تعرف على علاج تصبغات الأسنان الصفراء وما هي طرق الوقاية منها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على علاج تصبغات الأسنان الصفراء وما هي طرق الوقاية منها؟

 علاج تصبغات الأسنان الصفراء، يُعاني الكثيرون من تصبغات الأسنان باللون الأصفر التي تكون عبارة عن بقع صغيرة ومنتشرة على سطحها أو تحول لون السن نفسه من اللون الأبيض الطبيعي لها إلى اللون الأصفر، سوف نتعرف في هذا المقال عن أسباب هذه التصبغات وكيفية علاجها في العيادة وهل يوجد أسليب تساعد على تبييض الأسنان في المنزل وكيفية الوقاية منها.

علاج تصبغات الأسنان الصفراء

علاج تصبغات الأسنان الصفراء

علاج تصبغات الأسنان الصفراء

تصبغات الأسنان الصفراء أكثر الأمراض الشائعة بين العديد من الأشخاص على مستوى العالم ويرجع ذلك إلى العديد من السلوكيات الخاطئة أو بعض العوامل الوراثية، وتصبغات الأسنان عبارة عن تغير لون الأسنان من الخارج أو تلف هيكلها من الداخل وتحوله إلى لون أخر غير صحي أو ناتج عن تعرضها للعدوى، وعلاج هذه التصبغات من السهل تطبيقه بمجرد المتابعة مع الطبيب والالتزام بتعليماته.

ويشمل علاج التصبغات بعض الأساليب المتنوعة مثل تبييض الأسنان والاهتمام بتنظيف الأسنان والفم أو الالتزام باستخدام أدوات تنظيف الأسنان المختلفة وفي بعض الحالات يكون العلاج عن طريق اللجوء إلى بعض التقنيات العلاجية والتجميلية واستخدام تركيبات الأسنان المختلفة، استعد للابتسامة التي تستحقها! في المركز الطبي لرعاية الأسنان نحن ملتزمون بتحسين صحة ومظهر أسنانك عبر علاجات متقدمة وأساليب حديثة.

عشر أسباب للأسنان الصفراء وكيفية تجنبها

هناك أسباب عديدة تسبب اصفرار الأسنان يُمكن تلخيصها كما يلي:

  1. الجينات الوراثية: هناك بعض السر التي ينتقل فيها عيوب وتشوهات الأسنان من الآباء والأجداد إلى الأبناء والأحفاد.
  2. طبقة العاج الصفراء: ظهور عاج السن إحدى طبقاتها نتيجة ضعف طبقة المينا المغلفة لها، ويكون هذا العاج عادةً أصفر اللون مما يعطي الأسنان هذه التصبغات الصفراء.
  3. تقدم العمر: مع استهلاك الأسنان بصفة مستمرة لسنوات عديدة طوال حياة الشخص وتعرضها للعديد من المأكولات والمشروبات والعوامل المختلفة التي تسبب تصبغها بالألوان المختلفة.
  4. التبغ: التدخين بشراهة يسبب تراكم مادة التبغ والنيكوتين على سطح السنان وتحولها إلى اللون الأصفر والرمادي مع الوقت.
  5. الأطعمة: هناك بعض المأكولات التي تلطخ الأسنان بالألوان العديدة مثل البهارات خاصةً الكركم والكاري وبعض الفواكه مثل التوت والفراولة أو الطماطم والخل.
  6. المشروبات: المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والفاتحة للشهية على قائمة المشروبات التي تلطخ الأسنان وتسبب تغير لونها بالإضافة إلى الشاي والقهوة كأحد المنبهات القوية التي تؤثر على طبقة مينا الشخص.
  7. الأدوية: المضادات الحيوية من أشهر الأدوية التي تظهر بقع على الأسنان.
  8. الفلورايد: استخدام تركيز عالي أو نسبة كبيرة من الفلورايد لفترات طويلة يسبب اصفرار للأسنان.
  9. التصادمات: عند التعرض إلى حادثة أو تصادم تتعرض الأسنان إلى الشروخ والتشققات في هيكلها مما يسبب تلف لتجويفها وتغير لونها.
  10. جز الأسنان: ضغط الأسنان على بعضهم البعض أثناء النوم من العادات السيئة التي تؤثر سلباً على مينا الأسنان وهيكلها ومع مرور الوقت تبدأ تضعف الأسنان ويتغير لونها.

وعند ملاحظتنا للأسباب العديدة المُذكرة في النقاط السابقة نستنتج أنه من السهل السيطرة على اصفرار الأسنان ومنع حدوث هذه التغيرات في لونها، وسوف نذكر في العناوين التالية تفصيلياً كيفية الوقاية منها أو تجنبها، ويمكنك التعرف على تصبغات الأسنان الداخلية وأفضل المراكز التي تعالجها عند قراءتك هذا المقال.

فهل حقًا يمكننا تبيض الأسنان من المنزل ؟

فهل حقًا يمكننا تبيض الأسنان من المنزل ؟

فهل حقًا يمكننا تبيض الأسنان من المنزل ؟

لا، العديد من الأشخاص أو المواقع المختلفة تنشر العديد من الطرق والأساليب المختلفة التي تتضمن مواد طبيعية في المطبخ أو مواد كيميائية أخرى ويؤكدون على مدى فاعليتها في تبييض الأسنان، لكن لا يوجد أي دليل طبي أو دراسات أو أبحاث علمية قام بها المختصون تؤكد ذلك بل في أحيان كثيرة تُظهر هذه الدراسات مدى ضرر هذه المواد المُستخدمة على صحة الأسنان والصحة العامة بشكل عام، لذلك دعونا نوضح بعض هذه المعتقدات الخاطئة في السطور التالية:

  • استخدام البرتقال والليمون من أجل تبييض الأسنان لكن العكس هو الواقع لأن هذه الفواكه الحمضية تعطي الفم الوسط الحمضي الذي يساعد على نمو البكتيريا وظهور علامات التسوس على الأسنان.
  • الفحم النشط، ظهرت فترة كان هناك إقبال كبير فيها على المعجون الذي يحتوي على الفحم النشط اعتقاداً من البعض أنه يملك دور كبير في تبييض الأسنان لكن الوضع عكس ذلك بل أنه يضر بالأسنان.
  • استخدام الزيوت الطبيعية والأعشاب التي تتوفر عند محلات العطارة من أجل تبييض الأسنان.

ويوجد الكثير من المعتقدات الخاطئة  أو العوامل الأخرى التي يعتقد البعض أنها تساعد على تبييض الأسنان، لكن الحل الوحيد لعلاج اصفرار الأسنان هو الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل تصحيح أي عيوب متعلقة بالأسنان، ويمكنك التعرف على علاجات تصبغات الأسنان البيضاء عند الضغط على هذا الرابط.

أنواع تصبغات الأسنان

تنقسم تصبغات الأسنان إلى نوعين بناءً على مكان ظهور التصبغ، ويمكن شرح هذه الأنواع كما يلي:

  1. تصبغات خارجية: تظهر هذه التصبغات عادةً نتيجة تعرض الأسنان إلى عوامل خارجية أثرت على سطحها، وتتضمن العوامل الخارجية التبغ والمنبهات والمأكولات التي تلطخ الأسنان أو عدم الاهتمام بنظافة الأسنان.
  2. تصبغات داخلية: تكون الإصابة في هذه الحالة راجعة إلى إصابة السن نفسه من الداخل، وتظهر هذه التصبغات الداكنة داخل هيكل السن نتيجة تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية سيئة على الأسنان أو استخدام معجون أسنان يحتوي على تركيز عالي من الفلورايد، ومن الممكن أن تسبب بعض الحشوات الطبية هذه التصبغات مثل الحشوات المعدنية.
كيف اتخلص من التصبغات واللون الأصفر في الاسنان؟

كيف اتخلص من التصبغات واللون الأصفر في الاسنان؟

كيف اتخلص من التصبغات واللون الأصفر في الاسنان؟

من المتداول بين العديد أن أسباب تصبغات الأسنان وتحولها إلى الون الأصفر هو التدخين بشراهة أو الإفراط في تناول الكافيين أو عدم العناية بالأسنان بالقدر الكافي وعدم الحرص على تنظيفها يومياً بالمعجون والفرشاة.

ويُمكن التعامل مع نتائج هذه العوامل السابقة بأن يتم استخدام قوالب تبييض الأسنان ممكن يصل عددهم في اليوم إلى أتنين يكون أحداهما خاص بالأسنان السفلية والأخر خاص بالأسنان العلوية، هذه القوالب تكون عبارة عن مادة كارباميد بيروكسيد التي تتمتع بخصائص عالية تساعد في تبييض الأسنان، ويتم تركيب هذه القوالب في الفم مدة زمنية محددة تتراوح بين 15 أو 20 دقيقة.

ومن الضروري التخلص من الترسبات الجيرية أو البقع الصبغية المختلفة من على سطح الأسنان بعد الرجوع إلى الطبيب ومعرفة التقنية الملائمة لحالة كل مريض حتى يعود للأسنان بريقها ولمعانها، ستشعر بالثقة والراحة مع فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان، دعنا نتولى مشاكل أسنانك ونضمن لك نتائج ممتازة ورعاية ممتازة لصحة فمك.

كيفية علاج تصبغات الأسنان الصفراء

يقوم الطبيب المعالج بالفحص الطبي اللازم في الجلسة الأولى من أجل معرفة مدى الضرر الملحق بالمريض أو تطور حالته، وبناءً على نتيجة الفحص يقرر الطبيب البروتوكول العلاجي اللازم له أو الملائم لحالته، ومن الممكن أن تشمل البرامج العلاجية المختلفة بعض النقاط الهامة التي تساعد في علاج التصبغات الصفراء للأسنان، ويمكن توضيحها في النقاط التالية:

  • الالتزام بمواعيد جلسات تنظيف الأسنان وإزالة الجير بشكل دوري.
  • المواظبة على تنظيف الأسنان يومياً مرة واحدة كأقصى تقدير بالفرشاه الملائمة والمعجون المناسب.
  • من الممكن اللجوء إلى المسواك والخيط الطبي كعوامل مساعدة في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالقة في الأماكن الصعب الوصول إليها في الفم.
  • تبييض الأسنان في العيادة عند الطبيب.
  • عمليات حشو الأسنان أو حشو العصب المختلفة التي تعمل على تنظيف التجويف والنهايات العصبية من أي عدوى أو بكتيريا.
  • هناك حالات تحتاج إلى تركيب أطقم أسنان أو تثبيت تركيبات مختلفة في الفم.
  • اللجوء إلى تركيب ابتسامة هوليود المتحركة.
طرق الوقاية من تصبغات الأسنان

طرق الوقاية من تصبغات الأسنان

طرق الوقاية من تصبغات الأسنان

هناك إرشادات طبية عديدة تساعد على الحماية من الإصابة بتصبغات الأسنان، ويمكن تلخيص هذه التعليمات كما يلي:

  • الفحص الدوري كل سنة أو 6 شهور كأقل تقدير.
  • استبدال الفرشاة العادية بالفرشاة الكهربائية.
  • تفريش الأسنان يومياً بالمعجون والفرشاة.
  • استخدام نوع معجون غني بالفلورايد الذي يقي الأسنان من أي عوامل تسبب تلفها أو تسوسها.
  • المضمضة بغسول فم طبي مرة يومياً أو بعد الوجبات.
  • استخدام الخيط الطبي المائي الذي يحافظ على الأسنان سليمة وصحية.
  • منع جميع المنبهات.
  • التقليل من التدخين واستهلاك التبغ.
  • الحد من استخدامك المأكولات والمشروبات التي تلطخ الأسنان.

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان يُعتبر أفضل مركز متخصص لعلاج وتجميل الأسنان في القاهرة، ويشهد المركز في الآونة الأخيرة إقبال شديد من قبل المرضى وانتشاراً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث جوجل نظراً لتمركزه في أكثر المناطق حيوية في القاهرة وهي مدينة نصر، ويقدم المركز عروض وخصومات عديدة على مختلف التقنيات العلاجية والتجميلية.

ويضم المركز الطبي لرعاية الأسنان نخبة من الأطباء المتخصصين في مختلف مجالات علاج وتجميل الأسنان بالإضافة إلى حرص الإدارة على اتباع أحدث أساليب التعقيم ومكافحة العدوى في المركز، ويساعد المرضى أثناء فترة تلقيهم العلاج في المركز فريق تمريض متدرب على أعلى مستوى في مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة، ويتميز المركز عن باقي المراكز الطبية في احتوائه على أحدث الأجهزة الطبية المُستخدمة في مختلف الطرق العلاجية والتجميلية.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا