معلومات حول زراعة الاسنان الامامية وكيفية القيام بها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات حول زراعة الاسنان الامامية وكيفية القيام بها!

 زراعة الاسنان الامامية، تعتبر زراعة الأسنان واحدة من أفضل الحلول التي تستخدم لتعويض الأسنان المفقودة نتيجة مشكلة ما أو التعرض لحادث، ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف على طريقة زراعة السن أو الضرس والتعليمات الواجب اتباعها بعد إجراء عملية الزراعة لضمان نجاحها فتابع معنا الفقرات التالية للإجابة عن جميع أسئلتك.

زراعة الأسنان الأمامية

زراعة الأسنان الأمامية

 زراعة الأسنان الأمامية

تعتبر زراعة الأسنان الأمامية واحدة من الإجراءات التجميلية التي تهدف إلى تعويض الأسنان المفقودة لدى الكثير من الأشخاص نتيجة أسباب مختلفة مثل عدم الاهتمام بالأسنان أو التعرض لصدمة عنيفة أو حادث قوي، وهو ما يعمل بالطبع على التأثير على ابتسامة المرء وتقليل ثقته في نفسه لذا يهدف زرع الأسنان الأمامية إلى تحسين الشكل العام للأسنان بالإضافة إلى عودة ثقة المريض في نفسه والتمتع بابتسامة رائعة وشكل متناسق لأسنانه، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية التي توضح كيفية الزراعة والشروط الأساسية للقيام بها. أعد البهجة لابتسامتك مع زراعة الأسنان الأمامية!

كيف تتم زراعة الضرس في مصر

زراعة الضرس تتم عن طريق وضع غرسة من مادة التيتانيوم داخل عظام الفك مع تثبيتها بطريقة دائمة لتدوم مدى الحياة، وتتم من خلال بعض الخطوات والتي تستغرق عدد من الشهور حتى ينتهي الأمر وتتمثل في التالي:

  • المرحلة الأولى: يتم في تلك المرحلة تحضير البرغي الذي يصنع من مادة التيتانيوم أو الجزء المعدني الذي يتم زرعه حيث يقوم الطبيب المختص بزرعه في داخل أنسجة الفك عوضاً عن الضرس المفقود.
  • المرحلة الثانية: يقوم الطبيب بالانتظار لبضعة أشهر حتى تلتئم عظام الفك مع الغرسة السنية بشكل جيد وتختلف تلك الفترة على حسب حالة الطبيب وموضع الضرس في الفك العلوي أو السفلي، حيث أن العظام في الفك السفلي تلتئم بشكل أسرع من الفك العلوي هذا بالإضافة إلى حالة المريض وعمره وحجم الضرس الجديد.
  • المرحلة الثالثة: خلال هذه المرحلة يعمل الطبيب على أخذ طبعات الفم من أجل صناعة تاج الأسنان أو الجزء العلوي الذي يتم تركيبه على الضرس.
  • المرحلة الرابعة: يتم فيها تركيب تاج الضرس أو السن وهو عبارة عن الجزء النهائي الذي يوضع فوق الجزء المعدني مع التثبيت بشكل جيد.

وإذا كنت تريد الاطلاع على خطوات زراعة الأسنان بمزيد من التفصيل يمكنك قراءة المقال التالي.

ما هي شروط إجراء زراعة الأسنان على أسنانك الأمامية؟

سوف نلاحظ أن زراعة الأسنان لا تتلاءم مع جميع الأشخاص بل تحتاج إلى مواصفات معينة من أجل القيام بها والتي تتمثل في التالي:

  • واحدة من أهم الشروط اللازمة للقيام بزراعة الأسنان في الأسنان الأمامية للمريض هي توفر كمية مناسبة من عظام الفك المتواجدة في تلك المنطقة، حيث أن وجود كتلة كافية من عظام الفك تساعد على تثبيت الزرعة السنية وتلتحم بسرعة معها، وفي بعض الحالات يكون حجم وارتفاع العظام في المنطقة الأمامية أقل من المنطقة الخلفية ومع حدوث فقدان في أحد الأسنان مع مرور الوقت يؤدي إلى تآكل العظام بشكل سريع والحاجة إلى القيام بتطعيم الفك بالعظام قبل وضع الغرسة السنية.
  • لابد أن يتمتع المريض بصحة عامة جيدة فلا يشتكي من وجود أمراض مناعية أو ورم في منطقة الوجه والفكين، وأن لا يكون مريض سكر أو يعاني من هشاشة في العظام.
  • من الضروري أن يكون الفم في حالة جيدة بشكل عام حيث يخلو من أمراض اللثة والالتهابات وتخلو الأسنان من الأمراض المختلفة.

تعويض أسنان الفك العلوي الأمامية

القيام بعملية تعويض أسنان الفك العلوي الأمامية يحتاج إلى الكثير من المتطلبات وهذا يرجع إلى أن أنسجة اللثة والعظام في تلك المنطقة تعتبر رقيقة للغاية، ويكون هناك صعوبة من أجل الحفاظ على المظهر والوظيفة والمحافظة على الأسنان المتبقية وأنسجة اللثة دون إلحاق الضرر بها.

زراعة الأسنان الأمامية

زراعة الأسنان الأمامية

لماذا تختار إجراء زراعة الأسنان على أسنانك الأمامية؟

هناك الكثير من المميزات التي تجعل من زراعة الأسنان في الأسنان الأمامية اختيار جيد ومناسب للكثير من الحالات وهذا يعود إلى الأسباب التالية:

  • زراعة الأسنان الأمامية لا تحتاج شروط معينة مثل جسر الأسنان الثابت الذي يعتمد على وجود الأسنان المجاورة في حالة جيدة للغاية من أجل أن يتم بردها واستخدامها كدعامة، فنجد أن زراعة الأسنان الأمامية لا تحتاج إلى وجود أسنان أمامية أخرى من أجل إجراء عملية الزراعة.
  • زراعة الأسنان الأمامية تعمل على توفير القوة المناسبة للقيام بوظيفة الفم من حيث المضغ وتناول الطعام على عكس ما يقوم بتوفيره طقم الأسنان المتحرك الجزئي، فنجد أن زراعة الأسنان الأمامية تعمل على المحافظة على كتلة عظام الفك في تلك المنطقة من التآكل بينما طقم الأسنان المتحرك يعمل على تآكل العظام على المدى البعيد.
  • تتميز زراعة الأسنان الأمامية بعمرها الافتراضي الكبير والذي قد يصل إلى 30 عام أو مدى الحياة لو تم الحفاظ عليها ورعايتها بشكل جيد، وتعد هذه الفترة أكبر بكثير من العمر الافتراضي لجسر الأسنان والطقم المتحرك.

كم زرعة يحتاج الفك العلوي؟

لو كان الفك العلوي يخلو من الأسنان الأمامية بالكامل فيحتاج إلى وضع عدد من الغرسات يتراوح بين 4 إلى 8 غرسات ويكون على حسب وضع الحالة وما يراه الطبيب مناسب، ويوجد العديد من المعلومات التي تتعلق بزراعة الأسنان في الفك العلوي وكيفيتها وأهم ما يميزها وهذا ما سيوف نتعرف عليه بشيء من التوضيح خلال هذا المقال ويمكنك قراءته عن طريق الضغط على هذا الرابط.

كم زرعة يحتاج الفك العلوي؟

كم زرعة يحتاج الفك العلوي؟

هل يمكنك إجراء زراعة الأسنان على أسنانك الأمامية؟

إجابة هذا السؤال هي بالطبع نعم من الممكن أن يتم إجراء زراعة الأسنان على الأسنان الأمامية من أجل تحسين المظهر العام لأسنان المريض والتمكن من استعادة ثقة المريض في نفسه أثناء التحدث أو الابتسام أمام الآخرين.

في أغلب الحالات تكون زراعة الأسنان أحد الخيارات المثالية من أجل تعويض استبدال الأسنان المفقودة بالمقارنة مع باقي الإجراءات الأخرى التي تهدف لتعويض الأسنان المفقودة وهذا لما تتميز به من مميزات مختلفة كما ذكرناها بالأعلى.

وإذا كان لديك الكثير من التخوفات من القيام بزراعة الأسنان في الفك العلوي ننصحك بالتواصل مع واحد من أفضل مراكز زراعة الأسنان وهو ” المركز الطبي لرعاية الأسنان” الذي يضم نخبة من أفضل الأطباء، والتي تقوم على تقديم أفضل الخدمات لك وبأفضل الأسعار ومن الممكن أن تتواصل مع المركز بشكل مباشر من خلال الموقع الرسمي له من خلال الرابط التالي.

نصائح بعد عملية زراعة الأسنان

يوجد بالطبع بعض النصائح والتعليمات التي من الضروري أن يتم اتباعها من أجل الحفاظ على صحة الغرسة السنية وتجنب فشل الزراعة وهذا من خلال النقاط التالية:

  • ضرورة المتابعة مع الطبيب بشكل دوري كل ستة أشهر للاطمئنان على سلامة الغرسة.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة والقاسية بعد القيام بعملية الزراعة لمدة يومين على الأقل.
  • من المهم أن لا يتم التحميل الزائد على الغرسة السنية بل يجب توزيع عملية مضغ الطعام على جانبي الفم.
  • الحرص على تناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب والمسكنات التي يقوم الطبيب بوصفها بعد عملية الزراعة والالتزام بتناولها في مواعيدها المحددة.
  • المنع التام للتدخين بعد عملية الزراعة لمدة يومين والتقليل من التدخين فيما بعد.
  • القيام بعمل كمادات باردة على الوجه بعد إجراء عملية الزراعة من أجل تقليل انتفاخ الوجه، ولو استمر الانتفاخ والتورم بعد العملية بيومين من الأفضل حينها القيام بعمل كمادات ساخنة لتقليل التورم.
  •  الانتباه أثناء تناول الطعام في حالة تركيب تاج مؤقت أو دائم على الأسنان.
  • عدم استعمال المضمضة بعد تركيب الغرسة السنية لمدة يوم ومن ثم استعمال نوع طبي خلال الأيام التي تليها.

مدة زراعة الأسنان

تختلف مدة زراعة الأسنان حيث تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر وتتنوع تلك المدة على حسب حالة العظام وسرعة التلاؤم والالتحام، فنجد أن الزرعات في الفك العلوي تستغرق وقت أطول يتراوح بين 4 إلى 6 أشهر، بينما في الفك السفلي تتم عملية الالتحام بشكل أسرع وتحتاج إلى ثلاثة أشهر، ولكن إذا كانت كمية العظام غير كافية وتم وضع عظام في الفك فحينها لابد من الانتظار فترة تصل إلى ستة أشهر في كلا الحالتين، ول كنت تريد الاطلاع على المزيد من الأمور التي تخص مدة زراعة الأسنان حينها يمكن قراءة المقال التالي.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا