ما هي مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة؟ وتعرف على افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة؟ وتعرف على افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

 مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة، تركيبات الأسنان من التقنيات التي تُستخدم في حل العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالأسنان، وهناك أنواع وأشكال عديدة من تركيبات الأسنان، وسوف نتحدث على التركيبات الثابتة في هذا المقال وكل ما يتعلق بها من معلومات مثل تعريفها ومراحل تركيبها والنتائج المرجوة منها وهل يترتب عليها مشاكل أم لا.

ما هي تركيبات الأسنان الثابتة

ما هي تركيبات الأسنان الثابتة

مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة

تركيبات الأسنان الثابتة تساعد في حل العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالأسنان وتعديل المظهر العام لها، وعلى الرغم من ذلك ظهرت بعض المخاطر والأضرار التي حدثت للحالات التي قامت بتركيب الأسنان الثابتة، وسوف نذكرها فيما يلي:

  • حساسية الأسنان: تظهر بعض الأعراض التي تعكس ردة فعل تحسسية من الأسنان أشهرها التحسسية تجاه المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة.
  • آلام مفاصل الفك: يُعاني المريض من ذلك في حالة عدم تسوية أسطح الأسنان والتركيبات مع بعضها البعض.
  • حساسية العصب: تحسس العصب تجاه البرودة والحرارة والشعور الدائم بالألم.

ما هي تركيبات الأسنان الثابتة

تركيبات الأسنان الثابتة هي نوع من أنواع تركيبات الأسنان الدائمة التي يتم تثبيتها على الأسنان بواسطة الطبيب في العيادة ولا يمكن إزالتها، وتوجد أشكال عديدة من تركيبات الأسنان الثابتة منها التيجان والجسور الثابتة.

التيجان عبارة عن تلبيسة توضع فوق قمة الأسنان أو الضروس بهدف ترميمها وتدعيمها لفترات أطول، أما الجسور الثابتة تُستخدم عادةً في ملء الفراغات الناتجة عن خلع الأسنان التالفة، وتحتاج الجسور إلى مواد لاصقة من أجل تثبيتها في أنسجة وعظام الفك بمساعدة من الأسنان المجاورة والمحيطة بالفراغ، وتتميز الجسور بالمتانة والصلابة مما يعطيها القدرة على تحمل الضغوطات والتغيرات التي تحدث في الفم، احصل على ابتسامة مشرقة وأسنان ثابتة بفضل خدماتنا المتميزة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

انواع تركيب الاسنان

هناك تركيبات صناعية عديدة تحل محل الأسنان التالفة، لكن يتم تصنيفها إلى نوعين هما:

  • أسنان ثابتة

وهي عبارة عن أسنان يتم تركيبها في الفراغ الذي ينتج عن خلع أو كسر وفقد الأسنان التالفة، ويقوم الطبيب بتركيبها في العيادة أو المركز ولا يمكن خلعها بعد ذلك لأنها يتم تثبيتها بواسطة مواد لاصقة في تجويف الفك.

وعادةً ما تكون الأسنان الثابتة على هيئة تاج أو طربوش يتم تثبيته على سطح السن أو الضرس من فوق بهدف تدعيمه وإعطاءه القوة اللازمة للقيام بالمهام الوظيفية الخاصة به من تناول طعام والتحدث بطريقة صحيحة، أما الجسور تكون عبارة عن كوبري يحل محل فراغات أسنان تالفة مجاورة لبعضها البعض، وتقوم المواد اللاصقة بتثبيت الكوبري في عظام الفك وسطح الأسنان المجاورة.

  • أسنان متحركة

هي النوع الأخر من التركيبات وتتميز بسهولة إزالتها وإعادة تركيبها مرة أخرى في أي وقت، وتتكون الأسنان المتحركة من قاعدة من المعان المختلفة ولثة صناعية ومواد لاصقة تحفظ لها الثبات في تجويف الفك، وتتطلب هذه التركيبات العناية الشديدة والمحافظة على نظافتها ورطوبتها في أغلب الأوقات.

وتنقسم الأسنان المتحركة إلى أطقم جزئية وأطقم كاملة، وتُصنع الأطقم الجزئية من مادة الاكريلك التي تتميز بقدرتها على توصيل الحرارة  والبرودة بشكل جيد ويتم صُنع هذه الأطقم في المعمل على نفس قياسات أسنان المريض، أما الأطقم الكاملة تكون عادةً الحل الأمثل في الحالات المعقدة التي تفقد أسنان الفك كاملة أو الفكين، وتعلم الأطقم على حماية عظام الفك من التآكل مع مرور الوقت.

مراحل عملية تركيب الاسنان الثابتة

مراحل عملية تركيب الاسنان الثابتة

مراحل عملية تركيب الاسنان الثابتة

تتم عملية تركيب الأسنان الثابتة على مرحلتين وهما:

المرحلة الأولى

يقوم الطبيب في المرحلة الأولى بتركيب الغرسة الطبية الملائمة لحجم أسنان المريض المفقودة بعد عمل جرح في اللثة وثقب في عظام الفك مما يُتيح وضعة الغرسة في مكانها الصحيح المناسب.

المرحلة الثانية

تكون هذه الخطوة بعد فترة من إجراء الخطوة الأولى وتركيب الغرسة، حيث يٌُفضل أطباء الأسنان إعطاء وقت كافي ومساحة للغرسة على التأقلم في المكان وتأقلم الأسنان واللثة عليها والسيطرة على أي ردة فعل تحسسية تجاهها، حيث يقوم الطبيب بعد 3 شهور بعمل جرح أيضاً يساعد على تثبيت التاج فوق قمة الغرسة حتى يعطيها الدعم الكافي لمواجه الضغوطات والقيام بالمهام الوظيفية، وفي نهاية هذه المرحلة يتم الشفاء التام بعد عدة أسابيع من تركيب التاج، وانضم إلى قائمة عملاءنا السعداء الذين استعادوا صحة أسنانهم وجمالها من خلال خدماتنا الفريدة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

المرشحون لعملية تركيب الاسنان الثابتة

هناك مشاكل عديدة تقويم تركيبات الأسنان الثابتة بحلها، لكن هناك بعض الحالات التي يكون تركيب الأسنان الثابتة هو الحل الأمثل والأوحد لها، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من كسور وتشققات في بنية الأسنان.
  • الأشخاص الذين تعرضوا إلى حوادث واصطدامات.
  • الأشخاص المصابون بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والضغط والسكر.

نصائح يجب اتباعها لتقليل مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة

ينبغي على المريض الالتزام بالإرشادات الطبية التي يقدمها له الطبيب من أجل الحفاظ على تركيبات الأسنان الثابتة واستمرارها لسنوات عديدة، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • استخدام مواد خام جيدة الجودة التي تدخل في تركيب الأسنان الثابتة.
  • اختيار تركيبات لها نفس لون وشكل وحجم الأسنان الطبيعية.
  • الالتزام بفحص التركيبات بصفة دورية حتى يتم استبدالها بأخرى بعد استهلاكها لعدة سنوات.
  • الاهتمام بنظافة التركيبات وغسلها بالمعجون والفرشاة الناعمة والمنتجات المنظفة الخاصة بها يومياً.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة والحمضية والغنية بالسكريات والنشويات.
  • المحافظة على التركيبات من أي ضغط ومحاولة تجنبها ذلك.
  • الالتزام بالجلسات الطبية الدورية مع الطبيب من أجل الاطمئنان على سلامة التركيبات والأسنان.
نتائج عملية تركيب الأسنان

نتائج عملية تركيب الأسنان

نتائج عملية تركيب الأسنان

من المتوقع دائماً بعد الخضوع إلى أي علاج أو خدمة طبية هو الشفاء التام وتحسين الوضع الصحي للمريض، وذلك ما سنعرضه في النقاط التالية كـ نتائج لعملية تركيب الأسنان:

  • تحسين مزاج ووضع المريض النفسي.
  • تحسين المظهر العام للأسنان والحصول على ابتسامة لامعة وبراقة.
  • القيام بالمهام الوظيفية على أكمل وجه وتحمل التغيرات التي تحدث في الفم.
  • التحدث دون حرج بسبب نطق مخارج الألفاظ والحروف بشكل صحيح.
  • القدرة على تناول الطعام بصورة طبيعية.
  • استمرار التركيبات مع المريض لسنوات عديدة دون تأثرها أو تأثيرها السلبي على الأسنان المجاورة والفم، استعادة ثقتك في الابتسامة والتحدث مع خدماتنا المتفوقة في الأسنان الثابتة والمتحركة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كم عمر التركيبات الثابتة؟

أثبت الباحثون والمتخصصون أن تركيبات الأسنان الثابتة من الطرق العلاجية أو التقنيات التي تستمر مع المريض لفترات طويلة تتراوح بين 10 و15 عام وفي حالة الاهتمام الشديد بنظافتها يمكن أن تستمر لأكثر من ذلك أو مدى الحياة، ويمكنك التعرف أكثر على تركيب الأسنان الثابتة الأمامية وسعرها عند الضغط هنا.

هل يمكن ازالة تركيبة الاسنان؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على شكل السن والمادة اللاصقة المُستخدمة، حيث تُعد عملية إزالة تركيب الأسنان من العمليات الصعبة بسبب شدة التصاق السن بالمادة اللاصقة التي تكون ثابتة للأبد وتتطلب في هذه الحالة أدوات خاصة تساعد على قصها، أما في حالة استخدام مواد لاصقة مؤقتة يكون من السهل إزالة التركيب.

أيهما أفضل طقم الأسنان الثابت أم المتحرك؟

أيهما أفضل طقم الأسنان الثابت أم المتحرك؟

أيهما أفضل طقم الأسنان الثابت أم المتحرك؟

كلتا الطقمين الثابت والمتحرك من أفضل الحلول العملية للعديد من مشاكل الأسنان، والذي يتحكم في تحديد نوع التركيب الأفضل هو طبيعة الحالة المرضية والتاريخ المرضي، حيث نُلاحظ فاعلية طقم الأسنان الثابت في الحالات التي تعاني من خلع سن أو اثنين لكن في حالة فقد أكثر من 3 أسنان أو ضروس ينصح الطبيب المريض بتركيب طقم أسنان متحرك، واقرأ عن كيفية تركيب ضرس متحرك وسعره في المركز الطبي لرعاية الأسنان من خلال هذا المقال.

ويذكر بعض الأطباء والباحثون المختصون أن طقم الأسنان المتحرك المصنوع من الاكريلك هو الخيار الأفضل وأيضاً يلقى إقبال كبير من قبل المرضى، ومن الاختيارات الجيدة أيضاً استخدام طقم أسنان متحرك معدني القاعدة ويُفضل أن تكون القاعدة مصنوعة من الكروم كوبالت.

اسعار تركيب الأسنان

أسعار تركيب الأسنان يتحكم فيها عوامل عديدة أهمها أسعار المواد الخام الداخلة في تصنيعها والمكان الذي تقع فيه العيادة أو المركز، والخبرة المهنية للطبيب القائم بالعملية والفريق الطبي المعاون له، ومدى الاهتمام بأساليب التعقيم ونظافة المكان، ويضمن المركز الطبي لرعاية الأسنان توفير جميع العوامل السابقة على أعلى مستوى من الجودة، ويوفر المركز تركيب الأسنان الزيركون بتكلفة تتراوح بين 1500 و4500 جنيه مصري، أما البورسلين يتراوح بين 850 و2300 جنيه مصري، وتكون تركيبات الإيماكس هي الأعلى تكلفة لذلك نلاحظ تراوح أسعارها بين 1900 و5000 جنيه مصري.

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من المراكز المتخصصة في تقديم خدمات أسنان متنوعة بين علاج مشاكل الأسنان المختلفة وتجميل عيوب وتشوهات الأسنان، ويضم المركز نخبة من الأطباء الذين يشغلون مناصب عليا في الجامعات المصرية العريقة ومناصب إدارية في مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى فريق تمريض تلقى تدريبات على أعلى مستوى.

ويقدم المركز الخدمات الطبية على أعلى مستوى من التعقيم والنظافة، وتتميز هذه الفترة في المركز بتقديم عروض وخصومات على التقنيات التجميلية المختلفة، ويمكنك الاستعلام عن طريق زيارة الموقع الرسمي للمركز عند الضغط على هذا الرابط.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا