ما هي اضرار برغي الاسنان؟ وافضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي اضرار برغي الاسنان؟ وافضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

اضرار برغي الاسنان، يعاني الكثير من الناس مشكلات في أسنانهم والتي قد تؤدي إلى سقوطها بشكل نهائي، ولهذا يحاول الخبراء في التطوير والبحث عن طرق علاجية تساعد المرضى على استعادة شكل ومظهر أسنانهم ووظائفها الأساسية، وخلال مقالنا هذا سنتحدث براغي الأسنان واستخدامها في عملية زراعة الأسنان وأهم المراكز الخاصة بها.

اضرار برغي الاسنان،

اضرار برغي الاسنان

زراعة الأسنان واحدة من أشهر الطرق العلاجية التي يستخدمها الأطباء من أجل تعويض الأسنان المفقودة، حيث تعمل على تحسين شكل ومظهر السن وإعادة وظيفته من مضغ وطحن، وهو يتكون من عدة مكونات زراعات أو البراغي والسن الصناعي و التاج، وخلال الفقرات التالية سنعرض كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان ومميزات وعيوب البراغي المستخدمة في العملية.

ما هو برغي الاسنان؟

براغي الأسنان: يعد الجزء الأساسي عند إجراء عملية زراعة الأسنان، وهو عبارة عن قطعة معدنية على شكل مسمار أو البرغي المكون من مواد معدنية صلبة للتحمل الضغط، حيث يتم تثبيت جزء منها داخل عظام الفك لتلتحم معه وترك جزء منها لتركيب السن الصناعي عليه، والجزء الأخر من البرغي يعمل على الربط بين الغرسات الملتحمة بعظام الفك وبين التاج الذي يعمل كداعم للسن المزروع.

كم جلسة تحتاج زراعة الاسنان؟

زراعة الأسنان تعتبر عملية جراحية قد تحتاج من جلستين لـ أربع جلسات للانتهاء ومنها والذي يحدد عدد الجلسات هو الطبيب المختص ورؤية لحالة المريض، ففي الحالات العادية قد لا تستغرق لأكثر من 3 جلسات ولكن في حالة كان المريض يعاني من مشكلات مثل التهاب اللثة أو عدم وجود عظم فك كافي، فقد تستغرق من 4 جلسات لأكثر وكل جلسة منها قد تستغرق من 60 لـ 90 دقيقة.

“استمتع بجلسات مريحة ومؤثرة في زراعة الأسنان مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، حيث يهتم فريقنا بك وبصحة أسنانك.”

طريقة زراعة الاسنان

تمر عملية زراعة الأسنان بالعديد من الخطوات سواء تشخيصية أو علاجية، وخلال هذه الفقرة سنتحدث عنها بشكل مفصل:

• في الجلسة الأول يقوم الطبيب بتشخيص الأسنان عن طريق فحصها بالأدوات الطبية للكسف عن الأسنان التي تحتاج لزراعة ووضع خطة علاجية لها.
  • يقوم المريض بعمل بعض الإجراءات التشخيصية مثل الأشعة المقطعية والصور البانورامية من أجل فحص الأسنان والتأكد من صحة عظام الفك.
  • في حالة كان هناك مشكلة في الأسنان مثل التهاب اللثة أو تسوس الأسنان أو ضعف عظام الفك فلابد من علاجها حيث تستغرق علاج التهاب اللثة أو تسوس الأسنان 7 أيام، بينما تستغرق عملية ترقيع عظام لبفك حوالي 9 شهور حتى يلتئم الجرح وتكون العظام مستعدة للزراعة.
  • خلال الجلسة ثانية يبدأ الطبيب بتنظيف الأسنان بشكل جيد ونزع كل البكتيريا والجير والبلاك الموجودين على الأسنان والمنطقة المراد زراعتها، بعدها يخدر المريض بمخدر موضعي أو كلى ثم يشق جزء من اللثة لكشف عظام الفك ووضع الغرسات والتأكد من تثبيته ويخيط الجزء المشقوق مع ترك جزء صغير من الغرسة.
  • تستغرق عملية التئام الغرسات مع عظام الفك حوالي 4 شهور، وخلال تلك الفترة يأخذ الطبيب مقاسات وأبعاد السن وتحديد نوع المواد المستخدمة في صناعته وإرسالها إلى المعمل.
  • بعد التأكد من التئام الغرسات يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة وبعد تخدير المريض يقوم بوضع البرغي للربط الغرسة مع السن الصناعي وبعد ذلك يتم تركيب التاج لتثبيت ودعم السن.
  • يحدد الطبيب عدة جلسات من أجل الفحص الدوري للأسنان ووصف بعض الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية التي تساعد على الشفاء.
 طريقة زراعة الاسنان

هل عملية تلبيس الاسنان مؤلمة؟

في العادة لا تسبب تلبيسة الأسنان في الحالات العادية أي ألم وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الحالات التي قد تعاني من مشكلة الألم، ومنها:

• في حالة أن التلبيسة حجمها غير مناسب لموقع السن مما تسبب في ضغط على الأسنان المجاورة.
  • في حالة أن التلبيسة ضاغطة على اللثة فتتسبب في التهابها.
  • في حالة كون الطبيب لما ينظف منطقة التلبيسة بشكل جيد مما أدى إلى الإصابة بعدوى أو تكوين خراج.
  • في حالة أن الطبيب لما يزيل العصب قبل حشو السن فيؤدي إلى ضغط التلبيسة على العصب مسبب ألم حاد.

اسباب سقوط براغي زراعة الأسنان

هناك عدة أسباب قد تؤدى إلى سقوط براغي الأسنان، ومنها:

• قد يسقط البراغي نتيجة انتشار عدوى في منطقة الزراعة خاصة المرضى المدخنين أو الذين يملكون مناعة ضعيفة.
  • عدم التأكد من ثبات والتئام الغرسات في عظام الفك مما يتسبب في حركة البراغي وسقوطه.
  • عدم وجود عظام فك كافية أو تكون ضعيفة.
  • إصابة المريض بردات فعل تحسسية نتيجة تعرض المريض لحساسية المعادن مثل التيتانيوم الذي يدخل في صناعة الغرسة.
  • عدم اتباع تعليمات الطبيب من خلال العناية بنظافة الأسنان والامتناع عن التدخين والابتعاد عن الأطعمة الصلبة.

مميزات برغي الاسنان

براغي الأسنان تعد من أهم الأجزاء الطبيبة التي يستعين بها الطبيب عند إجراء عملية زراعة الأسنان، وفيما يلي أهم مميزاتها:

• هي تعمل في تثبيت السن الصناعي حيث توضع داخل عظام الفك وتثبيتها بداخله.
  • هي تستخدم كبديل لجذور الأسنان الطبيعية.
  • تستخدم كحلقة ربط بين الغرسات الداخلية والسن الصناعي وتثبيت التاج.
  • هي تساعد السن الصناعي على تحمل الضغط الشديد الناتج من وظائف الأسنان.
  • وجوده يضمن نجاح عملية زراعة الأسنان بنسبة مئة في المئة

اضرار برغي الاسنان

على الرغم من أن هناك العديد من المميزات لبراغي الأسنان إلا أنه مثل أي أداة قد تكون لها اضرار، ومنها:

•  من السهل سقوط البراغي في حالة إهمال وعدم اتباع المريض للتعليمات الخاصة بالعناية بالأسنان بعد الزراعة.
  • لكون تركيب البراغي عملية جراحية فقد يسبب بعض العدوى أو نزيف أثناء أو بعد تركيبها.
  • فترة التئامها طويلة جدًا مقارنة بالإجراءات  الأخرى الخاصة بزراعة الأسنان
  • قد تسبب ردات فعل تحسسية نتيجة دخول بعض المعادن في صناعتها.

“فقدان الأسنان ليس عيبًا ولكنه يمكن أن يكون مزعجًا، في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان نحن نهتم بصحة فمك ونقدم لك العلاج المثالي لتعويض أسنانك المفقودة واستعادة ابتسامتك الصحية.”

الأعراض المصاحبة لسقوط براغي زراعة الأسنان

قد يشعر المريض بعد عملية الزراعة بأن براغي سقطت أو على وشك السقوط ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق بعض الأعراض التي قد تصاحب سقوطه، ومنها:

• الشعور بأن السن الصناعي في حالة ارتخاء والحركة.
  • التهاب وانتفاخ المنطقة المحيطة بالسن المزروع.
  • إيجاد صعوبة عند تناول الطعام.
  • الشعور بألم شديد عند المنطقة المزروعة.
  • زيادة الحساسية عند تناول المشروبات الباردة والساخنة.
  • ظهور جزء من البراغي بالإضافة إلى احتكاكه باللثة.

نصائح طبية لتقليل سقوط براغي زراعة الأسنان

عند إجراء عملية زراعة الأسنان سيقدم لك الطبيب بعض النصائح والعليمات من أجل الحفاظ على الزرعة والبراغي والوقاية من مضاعفاتهم، ومنها التالي:

• الالتزام بالمواعيد الزيارات التي يحددها الطبيب من أجل تشخيص وفحص الأسنان وعلاج أي مشكلة قد تظهر.
  • تناول الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب من أجل تسريع عملية الالتئام.
  • العناية بنظافة الأسنان عن طريق غسلها على الأقل من مرتين لثلاثة مرات.
  • اختيار معجون أسنان يحتوي على مواد تحمي الأسنان من التسوس مثل مادة الفلورايد وفرشاة بشعيرات ناعمة وبجودة عالية.
  • الاستخدام اليومي للخيط الطبي للتخلص من بقايا الطعام بين الأسنان، والمضمضة بغسول طبي جيد لقتل البكتيريا ومنع انتشارها.
  • الامتناع عن التدخين وعن مضغ التبغ.
  • الابتعاد عن الأطعمة الصلبة والمطاطة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية والفيتامينات مثل الفاكهة والخضروات.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغازية والكحولية.

بدائل زراعة الأسنان

زراعة الأسنان قد تكون غير مناسبة للعديد من المرضى لذلك يحاول الأطباء إلى ترشيح بديل آخر يكون له نفس الكفاءة، وفيما يلي أهم بدائل زراعة الأسنان:

• جسور الأسنان: هي واحدة من الطرق العلاجية التي تستخدم لتعويض الأسنان المفقودة والتالفة، وهي تتكون من مجموعة قوالب تأخذ شكل وحجم الأسنان ويتم ربطهما معًا بجسر بطرق معينة ويشترط أن تكون الأسنان الطبيعية المجاورة لها سليمة وصحية، وهي تعمل على إعادة وظيفة الأسنان من طحن ومضغ وتعيد مظهر الأسنان لشكلها الطبيعي مرة أخرى، وعلى الرغم من مميزاتها إلا أن فترة استمرارها قصيرة.
  • تيجان الأسنان: هو أحد الوسائل العلاجية التي يستعين بها الطبيب من أجل تعويض السن التالف وهو عبارة عن مجموعة من القوالب التي تتكون من مجموع مختلفة ن المواد مثل الخزف والزجاج الذي يتميز بصلابتها وقوتها وبكون لونها يشبه الأسنان الطبيعية وهي تعمل على إعادة وظائف السن من عمليات طحن ومضغ الطعام، وعند تركيبه لا يتحاج إلى غرسات لأنه يعتمد على جذر السن السليم، ويمكن الاستعانة به في عملية زراعة الأسنان وتركيب الجسور.
  • أطقم الأسنان: يعد من أشهر البدائل المستخدمة كتعويض الأسنان المفقودة ويفضل استخدامه لكبار السن الذين لا يستطيعون زراعة الأسنان، وهي عبرة عن مجموعة قوالب قد تكون ثابتة أو متحركة مصنوعة من مواد مختلفة مثل الأكريليك أو البورسلين والتي تعطي للقوالب مظهر يشبه الأسنان الطبيعية، وهي تساعد المريض على استعادة قدرته على القيام بعملية المضغ والطحن بسهولة وتحسين شكل ومظهر أسنانه.

تكلفة زراعة الاسنان

في العادة لا يمكن تحديد سعر معين لعملية زراعة الأسنان وذلك لكون هناك العديد من العوامل المؤثرة على تكلفتها سواء بالزيادة أو النقصان، ومنها:

• خبرة ومهارة الطبيب  الذي اختاره المريض من أجل إجراء عملية زراعة الأسنان.
  • عدد الأسنان التي يحتاج المريض إلى زراعها.
  • علاج المشكلات التي قد يعاني منها بعض المرضى والتي قد تعيق عملية الزراعي مثل التهاب اللثة ونقص عظام الفك.
  • عدد الجلسات التي يحدد الطبيب  والتي يحتاجها المريض وفقًا لحالته.
  • الإجراءات التشخيصية الأخرى التي يقوم بها المريض مثل الأشعة المقطعية والصور البانورامية.
  • نوعية التقنيات التي سيتم استخدامها في عملية زراعة الأسنان.
  • جودة المواد المصنوع منها غرسات الصناعية والبلد المنشئة لها.
  • نوعية المواد الداخلة في صناعة البراغي والسن الصناعي.
  • موقع المستشفى أو المركز التي سيتم فيه إجراء عملية الزراعة وجودة الخدمات التي سيقدمها للمريض.

ووفقًا لتلك المعايير يمك أن نحدد متوسط الأسعار عملية زراعة الأسنان حيث تتراوح بين 10000 جنيه مصري لـ 16000 جنيه مصري للسن الواحد.

تكلفة زراعة الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحد من أهم المراكز الطبية الموجودة في القاهرة حيث حرص على تقديم كافة خدمات ورعاية مميزة عن طريق توفير كافة التقنيات والأجهزة الحديثة لتحقيق النتائج المرغوبة والتي يتوقعها مرضاهم، وذلك بتعاون مع أفضل الأطباء الذين يملكون خبرة واسعة في مختلفة مجالات طب الأسنان ومهاراتهم في إجراء جميع العمليات سواء جراحية مثل زراعة الأسنان وترقيع الفك أو تجميلية مثل هوليود سمايل وتركيب الفينير، كما أنه يحافظ على معايير الجودة في الصحة والنظافة في المكان، ويتميز المركز بتقييماته العالية والآراء الجيدة التي يمكن الاطلاع عليها من خلال زيارة موقعهم الإلكتروني.

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more