تعرّف على عيوب عدسات الفينير وأسعارها المميزة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرّف على عيوب عدسات الفينير وأسعارها المميزة!

عيوب عدسات الفينير، شهد مجال الأسنان طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة للحصول على أسنان ناصعة البياض وابتسامة مشرقة فيما يعرف باسم فينير الأسنان، ونحن من خلال هذا المقال نسلط الضوء على أهم مميزات وعيوب الفينير والمواد التي تدخل في تصنيعه وأهم الخطوات المتبعة من أجل تركيب الفينير فتابعنا ليصل لك كل ما هو جديد في هذا الأمر.

عيوب عدسات الفينير

عيوب عدسات الفينير

عيوب عدسات الفينير

عدسات الفينير لها فوائد كثيرة سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية ولكن على الرغم من ذلك لا تخلو من العيوب والأضرار التي تنتج عنها وهذا ما سوف نتعرف عليها كما يلي:

  • الأسنان التي يتم تركيب عدسات الفينير لها تكون معرضة للتسوس بشكل كبير إذا تم إهمال تنظيف الأسنان والفم يومياً.
  • عدسات الفينير نتيجتها دائمة لذا من غير الممكن أن يتم إزالتها بسهولة، لذلك عليك أن تتأكد من أن شكل الأسنان يتناسب معك قبل الانتهاء من التركيب.
  • من الممكن أن تتعرض القشور الموضوعة على الأسنان للكسر والتساقط إذا تم الضغط عليها بقوة أثناء تناول الأطعمة الصلبة أو شديدة اللزوجة.
  •  هناك بعض الحالات التي يكون فيها علاقة بين الفينير ورائحة الفم الكريهة في حالة أهمل المريض نظافة أسنانه والعناية بها بشكل يومي واهتم فقط بمظهر الفينير.

ما هي عدسات الفينير؟

عدسات الفينير أو قشور الأسنان هي عبارة عن قشور خزفية يتم وضعها على الأسنان حيث تتشابه مع الأسنان الطبيعية في الشكل واللون، وذلك من أجل إخفاء عيوب الأسنان مثل الكسور والتشققات والتصبغات، وتساعد عدسات الفينير المرء على أن يحظى بابتسامة مشرقة وأسنان ناصعة البياض ومتناسقة ومقاومة للتصبغات وتدوم لفترات طويلة إذا تم الاعتناء بها بشكل جيد، سنعيد جمال ابتسامتك ووظائف أسنانك مع خدمة عدسات الفينير المتقدمة لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

مميزات عدسات الفينير

توفر لك عدسات الفينير العديد من المميزات التي سوف تحصل عليها بمجرد تركيبها والتي تتضمن الآتي:

  • الحصول على مظهر طبيعي للأسنان.
  • التمتع بابتسامة ناصعة البياض وأسنان متراصة بشكل جيد ومتناسقة.
  • لا يحتاج تركيب الفينير الكثير من الأدوات أو الإجراءات لأنه سهل التركيب.
  • يعمل على مقاومة التصبغات بشكل كبير ولا يتعرض للتلف أو ينفصل من مكانه بسهولة.
  • لا ينتج عنه أي آثار جانبية على اللثة أو الأسنان الطبيعية.
  • يساعد الفينير المريض على أن يستعيد ثقته في نفسه ويتحدث مع الآخرين دون الشعور بالحرج أو الإزعاج.
  • يساهم الفينير في حل الكثير من مشاكل الأسنان والتي تتضمن اصفرار الأسنان ووجود تشققات وكسور بها.

ما هي المواد التي يصنع منها الفينير؟

أهم المواد التي يصنع منها الفينير هي البورسلين والراتنج ونحن سوف نتعرف على كل نوع منهم بشيء من التفصيل خلال النقاط التالية:

  • الراتنج: هي مادة تتشابه مع البلاستيك نوعاً ما حيث يتم استخدامها في صناعة العدسات اللاصقة لما تتميز به من المرونة والليونة المطلوبة وتتوفر في الكثير من الأماكن، ولكن ما يعيبها أنها يتغير لونها مع مرور الوقت وربما تتعرض للتلف بعد فترة ٍ ما ومن الممكن أن تتعرض للتصبغات والبقع، ويتم استخدامها في عدسات الأسنان اللاصقة بحد أقصى 5 سنوات.
  • البورسلين: هي عبارة عن مادة رقيقة تتشابه مع مينا الأسنان الطبيعية بدرجة كبيرة ومقاومة للتصبغات والبقع وتتميز بصلابتها وقوتها وأنها مقومة للصدأ، وتقوم بعكس الضوء بشكل قريب من لون الأسنان الطبيعية.

خطوات قبل تركيب فينير الاسنان

قبل أن يخضع المريض لتركيب فينير الأسنان هناك بعض الخطوات التي يجب عليه أن يقوم بها والتي تشتمل على الآتي:

  • أن يعقد المريض مع الطبيب جلسة استشارية من أجل تقييم الحالة.
  • يقوم الطبيب بالاطلاع على السبب وراء إجراء العملية.
  • القيام بعمل أشعة سينية على الأسنان من أجل التأكد من أنها خالية من أي مشاكل.
  • العمل على معالجة الأسنان أو اللثة قبل تركيب العدسات.
  • التحضير لتركيب العدسات اللاصقة.

كيفية تركيب عدسات الفينير

في أغلب الحالات الفينير المصنوع من البورسلين يتم تركيبه من خلال الخضوع لثلاث مراجعات لطبيب الأسنان حيث تكون الأولى للاستشارة والثانية والثالثة من أجل صنع وتركيب عدسات الفينير وذلك من خلال التالي:

  • الجلسة الأولى: تعرف باسم جلسة الاستشارة حيث يقوم فيها الطبيب بمناقشة المريض حول الخيارات المتاحة أمامه من أجل تركيب الفينير وكونه يتناسب معه أم لا، بالإضافة إلى القيام بإجراء صورة للأشعة السينية من أجل تقييم صحة المريض والتعرف على وجود تسوس في الأسنان أو أمراض في اللثة أو التهاب أو ألم في عصب السن، فلو كان يعاني المريض من إحدى هذه الشكاوي، فيكون من غير الآمن تركيب فينير الأسنان.
  • الجلسة الثانية: يتم في تلك الجلسة تحضير الأسنان للقشرة بحيث يقوم الطبيب بإعادة تشكيل سطح السن ونحت السن بحوالي نصف ملليمتر، وهو ما يجعل عملية التركيب سهلة وربما يخضع المريض للتخدير في تلك المرحلة، هذا بالإضافة إلى أخذ قالب للأسنان من خلال الأسمنت مع تحديد اللون والشكل الذي يتلاءم مع الحالة، ويتم أيضاً استخدام الأشعة فوق البنفسجية من أجل تسريع تصلب مادة الأسمنت ومن ثم إرسال هذا القالب للمختبر من أجل تصنيع القشرة، وفي الفترة التي تتوسط المرحلة الثانية والثالثة يتم استخدام الفينير المتحرك والمؤقت.
  • الجلسة الثالثة: في الغالب تكون تلك الجلسة ما بعد أسبوعين إلى اربع أسابيع من الجلسة الثانية حيث يتم فيها تركيب عدسات الفينير.

بينما في حالة فينير الأسنان المصنوع من الراتنج المركب، فتتم عملية التركيب في جلسة واحدة فقط حيث يبدأ الطبيب المعالج بعمل تنظيف للأسنان ومن ثم إعادة تشكيلها وإعدادها، وبعد أن يتم تحضير الأسنان يتم تجهيز الفينير المصنوع من الراتنج المركب مع ضبط اللون بحيث تظهر القشرة بشكل طبيعي ومتلائم مع فم الشخص، وبعد أن ينتهي الطبيب من تلك الخطوة يقوم باستخدام ضوي من أجل تجفيف وتقوية المادة المركبة وما أن تتصلب القشرة، يقوم الطبيب بتنعيمها وتلميعها إلى أن تبدو مثل الأسنان الطبيعية.

كيفية تركيب عدسات الفينير

كيفية تركيب عدسات الفينير

سعر عدسات الفينير

“تجربة مريحة وفعالة تنتظرك مع فريقنا المختص في المركز الطبي لرعاية الأسنان في تقديم خدمات عدسات الفينير. نحن نهتم بصحة ابتسامتك.”

تعتبر مصر من أكثر الدول التي تقدم تركيب عدسات الفينير بجودة متميزة وبسعر منخفض بالمقارنة مع الدول الأخرى التي تحيط بها حيث تتراوح التكلفة من 2000 إلى 7000 جنيه مصري، وهذا التفاوت في السعر يختلف تبعاً لخبرة وكفاءة ومهارة الطبيب الذي يقوم بالعملية، وعدد الأسنان التي يرغب المريض في تركيب الفينير لها ونوع وجودة المواد المستخدمة ومستوى المركز الذي يقوم فيه بالتركيب.

أضرار عدسات الفينير

الفينير مثل أي إجراء تجميلي قد ينتج عنه الكثير من الأضرار وعلى الرغم من أنها غير شائعة الحدوث إلا انها قد تثير القلق لدى العديد من المرضى، وهو ما يجعل المٌقدم عليه لديه تخوف كبير من الأمر ولذا نحن سوف نطلعك على هذا الأضرار والعيوب المتمثلة في التالي:

  • تحتاج عدسات الفينير إلى برد الأسنان من أجل التركيب وبناءً عليه فإن حساسية الأسنان تجاه الأطعمة والمشروبات المختلفة شديدة السخونة والبرودة تزداد بالفعل، وهو ما يجعل الفينير غير ملائم لتلك الحالات.
  • تتميز عملية تركيب عدسات الفينير بأنها دائمة وبالتالي من غير الممكن أن يتم عكس نتائجها وهذا يعني أن المريض لا يمكنه إزالة الفينير لو كان لا يتناسب معه.
  • من أهم عيوب الفينير المتحرك أن معظم المواد المصنوع منها تكون قابلة للكسر إذا تعرضت لضغط شديد مثل المواد الخزفية، لذلك يكون غير متناسب مع الأشخاص التي تعاني من عادة الضغط أو الجز على الأسنان وبالأخص أثناء النوم لأنها من الممكن أن تتعرض للكسر بكل سهولة وهو ما لا يمكن إصلاحه.
  • لا يقوم الفينير بحماية الأسنان من التسوس أو أمراض اللثة لذلك يجب الاعتناء بتنظيف الأسنان بشكل جيد للغاية وذلك من خلال استخدام معجون الأسنان الحساسة، وخيط الأسنان والغسول وذلك من أجل ضمان عدم تكون بكتيريا تضر بالأسنان.
  • من الممكن ان تكون عملية تركيب الفينير غير متناسبة مع العيد من الأشخاص بسبب تكلفتها العالية وهو ما يجعلها غير ملائمة لشريحة كبيرة من الناس.
  • من النادر أن يحدث انفصال لقشور الأسنان بعد اللصق لأن مادة اللصق قوية جداً لكنه احتمال وارد الحدوث في بعض الحالات القليلة جداً.
  • واحدة من عيوب الفينير هو أنه لا يصلح لجميع الحالات مثل حالات تلف الأسنان الشديد بسبب التسوس، أو أن تتضرر مينا الأسنان بدرجة كبيرة أو تواجد كتل حشو للأسنان مما يجعل طبقة المينا غير متساوية، أو أن تتواجد بعض الأمراض اللثوية والالتهابات النشطة وهو ما يعيق تركيب فينير الأسنان.

كيفية العناية بالأسنان بعد تركيب عدسات الفينير

معنا اليوم أحد الأطباء المتميزين في المركز الطبي لرعاية الأسنان من أجل تقديم بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على عدسات الفينير والتي تتضمن الآتي:

  • الحفاظ على تنظيف الأسنان بشكل مستمر من خلال استخدام معجون الأسنان الخاص بالأسنان الحساسة، والحرص على استخدام غسول الفم وخيط الأسنان من أجل منع تراكم البكتيريا الضارة والإصابة بتسوس الأسنان في السن الطبيعي.
  • تجنب تناول الأطعمة شديدة البرودة وشديدة السخونة من أجل تفادي زيادة حساسية الأسنان بالإضافة إلى أن مواد الفينير ربما تتأثر بتغير الحرارة ما بين الانكماش والتمدد المتكرر مما يعرضها للتلف بالطبع.
  • الابتعاد عن عادة الجز على الأسنان والضغط عليها أو تناول الأطعمة الصلبة أو استعمال الأسنان في فتح الأكياس والعبوات أو مسك الأشياء الصلبة مثل المفاتيح، وذلك من أجل تجنب إيذاء قشرة الأسنان.
  • على الرغم من أن فينير الأسنان مقاوم للتصبغات بدرجة كبيرة إلا أن الأسنان قد تتأثر في بعض الأحيان بالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على صبغات ومواد ملونة.

“نحن نفهم أهمية الأسنان السليمة لثقتك بنفسك. دع فريقنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان يعالج مشكلات الأسنان المختلفة من خلال تركيب فينير الأسنان باحترافية واهتمام.”

كيفية العناية بالأسنان بعد تركيب عدسات الفينير

كيفية العناية بالأسنان بعد تركيب عدسات الفينير

تجربتي مع عدسات الفينير

معنا اليوم شاب يدعى أحمد يحكي لنا تجربته مع تركيب عدسات الفينير فيقوم أحمد أنه كان يعاني من وجود تصبغات في الأسنان الأمامية لأنه كان شخص مدخن لسنوات طويلة، وقد قام بالخضوع لجلسات تفتيح الأسنان لعدة مرات واستخدم الكثير من الوصفات التي كانت لا تعطي النتيجة التي يرغب بها، وكان في أغلب التجمعات والمناسبات يشعر بالحرج من مظهر أسنانه بل وتطور الأمر إلى تعرضها للتآكل بشكل مؤسف.

يستكمل أحمد حديثه ويخبرنا أنه خضع لتركيب فينير الأسنان أو عدسات الأسنان حيث نصحه الطبيب بهذا الحل وأخبره أيضاً بالأنواع التي من الممكن أن يستخدمها، وبعد أن يختار النوع المناسب يقوم بالخضوع لجلسة من أجل أخذ مقاسات الأسنان التي تختلف بالطبع من مريض إلى آخر، ويتبع حديثه ويقول أن النتيجة كانت رائعة وفاقت توقعاته حيث شعر بالثقة في نفسه لأول مرة بعد الجلسة حينما نظر في المرآة.

فينير الأسنان قبل وبعد

لو خضعت لتركيب فينير الأسنان، فإنك سوف تلاحظ الفرق الواضح في النتيجة قبل وبعد التركيب، فتجد أن الفينير يُعطي للأسنان اللون الأبيض المميز لها ويقوم بإصلاح العيوب المختلفة التي تصيبها مثل كسور الأسنان، ووجود فروق في الأسنان، هذا بالإضافة إلى التخلص من تصبغات الأسنان وأيضاً مواجهة مشكلة تآكل الأسنان الأمامية والحصول على أفضل ابتسامة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

نرشح لك اليوم واحد من أفضل مراكز طب الأسنان وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم نخبة كبيرة ومتميزة من أفضل أطباء الأسنان في مصر، ويحظى هذا المركز بشهرة واسعة بين الكثير من المرضى لما يقوم به من توفير أفضل الآلات والأدوات الحديثة من أجل علاج وتجميل الأسنان، هذا بالإضافة إلى استخدام التقنيات والأساليب المتطورة في حل مشاكل الأسنان ويهتم المركز بتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمريض والحرص على راحته واختيار ما يتناسب معه.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟

هل يتغير لون عدسات الاسنان، عدسات الأسنان، المعروفة أيضًا باسم القشرة السنية أو

عرض المزيد
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟

هل عدسات الاسنان تطيح، إن عدسات الأسنان، والمعروفة أيضًا باسم القشور أو الفينير، هي

عرض المزيد
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!

افضل درجات ابتسامة هوليود، أصبحت ابتسامة هوليود متاحة ليس فقط للمشاهير والأثرياء، بل

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا