ما هو تقويم الاسنان الخلفي وهل يوجد له مزايا مختلفة؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو تقويم الاسنان الخلفي وهل يوجد له مزايا مختلفة؟

ما هو تقويم الاسنان الخلفي وهل يوجد له مزايا مختلفة؟

تقويم الاسنان الخلفي، من المعروف أن صحة الأسنان والفم من الأمور الأساسية التي يجب الاهتمام بها، حتى لا تتعرض إلى ضرر كبير يسبب مشاكل بالمظهر الخارجي للأسنان، وانعدام ثقة الشخص بنفسه، لهذا يوجد عدد مختلف من العلاجات الطبية التي تعمل على حماية الأسنان ومعالجتها من جميع المشكلات، تابع معنا هذا المقال وتعرف على الإجراء الطبي الفعال ألا وهو التقويم الخلفي.

تقويم الاسنان الخلفي

تقويم الاسنان الخلفي

تقويم الاسنان الخلفي

يعاني عدد كبير من الحالات المرضية من مشكلات داخل الأسنان، كالاعوجاج أو الانحراف الشديد بصفوف الأسنان، والفراغات الواسعة بين الأسنان وغيرها، مما يلجأون إلى إجراءات علاجية وتجميلية تعمل على استعادة شكل ووظيفة الأسنان من جديد، ومن ضمن هذه العلاجات هو تقويم الأسنان الذي يتميز بالفعالية العالية، ويوجد عدة أنواع أو أشكال مختلفة من التقويم، يمكن الاختيار بينهم على حسب حاجة المريض.

وفي بعض الأحوال يحتاج معظم الأشخاص إلى شكل غير مرئي أو جمالي أثناء فترة العلاج بالتقويم، للشعور بالثقة عند الابتسامة أو التعامل مع الآخرين، ولذلك يوجد ما يعرف بالتقويم الخلفي أو اللساني، الذي يعتمد في تركيبه بشكل مخفي وغير واضح، فهو مخفي إلى حد كبير.

حيث يعتبر من الأنواع الشائعة التي تستخدم بين جميع المرضى على نطاق واسع، نظراً بأنه يتم تثبيته على الجزء الداخلي من الأسنان ولا يمكن رؤيته بسهولة.

لذلك سوف نتعرف على هذا التقويم الخلفي ومميزاته وعيوبه، وأيضًا كيفية تركيبه والمزيد من المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع، تابع معنا هذا المقال.

كيف يعمل تقويم الأسنان الموجود خلف الأسنان

قبل البدء في التركيب لهذا التقويم الخلفي، يحتاج الطبيب إلى أخذ مقاسات عن الأسنان وتحديد المنطقة المراد معالجتها وإعادة ترتيبها، ثم إرسالها إلى المعمل الطبي لتصنيع الأقواس المخصصة على حسب حالة كل مريض.

حيث أن يتم إجراء تقويم الأسنان الخلفي من خلال تثبيت الدعامات على الجزء الخلفي للأسنان، من خلال استخدام الأقواس أو الأسلاك المعدنية كالطريقة المستخدمة في تركيب التقويم المعدني، غالباً يمكن تحديد التقويم الخلفي كنوع من التقويم العادي للأسنان.

وبعد فترة من الوقت تعمل هذه الدعامات على تحريك الأسنان إلى وضعها الجديد بشكل تدريجي، ويمكن أن تتراوح مدة العلاج لظهور النتائج المطلوبة ما بين 18 و36 شهراً، وعادةً يمكن أن تطول هذه المدة عن التقويم العادي.

ويلجأ الكثير من المرضى إلى عمل التقويم الخلفي، نظراً أنه يعطي شكل جمالي غير ظاهر، كما يؤدي إلى نتائج ناجحة وفعالة بعد الانتهاء من فترة العلاج،

مزايا التقويم خلف الأسنان

هناك مجموعة من المزايا التي يقدمها التقويم الخلفي للأسنان، ومن أهمها:

  1. لا يمكن ملاحظته بسهولة وغير ظاهر للآخرين، حيث أنه مثبت بالجانب الخلفي والداخلي من الأسنان.
  2. يؤدي إلى نتائج أكثر فعالية في معالجة مشاكل الأسنان.
  3. لا يسبب ألم أو وجع بعد تركيبه مقارنة بالأنواع الأخرى، ويمكن تناول مسكنات في حالة الشعور بأي ألم عند تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة والساخنة.
  4. يوفر نوعاً من الراحة التامة والفعالية عند تصنيعه أو تركيبه داخل الأسنان، حيث يتم تصميمه على حسب حالة كل مريض.

اكتشف معنا معلومات أخرى عن تقويم الأسنان الداخلي أو الخلفي، من خلال قراءة هذا المقال.

تقويم الأسنان الخلفي في عيادتنا يعتمد على أحدث التقنيات السريرية لضمان النتائج الأفضل.

عيوب تقويم الأسنان الخلفي

على الرغم من المميزات السابقة، ألا يوجد عدة عيوب لهذا النوع من التقويم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحاجة إلى طبيب ذو كفاءة ومهارة عالية لتركيبه بالطريقة الصحيحة، ولكن لا يوجد عدد كافي من الأطباء المتخصصين في إجرائه.
  • التكلفة العالية مقارنة بالأنواع الأخرى من التقويم.
  • من الصعب تنظيف هذا التقويم بسهولة، مما يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام والإهمال بصحة الأسنان والفم.
  • عدم القيام بعملية النطق بصورة طبيعية، خاصة الأيام الأولى من تركيبه.
  • الإحساس بعدم الراحة والانزعاج المستمر عند وجوده داخل الفم.
  • طول مدة الخطة العلاجية حتى تظهر النتائج المطلوبة على عكس التقويم المعدني التقليدي.

تخلص من مشكلات الأسنان واستعد للعيش بكل ثقة، التقويم الخلفي للأسنان لدينا يجعل الفرق الحقيقي في حياة عملائنا.

عيوب تقويم الأسنان الخلفي

عيوب تقويم الأسنان الخلفي

كيفية تنظيف تقويم الاسنان الخلفي

من الضروري الاهتمام بتنظيف الأسنان أثناء وجود تقويم الأسنان الخلفي، الذي يسبب صعوبة عند الحاجة إلى التنظيف، ومن السهل التصاق جزيئات وبقايا الطعام به وتراكمها داخل الأسنان، لذلك يجب اتباع إرشادات الطبيب بخصوص عملية التنظيف أثناء فترة العلاج، واستخدام الخيوط الطبية أو أدوات أخرى تساعد في التخلص من بقايا الطعام بين الأسنان، بالإضافة إلى اللجوء إلى استعمال جهاز تنظيف الأسنان المائي.

استفيد من تفاصيل أخرى عن تقويم الأسنان الخلفي أو الداخلي، اضغط هنا.

هل يجب تغيير تقويم الاسنان؟

من الممكن وضع التقويم الثابت للأسنان لفترات طويلة تدوم إلى سنوات، مع العناية والحفاظ عليه، لكن مع مرور الوقت يحتاج المريض إلى إزالة التقويم، وهذا يرجع إلى عدة أسباب، وهما:

  • تلف التقويم الثابت: في بعض الأحيان يتعرض التقويم إلى التلف أو الضرر نتيجة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب أثناء فترة العلاج، أو تناول الأطعمة الصلبة التي تسبب كسر بالتقويم.
  • تكون الجير على الأسنان: عندما لا يهتم المريض بنظافة الأسنان والفم يومياً، يؤدي إلى تراكم طبقات من البلاك والجير على أسطح الأسنان، مما يضر الأنسجة المحيطة بالأسنان واللثة، وفي هذه الحالة يتم إزالة التقويم.
  • انتهاء فترة العلاج: يتم إجراء تغيير أو استبدال التقويم الثابت بنوع آخر كالمتحرك، بعد الانتهاء من فترة العلاج بالكامل.
  • ألم في الأسنان: في حالة الشعور المستمر بالألم لفترات طويلة دون التوقف عنه، يحتاج الأمر إلى إزالة التقويم على الفور، للتأكد من مدى سلامة التقويم، وتناسبه مع الأسنان أم لا.

خطوات تركيب تقويم الاسنان الخلفي

هناك عدد من الخطوات التي يتم من خلالها تركيب تقويم الأسنان الداخلي والخلفي، ولابد من إجرائها بطريقة صحيحة لتحقيق النتائج المطلوبة لدى المريض، ومن هذه الخطوات أو المراحل ما يلي:

  • يعمل الطبيب على الفحص الدقيق لحالة الأسنان، وتحديد الوضع المراد تحريك الأسنان عليه.
  • يتم إجراء أشعة سينية على الأسنان والفكين، لتحديد مدى تأثير المشكلة على جميع الأجزاء والأنسجة الموجودة بالأسنان، مع التقاط بعض الصور الفوتوغرافية عن الفم من الداخل والخارج.
  • عمل نموذج عن بمقاس وحالة الأسنان بتقنية ثلاثية الأبعاد أو ماسح ضوئي رقمي.
  • إرسال هذه المقاسات الخاصة بالأسنان إلى المعمل الطبي، لكي يتم تصنيع هذا التقويم.
  • وبعد الانتهاء من تصميم هذا التقويم على شكل قالب مصنوع من مادة شفافة غير ظاهرة، وبهذا الشكل يكون جاهز لتركيبه على الأسنان.
  • بعد ذلك يتم التنظيف الجيد لحالة الأسنان والفم، ثم يستخدم الطبيب مادة لاصقة وقوية ووضعها على الأسنان.
  • يبدأ الطبيب في وضع قالب داخل الفم، وتركيب التقويم على الأسنان مع تركه عدة دقائق لتثبيته بالمكان الصحيح، ثم إزالة القالب بشكل نهائي، مع وجود التقويم بالأسنان.

نحن نهتم براحتك ورضاك! في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، ستجد عملية تركيب التقويم الخلفي سريعة وسهلة.

كم مدة علاج التقويم الداخلي للأسنان؟

تتنوع فترة الخطة العلاجية بالتقويم الداخلي للأسنان على حسب الحالة الصحية لكل مريض، وحجم المشكلة التي يعاني منها، حيث أن يمكن تحديد هذه المدة خلال الجلسة الأولى عند الطبيب، مع النتائج المتوقع حدوثها بعد التقويم، ولكن في كل الأحوال تتراوح مدة العلاج بالتقويم الداخلي ما بين 12 و18 شهراً، ويمكن أن تستغرق أقل من 6 أشهر.

احصل على ابتسامة جميلة وصحية مع تركيب التقويم الخلفي في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

كم مدة علاج التقويم الداخلي للأسنان؟

كم مدة علاج التقويم الداخلي للأسنان؟

اسعار تقويم الاسنان الخلفي

بالطبع تختلف أسعار تقويم الأسنان الداخلي أو الخلفي من مريض لآخر، أو من مركز طبي لآخر، لكن في العموم يمكن تحديد أسعار تقويم الأسنان الخلفي بناءً على مجموعة من العوامل المؤثرة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • شدة وحجم المشكلة التي يعاني منها المريض.
  • تكلفة الفحوصات الأولية التي يتم إجرائها قبل تركيب التقويم.
  • نوعية التقنيات المستخدمة في عمل هذا التقويم.
  • مستوي خبرة ومهارة الطبيب.
  • جودة الخدمات والرعاية الصحية المقدمة من خلال المركز.

غالباً يبدأ سعر تقويم الأسنان الخلفي من 9000 جنيه مصري للفك الواحد فقط، تواصل مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واستفيد من أسعارنا وعروضنا المختلفة على تقويم الأسنان الخلفي.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نضع الصحة الفموية وجمال الابتسامة في مقدمة أولوياتنا، نحن نعتبر في مركز الأسنان الخاص بنا الابتسامة بمثابة عبارة عن علامة للسعادة والصحة في مجال العناية بالأسنان، نحن نفهم أهمية الابتسامة الجميلة ونسعى لتحقيقها لكل مريض.

نحن نوفر لك جميع التخصصات الطبية المتعلقة بالأسنان، بأحدث التقنيات والأجهزة الحديثة المستخدمة في حل مشاكل وأضرار الأسنان بطريقة فعالة، كالتركيبات سواء الثابتة أو المتحركة، زراعة الأسنان، وأيضًا التقويم بأنواعه المختلفة، ابتسامة هوليود الشهيرة، القشور التجميلية والحشوات بمختلف أشكالها.

حيث أن مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يعتمد على فريق طبي متخصص في إجراء العمليات التجميلية والعلاجية بكفاءة عالية، والوصول إلى النتائج المرغوبة بفعالية، ويتضح هذا من خلال آراء المرضى السابقين في التعامل مع المركز، والسمعة الطيبة المعروفة بين الناس.

تواصل مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واستفيد من جميع الخدمات والرعاية الصحية المقدمة من خلاله، بواسطة إرسال رسالة نصية عبر موقعنا الإلكتروني الموجود أسفل الصفحة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف معلومات عن تقويم اسنان متحرك للاطفال وكيفية تنظيفه!
اكتشف معلومات عن تقويم اسنان متحرك للاطفال وكيفية تنظيفه!

تقويم الاسنان متحرك للاطفال، يمكن أن تحصل على أسنان رائعة ومثالية لطفلك الآن مع تقويم

عرض المزيد
ما هو التقويم المتحرك للاطفال وما هي اسباب تركيبه؟
ما هو التقويم المتحرك للاطفال وما هي اسباب تركيبه؟

ما هو التقويم المتحرك للاطفال، التقويم المتحرك يعتبر أحد أهم الخطوات العلاجية التي

عرض المزيد
جهاز تقويم الاسنان الخارجي! المزيد من المعلومات عن أسباب تركيبه والمرشحين لذلك
جهاز تقويم الاسنان الخارجي! المزيد من المعلومات عن أسباب تركيبه والمرشحين لذلك

جهاز تقويم الاسنان الخارجي، تركيب جهاز تقويم الأسنان الخارجي هو أحد أهم التقنيات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا