ما هي مشاكل تبديل الاسنان عند الاطفال؟ وتعرف على افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي مشاكل تبديل الاسنان عند الاطفال؟ وتعرف على افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

 مشاكل تبديل الاسنان عند الاطفال، مرحلة تبديل الأسنان من أكثر المراحل المزعجة التي يمر بها الأطفال وتمر معهم بها الأسرة بأكملها، ويرجع ذلك إلى طبيعة مشاكل هذه المرحلة، وسوف نتعرف في هذا المقال عن هذه المشاكل تفصيلياً وميعاد تبديل الأسنان ولماذا تتم وأعراض تبديل الأسنان وغيرها العديد من المعلومات المهمة.

مشاكل تبديل الاسنان عند الاطفال

مشاكل تبديل الاسنان عند الاطفال

مشاكل تبديل الاسنان عند الاطفال

تبديل الأسنان من العمليات المزعجة التي تحدث للأطفال من عمر 4 سنوات، حيث يتم استبدال الأسنان اللبنية الخاصة بهم بأسنان أخرى دائمة، ولا تتم عملية التبديل بشكل متتالي حيث من الممكن بعد سقوط أحد الأسنان اللبنية أن يظل الفراغ محله دون أن يملأه أي شيء أخر، ووجود الفراغ دون ملأه أو تركيب أي محتوى بداخله من الممكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل منها ارتفاع في درجة الحرارة وظهور آلام للفك وعدم القدرة على التحدث أو الكلام، بالإضافة إلى التهابات وحساسية اللثة الموجودة في المكان المُصاب.

متى تتبدل الأسنان عند الأطفال

عملية تبديل الأسنان عند الأطفال تبدأ مجرد ما الأسنان اللبنية أو الأولية تبدأ في السقوط ويحل محلها الأسنان الدائمة وذلك يحدث عند الأطفال في عمر الست سنوات لكن من الممكن أن تتأخر مرحلة السقوط لمدة سنة أخرى في كثير من الحالات.

لماذا يتم تبديل الأسنان عند الأطفال

تبديل الأسنان مرحلة أساسية من مراحل نمو الطفل، حيث تنمو الأسنان من عمر ست اشهر حتى سن الست سنوات أو سبع سنوات والأسنان التي تنمو في هذه المرحلة هي الأسنان اللبنية وتكون 20 سن مؤقت، وتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور بعد ذلك محل هذه الأسنان اللبنية بعد سقوطها وتستمر الأسنان الدائمة في النمو حتى مرحلة البلوغ عند 12 عام، وهي الأسنان التي تستمر مع الشخص حتى أرذل العمر، ويمكنك قراءة مقال تغيير أسنان الأطفال عند الضغط هنا.

متى يبدأ التسنين عند الأطفال

عند ولادة الطفل يكون الفم خالي من أي أسنان، ويبدأ مع نمو خلايا جسمه بالكامل أن تنمو معها أسنانه وتبدأ مرحلة التسنين من بعد عمر ستة أشهر حيث تبدأ أول أسنان لبنية في الظهور لكي تساعده على تناول الطعام، ثم عند وصوله مرحله الأربع سنوات تبدأ هذه الأسنان اللبنية بالسقوط واستبدالها بالأسنان الدائمة التي تستمر في النمو والظهور حتى مرحلة البلوغ عند عمر الـ12 عام، واجعل عناية أسنان طفلك أمرًا ممتعًا ومثيرًا مع معجون الأسنان الذي يحتوي على نكهات وألوان جذابة، ويمكنك معرفة شكل اللثة عند التسنين عند قراءة هذا المقال.

تبديل الأسنان عند الأطفال مبكرًا

هناك أسباب تؤدي إلى تبديل الأسنان عند الأطفال مبكراً قبل عمر 6 سنوات تشمل ما يلي:

  • تسوس الأسنان: إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يومياً وسوء التغذية يساعدان في إصابتها بالتسوس وتلفها وسقوطها
  • نقص الكالسيوم: يحفز معدن الكالسيوم العظام والأسنان على النمو وحمايتهم، وبسبب سوء التغذية تقل نسبة الكالسيوم لدى الطفل مما يسبب تساقط الأسنان مبكراً.
  • الاصطدام والحوادث: من الممكن أن يتعرض الطفل إلى حادث يسبب كسر وسقوط الأسنان اللبنية قبل ميعاد خروج الأسنان الدائمة ويُعد ذلك سبب من أسباب تبديل الأسنان عند الأطفال مبكراً.
أعراض تبديل الأسنان عند الأطفال

أعراض تبديل الأسنان عند الأطفال

أعراض تبديل الأسنان عند الأطفال

هناك أعراض تظهر على الطفل في حالة سقوط الأسنان اللبنية من اللثة وقبل ظهور الأسنان الدائمة، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم ارتفاع بسيط يُكاد لا يُذكر.
  • عدم القدرة على تناول وقضم ومضغ الطعام.
  • التهاب الفراغ مكان ظهور الأسنان الدائمة.
  • حساسية اللثة وتورمها، وينبغي الحرص على استخدام معجون الأسنان الذي يعزز النمو السليم لأسنان طفلك ويحمي اللثة الحساسة.
  • الأرق الشديد لدى الطفل وعدم القدرة على النوم.
  • العصبية والانفعال السريع تجاه أي فعل.
  • عدم القدرة على تناول الأطعمة الصلبة.
  • استمرار الشعور بالصداع.

وتتشابه الأعراض المذكورة في السطور السابقة مع أعراض تسنين الأسنان وظهور الأسنان اللبنية لكن بدرجة طفيفة ويتم التعامل من قبل الطبيب بتقديم الأدوية الفعالة لطبيعة المرحلة التي يمر بها من مسكنات وخوافض حرارة.

هل تبديل الأسنان يسبب سخونة للأطفال

دائماً ما تُصاحب عملية التسنين وتبديل الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة عدة أعراض تتضمن ارتفاع الحرارة إلى 38 درجة مئوية، والتي يتحكم فيها الأطباء بوصف خوافض حرارة مناسبة لمرحلتهم العمرية أو كيفية استخدام كمادات باردة.

مخاطر تبديل الأسنان عند الأطفال مبكرًا

تبديل الأسنان يتم عند عمر الست سنوات، لكن وارد في بعض الحالات أن تسقط الأسنان اللبنية قبل ميعادها الطبيعي قبل الست أو السبع سنوات تاركة فراغ محلها، مما يؤدي إلى ظهور الأسنان الدائمة فيما بعد بشكل فوضوي غير مُرتب مسببة اعوجاج الأسنان الأمامية  أو ازدحام الأسنان في اللثة في مكان محدد.

علاج مشكلة تبديل الأسنان عند الأطفال مبكرًا

علاج مشكلة تبديل الأسنان عند الأطفال مبكرًا

علاج مشكلة تبديل الأسنان عند الأطفال مبكرًا

هناك جهاز يُسمى جهاز حفظ المسافات عادةً ما يستخدمه الأطباء المتخصصون في العيادات والمراكز في حل مشاكل تبديل الأسنان مبكراً، لذلك ينبغي على الوالدين الذهاب الفوري إلى الطبيب في حالة ملاحظة خلع الأسنان اللبنية أو سقوطها قبل ميعاد تبديل الأسنان.

طرق الوقاية من مشكلة تبديل الأسنان عند الأطفال مبكرًا

هناك بعض النصائح التي ينبغي اتباعها منذ بداية ظهور الأسنان اللبنية لدى الأطفال حتى يتم الحفاظ عليها من التلف أو السقوط قبل السبع سنوات، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • نظافة الأسنان والفم يومياً بالفرشاة والمعجون تجنباً لحدوث تسوس في تجويفها.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي للطفل والاهتمام بأن يكون غني بالفيتامينات والمعادن المتنوعة خاصةً الكالسيوم بالإضافة إلى البروتينات.
  • التقليل من مستوى السكر في طعام الطفل.
  • حماية الطفل أثناء اللعب والحرص على عدم تعرضه إلى الحوادث أو الاصطدامات حتى لا تتلف أو تنكسر أسنانه.
  • عدم الضغط على أسنان الطفل حتى لا تنكسر لذلك ينبغي حرص الأمهات على عدم وجود أشياء صلبة أمام الطفل حتى لا يضعها في فمه وتسبب ضرر له ولأسنانه فيما بعد.

أسباب تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال

هناك أسباب تؤدي إلى تأخر تبديل الأسنان أو تأخر ظهور الأسنان الدائمة، وتشما هذه الأسباب ما يلي:

  • ازدحام الفك بالأسنان: من أكثر الأسباب انتشاراً والتي تأخر تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة نتيجة عدم وجود مساحة لنمو السن الدائم لأن السن الدائم عادةً ما يكون أكثر عرضاً من الأسنان اللبنية مما يجعله ينمو داخل اللثة وعدم القدرة على شق مسلكه خارجها، وتكون الأسنان الأمامية العلوية أكثر عُرضة لهذه المشكلة لأنها أكثر عُرضاً عن باقي الأسنان في الفم، بالإضافة إلى حالة صغر حجم الفك من الممكن أن تعيق نمو الأسنان الدائمة.
  • خلل أثناء نمو الأسنان: نمو الأسنان بشكل غير صحيح أو في الاتجاه الخاطئ من الممكن أن يتأخر نمو الأسنان الدائمة خاصةً الأسنان الجانبية السفلية والأنياب العلوية.
  • سقوط الأسنان اللبنية مبكراً: وتسبب هذه المشكلة أخذ الأسنان اللبنية فترة زمنية طويلة قبل الظهور.
  • اللثة السميكة: زيادة سُمك اللثة يجعل من الصعب اختراقها.
  • الأسنان الزائدة: ظهور أكثر من 32 سن يؤدي إلى منع ظهور الأسنان الدائمة وازدحام اللثة بالأسنان وميل الأسنان واعوجاجها وتغير أماكنها.
  • عدم خلع الأسنان اللبنية: صعوبة سقوط الأسنان اللبنية من تلقاء نفسها والتي يترتب عليها عدم ظهور الأسنان الدائمة أو ظهورها خلف الأسنان اللبنية وفي هذه الحالة ينبغي على المريض التوجه إلى الطبيب لتلقى العلاج وفي الغالب يكون تدخل جراحي.
  • الإصابات أو الأمراض: وتسبب هذه الأمراض تأخر في نمو العظام مثل قصور الغدة الدرقية والكساح وخلل في الأنسجة اللفية أو متلازمة داون.
  • نمو الأسنان في الاتجاه الخاطئ: عادةً ما تنتجعن عدم اتباع الأسنان الدائمة الأسنان اللبنية عند مكان الظهور في اللثة.
  • فشل الأسنان في الظهور: وفي هذه الحالة يفقد السن قدرته على الظهور من تلقاء نفسه.
  • التحام الأسنان والعظام: وفي هذه الحالة يصعب اختراق الأسنان للثة.
  • الأمراض الوراثية: تأثير الجينات سلبياً على نمو الأسنان الدائمة.
  • سوء التغذية: تأخر نمو الأسنان الدائمة بسبب نقص في مخزون الفيتامينات والمعادن في جسم الأطفال.
أهم النصائح لتعزيز نمو أسنان الأطفال

أهم النصائح لتعزيز نمو أسنان الأطفال

أهم النصائح لتعزيز نمو أسنان الأطفال

هناك بعض النصائح التي من الممكن اتباعها في المنزل وتساعد في تعزيز نمو أسنان الطفل وتخفف من الآلام المصاحبة لها، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • قطعة قماش باردة

يُفضل بعض الأطباء إعطاء الطفل قطعة قماش نظيفة تم نقعها في الماء البارد حتى يقوم بمضغها حتى تقلل من التهاب اللثة عند بداية مرحلة التسنين.

  • تدليك اللثة

استخدام قطعة قماش باردة في تدليك لثة الطفل أو من الممكن تنظيف الأيدي جيداً بالمعقمات ثم نبردها عن طريق وضعها في المبرد أو ماء بارد ثم القيام بتدليك لثته أو جعله يقضم على الأصبع، ولتوفير راحة واسترخاء لطفلكم أثناء التسنين، قمنا بتطوير جل تسنين خاص للأطفال في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تركيبتنا الفعالة تحتوي على مكونات طبيعية وآمنة، مما يساعد على تهدئة اللثة وتقليل الاحتقان.

  • أطعمة باردة

في حالة تناول الطفل للأطعمة من الممكن أن نقوم بتبريدها بعض الشيء وإعطاءها له.

  • العضاضة

تساعد العضاضة في تخفيف هيجان لثة الطفل وتهدأ من شعوره بالانزعاج لأن الضغط عليها يجعله يتخلص من الألم الذي يشعر به بعض الشيء، وينصح الأطباء بعدم تبريدها لأنها سوف تسبب ضرر لفمه.

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر في القاهرة يقدم عروض وخصومات على جميع الطرق العلاجية لمختلف مشاكل الأسنان، يقدم المركز خصم 10% على تركيب تقويم الأسنان بجميع أنواعه ويمكنك تشجيع زملائك والحصول على عرض المجموعة الذي يصل فيه الخصم إلى 30%، ويقدم المركز خصم هائل يصل إلى 20% على تقنية ابتسامة هوليود التي يقبل عليها العديد من المشاهير.

ويضمن المركز لجميع مرضاه توفير مواد خام على أعلى جودة وتقديم أحدث أساليب تعقيم ومكافحة العدوى متبعة في العديد من الدول على مستوى العالم، بالإضافة إلى حرص إدارة المركز على تحديث الأجهزة الطبية المستخدمة في مختلف التقنيات التجميلية والعلاجية وتدريب الفريق الطبي على كيفية استخدامهم، ويشتهر المركز بضمه مجموعة من أمهر الأطباء المتخصصين في مختلف مجالات علاج وتجميل الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا