مشكلة اعوجاج الاسنان عند الكبار وكيفية الوقاية منها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

مشكلة اعوجاج الاسنان عند الكبار وكيفية الوقاية منها

 اعوجاج الاسنان عند الكبار، اعوجاج الأسنان من أكثر المشاكل التي يعاني منها العديد من المرضى خاصةً الأطفال خلال فترة تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة ومخاطرها العديدة، لكن من الممكن أن تظهر هذه المشاكل أيضاً في المرضى كبار السن، وخلال هذا المقال سوف نتعرف على تعريف اعوجاج الأسنان عند الكبار وأسبابه وكيفية علاجه وتشخيصه والآثار الجانبية الناتجة عن ذلك وكيفية العلاج والوقاية وأفضل مركز طبي يساعد على حل مشاكل اعوجاج الأسنان.

اعوجاج الاسنان عند الكبار 

اعوجاج الاسنان عند الكبار

اعوجاج الاسنان عند الكبار 

اعوجاج الأسنان عند الكبار من أكثر الأعراض التي يعاني منها جميع الفئات العمرية فهي ليست مقتصرة فقط على الأطفال نتيجة طبيعة مرحلة نمو أسنانهم ومرورهم بفترة تبديل الأسنان التي من الممكن أن يتم خلالها العديد من المشاكل وظهور علامات خلل في الفم، وأظهرت هذه المشاكل مدى الضرر الذي من الممكن وقوعه على المرضى كبار السن، لذلك كان لابد من إبداء الأطباء النصيحة للمرضى بضرورة استشارة أي طبيب مختص من أجل تلقي العلاج اللازم والفوري من أجل تجنب حدوث أي مضاعفات.

واعوجاج الأسنان من الممكن أن يظهر على هيئة عدم إطباق الفكين أو صغر حجم الفك السفلي عن الفك العلوي وعدم تناسق طول وحجم الأسنان مع بعضها البعض وتكون واضحة بشكل صريح عند التحدث بسبب المعاناة من اللدغة والتي تكون أما لدغة علوية تبرز فيها الأسنان العلوية فوق السفلية أو لدغة سفلية تبرز فيها الأسنان السفلية فوق العلوية، ويمكنك القراءة تفصيلياً عن احتمالية تسبب اعوجاج الأسنان في شعور المريض بالألم من خلال هذا المقال.

ما هي الأسنان المعوجة؟

الأسنان المعوجة هي أسنان تم تعرضها للعديد من العوامل منها عدم اتباع نظام غذائي صحي وإهمال تنظيف الأسنان بالإضافة إلى الإصابة بهشاشة عظامها أو وجود أورام في الفم مما تسبب في انحرافها عن مكانها الطبيعي في الأسنان، ومع التطور التكنولوجي الحادث خلال السنوات القليلة الماضية تم التوصل إلى طرق علاج مختلفة ومتطورة لا تسبب أي معاناة للمريض بل تخلصه من المشاكل الصحية العديدة التي يتعرض لها أو المخاطر التي من الممكن أن تحدث له في حالة عدم العمل على علاجها.

اسباب اعوجاج الأسنان عن الكبار

اسباب اعوجاج الأسنان عن الكبار

اسباب اعوجاج الأسنان عن الكبار

هناك أسباب عديدة تساعد على اعوجاج وانحراف الأسنان عند المرضى كبار السن، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • أمراض وراثية: من المنتشر بين الأطفال وجود أمراض وراثية تتعلق بشكل الفك الذي ينمو صغير الحجم مما لا يعطي فرصة للأسنان أن تنمو في مساحات كافية لها وبالتالي يتأثر شكل الأسنان وتكون غير متناسقة.
  • إهمال تنظيف الأسنان: تراكم بقايا الطعام يسبب نمو للبكتيريا مما يؤدي إلى ظهور الالتهابات في الفم مثل التهابات اللثة ودواعم الأسنان والتي تتطور إلى تلف الأسنان وسقوطها أو تحركها من مكانها في حالة عدم تلقي العلاج.
  • دفع اللسان: الضغط باللسان على الأسنان قد يسبب تحركها من مكانها.
  • عامل العمر: التقدم في العمر أو الوصول إلى مرحلة الهرم يكون مصحوب ببعض الأعراض الشديدة والتي تظهر مدى تأثر الجسم وضعفه ويكون من أحد هذه الأعراض تحرك السنان إلى الاتجاه الأمامي.
  • الحوادث والتصادمات العنيفة: عند الاصطدام بشيء صلب من الممكن أن تتعرض الأسنان للكسر أو التلف.
  • النظام الغذائي السيء: عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن من الممكن أن يسبب سوء نمو للعظام والأسنان في الفم، الاعتماد الدائم على الأطعمة اللينة سهلة البلع والتي لا تتطلب مضغ للطعام من الممكن أن يؤثر على حجم الفك وجعله أصغر وذلك نتيجة عدم استخدامه وقيامه بالدور الوظيفي الأساسي له وهو قضم ومضغ الأطعمة.
  • عدم التنفس من الأنف: المشاكل الصحية في الجهاز التنفسي من الممكن أن تأثر على عملية التنفس لدى المريض وتجعله يتنفس من الفم بدلاً من الأنف مما يلحق الضرر بالأسنان ويعمل على اعوجاجها.

تشخيص اعوجاج الأسنان عند الكبار

تشخيص الطبيب المختص وفي أغلب الأحيان قد يكون جراح تقويم أسنان يشمل فحص الأسنان والفم والفك وتقييم إطباق أسنان الفكين على بعضهما البعض،  وفي العديد من الحالات يلجأ الطبيب إلى تصوير الفم والوجه  ومعرفة وضع الجذور واللثة بواسطة الأشعة السينية، ومع تقييم حالة المريض الصحية سوف يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة له.

وفي بعض الحالات الشديدة أو المتطورة قد يلجأ الطبيب إلى استخدام قياس الرأس والأشعة البانورامية من أجل معرفة العلاقة بين الأسنان والفك والرأس وقد يتطلب الوضع الصحي للبعض إلى تصويرهم يومياً من أجل تحليل هذه العلاقة بدقة وفي نهاية الفحوصات يتم أخذ عضة الفكين بواسطة مادة طبية في معمل الأسنان من أجل الحصول على نسخة مطابقة لقياسات الأسنان.

الآثار الجانبية للأسنان المعوجة على الصحة

الآثار الجانبية للأسنان المعوجة على الصحة

الآثار الجانبية للأسنان المعوجة على الصحة

هناك العديد من المخاطر أو الأعراض الجانبية التي من الممكن أن تظهر على صحة المريض في حالة معاناته من اعوجاج الأسنان، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بأمراض اللثة المختلفة: اعوجاج الأسنان يعطي فرصة في توفير الفراغات التي تتراكم بها بقايا الأطعمة فتنمو البكتيريا مكونة طبقات من الترسبات الجيرية مما يسبب خلل في اللثة وإصاباتها بالحساسية أو الالتهابات مما يسبب تلف للأسنان فيما بعد.
  • تآكل الأسنان: اعوجاج الأسنان يعطي فرصة للاحتكاك بينها وبين بعضها البعض عند التحدث وتناول الطعام مما يسبب تآكل في طبقة المينا المغلفة للأسنان ومع مرو الوقت تظهر علامات تشقق وشروخ في هيكلها ثم كسرها.
  • صعوبة تناول الطعام: الاعوجاج يجعل سطح الأسنان غير مستوي مع بعضها البعض، مما يسبب الألم أثناء تناول الطعام وعدم القدرة على قضم ومضغ الطعام جيداً وظهور مشاكل عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • مشاكل النطق: من الممكن أن يسبب انحراف حافة الأسنان عن بعضها البعض إلى خروج مخارج الألفاظ بطريقة خاطئة ونطق بعض الحروف بشكل غير سليم.
  • رائحة فم غير مستحبة: تراكم البكتيريا بين فراغات الأسنان الناتجة عن الاعوجاج يسبب رائحة فم كريهة مع مرور الوقت.
  • التأثير النفسي السيء: اعوجاج الأسنان قد يؤثر على المظهر العام للمريض ويسبب له الإحراج خاصة عند عدم القدرة على التحدث بشكل صحيح أو تناول الطعام مع الآخرين دون الشعور بالانزعاج.
  • إصابة الأسنان: الأسنان المعوجة أو المنحرفة تكون هشه وعرضة للكسر أو التشققات في هيكلها في حالة التعرض إلى التصادمات أو الحوادث المختلفة أو بمجرد تناول الطعام.

طرق علاج اعوجاج الأسنان عند الكبار

هناك طرق علاج مختلفة من الممكن أن يلجأ إليها الطبيب المعالج من أجل التخلص من مشاكل انحراف واعوجاج الأسنان، لكن يحاول اختيار الطريقة الأنسب لوضع المريض الصحي أو تاريخه المرضي، وعادة ما تكون مشكلة اللدغة المنحرفة التي تظهر عند نطق الحروف والألفاظ هي الأكثر أهمية بالنسبة له من أجل القضاء عليها وإيجاد الحل الأنسب لها، ومن أشهر الطرق العلاجية الفعّالة في حل هذه المشاكل ما يلي:

  • تركيب الأقواس: تتكون الأقواس من دعامات وأربطة وأسلاك، وتقوم هذه الأقواس بالدور الذي يقوم به تقويم الأسنان فهي تعتبر نوع من أنواعه، وفكرتها تعتمد على القيام بالضغط المستمر على الفك لفترات زمنية طويلة مما يجعل الأسنان تتجه إلى اتجاه معين نحو المكان الصحيح أو المطلوب تحريكها إليه، وتوافر هذه الأقواس على هيئة 3 أنواع أو أشكال مختلفة وفقاً للمادة الخامة المُصنعة  هم السيراميك واللغويات والمعادن، ويحدد الطبيب النوع المناسب منهم لكل حالة مريض بناءً على نتيجة الامتحان الشفوي الخاص به، لا تكتفي بالتقويم العادي، دعنا نعزز ابتسامتك بألوان متميزة ومناسبة لذوقك في المركز الطبي لرعاية الأسنان.
  • جهاز إينفيسلين: هو جهاز غير مرئي يُستخدم في صُنع قوالب شفافة مشابهة للأسنان الطبيعية في الشكل والحجم، ويتم تركيب قالب كل أسبوع أو عشرة أيام كلما تغير مكان الأسنان وتحركها أكثر نحو الموضع الصحيح، وتتميز هذه القوالب بأنها غير مرئية ولا يلاحظها أحد مما يجعل المريض لا يشعر بأي إحراج لكن عالية التكلفة فلا يستطيع الجميع على تحملها ويضطرون اللجوء إلى تركيب الأقواس، احصل على نتائج فورية وملحوظة مع خدماتنا المتميزة لتلبيس الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.
كيفية الوقاية من اعوجاج الأسنان عند الكبار

كيفية الوقاية من اعوجاج الأسنان عند الكبار

كيفية الوقاية من اعوجاج الأسنان عند الكبار

هناك بعض الإجراءات التي من الممكن اتخاذها من أجل الحماية من الإصابة بالاعوجاج وانحراف الأسنان، وتكون في الأغلب هذه الإجراءات ممددة التأثير منذ الطفولة حتى مراحل النضج، والتي تتمثل فيما يلي:

  • عدم وضع الإصبع داخل الفم: امتصاص الإصبع من الممكن أن يسبب خلل داخل الفم وانحراف الأسنان.
  • معالجة الخلل عند التحدث وتناول الطعم: محاولة علاج أي مشكلة تظهر أثناء مضغ الطعام ونطق بعض الحروف والألفاظ مبكراً يكون له تأثير إيجابي في تجنب حدوث تفاقم لأي خلل أو مشكلة في الفم.
  • الخضوع إلى الفحوصات الطبية: القيام بتصوير الأسنان بالأشعة السينية وغيرها من الأشعة التشخيصية أو الفحوصات الطبية من أجل استشارة الطبيب المختص في مشاكل الأسنان التالفة وموضعها حتى يتم تجنب أي مضاعفات فيما بعد.

هل يجب تقويم الأسنان المعوجة؟

حالة أسنان المريض هي التي تحدد طريقة العلاج المناسبة سواء تركيب تقويم أو اللجوء إلى الطرق العلاجية المختلفة، وإذا كانت الأسنان المنحرفة لا تسبب أي مخاطر أو مشاكل على صحة الأسنان أو مهامها الوظيفية الأساسية فقرار تركيب التقويم يعود إلى المريض وله حرية الاختيار، لكن عادةً ما يحبذ العديد من المرضى اللجوء إلى تركيب التقويم من أجل الحصول على مظهر أسنان جيد ومثالي، وعلى النقيض في حالة حدوث مضاعفات عديدة للمريض مثل عدم كفاءة أداء أسنانه لوظائفها نتيجة انحرافها واعوجاجها سوف تظهر أمراض اللثة والأسنان المختلفة لذلك ينبغي تركيب التقويم.

علاج اعوجاج الاسنان بدون تقويم

هناك بعض الحالات التي يكون فيها الاعوجاج أو الانحراف بسيط لا يتطلب تركيب تقويم مما يضطر الطبيب إلى اختيار طريقة علاج أخرى، أو حالات لا ترغب في تركيب التقويم بسبب مظهره الذي يسبب لهم الشعور بالإحراج أو طول فترة علاجه، وتشمل هذه الطرق العلاجية ما يلي:

  • جراحات الفك التقويمية: هي جراحات بديلة لتركيب التقويم تساعد على تقليل فترة العلاج، وتكون هذه الجراحات فعّالة في الحالات المتطورة التي تعاني من خلل التحدث أو مضغ الطعام، وهناك نوعين من هذه الجراحات هما جراحات صغيرة والتي تساعد على إعادة الأسنان إلى موضعها الصحيح في العظام وتجويف اللثة وتثبيتها فيه، أو الجراحات الكبيرة التي تعمل على تغيير شكل الأسنان والفك وبنية العظام الخاصة بها، وتكون الجراحات الكبيرة فعّالة في الحالات شديدة الخطورة التي يكون التأثير السلبي والضرر خلال عملية تناول الطعام والتحدث واضح بشكل كبير.
  • تلبيس الأسنان: الحالات البسيطة من انحراف الأسنان وعدم تناسق اصطفافها من السهل السيطرة عليها بتركيب قشور حتى تكون بديلة للتقويم وتقوم بنفس الدور الخاص به، وتتطلب تلبيسات الأسنان برد وإزالة الطبقة الخارجية المغلفة للأسنان حتى يتم تصغير حجم الأسنان وخلق مسافات صغيرة بين الأسنان من أجل القدرة على تثبيت القشور على سطح الأسنان الأمامي جيداً، وهذه التلبيسات يتم صُنعها من الفينير أو السيراميك أو الزيركون، نقدم لك في المركز الطبي لرعاية الأسنان خبرتنا في تلبيس الأسنان الجودة والمظهر الطبيعي الذي تبحث عنه.

هل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

نعم، الاعوجاج يؤثر على علاقة محتوى الفم مع بعضه البعض حيث نلاحظ وجود مشكلة في إطباق أسنان الفكين على بعضها البعض مما يظهر خلل في علاقة الأسنان مع بعضها وأربطتها وأسطحها أو مع اللثة مما يجعل المريض يشعر بالألم، ومن الممكن أن تحدث مضاعفات فيما بعد في حالة عدم تلقي العلاج مما يزيد من حدة هذا الألم ووتيرته.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز الطبية التي تقدم خدمات علاجية وتجميلية لمختلف التخصصات في مجال طب الأسنان في القاهرة، حيث يقدم المركز أحدث التقنيات المُستخدمة في الآونة الأخيرة بواسطة أحدث الأجهزة الطبية التي رشحها العديد من المتخصصين والباحثين في المجال مع اتباع أساليب التعقيم ومكافحة العدوى المُقدمة من منظمة الصحة العالمية، ويشرف نخبة من أطقم الأطباء والتمريض على هذه الخدمات في المركز، ويمكن التواصل مع فريق خدمة العملاء الخاص بالمركز من خلال هذا الرابط من أجل الاستعلام عن الخصومات والعروض الحالية.

كم تبلغ تكلفة علاح اعوجاج الاسنان عند الكبار؟

هناك بعض العوامل التي تساعد في تحديد تكلفة الخدمة الطبية التي يقدمها المركز أو العيادة إلى المريض منها المكان الذي يقع فيه المركز وخبرة الطبيب وفريق التمريض به، وسعر المواد الخام التي يتم استخدامها في العلاج بالإضافة إلى حالة المريض ومدى الضرر في فمه، وبالنسبة إلى طرق العلاج المُستخدمة في القضاء على الاعوجاج والانحراف الخاص بالأسنان هناك طرق بدون تقويم أو تركيب التقويم، ونلاحظ أن تكلفة العلاج بدون تقويم من الممكن أن يصل إلى 4000 جنيه مصري، و1000 جنيه مصري لمثبت الفك الواحد، أما تركيب التقويم من الممكن أن تتراوح تكلفته بين 7000 و20000 جنيه مصري، وهذه الأسعار قابلة للزيادة أو النقصان بتغير سعر الدولار، ويمكنك معرفة كيفية إتمام خطوات عملية تقويم الأسنان من خلال هذا المقال.

ما هي المدة التي يستغرقها تقويم الاسنان؟

تختلف مدة العلاج من مريض إلى أخر بناءً على حالته المرضية وتاريخه الطبي ومدى استجابته للعلاج، لذلك نلاحظ تراوح نتوسط فترة العلاج بين 12 و18 شهر ولكن في بعض الأحيان تتغير المدة لتصل بين 6 و30 شهر، ويساعد الالتزام بالإرشادات الطبية التي يقدمها الطبيب للمريض على تعجيل فترة الشفاء وإظهار ردة فعل إيجابية تجاه طريقة العلاج، ويمكنك معرفة هل يوجد إمكانية إضافة التقويم على ابتسامة هوليود وسعره في مصر من خلال هذا المقال.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا