ما هي مشاكل زراعة الأسنان؟ و ما هي أفضل بدائل زراعة الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي مشاكل زراعة الأسنان؟ و ما هي أفضل بدائل زراعة الأسنان؟

مشاكل زراعة الأسنان، تعد مشاكل زراعة الأسنان كثيرة ومتنوعة وهذا على الرغم من وجود العديد من الأمور المميزة بشأن هذه الزراعة، وفي هذا المقال سوف نتعرف إلى العديد من الأمور المختلفة بخصوص هذا الشأن وإذ ما كانت هناك بدائل مميزة لزراعة الأسنان أم لا، كل هذا وأكثر سوف نتعرف إليه تفصيلًا فيما يلي فتابعونا.

مشاكل زراعة الأسنان

مشاكل زراعة الأسنان

مشاكل زراعة الأسنان

تعاني من مشاكل في زراعة الأسنان؟ لا تقلق بعد الآن! في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نمتلك فريقًا من الأطباء المتخصصين والتكنولوجيا المتقدمة لتقديم حلول دقيقة وفعالة لمشاكل زراعة الأسنان، مما يضمن لك تجربة مريحة ونتائج مذهلة.”

يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن مشاكل زراعة الأسنان متعددة وسواء تمت الزراعة على مرحلة واحدة أو على العديد من المراحل المختلفة فإن هذا الأمر من الممكن أن ينشأ عنه العديد من المشكلات الصعبة والتي لن يكون علاجها بالأمر الهين على الإطلاق، كما أن بعض هذه المشكلات تقليدي ومن الوارد جدًا أن يحدث بأي حال من الأحوال ومن هذه المشكلات نجد لدينا ما يلي:

  • تورم اللثة والوجه بدرجة كبيرة.
  • كدمات زرقاء في الجلد واللثة.
  • ألم شديد في موضع الزراعة.
  • نزيف دموي خفيف يسهل السيطرة عليه.

 وأيما كانت حالتك تلك فأنك سوف تحتاج إلى تناول العديد من المسكنات أو المضادات الحيوية من أجل العلاج من هذه الحالة ومتابعة مراحل الجراحة ولكن في حالة تفاقم الوضع أو الورم فإن الألم سيكون كبير وسيتطلب ذلك الرجوع إلى الطبيب المختص والتأكد أن المرحلة التي تمر بها في هذه الجراحة صائبة ولا مشكلة كبيرة ناتجة عنها، وأنك على استعداد كامل للخوض في المرحلة الثانية من الجراحة أو أن الأمور تحت السيطرة.

ما هي علامات فشل زراعة الأسنان؟ 

تعد زراعة الأسنان عملية من الوارد لها الفشل أو النجاح بأي حال من الأحوال، ولكن إذا تمت معرفة الأمر من البداية فإن هذا من الأمور التي من شأنها أن يتم السيطرة عليها وحل مشكلاتها قبل أن تتفاقم مسببة الكثير من الألم والتعب لأصحابها، وزراعة الأسنان كما نعرف من نوعيات الزراعة التي ليست بالضرورة أن تكون نافعة للجميع وأعراض فشلها واضحة ومن السهل جدًا تميزها والبدء في علاجها خلال أسرع وقت ممكن، وأبرز هذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • وجع وألم شديد بعد انتهاء عملية الزراعة مباشرة لا ينفع معها المسكنات.
  • لخلخة السن أو الضرس المزروع بشكل واضح.
  • عدم إمكانية القدرة على الأكل والمضغ بشكل كبير.
  • تورم واضح بعد الزراعة لمدة تتخطى الأسبوع.
  • تنميل واضح في مكان الزراعة واستمرار لهذا الألم مدة تزيد عن 24 ساعة ويتم ذلك بعد انتهاء مفعول المخدر.
  • إذا ظهرت أو شعرت بأي أجزاء معدنية من الزراعة تحت لثتك.

في حالة ما إذا شعرت بأي نوع من هذا الألم الشديد أو تلك المشكلات السابق ذكرها في أٍسنانك فلابد من أن يكون لديك تأكيد أن الزراعة لم تنجح بما فيه الكفاية وتأكيد على أنك في حاجة ماسة إلى المزيد من المتابعة مع طبيبك للقضاء على ما تعاني منه من مشكلات في زراعة الأسنان التي خضعت لها.

ما هي علامات فشل زراعة الأسنان؟ 

ما هي علامات فشل زراعة الأسنان؟

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟ 

في الحقيقة لا يوجد ما يؤكد على أن زراعة الأسنان في أي موضع لها في الفكين تعد زراعة دائمة، بل على العكس سوف تلاحظ أن معظم المختصين يؤكدون على أن زراعة الأسنان لها عمر افتراضي بما أنها من الأعضاء الصناعية وقد يتراوح عمرها عقب الزراعة إلى ما يقارب ال10 إلى 15 عشر عام دون حد أقصى لهذا الأمر على الإطلاق.

وفي الغالب ما يكون سبب سقوط الغرسة التيتانيوم أو غيرها من باقي المعادن هي انتهاء صلاحية الغرس ولكن يبقى رقم 15 عام مناسب جدًا في عمر هذه السنة إلى كبير جدًا وهذا مع مراعاة أنه يتم استعمالها مع الأسنان المحيطة بها لوقت طويل جدًا بشكل طبيعي وفي الغالب ما يخبرك الطبيب بمث هذا الأمر عند التفكير في إجراء تلك الزراعة.

“لا تدع مشاكل سقوط الأسنان تؤثر على جودة حياتك. في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نحن نهتم بك وبصحة فمك، مع فريقنا المتخصص، يمكنك الاعتماد علينا لتوفير حلول مبتكرة ومخصصة لتخليصك من مشاكل زراعة الأسنان بأسلوب مريح وآمن. استعد للابتسامة الجديدة والحياة الأفضل!”

هل تتحرك الأسنان بعد الزراعة؟ 

بالطبع إن تحرك السن المزروع من الأمور نادرة الحدوث في مسألة عملية زراعة الأسنان حيث أنه يتم تثبيت البرغي الخاص بكل سن على حدًا بداخل عظام الفك ويتم ذلك من خلال دخول هذا البرغي داخل عظام الفك عن طريق إحداث شق بالفك وتثبيت قاعدة السن وتركها مدة كبيرة من الزمن إلى حين أن يتم التئام الجرح من أجل تثبيت السن المزروع.

تبقى هذه الأسنان الصناعية بعد الزراعة في الفك ثابتة ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تسقط تلك الأسنان بأي حال من الأحوال، إلا إذا كان هناك خطأ في العملية ذاتها خلال وقت من الأوقات، وهذا الأمر من الوارد له أن يحدث ولكن بعد فترة من الزراعة أو عقبها مباشرة إذا كانت الزراعة فاشلة إلى حد كبير.

عيوب زراعة الأسنان الفورية

هناك العديد من العيوب التي يمكن لها أن تنتج بشكل كبير جراء الأقدام على الزراعات الفورية وذلك لأن الزراعة على عدة مراحل تأخذ كل مرحلة فيها وقتها الكافي، ونتأكد بشكل كامل من نجاح المرحلة والعملية حتى ننتقل إلى المرحلة التالية، في حين أن هذا الأمر يكون من الصعب للغاية تطبيقه في الزراعة الفورية بشكل كبير وتشمل أشهر عيوب الزراعات الفورية ما يلي:

  • عدم المقدرة على التحكم بشكل كبير في موضع الغرسة النهائي.
  • صعوبة الحصول على النسبة المطلوبة من الغرسة الثابتة.
  • تغطية غير كافية للأنسجة الرخوة.
  • احتمالية الفشل في زراعات الأسنان الفورية أكبر منها في الأسنان التقليدية.
عيوب زراعة الأسنان الفورية

عيوب زراعة الأسنان الفورية

ما هي العوامل التي تؤثر على نجاح عملية زراعة الأسنان؟

هناك العديد من العوامل المميزة التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على عملية زراعة الأسنان، وهذه العوامل من شأنها التأثير على نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان بدرجة كبيرة وهذا الأمر يعني بكل بساطة أنك في حاجة ماسة إلى المتابعة مع طبيبك المختص لحل تلك المشكلات قبل الإقدام على إجراء تلك العملية بشكل كبير، وفيما يلي نذكر لكم أبرز هذه العوامل فيما يلي:

  • أمراض اللثَة، وهي من أبرز المسببات التي من الممكن أن تؤثر على نجاح علمية زراعة الأسنان.
  • التدخين، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن المدخنين يملكون للثَة ضعيفة لا يصل لها ما يكفي من تدفقات دموية ما يجعل الدعامات المحيطة بعظام الفك ضعيفة ما من شأنه الإبطاء من عملية الشفاء عقب الجراحة.
  •  ضعف عظام الفك، حيث أن عظام الفك من الممكن أن تقف عائق في سبيل استمرار العملية، فإذا لم تكن كثافة العظام كافية فلن تنجح العملية.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم، حيث أن العناية الشخصية من الأمور التي من شأنها التأثير على نجاح عملية الزرع من عدمها.
  • الأطباء قليلي الخبرة، حيث أنه قد تسبب قلة كفاءة الأطباء في عدم معرفته بعدد الدعامات التي من اللازم غرسها في عظام الفك  ولابد أن يتم ذلك دون التأثير على راحة المريض أو يسبب له الضغط أو الألم وهو أمر لا يتوفر إلا من خلال طبيب كفؤ بما فيه الكفاية والخبرة اللازمة.
  • معاناة المريض بعض الأمراض، من المهم أن نعرف أن زراعة الأسنان ليست بالأجراء المناسب لأي حالة وهناك بعض الحالات المرضية التي من الممكن أن يسمح لها وضعها المرضي بالخضوع لمثل تلك الجراحة بأي حال من الأحوال مثل من يعانون هشاشة العظام، أو الأمراض الروماتيزمية أو لديهم داء السكري وغيرها من الأمراض التي يصعب معها الزرع بأي حلال من الأحوال.

بدائل زراعة الأسنان

كما سبق وأن ذكرنا فإن زراعة الأسنان من الأمور التي ليست بالسهلة على الإطلاق وهي تتطلب الكثير من الإجراءات والتحاليل المختلفة كي تكون الإجراء المناسب للفرد، وفي العديد من الأحيان بعد إجراء الإشاعات والتحاليل المناسبة لا تعد هي الإجراء المناسب القيام به بالنسبة لوضع المريض، وهو ما إذا أصر المريض على القيام بها فإن هذا الأمر ينتج عنه العديد من المشكلات الصعبة والأزمات المتواصلة التي لا أول لها من أخر، وعليه فهنا تحل البدائل بمثابة الحل الأمثل لعملية زراعة الأسنان.

حيث تتميز بدائل زراعة الأسنان بالعديد من المميزات المهمة والفعالة التي تجعل منها الإجراء المناسب للفرد بدلًا من عمليات الزراعة، ناهيك عن وجود العديد من الحالات المرضية التي لا يناسبها إجراء عملية الزراعة بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة ووجود خطة علاجية ثابتة لديهم بالفعل فإن هذه كلها أسباب تجعل البدائل التالية هي الإجراء المناسب لتعويض الأسنان المفقودة بشكل كلي أو جزئي على حسب حالة المريض وهي كما يلي:

  • جسور الأسنان.
  • أطقم الأسنان بنوعيها (طقم الأسنان الكامل – طقم الأسنان الجزئي).
  • تيجان الأسنان.
  • أجهزة الحفاظ على المساحات الفارغة.
بدائل زراعة الأسنان

بدائل زراعة الأسنان

بعد اختيار البديل المناسب لكل حالة مرضية على حدا وسواء كان السبب في اختيار البديل من كونه هو الحل الوحيد أو كونه هو الأفضل من ناحية التكلفة المادية أو مناسب للحالة المرضية فإن المريض يتابع مع الطبيب المعالج الحل الأنسب بالنسبة له كي يتمم خطة العلاج المناسبة له والبديل المناسب والبدء في اجراءات تحضيره واستعماله، للتعرف على المزيد من من المعلومات حول بدائل زراعة الأسنان تابع المقال التالي أضغط هنا.

نصائح بعد زراعة الأسنان

فيما يلي نعرض لكم مجموعة كبيرة من أهم وأبرز النصائح المناسب اتباعها لزراعة الأسنان حيث أن اتباع مثل تلك النصائح أمر من شأنه ضمان نجاح الزراعة للأسنان أو الضروس بشكل كبير، بالإضافة إلى الدور الأساسي لهذه العناية والذي يسهم بشكل كبير في المحافظة عليها والمساهمة في استمرار وجودها عقب ذلك لوقت طويل جدًا دون أي مشكلات تذكر على الإطلاق، ومن أبرز هذه النصائح التي من المهم اتباعها سنجد لدينا ما يلي:

  • النظافة الشخصية: ويتم ذلك من خلال غسل الفم بالماء والملح وتنظيف الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة وخيط سني، مع الحرص على تجنب منطقة الغرسة.
  • تناول الأدوية الموصوفة: فيجب تناول المضادات الحيوية والأدوية المسكنة حسب توجيهات الطبيب لمنع العدوى وتسكين الألم.
  • تجنب المشروبات الساخنة والطعام الصلب: حيث أنه في الأيام الأولى بعد العملية، يفضل تناول الطعام اللين والمشروبات الباردة أو المعتدلة لتجنب إزعاج المنطقة المعالجة.
  • الابتعاد عن التدخين والكحول: لابد من الابتعاد عن التدخين والكحول لأنها تعيق عملية التئام الجروح وقد تؤدي إلى مضاعفات صحية حيث أن التدخين والكحول يمكن أن يمنع نجاح العملية  ويزيد من خطر العدوى.
  • الراحة والاستلقاء: فيفضل الاستلقاء بوضعية مرتفعة للرأس لتجنب التورم والنزيف.
  • الثلج: يمكن وضع كمادات الثلج على الخد من الخارج للتخفيف من التورم والألم.
  • النشاط البدني: يفضل تجنب النشاط البدني المكثف في الأيام الأولى بحيث يرتاح الجسم وإلى حين أن يلتئم الجرح بشكل كامل.
  • المتابعة مع الطبيب: إن زيارة طبيب الأسنان لمتابعة حالة الجرح والتأكد من التئامه بشكل صحيح والتقدم العام في عملية التئام العظم.
  • التغذية السليمة: فلابد من تناول طعام غني بالفيتامينات والمعادن لتعزيز عملية التئام الجروح والعظام ويفضل تجنب المشروبات الساخنة والطعام الصلب لفترة بعد العملية.

عند اتباعك النصائح التالية فسيكون بمقدورك بكل سهولة التخلص من كافة المشكلات التي من الممكن لها أن تظهر بشكل كبير بعد العملية وتمنعك من الاستمتاع بنتيجة مميزة من عملية زرع الأسنان، كما أن التزامك أمر من شأنه العمل على ضمان أسنان ممتازة تستمر معك لما يقارب ال15 عام وأكثر.

لمعرفة التفاصيل عن افضل مركز لعلاج و تجميل الأسنان أرجو التواصل مع المركز الطبي لرعاية الأسنان

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا