ما هي مدة زراعة الأسنان وهل زراعة الأسنان تستحق هذا الانتظار؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي مدة زراعة الأسنان وهل زراعة الأسنان تستحق هذا الانتظار؟

مدة زراعة الأسنان، تعد الفترة التي يتم فيها زراعة الأسنان كبيرة وتحتاج إلى الكثير من الدقة والمهارة من قبل القائمين عليها بشكل كبير، في المقال التالي سوف نقدم لكم أبرز المعلومات التي تخص زراعة الأسنان بشكل مفصل ومميز بالإضافة إلى العديد من الأمور المختلفة في هذا الشأن وغيره فتابعونا كي يصلكم منا كل جديد.

مدة زراعة الأسنان

مدة زراعة الأسنان

مدة زراعة الأسنان

إن مدة زراعة الأسنان أمر نسبي للغاية وغير ثابت على الإطلاق، وهو يتضمن العديد من العوامل المتفاوتة من شخص إلى أخر بدرجة كبيرة ولكن إذا رغبنا في وضع فترة زمنية محددة لهذا الإجراء فإنها سوف تتراوح ما بين شهرين إلى ستة أشهر في المتوسط.

وفي العديد من الأوقات تزداد هذه المدة تبعًا لحالة العظم وجودته، ولكن في الغالب فإن هذه الزراعات عندما تتم في الفك العلوي فإنها تحتاج إلى فترة من أربعة إلى ثمانية أشهر بينما يحتاج الفك السفلي قرابة الثلاثة أشهر أما إذا احتاجت الحالة إلى زراعة عظام فلابد من الانتظار مدة ستة أشهر في الحالتين.

عملية زراعة الأسنان

إن عملية زراعة الأسنان هي عملية تعتمد بشكل كبير على علاجات الاستبدال للأسنان المفقودة، حيث أنها أصبحت بشكل كبير من العمليات العلاجية المتكاملة التي من شأنها العمل على علاج فقد السنة الذي يحدث للحالات المختلفة والذي يتضمن إلى حد كبير الفقد الكلي أو الفقد الكلي للسن.

وعليه فإن عملية زراعة الأسنان هي عبارة عن جذر مصنوع من مواد ملائمة يتم زراعتها لتوفير الثبات والدعم الكافي للتعويضات الصناعية الثابتة أو المتحركة بدرجة كبيرة، وهي من الأمور المميزة التي تعد بمثابة طفرة كبيرة في هذا المجال لا مثيل لها على الإطلاق.

“لابتسامة تدوم طويلاً احجز موعدك الآن في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان”.

عوامل تعتمد عليها مدة زراعة الأسنان

يؤكد العديد من الخبراء والمتخصصين على أنه هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في مسألة مدة زراعة الأسنان وتلك العوامل تتمثل فيما يلي:

  • أولا، عدد الأسنان المرغوب في زراعتها داخل الفك، حيث أن هذا الأمر له دور كبيرة في مدة زراعة الأسنان في الفك.
  • ثانيًا، موقع الأسنان المرغوب زراعتها في الفك حيث أن هذا الأمر يؤثر بشكل كبير على الأسنان المزروعة كما أن الزراعة في الفك العلوي تختلف بشكل كبير عن الزراعة في الفك السفلي.
  • ثالثًا، حالة عظم الفك عند المريض، فإذا كان المريض في حالة جيدة في هذا الوضع فلا داعي لترقيع أو دعم عظام الفك وهو الذي من شأنه التقليل من مدة زراعة السن بشكل كبير.
  • رابعًا، أسلوب حياة المريض ونمطه وسلوكياته، حيث أنه من الممكن بدرجة كبيرة أن يؤثر هذا على العملية بشكل كبير مثل إذا كان مدخن شره أم لا.
  • خامسًا، التاريخ المرضي للحالة، فإذا كان المريض يعاني من بعض الأمراض التي من شأنها التأثير على عملية الشفاء مثل السكري والأمراض المناعية وغيرها بشكل سلبي على مدة الزراعة بالنسبة لكل حالة.
عوامل تعتمد عليها مدة زراعة الأسنان

عوامل تعتمد عليها مدة زراعة الأسنان

لماذا يقوم الشخص بعملية زراعة الأسنان؟

في الحقيقة ينصح العديد من الخبراء والمتخصصين بشكل كبير بضرورة القيام بمثل تلك النوعية من عمليات زراعة الأسنان بدرجة كبيرة، ويرجع ذلك إلى أنها لها تأثير كبير على حياة الأفراد ومن أبرز الأسباب التي تدفع الأشخاص للقيام بتلك العملية نجد لدينا ما يلي:

  • السبب الأول والأساسي هو فقدان الشخص العديد من الأسنان أو حتى سن واحد وهو أمر من شأنه العمل على التسبب في الكثير من المشكلات الصعبة للفرد.
  • في حالة الحساسية الشديدة تجاه تركيب أطقم الأسنان، أو عدم مناسبتها بدرجة كبيرة للحالة، فهناك بعض الأشخاص الذين لا يستحسن لهم استخدام أطقم الأسنان.
  • كما أن هذه الزراعة يكون لها تأثير مؤكد وفعال ومميز بشكل كبير على الإنسان، وذلك من حيث تحسين النطق والكلام ومخارج الحروف لدى الأفراد بدرجة كبيرة.
  • في حالة ما إذا كان الفرد يعاني من حالة صحية سيئة أو يعاني من أمراض تجعل الأسنان لن تتحسن بشكل طبيعي وقتها يلجأ الطبيب إلى العلاج من خلال جراحة زراعة الأسنان.

هل زراعة الأسنان تستحق هذا الانتظار؟

في الحقيقة إن عملية زراعة الأسنان من العمليات المميزة والأساسية بالنسبة للعديد من الأفراد والحالات، ويرى العديد من الأشخاص أن الحصول على أسنان قوية وصحية من الأمور التي لها العديد من الفوائد التي تصاحب الحالة على المدى البعيد من حياتها.

وعليه فإنه يوفر الكثير من العناء والوقت والمجهود المبذول بشكل كبير، في حياة الأفراد، ناهيك عن كونه يعمل على معالجة مخارج الحروف بدرجة لا مثيل لها، كذلك فتعد هذه العملية من أفضل الخيارات التي تعمل على المساعدة في تعويض الأسنان التي تم فقدها مقارنة بالطرق الأخرى التي من الممكن أن تسبب الكثير من التعب والإرهاق لأصحابها.

كذلك فإن هذه العملية بشكل كبير تمنح الأفراد مظهر جمالي مميز، وتساهم بشكل كبير في تحسين المظهر العام للمريض، وتحسين النطق كما سبق وبينا، كما أنها تساهم في تحسين عملية المضغ والطحن للطعام ولها نسبة نجاح مرتفعة قد تصل إلى 98% وهو ما يجعلها نسبة مرتفعة مقارنة بأي نوع  أخر من الحلول.

وعليه فهذه العملية تعد من العمليات المميزة التي تستحق انتظارها والقيام بها لما لها من تأثيرات إيجابية مميزة، من شأنها العمل على وجود الكثير من الحلول للعديد من المشكلات التي من الممكن أن يعاني منها الفرد في حياته بدرجة كبيرة جدًا.

“خدمات زراعة الأسنان التي تلبي احتياجاتك الفردية وتضمن راحتك ورضاك التام. سوف تجدها لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

ممارسات تساعد على تقليص مدة زراعة الأسنان

تنقسم الممارسات التي من شأنها المساعدة على تقليص مدة زراعة الأسنان لدى الأفراد إلى نوعين من الممارسات أحدهما يعتمد بشكل كبير على الطبيب الذي يقوم بعمل الزراعة، والقسم الثاني يعتمد بشكل كبير على المريض نفسه وفيما يلي نبين لكم تلك الممارسات وتأثيرها الفعال والمؤكد على زراعة الأسنان وهي تتمثل فيما يلي:

ممارسات الطبيب التي تعمل على تقليص مدة زراعة الأسنان

وهي عبارة عن استخدام الطبيب لعامل النمو الغني بالبلازما (Plasma Rich Growth Factor) وفيه يقوم الطبيب باستعمال بروتينات دم المريض النقية ويعمل على تطبيقها على عظام الفك واللثة حيث تعمل هذه البروتينات على تسريع عملية الشفاء لكل من اللثة والفك، كذلك قيام الطبيب بدمج المراحل من الممارسات التي تساهم في تقليص مدة زراعة الأسنان، حيث أنه يمكن دمج مرحلتي تركيب الدعامة وتركيب التاج المؤقت معًا في حال ما إذا كانت صحة المريض تسمح بذلك.

لمعرفة التفاصيل عن افضل مركز لعلاج و تجميل الأسنان أرجو التواصل مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ممارسات تساعد على تقليص مدة زراعة الأسنان

ممارسات تساعد على تقليص مدة زراعة الأسنان

ممارسات المريض التي تعمل على تقليص مدة زراعة الأسنان

حيث أنه لابد من أن يعمل المريض على اتباع العديد من النصائح المميزة التي من شأنها العمل على تقليل مدة زراعة الأسنان، والتقليل من تدخين التبغ، وشرب الكافيين، وعدم مضغ الأطعمة القاسية، والمحافظة على نظافة الأسنان باستخدام معجون الأسنان وغسول الفم المناسبين وتأكد من أن تعرف جميع مميزات وعيوب زراعة الأسنان قبل الإقدام على هذه الخطوة.

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟ 

تعد جراحة زراعة الأسنان من الجراحات الموثوق في نجاحها خاصة إذا ما تمت وفقًا للنهج الصحيح ومع الالتزام بالتعليمات المهمة التي أمر بها الطبيب المعالج، والالتزام بهذا الأمر من شأنه العمل على استمرار الزراعة بشكل ناجح ومميز لما يفوق ال15 عام بعد ذلك من الوارد جدًا أن تسقط الأسنان مرة أخرى أو تحتاج إلى المتابعة لمرة أخرى مع الطبيب المختص، وعليه فإن زراعة الأسنان هو إجراء لا يستمر مدى الحياة ولكنه من الوارد أن يستمر مع المريض لفترة تتخطى ال10 سنوات مع العناية والرعاية الكافية بشكل كبير.

وبالطبع فمن الممكن أن تسقط الأسنان مرة أخرى بشكل كبير في حالة عدم التزام المريض بالإجراءات العلاجية اللازمة والإهمال في تعليمات الطبيب المختص، خاصة أنه من الممكن أن يؤثر هذا الإهمال على الفترة ويسقط السن قبل مرور 5 سنوات وأقل من ذلك وأبرز الإجراءات التي من الممكن أن تساهم في سقوط السن ما يلي:

  • تناول الأطعمة الجافة والقاسية وعدم الالتزام بتناول الجرعات الدوائية المختلفة أو المضادات الحيوية.
  • عدم وجود عظام فك كافية لدعم الزراعة بشكل كبير مما من شأنه العمل على قصر عمر الزراعة بدرجة كبيرة.
  • وجود عدوى في مكان الغرس والتي من الوارد أن تنتقل إلى المريض بسبب إهمال الطبيب أثناء الزراعة أو إهمال الشخص لتنظيف فمه أو بسبب معاناة الفرد من مشكلات متعلقة بالتدخين.
  • ردود الفعل التحسسية بسبب وجود مادة التيتانيوم في الجسم والمستعملة في تصنيع المسمار المثبت في الجذر، وللتعرف إلى المزيد من مشكلات زراعة الأسنان تابع المقال التالي.
هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟ 

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟

متى تفشل زراعة الأسنان؟

إن عملية زراعة الأسنان كما سبق وبينا من العمليات الناجحة بشكل كبير، وفي الغالب ما تكون ناجحة، ولكن إذا ما حدث فشل فيها فهناك بعض العلامات المميزة التي من الممكن أن تؤكد على فشل الزراعة وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

  • من المفترض أن تشعر بأن هذه الأسنان طبيعية، فإذا ما شعرت بشعور غريب أو أنها مميزة عن أسنانك الحقيقية فهذا يعني فشل عملية الزرع.
  • إذا كان لديك تاريخ مرضي فلابد من مصارحة طبيبك بما تعاني منه لأن لهذا الأمر تأثير سلبي على السن المزروع.
  • إذا شعرت بألم في الفك فتأكد من طبيبك أن اللثة في وضع طبيعي لأنه من الممكن أن لا تكون لديك عظام كافية في الفك لعملية الزرع.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الأسنان ارجو التواصل معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا