مميزات زراعة الاسنان بدون جراحة وما هي الحالات المناسبة لها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

مميزات زراعة الاسنان بدون جراحة وما هي الحالات المناسبة لها؟

زراعة الاسنان بدون جراحة من أهم الخطوات والتقنيات المميزة التي من الممكن أن تضيف إلى عالم زراعة الأسنان الكثير والكثير من التقدم وفي هذا المقال سوف نتعرف إلى العديد من الخطوات المهمة والمميزة بخصوص زراعة الأسنان دون البراغي وفوائدها والحالات المناسبة لزراعة الأسنان بدون براغي وما بعد العملية وما هي العوامل التي تعيق نجاح هذه التقنية وغيرها من الأسئلة التي سوف نجيب عنها بالتفصيل فتابعونا.

زراعة الاسنان بدون براغي

زراعة الاسنان بدون جراحة

زراعة الاسنان بدون جراحة

زراعة الاسنان بدون جراحة عبارة عن مجموعة من الزراعات تشبه إلى حدًا كبير الشرائح المثبتة في عمليات كسور الفك، ويتم تصميمها خصيصاً باستخدام برامج معقدة لتأخذ شكل الفك و يتم تثبيتها بدون براغي وتعتمد فكرة زراعة الأسنان بدون جراحة على استخدام الليزر وأجهزة حديثة مزودة بصور ثلاثية الأبعاد للفكين، وبعد الحصول على الصور التي توضح حالة المريض يتم إدخالها على برنامج محاكاة يعمل على تجهيز الأدوات اللازمة.

وتعد من ألية متقدمة لتثبيت الأسنان بواسطة الزراعة من خلال تثبيت مسامير معدنية في عظام الفك بغير الحاجة إلى عمل شق جراحي وخياطة وغرز وخلافه ويتم استخدام تقنيات التصوير المتقدمة لتحضير عملية زراعة الأسنان بدون جراحة، حيث يتم إجراء صور ثلاثية الأبعاد للفم وعظام الفكين والأسنان لتقييم بنية العظام وقوتها وقدرتها على احتواء الغرسات ويمكن استخدام عدة أنواع من زرعات الأسنان في حالة زراعة الأسنان بدون جراحة، مثل الغرسات الداخلية Endosteal والغرسات العلوية subperiosteal ويمكن أن يستفيد من هذه التقنية أشخاص يعانون من فقدان عدد مختلف من الأسنان نتيجة أمراض اللثة أو تلف العظام.

كيفية زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون استخدام جراحة تشمل استخدام تقنيات مختلفة لتثبيت السن المزروعة بشكل ثابت في الفك دون الحاجة إلى براغي أو جراحة بأي طريقة من الطرق وفيما يلي إليك بعض الخطوات الأساسية لزراعة الأسنان بهذه التقنية:

  • أولًا يتم أخذ قياسات الفك السفلي والعلوي للفرد بشكل دقيقة وبعناية كبيرة وإدخال البيانات إلى الأجهزة كي يتم تحديد ما يحتاج إليه الطبيب في العملية.
  • يجب أن يقوم طبيب الأسنان بتقدير حالة الفم والفك للمريض وذلك لتحديد ما إذا كانت زراعة السن يغير مسامير هي الخيار المناسب له أم لا ويشمل ذلك التقييم أيضًا تحديد موقع الزرعة المحتمل وكمية العظم المتاحة في الفك.
  • بعد ذلك يتم القيام بإدخال حصيلة الصور إلى برنامج تقليد الأسنان 3d، حيث يتم بعد ذلك إضافة خيارات العلاج من قبل طبيب الأسنان المختص، ومن ثم القيام بعمل جبس للفك.
  • في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلى جراحة رفع العظم إذا كان هناك نقص في العظم المتاح في منطقة الزرعة المحتملة ويتم ذلك بواسطة زراعة عظم صناعي أو طبيعي في المكان الذي سيتم فيه زراعة السن.
  • بعد التقييم ورفع العظم إذا كان ضروريًا، يقوم الطبيب بزرع السن في مكانه المحدد في الفك كما يمكن أن تكون الزرعة مصنوعة من مواد مثل التيتانيوم التي تمتاز بقدرتها على التكامل مع العظم بأسلوب جيد.
  • بعد زراعة السن، يحتاج الجسم إلى وقت لالتئام العظم حول الزرعة ويمكن أن تستغرق هذا العملية عدة أشهر خلال هذه الفترة، يجب على المريض الامتناع عن تحميل الضغط الزائد على المنطقة المزروعة.
  • بعد التئام العظم، يتم تركيب السن الاصطناعي على الزرعة بواسطة مختص في تجميل الأسنان وتكون هذه القشرة مصممة كي تتناسب بشكل مثالي مع هيكل الفك وتظهر وكأنها سن طبيعي.
  • يجب على المريض الالتزام بجميع تعليمات العناية ما بعد الزرعة وزيارات الفحص المنتظمة لدى طبيب الأسنان للتأكد من تحسين النتائج والحفاظ على صحة الزرعة.

وعلى كل حال تذكر عزيزي القارئ بأن زراعة الأسنان دون براغي هي عملية جراحية تحتاج إلى تقدير دقيق وخبرة طبيب الأسنان كما أنه يجب على المريض مناقشة جميع الخيارات المتاحة والمخاطر المحتملة مع طبيبه قبل اتخاذ قرار نهائي فيما إذا كانت هي الإجراء المناسب للحالة أم لا.

كيفية زراعة الأسنان بدون براغي

كيفية زراعة الأسنان بدون جراحة

قبل عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

قبل القيام بعملية زراعة الأسنان دون جراحة فأنه هناك مجموعة مميزة من الخطوات التي من المهم أن يقوم بها العديد من الأفراد ومن أبرز هذه الخطوات نذكر لكم منها ما يلي:

  • يقوم طبيب الأسنان بتقييم حالتك ويقوم بالفحوصات اللازمة للتأكد من ملاءمتك للزراعة كما قد يحتاج ذلك إلى صور شعاعية وكشوفات أخرى.
  • بناءً على تقييم الحالة، سيقوم طبيب الأسنان بوضع خطة علاج تفصيلية تشمل مكان وزاوية وعدد الزرعات المطلوبة.
  • يتم أداء الزراعة بواسطة طبيب الأسنان المختص في جراحة الفم والوجه والفكين ويتم تنظيف المنطقة وإزالة الأسنان المتضررة إذا كان ذلك ضروريًا، ثم يتم وضع الزرعات بشكل دقيق في العظم في حالة زراعة بدون براغي، يمكن استخدام تقنيات مختلفة مثل الزراعة بالضغط.
  • لو عظم الفك سميك أو ضعيف أو غير كافي، فمن الممكن أن تجري عملية التطعيم العظمي قبل الخضوع لاجراء زراعة الأسنان، وذلك لأن عملية المضغ بقوة تتسبب في الضغط الشديد على عظم الفك، وإذا لم يكن العظم مناسبا للدعم، فمن المرجح أن تفشل العملية.

هذه هي الخطوات العامة التي يمكن أن تحدث قبل عملية زراعة الأسنان بدون براغي كما أنه من المهم أن تتحدث مع طبيب الأسنان الخاص بك لفهم تفاصيل العملية وتوقعات التعافي الخاصة بك بناءً على حالتك الشخصية.

فوائد زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون استخدام مسامر تعتبر إحدى تقنيات زراعة الأسنان المعروفة باسم زراعة الأسنان بالضغط أو زراعة الأسنان بدون براغي وهي مثل أي عملية زراعة أسنان، لها العديد من الخطوات والاستعدادات التي يجب أن تتخذها بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الفوائد التي من الممكن الحصول عليها منها وفيما يلي إليك بعض هذه الفوائد كما يلي:

  • مثل تقليل الوقت اللازم للعلاج والتخلص من الحاجة إلى الجراحة حيث أنه يتم استخدام زراعة الأسنان بدون جراحة باستخدام جذور أسنان بديلة، والتي توفر أساسًا قويًا للأسنان البديلة الدائمة أو الأسنان القابلة للإزالة التي يتم تصميمها استنادًا إلى ما يلائم الأسنان الطبيعية الخاصة بالفرد.
  • تعد زراعة الأسنان بدون جراحة تستغرق وقتًا قصيرًا، ولا تتطلب عادةً أكثر من ساعة واحدة وفيها تزرع الأسنان بواسطة الكمبيوتر ويستخدم صورًا 3d لتصوير المنطقة المطلوب زرعها، ويتم إدخال هذه الصور في برنامج محاكاة أسنان ثلاثي الأبعاد.
  • يتضمن التحضير لزراعة الأسنان بدون جراحة عادةً بأخذ صور ثلاثية الأبعاد لفك المريض، وإدخال نتائج التصوير في برنامج محاكاة أسنان ثلاثي الأبعاد، وإجراء فحص دقيق للجبس من قبل طبيب ما يعني خطوات أسهل بكثير من الجراحات المعتادة.
فوائد زراعة الأسنان بدون براغي

فوائد زراعة الأسنان بدون جراحة

الحالات المناسبة لزراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة تعرف أيضًا بزراعة الأسنان بدون مسامير أو زراعة الأسنان بدون مسامير وهذه التقنية تعتمد على استخدام زرعات ذات تصميم خاص يسمح بتثبيت الأسنان المستبدلة دون الحاجة إلى براغي تثبيت تقليدية وفيما يلي إليك بعض الحالات المناسبة لزراعة الأسنان بدون جراحة والتي تتمثل فيما يلي:

  • إذا كانت العظام في منطقة الزرعة غير كافية لاستيعاب زراعات الأسنان التقليدية التي تحتاج إلى براغي طويلة، فإن زراعة الأسنان بدون جراحة يمكن أن تكون بديلاً مناسبًا لك.
  • في بعض الحالات، تكون هناك حاجة إلى تحميل الزرعة بطريقة فورية بدون الانتظار للتئام العظم وزراعة الأسنان بدون جراحة يمكن أن تستخدم في هذه الحالات لضمان
  • استقرار الزرعة دون التحميل الكامل على العظم المحيط.
  • في بعض الحالات، قد تكون البراغي مرئية تحت اللثة، مما يؤثر على الشكل الجمالي وزراعة الأسنان بدون جراحة يمكن أن توفر مظهرًا أكثر طبيعية وجمالية.
  • إذا كنت تفضل الحصول على زرعات تتطلب صيانة أقل، فإن زراعة الأسنان بدون جراحة يمكن أن تكون خيارًا جيدًا، حيث تقلل من مخاطر التسرب والصدأ المحتملة في المستقبل.
  • تستخدم زراعة الأسنان بدون جراحة أحيانًا في حالات مختلفة تشمل زراعة الجذور الفردية والجسور والتركيبات المفردة، وللمزيد من المعلومات عن أضرار براغي الأسنان اقرأ المقال التالي.

بعد عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

بعد عملية زراعة الأسنان بدون جراحة، فأنه هناك بعض الخطوات المهمة التي لابد من اتباعها هذا بالإضافة إلى أنه يجب وضع الأمور التالية في الاعتبار والتي تتمثل فيما يلي:

  • توقع بعض التورم في الوجه واللثة عند منطقة الزرع.
  • من الممكن حدوث نزيف خفيف عند بعض المرضى خاصة في موقع الزرع.
  • قد يشعر المريض ببعض الألم شدته خفيفة أو بسيطة في مكان الزرع.
  • في الغالب ما يشفى المريض بصورة أسرع بعد عملية زراعة الأسنان التي تتم دون شق أو جراحة كما أن ألم ما بعد الزراعة يقل بصورة كبيرة وكذلك التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان.
  • تحتاج اللثة لعدة أيام إلى أسبوع حتى تلتئم تماماً ويمكن تناول الطعام والعناية بالفم بصورة طبيعية أثناء تلك المدة.
بعد عملية زراعة الأسنان بدون براغي

بعد عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

ما العوامل التي تعيق نجاح تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة

على الرغم من مدى جدوى تقنية زراعة الأسنان دون جراحة إلا أنه هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تعيق نجاحها على نحو كبير ومن أهم وأبرز هذه العوامل نذكر لكم ما يلي:

  • قلة الكثافة العظمية في عظام الفك.
  • وجود فتحة فم محدودة لدى المريض.
  • وجود عدوى في منطقة قريبة من العمل.
  • زيادة سماكة الأنسجة الرخوة أو الصلبة، في هذه الحالة يصبح من الضروري رفع اللثة.
    التكلفة العالية مقارنة بالجراحة التقليدية.

تكلفة عملية زرع الاسنان بدون جراحة

في الغالب ما تتفاوت أسعار العديد من العمليات من مكان إلى أخر وعلى وجه الخصوص عمليات تجميل الأسنان وفي الغالب ما تتراوح تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في مصر ما بين 18000 جنيه مصري إلى 20000 ألف للسن الواحد، حيث أن سعر زراعة الأسنان بدون جراحة يبدأ من 8000 جنيه مصري للزرعة السنية الواحدة.

تكلفة عملية زرع الاسنان بدون براغي

تكلفة عملية زرع الاسنان بدون جراحة

النصائح بعد عملية زراعة الاسنان بدون جراحة

بعد إجراء عملية زراعة الأسنان دون استخدام جراحة فـأنه على غالبية المرضى اتباع بعض النصائح المهمة وذلك للمساعدة في تعافيك والحفاظ على صحة فمك وفيما يلي إليك بعض هذه النصائح الهامة:

  • يجب تجنب التدخين وتناول الكحول بعد العملية لمدة على الأقل أسبوعين وهذه العادات يمكن أن تعيق عملية التئام الجرح وزيادة خطر العدوى.
  • تناول طعامًا ناعمًا وباردًا في الأيام الأولى بعد العملية وكذلك فتجنب الأطعمة الصلبة والساخنة التي يمكن أن تسبب تهيجًا للمنطقة المعالجة.
  • تجنب لمس المنطقة المزروعة باللسان أو الأصابع كما يجب أن تبقى يديك نظيفة دائمًا وتجنب لمس الجرح بشكل غير ضروري.
  • حاول الابتعاد عن الأنشطة البدنية الشاقة في الأيام الأولى بعد العملية حيث أن الراحة تساهم في التئام الجرح.
  • اتبع توجيهات طبيب الأسنان بشأن كيفية تنظيف فمك بعد العملية كما قد يطلب منك استخدام مضمضة معقمة أو فرشاة أسنان ناعمة.
  • اتبع تعليمات الطبيب بشأن تناول الأدوية الموصوفة بانتظام، بما في ذلك مسكنات الألم ومضادات الالتهاب.
  • إذا كنت تعاني من عادات تعرض صحة فمك للخطر، مثل عض الأظافر أو القضم على الأظافر، فابتعد عنها حتى تتعافى تمامًا.
  • تأكد من حضور جميع المواعيد المحددة مع طبيب الأسنان لفحص التقدم في عملية الشفاء وإجراء أي تعديلات ضرورية.
  • حاول تجنب الإجهاد الزائد والضغوط النفسية، حيث يمكن أن يؤثران سلبًا على تعافيك.
  • قد يكون هناك توجيهات إضافية تعتمدها على حالتك الشخصية، لذا يجب عليك الالتزام بتلك التوجيهات بدقة.

على كل حال فأنه يجب على الجميع أن يعلموا أن تعافي زراعة الأسنان يحتاج إلى وقت، ويمكن أن يختلف من شخص لآخر فإذا كنت تواجه أي مشكلة أو قلق بخصوص تعافيك، فلا تتردد في الاتصال بطبيب الأسنان الذي أجرى العملية للحصول على المشورة والدعم اللازم.

ما هو البديل عن زراعة الاسنان؟

على الرغم من أن زراعة الأسنان تعد من الإجراءات المهمة التي من الممكن لها أن تغير حياة العديد من الأفراد إلا وأنها يمكن أن تكون غير مناسبة للجميع حيث أن العديد من الأفراد بعد تقييم طبيب الأسنان لهم يكتشف أن مثل هذا الإجراء غير مناسب لهم على الإطلاق، ومن أهم وأبرز البدائل التي من الممكن لها أن تحل محل هذا النوع من زراعات الأسنان نذكر لكم ما يلي:

  • جسور الأسنان: هي عبارة عن نموذج يتم تصميمه من مواد خاصة محاكية للأسنان الكاملة المتصلة وذلك لملء بعض الأماكن الفارغة من الأسنان ويوجد أربعة أنواع رئيسية من جسور الأسنان ألا وهي الجسور التقليدية، جسور ماريلاند، الجسور المثبتة بأربع غرسات، والجسور المدعومة بالزرع.
  • الأطقم الجزئية والكاملة: هي عبارة عن خطة احتياطية أو بديلة لعملية الزراعة ومن الممكن تثبيته ودعمه بالعديد من الأنسجة اللطيفة والقاسية التي تحيط بجويف الفم وهناك فئتان رئيسيتان من أطقم الأسنان، والاختلاف بينهما هو ما إذا كان يتم استعمالهم لاستعاضة الأسنان الناقصة في الفك السفلي أو في الفك العلوي وعلى عكس الجسور الثابتة بشكل دائم في الفم، وتعد أطقم الأسنان الأكثر انتشارًا من النوع الذي يسهل إزالته وتركيبه.
  • علاجات أمراض اللثة: تعتمد هذه النوعية من العلاجات على تقييمات طبيب الأسنان الخاص بك وترشيح الأفضل بالنسبة لك ولأسنانك ولذلك فأن هذه النوعية من العلاجات يتم تحديدها على نحو كبير بعد جلسة تقييم مع طبيب الأسنان الخاص بك.
ما هو البديل عن زراعة الاسنان؟

ما هو البديل عن زراعة الاسنان؟

هل يمكن زراعة الأسنان بعد سنوات من الخلع؟

يتساءل العديد من الأفراد عن ما إذا كان يمكن زراعة الأسنان بعد سنوات من الخلع أم لا وفي الحقيقة إن القيام بذلك يعتمد على العديد من الأمور المختلفة ولكن في الغالب ما يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أنه يجب أن تحرص عزيزي القارئ على ألا تزيد المدة بين الخلع و الزراعة عن سنة لأن إطالة هذه المدة من الممكن أن يؤثر بطريقة كبيرة في قوة وكثافة عظام الفك كما أنه قد يؤدي الي تآكل عظام الفك وهذا يعني الحاجة الي تطعيم عظمي وقت الزراعة.

ولذلك فأنت في حاجة إلى المتابعة مع طبيب الأسنان الخاص بك والتواصل معه إلى حين تحديد الإجراء المناسب لك على نحو كبير وهي من أهم وأبرز الخطوات المميزة التي من شأنها التأكيد على وجود فرص وحلول مختلفة لجميع المشكلات التي من الممكن أن يعاني منها العديد من الأفراد في حياتهم.

هل يمكن زراعة الأسنان بدون براغي؟

نعم، يمكن زراعة الأسنان بدون استخدام البراغي حيث أنه تعد زراعة الأسنان بدون جراحة Dental implants without surgery من التقنيات التي تساعد في تقليل وقت علاج الزرع بصورة كبيرة ويتم زراعة الأسنان بدون جراحة من خلال استخدام الزرع المرشد بجهاز الحاسوب Computer guided implantation وهي التقنية التي أصبحت تعرف بـ زراعة الأسنان بمساعدة الكمبيوتر (CAI)، أو زراعة الأسنان الموجهة وفيها يقوم الطبيب باستخدام صور ثلاثية الأبعاد من أجل التصوير المقطعي الحجمي، والتي يتم إدخالها بعد ذلك في برنامج محاكاة الأسنان ويتطلب هذا الإجراء بعض التحضيرات الحيوية قبل الخضوع له من قبل طبيب الأسنان.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو ببساطة الوجهة الأمثل للأفراد الذين يبحثون عن أعلى مستويات العناية والتجميل لأسنانهم ويتميز هذا المركز بالتفرد والتفرغ الكامل لرعاية الصحة الفموية وجمال الأسنان، حيث يقدم فريق طبي متخصص ومتميز خدمات شاملة تلبي جميع احتياجات المرضى.

يتمتع المركز بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة للتشخيص والعلاج وسواء كنت بحاجة إلى تنظيف وتبييض أسنانك للحصول على ابتسامة مشرقة وجذابة أو تحتاج إلى علاجات أكثر تعقيدًا مثل زراعة الأسنان أو تصحيح تموضع الأسنان بواسطة تقويم الأسنان، فإن المركز يوفر كافة الخدمات بمهنية عالية ودقة متناهية.

لا يقتصر دور المركز على العلاجات الطبية فقط، بل يهتم أيضًا بتوجيه المرضى وتثقيفهم حول العناية السليمة بصحة الأسنان والوقاية من المشاكل المحتملة بفضل فريق طبي مختص وبيئة مريحة وودية، يمكن للمرضى الاعتماد على المركز الطبي لرعاية الأسنان كمكان موثوق به لتحقيق أفضل نتائج في العناية بأسنانهم وتجميلها.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا