ما هي مشاكل جير الاسنان؟ وكم سعر تنظيفها من الجير؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي مشاكل جير الاسنان؟ وكم سعر تنظيفها من الجير؟

مشاكل جير الاسنان، يهمل عدد كبير من الأشخاص بصحة الأسنان والفم مما يسمح بدخول البكتيريا أو الميكروبات بالأسنان، وهذا يؤدي إلى أضرار ومشكلات كالتسوس أو تراكم طبقات من الجير على أسطح الأسنان، وفي هذه الحالة لابد من اللجوء إلى العلاجات للتخلص من هذه المشاكل قبل أن تزداد مع مرور الوقت، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مشكلة جير الأسنان.

مشاكل جير الاسنان

مشاكل جير الاسنان

مشاكل جير الاسنان

تعد مشكلة جير الأسنان من أكثر المشكلات التي تتسبب في حدوث أضرار كبيرة داخل الفم واللثة، وهذا يكون نتيجة عدم تنظيف أو الاهتمام بصحة الأسنان بشكل يومي مما يسمح بانتشار البكتيريا والميكروبات وينتج عنها طبقات من البلاك على الأسطح باللون الأصفر أو الأسود الداكن، وهذا يؤثر على الشكل العام للأسنان ويجعل الشخص المتضرر يظهر بشكل غير لائق كما أنه يشعر بعدم الثقة عند الابتسامة أو التعامل مع الآخرين.

وجير الأسنان يتسبب في حدوث حساسية شديدة والشعور بألم، ومن الممكن أن تزيد المضاعفات أو الإصابات وتنتشر البكتيريا بباقي أجزاء الجسم وحدوث مشاكل غير فموية كالتهابات الرئة أو الدوران أو الولادة المبكرة.

وسوف نعرض مجموعة من الأضرار أو المشاكل الذي يسبب طبقات الجير في ظهورها خلال الفقرات القادمة.

ما هو جير الأسنان؟

“ابتسم بثقة في الصباح بعد ليلة مريحة وخالية من جير الأسنان، فنحن نهتم بصحة أسنانك وراحتك في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

جير الأسنان هو مفهوم يشير إلى وجود مواد ضارة نتيجة تراكم البكتيريا على سطح الأسنان والذي يتسبب في حدوث مشاكل كبيرة بعد ذلك، وينقسم إلى نوعين رئيسين وهما:

  1. جير الأسنان الأصفر: يظهر هذا النوع على الأسنان بصورة شفافة غير واضحة ويطلق عليه البلاك وهى الطبقة المتراكمة على الأسنان ومن الممكن التخلص منها بشكل فوري من خلال استخدام الفرشاة أو المعجون، وفي حالة عدم الاهتمام بتنظيفها يمكن أن تزداد لتتحول إلى طبقات داكنة وصلبة ويصعب معالجتها بعد مرور الوقت.
  2. جير الأسنان الأسود أو الداكن: يكون هذا النوع نتيجة الجير الأصفر الذي يحدث بعد تراكم الطبقات مع بعض المعادن واللعاب حتى تتصلب بقوة حتى يتحول إلى جير داكن، ولابد من اللجوء إلى الطبيب لكي يقوم بعلاجه بطريقة صحيحة ليس من خلال الوصفات المنزلية أو المعجون.

أضرار جير الأسنان

يسبب جير الأسنان بعض الأضرار أو المشكلات وتتمثل فيما يلي:

  • رائحة الفم الكريهة: من أبرز الأضرار التي تحدث نتيجة طبقات الجير الموجودة على الأسنان هو دخول البكتيريا وانتشارها داخل الفم ومع مرور الوقت تسبب في حدوث رائحة كريهة بالفم.
  • نخر وتسوس الأسنان: من المحتمل أن يحدث نخر الأسنان وعادة يكون بسبب تآكل مينا الأسنان، ويكون هذا نتيجة ترك البكتيريا داخل الفم ثم تناول الأطعمة مما يسمح بتغذية هذه البكتيريا على السكريات والنشويات فيؤدي إلى إنتاج أحماض ضارة بالفم، وهذه الأحماض تتسبب في تآكل وتلف سطح الأسنان وتزيد من التعرض إلى تسوس الأسنان وبعض التجاويف الصغيرة على الأسنان من الخارج وعند تركها بدون علاج سوف تتطور الحالة غلى إصابتها بالعدوى أو فقدان الأسنان.
  • التهاب اللثة ومرض دواعم السن: قد يؤدي الجير الموجود على الأسنان إلى بعض الأضرار باللثة وإصابتها بالتهاب الشديد، وتنقسم إلى نوعين من الالتهابات وهما:
  1. التهابات مرتبط ظهورها بتراكم طبقات الجير.
  2. التهابات ليس لها علاقة بالجير الموجود على الأسنان.

وعادة تحدث التهاب اللثة نتيجة لهذه الطبقات الجير حيث أنها تتراكم بشكل كبير على اللثة وتؤثر على الأنسجة مما يؤدي إلى نزيف باللثة، وعندما يقوم الطبيب بترك هذه المشكلة بدون العلاج يتحول الأمر إلى مرض التهاب دواعم السن.

  • مضاعفات التهاب دواعم السن

يعد هذا الضرر من أصعب المضاعفات التي تحدث باللثة وتصل إلى العظام والأنسجة داخل الفم، وإذا لم يتم علاج هذا الضرر يزداد بشكل كبير ويؤدي إلى بعض المضاعفات الأخرى داخل الفم كما يلي:

  1. ظهور جيوب باللثة ومن الممكن أن تتطور للخراج يسبب ألم شديد.
  2. تلف أو تآكل مينا الأسنان، ومع مرور الوقت قد تصبح الأسنان ضعيفة وهشة.
  3. التهاب شديد بدواعم السن اللثوية.
  4. فقدان الأسنات وتساقطها.
  5. انحسار اللثة.
  6. تلف بعظام الفكين.

نصائح للوقاية من جير الأسنان

احصل على ابتسامة مثالية وجذابة مع خدمات علاج مشاكل الأسنان في المركز الرعاية الطبي للأسنان.

لكي تقلل من فرصة حدوث طبقات الجير على الأسنان، عليك اتباع بعض النصائح أو التعليمات كما يلي:

  1. يفضل استعمال الخيوط الطبية بشكل يومي قبل التنظيف من خلال الفرشاة أو المعجون، وهذه الطريقة تكون أكثر فاعلية للتخلص من طبقات الجير الموجودة.
  2. الانتظام على التنظيف يومياً بالفرشاة والمعجون المناسب لك.
  3. القيام بالتغذية السليمة والبعد عن السكريات.
  4. المتابعة المستمرة مع الطبيب بشكل دوري لتنظيف وتعقيم الأسنان.
  5. استعمال غسولات الفم.

كيف يمكن التخلص من جير الاسنان؟

أتباع عدة نصائح أو طرق للتخلص من جير الأسنان كما يأتي في النقاط القادمة:

  • التنظيف الجيد للأسنان يومياً من خلال استعمال فرشاة ذات شعيرات ناعمة وصغيرة والمعجون المناسب لك.
  • يفضل استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد الفعالة التي تعمل على تنظيف الأسنان بعمق.
  • اللجوء إلى الخيوط الطبية كأداة للتخلص من بقايا الطعام والبكتيريا المتراكمة بين الأسنان.
  • استعمال الغسولات الفموية في تنظيف الأسنان لتساعد على منع تراكم طبقات الجير داخل االفم.
  • تجنب التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي والبعد عن الأطعمة الضارة والسكريات.
كيف يمكن التخلص من جير الاسنان؟

كيف يمكن التخلص من جير الاسنان؟

اسباب حدوث جير الاسنان؟

يرجع حدوث هذه الطبقة من الجير إلى وجود عدة أسباب، ومنها ترك الأطعمة والمشروبات بعد تناولها داخل الفم دون تنظيف الأسنان بعد كل وجبة مما تنتشر البكتيريا والميكروبات داخل الفم وتنمو حتى تؤذي اللثة أو الأسنان، وعندها يتشكل طبقات الجير على أسطح الأسنان، وإذا تم الإهمال بها وعدم التنظيف باستخدام الفرشاة والمعجون أو التدخين المفرط الذي يحتوي على مادة النيكوتين الضارة، يتسبب ذلك في حدوث أضرار بأنسجة اللثة وعظام الفك، ومن الأمور الهامة إزالة هذه الطبقات من خلال الطبيب.

مشكلة جير الأسنان لا يجب أن تؤثر على حياتك اليومية، دع فريقنا الطبي يعيد لك ابتسامة صحية وجذابة، تواصل معنا.

كيف انظف الجير من اسناني في البيت؟

يمكنك القيام بتنظيف أسنانك للقضاء على طبقات الجير بالمنزل من خلال الطرق التالية:

طرق إزالة طبقات الجير بالملح: يمكن اللجوء إلى الملح كوسيلة أو طريقة للتخلص من طبقات البلاك أو الجير الموجودة على الأسنان كما يلي:

  1. استخدام محلول الماء والملح والخل الأبيض: يمكن القيام بمضمضة الفم من خلال الماء والملح بجانب الخل الذي يتنشر داخل الجير ويتخلص منه بشكل نهائي، ويفضل المضمضة مرة واحدة فقط يومياً بواسطة استخدام معلقة من الخل على كوب بالماء والملح.
  2. الاستعانة ببيكربونات الصوديوم مع الملح: يمكنك شطف الأسنان من خلال وضع ببيكربونات الصوديوم والملح بكوب ثم غسل الأسنان.

كما يوجد بعض الطرق الطبيعية الأخرى وتتمثل فيما يلي:

  1. استعمال زيت جوز الهند كطريقة لمضمضة الأسنان وأيضًا بعض الزيوت الأخرى كزيت الزيتون، حتى يساعد على تخفيف البكتيريا الموجودة داخل الفم.
  2. من الممكن استعمال قشور البرتقال من خلال فركها على الأسنان واللثة من الداخل.
  3. تناول أو مضغ بعض بذور السمسم الذي يساعد على التقليل أو التخلص نهائياً من طبقات الجير الموجودة.
  4. اللجوء إلى الفرشاة الكهربائية للأسنان التي تعمل على تخفيف طبقات الجير الموجودة.

هل يعود الجير على الاسنان بعد تنظيفها؟

نعم، من الممكن أن يعود الجير أو البلاك بعد أن يتم تنظيفه، بسبب عدم التنظيف بشكل عميق بواسطة الطبيب أو عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان يومياً مما يؤدي إلى تراكم طبقات الجير من جديد، ولهذا عليك أتباع نصائح الطبيب حتى لا تتكرر هذه المشكلة مرة أخرى.

كيف اعرف ان اسناني فيها جير؟

تتكون بعض الطبقات الصفراء أو السوداء الداكنة لزجة على سطح الأسنان أو من داخلها، نتيجة تراكم البكتيريا والميكروبات، كما تؤدي إلى تسوس الأسنان وبعض الأضرار باللثة، وأيضًا يمكنك معرفة موجود جير عند الشعور بالرائحة الكريهة داخل الفم أو المرارة عند تناول الطعام.

يمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة هذا المقال.

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير؟

يتم تحديد سعر وتكلفة تنظيف الأسنان من الجير على حسب الحالة الصحية للثة والأسنان وكمية الجير الموجود داخل الفم، وربما تحتاج إلى فترة طويلة للعلاج بشكل كامل، ويتراوح سعر وتكلفة تنظيف جير الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان ما بين 100 جنيه مصري إلى 500 جنيه مصري.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز الطبية الموجودة على مستوي محافظات مصر والشرق الأوسط، نظراً لما يقدمه من مجموعة أطباء ذوى خبرة وكفاءة في تقديم إجراء جميع العمليات أو تقديم أفضل الطرق العلاجية الفعالة، كما يصل إلى إرضاء المرضى والحصول على ثقتهم من خلال ما يصل إليه الطاقم الطبي من نتائج ناجحة وفعالة مستمرة إلى فترة طويلة، فضلاً عن ما يحتوى عليه المركز من أجهزة وأدوات حديثة وخدمات طبية ورعاية صحية على أعلى مستوي من معايير الجودة، ويشمل مركزنا الطبي لرعاية الأسنان على عدد من المجالات المتنوعة والشاملة الخاصة بالأسنان، كزراعة الأسنان والتقويم بأنواعه المختلفة، والتركيبات سواء الثابتة أو المتحركة، والجراحة العامة بأحدث التقنيات، وأيضًا قسم التجميل بأشكاله المتنوعة.

لمعرفة المزيد عن مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، يمكنك زيارة موقعنا.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا