شكل الفينير للاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

شكل الفينير للاسنان

شكل الفينير للأسنان، يقوم الكثير من الأشخاص بعمل فينير لأسنانهم من أجل الحصول على ابتسامة رائعة والتمتع بمظهر جمالي ويرغبون في التخلص من الحرج والتوتر الذي يصيبهم من شكل أسنانهم أثناء التحدث مع أحد أو الابتسام أمام جمع من الناس، ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف بشيء من التفصيل على تقنية الفينير وكيفية تركيبها وأهم المميزات والأضرار التي تنتج عنها.

شكل الفينير للأسنان

شكل الفينير للأسنان

شكل الفينير للاسنان

الكثير من الأشخاص يرغب في تركيب الفينير لأسنانه لكنه لا يكون على دراية كاملة بشكل أو طريقة تركيبه وهل هو متناسب مع جميع الأشخاص أم لا، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في المقال التالي الذي يضم كافة المعلومات التي تخص الفينير وشكله والمواد التي يصنع منها وكيفية المحافظة عليه ليعيش أطول فترة ممكنة.

ما هو الفينير بتاع الاسنان؟

يطلق على الفينير اسم قشور الأسنان الخزفية أو عدسات الأسنان وهو عبارة عن قشرة رقيقة للغاية يتم تركيبها على مقدمة السطح الخارجي للأسنان من أجل تحسين مظهرها، والوصول إلى الابتسامة الساحرة والجذابة التي يريدها كل شخص ومن الممكن أن يتم تركيب الفينير على سن واحد أو مجموعة من الأسنان في آن واحد، وهناك الكثير من العملومات التي تتعلق بتركيب الفينير وأهم مميزاته وعيوبه سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل من خلال هذا المقال.

ما هي استخدامات فينير الاسنان؟

يتم استخدام الفينير في إخفاء بعض عيوب الأسنان وحل الكثير من المشاكل التي تعاني منها دون أن يشعر المريض بأي ألم وهذا ما سوف نذكره في النقاط التالية:

  • المساعدة في علاج تصبغات واصفرار الأسنان
  • معالجة تكسر الأسنان وتآكلها
  • يعمل على حل مشكلة تسوس الأسنان
  • الوصول إلى مظهر متألق للأسنان ومتناسق وتحسين الأسنان التي كان لديها مشكلة في الشكل والحجم
  • التخلص من الفجوات والمسافات المتواجدة بين الأسنان

كيف يتم تركيب فينير الأسنان؟

في الغالب تركيب فيينر الأسنان يحتاج إلى 3 جلسات مع الطبيب حيث تكون الأولى من أجل الاستشارة والاثنين الآخرين من أجل صنع وتركيب الفينير وهذا ما سوف نتعرف علي بالتفصيل كالنالي:

  • الجلسة الأولى: وتكون عبارة عن جلسة للاستشارة ويتم فيها مناقشة الخيارات المتوفرة أمام المريض من أجل تركيب الفينير، ويقوم فيها بعمل أشعة سينية على الأسنان والاطلاع على وجود التهاب في اللثة أو تسوس في الأسنان أو احتمالية ألم في جذر وعصب السن فتلك الحالات تكون غير آمنة لتركيب فينير الأسنان ويجب معالجتها أولاً.
  • الجلسة الثانية: يتم فيها تحضير السن لتركيب القشرة حيث يعمل الطبيب على إعادة تشكيل سطح السن والقيام بنحته وبرده بحوالي 0.5 ملم، وهو ما يجعل عملية تركيب الفينير سهلة وبسيطة وربما يحتاج المريض إلى التخدير في تلك المرحلة، وفي تلك الأثناء يعمل الطبيب على أخذ قياسات الأسنان باستخدام قالب من الإسمنت واختيار اللون والشكل الذي يتناسب مع الحالة، ويتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية من أجل تسريع عملية تصلب مادة الإسمنت وإرسال القالب إلى المعمل المختص على الفور لتصنيع القشرة.
  • الجلسة الثالثة: وفي العادة تكون بعد مرور أسبوعين إلى أربع أسابيع من الجلسة الثانية حيث يتم فيها تركيب الفينير النهائي للأسنان.

ما هي اضرار الفينير للاسنان؟

الفينير مثله مصل أي إجراء تجميلي لا يخلو من العيوب والأضرار التي تنتج عنه وسوف نتناولها كما يلي:

  • أنه من الإجراءات التجميلية الدائمة حيث لا يمكن إزالته.
  • في أغلب الأوقات من غير الممكن أن يتم تصليح القشرة لو تعرضت للتشققات.
  • يتم فيه إزالة جزء من طبقة المينا من أجل التركيب وهو ما يجعل الأسنان تبدو في شكل حساس أكثر تجاه الأطعمة والمشروبات شديدة السخونة والبرودة.
  • لو تم تركيب الفينير على سن واحد فقط فربما تكون حينها لون قشرة الأسنان غير متناسقة مع باقي الأسنان الأخرى، ولا يمكن حينها أن يتم تغيير لون القشرة بمجرد وضعها وتركيبها على السن.
  • هناك بعض الاحتمالات الضعيفة التي تقول أن القشرة قد تنفصل عن الأسنان وتتساقط.
  • الأسنان التي تم تركيب قشرة من الفينير لها قد تتعرض للتسوس وتحتاج حينها إلى تغطية كاملة للسن بالتاج.
  • الفينير لا يعتبر أحد الخيارات الجيدة للأشخاص التي تعاني من مشاكل في أسنانهم فهو لا يتناسب مع من لديه أسنان ضعيفة من التسوس أو الكسر، أو من يعاني من أمراض اللثة والتسوس أو حشوات الأسنان الكبيرة.

إذا أردت الاطلاع على المزيد من التفاصيل التي تخص أضرار الفينير والعيوب التي تنتج عنه عليك قراءة المقال التالي.

مميزات الفينير للاسنان  

على الرغم من الأضرار التي تنتج عنه نجد أن الفينير له الكثير من المميزات التي تجعل الكثير من الأشخاص يريدون القيام به ومن بينها الآتي:

  • تعمل على إعطاء مظهر طبيعي للأسنان
  • مادة البورسلين تتلاءم بشكل كبير مع اللثة فهي قادرة على تحملها جيداً
  • تتميز قشور البورسلين بأنها لها مقاومة عالية للتصبغات واصفرار الأسنان
  • يتوفر بها العديد من الألوان التي تجعل الأسنان الداكنة لونه فاتح وأكثر بياضاً
  • لا تحتاج الكثير من التحضيرات والتجهيزات كما تحتاج التيجان حيث تكون أقوى منها وأفضل

أنواع الفينير

ينقسم الفينير إلى عدد من الأنواع وسوف نتناولها بشيء من التفصيل كالتالي:

  • فينير الأسنان المصنوع من البورسلين: هو أحد أنواع الفينير المشهورة والذي يستخدم في الإجراءات التجميلية حيث يتميز بمتانته الكبيرة وقوته، ومن الممكن أن يتم استخدامه على قمة السن أو من الجوانب ويعتمد الطبيب أثناء التركيب على إزالة جزء من طبقة المينا لذلك هو من التقنيات الدائمة التي من غير الممكن إزالتها، ويتميز بلونه الذي يشبه لون الأسنان الطبيعية ويدوم لفترات طويلة لو تم الحفاظ عليه باستمرار.
  • فينير الأسنان الراتينج المركب: يطلق عليه اسم الكمبوزيت فينير وهو يتشابه مع البورسلين إلى حد كبير ولكنه أرخص منه في السعر ولا يحتاج إلى إزالة جزء من مينا الأسنان أثناء التركيب، ولو تعرض للكسر أو التلف فمن الممكن أن يتم استبداله بطريقة أسهل من الذي يصنع من البورسلين، ولكن واحدة من أهم عيوبها هي أنها تتعرض للتصبغ والاصفرار مع مرور الوقت.
  • عدسات الأسنان اللومينير: تعتبر من أكثر الأنواع التي يتم استخدامها بالمقارنة مع الفينير لأنها لا تحتاج إلى برد الاسنان أو نحتها، ولا يشعر المريض بأي ألم أثناء التركيب ويتم إزالتها بسهولة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى وفي العادة تدوم لعدد كبير من السنوات، ولكن لها بعض السلبيات مثل ظهورها بلون أغمق من الطبيعي وتعتبر رقيقة للغاية فربما تنفصل عن الأسنان بسهولة وقد لا يفضها بعض من الأطباء.
  • عدسات الجزء الداخلي من السن: في أغلب الأحيان يتم تصنيعها من الذهب وربما البورسلين أيضاً وفي العادة تستعمل من أجل الجزء الداخلي من الأسنان ولتثبيت حشوات الأسنان.
  • الفينير المتحرك: وهي عبارة عن المرحلة التي تسبق تركيب الفينير الثابت ويتم تصنيعها من مادة البلاستيك أو الراتينج ويعتبر من الأنواع السهل في التركيب والخلع ولا ينتج عنه أي ألم للمريض.

الفرق بين الفينير واللومينير

  • يبلغ سُمك الفينير حوالي 0.5 ملم بينما اللومينير يكون أقل منه في السمك حيث يصل إلى 0.2 ملم.
  • يحتاج تركيب الفينير إلى إزالة جزء من طبقة مينا الأسنان وبرد الأسنان على عكس اللومينير الذي لا يحتاج إلى هذا الأمر.
  • تركيب اللومينير يكون أكبر في التكلفة من تركيب الفينير حيث أنه يحتاج إلى مهرات خاصة خلال الصنع والتركيب ويعتمد على خبرة الطبيب بشكل كبير في مثل هذه الإجراءات.

وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تتناول الفرق بوضوح بين الفينير واللومينير وأهم النقاط المشتركة بينهم قم بقراءة هذا المقال.

اسعار الفينير للاسنان

تختلف بالتأكيد أسعار الفينير من مكان إلى آخر ومن عيادة طبية إلى أخرى وعلى حسب الطبيب حيث تتراوح الأسعار بين 3000 إلى 5000 جنيه مصري للسن الواحد، وهذا يعتمد على المادة المستخدمة في التصنيع وجودة الخامات وعدد الأسنان التي تحتاج إلى تركيب فينير، ومدى اهتمام المركز بالنظافة والتعقيم ومراعاة معايير الجودة، ول كنت ترغب في التعرف على أفضل العروض والتخفيضات نحن نرشح لك المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أهم المراكز المتخصصة في عمليات وإجراءات تجميل الأسنان بشكل عام وتركيب الفينير بشكل خاص، ويمكنك التواصل بشكل مباش مع المركز للاطلاع على أحدث التقنيت المستخدمة والتي يتم تقديمها بأفضل الأسعار من خلال الرابط التالي.

كم سنة يبقى الفينير؟

يعيش الفينير لفترات طويلة حيث نجد أن فينير الأسنان الذي يصنع من البورسلين يدوم لفترة تتراوح بين 10 إلى 20 عام بينما الذي تم صنعه من الراتينج المركب يعيش من 5 إلى 7 أعوام، وهذا بالطبع يعتمد على مدى اهتما المريض بأسنانه والحرص على نظافتها وعنايتها باستمرار.

ماذا بعد تركيب فينير الاسنان؟

يتميز تركيب فينير الأسنان بأنه بعد الانتهاء من تركيبه وتصلبه بشكل كامل وزوال تأثير التخدير بأن المريض يتمكن من تناول الطعام والشراب والمضغ بطريقة طبيعية للغاية دون مواجهة أي صعوبات.

في بعض الأحيان يشعر المريض بوجود بقع خشنة على الفينير والتي تكون في الغالب من المواد التي تستخدم في تصنيع الفينير ولكنها تختفي مع مرور الوقت، ولو استمرت لفترة طويلة فعليه أن يعود إلى الطبيب مرة أخرى لاستشارته والعمل على تنعيمها والتخلص منها.

هناك بعض التعليمات والتوجيهات التي يجب على المريض الالتزام بها بالفعل بعد تركيب فينير الأسنان حيث تساعده في الحفاظ عليه ومنع تلفه ومن بينها التالي:

  • الابتعاد عن مضغ الأشياء الصلبة مثل الثلج وقشم الأظافر.
  • تجنب القيام بفتح العبوات أو الأكياس البلاستيك باستخدام الأسنان.
  • التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في تصبغ الأسنان مثل الشاي والقهوة.
  • العمل على المضغ على الأسنان الخلفية فقط وعدم استخدام الأمامية في المضغ.
  • الأشخاص الذين يمارسون الرياضات العنيفة يجب عليهم ارتداء واقي للفم أثناء ممارسة الرياضة قدر المستطاع.
  • الحرص على نظافة الفم والأسنان بشكل دائم من خلال استخدام الفرشاة والمعجون المناسبين وخيط الأسنان وغسول الأسنان وهذا من أجل الوقاية من حدوث تسوس للأسنان.

المرشحون لعمل الفينير للأسنان

على الرغم من انتشار تركيب الفينير بشكل كبير ولكنه لا يتناسب مع جميع الأشخاص وهناك حالات معينة مرشحة لتركيبه والتي تتضمن التالي:

  • الشخص الذي يعاني من اصفرار وتصبغ الأسنان بسبب التدخين أو شرب القهوة والشاي.
  • الشخص الذي يستخدم دواء معين بشكل منتظم يؤدي إلى تغير في لون أسنانه.
  • المريض الذي لا يستجيب إلى جلسات تبييض الأسنان واستخدام مواد التبييض الأخرى.
  • المرء الذي يعاني من تكسر وتشقق في الأسنان بسبب التعرض لحادث ما.
  • من يكون لديه عدم انتظام أو اعوجاج في الاسنان نتيجة بعض العيوب الخلقية.
  • الفرد الذي يكون ليه مسافات وفراغات كبيرة بين أسنانه وتجعل شكل غير مرغوب فيه وتؤثر على الشكل الخارجي العام.
0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟

هل يتغير لون عدسات الاسنان، عدسات الأسنان، المعروفة أيضًا باسم القشرة السنية أو

عرض المزيد
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟

هل عدسات الاسنان تطيح، إن عدسات الأسنان، والمعروفة أيضًا باسم القشور أو الفينير، هي

عرض المزيد
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!

افضل درجات ابتسامة هوليود، أصبحت ابتسامة هوليود متاحة ليس فقط للمشاهير والأثرياء، بل

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا