اكتشف ما فائدة تقويم الاسنان؟ وكيف يمكن تنظيف الأسنان مع وجود التقويم؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف ما فائدة تقويم الاسنان؟ وكيف يمكن تنظيف الأسنان مع وجود التقويم؟

ما فائدة تقويم الاسنان، تقويم الأسنان هو إجراء طبي يهدف إلى تصحيح مشاكل العضة وترتيب الأسنان بشكل صحيح في الفم والفائدة الرئيسية لتقويم الأسنان تتجاوز الجانب الجمالي، حيث يساهم في تحسين الصحة العامة للفم والأسنان ومن بين الفوائد الرئيسية لتقويم الأسنان ما سوف نعرضه عليكم بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا.

ما فائدة تقويم الاسنان

ما فائدة تقويم الاسنان

ما فائدة تقويم الاسنان

إن تقويم الأسنان هو إجراء طبي يساعد في تصحيح مشاكل توضع الأسنان والفكين التي قد تؤثر على الصحة الفموية والمظهر العام للوجه وإليكم بعض فوائد تقويم الأسنان:

  1. تحسين المظهر العام للوجه والشكل: يساعد تقويم الأسنان على إصلاح الأسنان الملتوية أو المنحرفة، مما يحسن مظهرك العام ويعطيك ابتسامة أكثر جاذبية.
  2. التخلص من مشكلة تقدم الفكين: إذا كانت لديك مشكلة في تقدم الفكين (الأطول من اللازم)، فإن تقويم الأسنان يمكن أن يعالج هذه المشكلة ويعيد توازن الفكين.
  3. تعزيز قدرة الإنسان على النطق: قد يؤثر توضع غير صحيح للأسنان على قدرتك على النطق بوضوح وتقويم الأسنان يمكن أن يصحح هذه المشكلة ويساعدك في النطق بطريقة صحيحة.
  4. علاج مشكلة الأسنان الغارزة: قد يعاني البعض من مشكلة الأسنان الغارزة، وهي عندما يكون لديهم أسنان بارزة جدًا أو مزعجة. يعمل تقويم الأسنان على تعديل هذه المشكلة وإعادة الأسنان إلى مكانها الصحيح.
  5. تقوية المناعة في الفم واللثة: يمكن أن يساعد تقويم الأسنان على تحسين صحة اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالفم.
  6. وقاية الأسنان من بعض الأمراض: يمكن لتقويم الأسنان أن يحسن صحة الأسنان ويوفر حماية من أمراض مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  7. تعزيز عمل الأسنان والأنسجة المحيطة: بتحسين توضع الأسنان، يمكن لتقويم الأسنان أن يحسن وظيفة الأسنان والأنسجة المحيطة، مما ينعكس إيجابًا على القدرة على المضغ والهضم.

استفد من تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان للحصول على ابتسامة متناسقة وجذابة تعزز ثقتك بنفسك.

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان: هو فرع من فروع طب الأسنان يهتم بتشخيص وعلاج مشاكل الأسنان والفك والوجه. يستخدم تقويم الأسنان أدوات خاصة لتحريك الأسنان من مكانها بشكل تدريجي، والحصول على ابتسامة متناظرة ومصقولة. يعتبر تقويم الأسنان ضروريًا لتحسين إطباق الفكين وتوازنهما معًا، ولتصحيح مشاكل العظام وتوسيع الفكين إذا لزم الأمر. يمكن الاستعانة بتقويم الأسنان لتصحيح الأسنان البارزة، أو الأسنان المتساوية في الحجم، أو الفجوات بين الأسنان ولا بد من استشارة أخصائي تقويم الأسنان لتحديد أنسب نوع من أنواع التقويم المتاحة لتحقيق النتائج المرغوب.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم تقويم الأسنان لتحسين وظيفة العض وتعزيز صحة فمك وأسنانك.

كيف أعرف أني أحتاج تقويم أسنان؟

يعد تقويم الأسنان إجراءً طبيًا شائعًا يهدف إلى تصحيح مشاكل توجيه الأسنان وترتيبها ولكن كيف يمكن للشخص أن يعرف ما إذا كان بحاجة إلى تقويم أسنان أم لا؟ هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى ضرورة الحصول على تقويم أسنان ومنها وجود فراغات كبيرة بين الأسنان أو ازدحام وتراكم على الأسنان وقد تكون العضة غير صحيحة.

مما يؤدي إلى مشكلة في الهضم أو صعوبات أثناء المضغ كما قد تلاحظ أيضًا انتقال الأسنان في الفم بشكل غير طبيعي أو التفافها حول بعضها البعض فإذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فمن الأفضل مراجعة طبيب الأسنان لتقييم حالتك وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تقويم أسنان أم لا.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يوفر حلول تقويم الأسنان للوقاية من مشاكل اللثة وتسوس الأسنان.

كيف أعرف أني أحتاج تقويم أسنان؟

كيف أعرف أني أحتاج تقويم أسنان؟

مكونات تقويم الأسنان 

تعتبر تقويم الأسنان أحد الأدوات الرئيسية التي يستخدمها أطباء الأسنان لتحقيق التجميل والعلاج الطبي. يتكون تقويم الأسنان من مجموعة مكونات تعمل معًا لتحريك الأسنان وتحقيق المزيد من التوازن والجمال في الفم وفي هذا المقال، سنستعرض خمس مكونات رئيسية لتقويم الأسنان ودور كل منها في هذه العملية.

  • حمالات (Brackets): تعتبر الحمالات قطعًا صغيرة معدنية يتم تثبيتها مباشرة على الأسنان وهي تعمل كنقطة انطلاق لتقويم الأسنان وتقريبها من بعضها وتكون هذه الحمالات عادةً مجوفة من الداخل وتحتوي على خطاف قابل للفتح لتسهيل عملية التركيب والإزالة.
  • الأسلاك القوسية (Arch Wires): تشكل الأسلاك القوسية جزءًا أساسيًا من تقويم الأسنان وتوضع هذه الأسلاك في أعلى وأسفل الأسنان، وتربط الحمالات الموجودة على الأسنان ببعضها البعض. وتكون الأسلاك القوسية مصنوعة عادةً من الفولاذ المقاوم للصدأ وتتحمل قوى التوتر والضغط المستخدمة في عملية تقويم الأسنان.
  • الرباطات (Ligatures): تعمل الرباطات على تثبيت الأسلاك القوسية على الحمالات بشكل أمن فهي تعمل كعنصر للربط وتساعد في تحقيق الضغط المطلوب لتحريك الأسنان. يتم استبدال الرباطات بين الحمالات والأسلاك بانتظام خلال جلسات تعديل التقويم لضمان قوة الربط المستمرة.
  • المطاطات المرنة (Elastic Bands): تستخدم المطاطات المرنة لتقريب الفكين العلوي والسفلي من بعضهما البعض وتحسين الإطباق وتوجيه الأسنان بشكل صحيح. وهي تربط بين الحمالات على الفكين بشكل مشدد، وتتم إعطاؤها بألوان مختلفة لإضفاء لمسة من التجميل.
  • الزنبركات (Springs): تستخدم الزنبركات لتحريك الأسنان بطريقة محددة ودقيقة وهي تعمل على تطبيق قوى خفية لتسهيل الحركة وتحريك الأسنان بالاتجاه المطلوب. يتم استخدام الزنبركات بشكل خاص في حالات تغيير شكل أو موقع الأسنان.

قد يختلف تكوين تقويم الأسنان حسب حالة الفرد واحتياجاته الشخصية ويجب استشارة طبيب الأسنان المتخصص لتحديد الخيار الأنسب لك وللوصول إلى النتائج المثلية.

ما هي أنواع تقويم الأسنان؟

تعد تقويم الأسنان أحد التخصصات الطبية التي تهتم بعلاج اعوجاج الأسنان وتصحيحها، وهي من العمليات الشائعة التي تجرى في مجال طب الأسنان. يوجد عدة أنواع مختلفة من تقويم الأسنان، وفي هذه المقالة سنستعرض بعضها الرئيسية.

  • تقويم الأسنان المعدني: يعتبر تقويم الأسنان المعدني التقليدي هو أحد أنواع التقويم الشائعة. يتم تصنيع هذا النوع من التقويم بواسطة استخدام الأشرطة المعدنية والقوالب المفصلية والأسلاك المعدنية وتتميز هذه التقنية بقوتها وفعاليتها في تصحيح المشاكل الشديدة لاعوجاج الأسنان.
  • تقويم الأسنان الخزفي: يتميز تقويم الأسنان الخزفي باللون الأبيض الطبيعي الذي يمكنه مزجه بشكل جيد مع ألوان الاسنان ويتم تصنيع هذا النوع من التقويم باستخدام الخزف أو الزيركونيا لتقديم مظهر جمالي وطبيعي للأسنان أثناء العلاج.
  • تقويم الأسنان الداخلي: يعتبر تقويم الأسنان الداخلي من الأنواع الأخرى التي تهتم بتصحيح اعوجاج الأسنان ويتم تثبيت هذا النوع من التقويم على الجزء الخلفي من الأسنان، مما يجعلها غير مرئية عند الابتسام. تعتبر هذه التقنية مثالية لأولئك الذين يرغبون في تصحيح اعوجاج الأسنان بشكل سري وذاتي.
  • تقويم الأسنان الشفاف: يعتبر تقويم الأسنان الشفاف أو “الإنفيزالاين” من الأنواع الحديثة والشهيرة ويتم إنتاج هذا النوع من التقويم باستخدام لوحات شفافة مخصصة ترتديها الشخص لتصحيح اعوجاج الأسنان ويعتبر هذا النوع من التقويم غير مرئي تقريبًا عند الابتسام، وهو يعتبر خيارًا مفضلًا للكثيرين.

بصفة عامة، يجب على المريض اختيار النوع المناسب من تقويم الأسنان وفقاً لاحتياجاته وتوصيات طبيب الأسنان ويجب مراعاة مزايا وعيوب كل نوع من أنواع التقويم، بالإضافة إلى التكلفة والوقت المطلوب للعلاج كما يجب استشارة أخصائي طب الأسنان للحصول على المشورة المناسبة واتخاذ القرار الصحيح بشأن نوع تقويم الأسنان المناسب.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نؤمن بأهمية تقويم الأسنان لتحسين النطق والمضغ بشكل فعّال.

نصائح بعد تركيب التقويم

فيما يلي بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد تركيب تقويم الأسنان لضمان النتائج المثلى والحفاظ على صحة الأسنان:

  1. غسل الأسنان بشكل منتظم: يجب غسل الأسنان بالفرشاة باستمرار وبعد كل وجبة. استخدم فرشاة الأسنان الناعمة وقم بتنظيف كل جزء من الأسنان بشكل جيد وبلطف.
  2. تجنب الأطعمة الضارة: تجنب تناول السكريات والنشويات بشكل كبير، فهي تزيد من خطر تكوين التسوس وتؤثر على نتائج التقويم.
  3. اشطف الفم بغسول الفم بالفلورايد: استخدم غسول الفم بالفلورايد بعد غسل الأسنان لمدة 30 ثانية. يساعد هذا في تقوية الأسنان والحفاظ على نظافتها.
  4. قم بتحريك الأسلاك بحذر: بعد تركيب التقويم، قد تشعر ببعض الضغط أو الألم في البداية. يمكن استخدام إصبعك أو لسانك لتحريك الأسلاك قليلاً والتأكد من عدم وجود أي انغلاق أو انحشار للأطعمة.
  5. الابتعاد عن الأطعمة اللزجة والعصائر الحمضية: قد تتسبب الأطعمة اللزجة في التصاق الأطعمة بالأسلاك، مما يزيد من فرصة تكوين التسوس. كما يجب تجنب العصائر الحمضية التي تؤثر على تماسك الأسلاك.
  6. حافظ على مواعيد الزيارات الدورية للطبيب: احجز مواعيد منتظمة مع طبيب الأسنان لمراجعة التقويم وضبط الأسلاك والتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.
  7. احرص على نظافة التقويم: قم بتنظيف التقويم بشكل منتظم باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعقمة. قم بتنظيف الأسلاك والأطراف باستخدام الماء الفموي لإزالة بقايا الطعام.
  8. نظام غذائي صحي: تناول وجبات صحية ومتوازنة تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات المهمة لصحة الأسنان ونموها.
  9. احترام التعليمات والتوجيهات: استمع جيدًا إلى تعليمات الطبيب واتبع الإرشادات بدقة. قد يكون هناك بعض العادات الخاصة بتنظيف التقويم أو تمدده بعد فترة زمنية معينة.

مع اتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على نتائج التقويم المثلى والحفاظ على صحة أسنانك وقد تواجه بعض التحديات في البداية، ولكن بالمثابرة والعناية الجيدة يمكنك تحقيق النتائج المرجوة والاستمتاع بابتسامة جميلة وصحة جيدة لأسنانك.

نصائح بعد تركيب التقويم

نصائح بعد تركيب التقويم

ما هي أضرار تقويم الأسنان؟

قد يكون تقويم الأسنان واحدًا من أكثر الإجراءات العلاجية شيوعاً لتحسين مظهر الأسنان والفكين، ولكن يجب على الأشخاص أخذ الآثار السلبية المحتملة في الاعتبار قبل أخذ قرار التقويم الأسنان وفي هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض الأضرار الشائعة لتقويم الأسنان.

  1. الخدوش والتقرحات: قد يعاني البعض من ظهور خدوش وتقرحات في الفم بسبب الأسلاك والملحقات المستخدمة في تقويم الأسنان وقد يسبب هذا الألم والتهيج وقد يؤثر على القدرة على تناول الطعام والحديث.
  2. أمراض اللثة: قد تساهم التجاويف والمساحات الموجودة بين الأسنان والتقويم في تراكم البكتيريا والفضلات، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان.
  3. الشعور بعدم الارتياح والألم: قد يعاني بعض الأشخاص من شعور بعدم الارتياح والألم بعد تركيب التقويم ويمكن أن يكون هذا الألم نتيجة للضغط المستمر على الأسنان واللثة حيث إنه من الطبيعي أن يشعر المرضى بتورم أو حساسية في الأسنان لفترة قصيرة بعد تركيب التقويم.
  4. حدوث بعض التغيرات في أعصاب الأسنان: قد يحدث بعض التغيرات في أعصاب الأسنان بسبب الضغط المستمر الذي يتعرض له الأسنان خلال فترة التقويم وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالحساسية أو الألم عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.
  5. حدوث انتكاس: يُعتبر انتكاس تقويم الأسنان هو أحد أكثر الأضرار شيوعًا. حيث يحدث انتكاس تقويم الأسنان عندما تعود الأسنان إلى وضعها الأصلي قبل تركيب التقويم، أو عندما تنحرف الأسنان من مكانها بعد إكمال العلاج ومع ذلك، هناك حلول فعالة لمعالجة هذه المشكلة في حال حدوثها.

في النهاية، على الرغم من وجود بعض الآثار السلبية المحتملة، يجب أن نلاحظ أن فوائد تقويم الأسنان تتجاوز بكثير الآثار السلبية وينبغي على الأشخاص التشاور مع طبيب الأسنان لتقييم الوضع الشخصي لكل فرد واتخاذ القرار الأفضل بناءً على ذلك.

كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم

تنظيف الأسنان هو أمر هام للحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل عام، ولكن عند وجود التقويم، يصبح التنظيف أكثر تحديًا وإليك بعض الخطوات الهامة لتنظيف الأسنان بوجود التقويم:

  1. استخدم فرشاة أسنان مناسبة: اختر فرشاة أسنان ناعمة وذات رأس صغير يمكنها الوصول إلى الأماكن الضيقة بين الأسنان والتقويم وقم بتغيير الفرشاة كل 3-4 أشهر أو عندما تصبح ضعيفة وغير فعالة في التنظيف.
  2. استخدم معجون أسنان مناسب: اختر معجون أسنان غني بالفلورايد ومقاوم للتسوس وقم بوضع كمية صغيرة من المعجون على رأس الفرشاة.
  3. قم بتنظيف الأسنان بشكل جيد: قم بتنظيف الأسنان بلطف وبحركة دائرية لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة وحرك الفرشاة على الأعلى والأسفل والجانبين للأسنان بشكل متساوٍ.
  4. اهتم بالأماكن الضيقة: قم بتنظيف الأسنان بين الأسلاك والأقواس والشرائط بحرص ويمكنك استخدام خيط الأسنان ذو الحلقة الأسنان للوصول إلى هذه المناطق وإزالة الفضلات والبلاك.
  5. استخدم غسول الفم: يمكن استخدام غسول الفم المضاد للبلاك والميكروبات للمساعدة في التخلص من البكتيريا والروائح الكريهة في الفم وتأكد من اختيار غسول الفم الذي يتوافق مع تعليمات طبيب الأسنان الخاص بك.
  6. راجع طبيب الأسنان بانتظام: قم بزيارة طبيب الأسنان لفحص دوري وتقييم صحة أسنانك وتقويمك وقد يقترح الطبيب أدوات تنظيف إضافية مثل فرشاة متخصصة للتقويم أو بيك الأسنان لإزالة الفضلات العالقة.
  7. اتبع نصائح طبيب الأسنان: تواصل مع طبيب الأسنان الخاص بك واستفسر عن أي نصائح إضافية لتنظيف الأسنان مع التقويم وقد يكون هناك توصيات معينة للعناية بالفم والتقويم الخاصة بك.

قد يستغرق تنظيف الأسنان مع التقويم بعض الوقت والجهد، ولكن الالتزام بنظام تنظيف يومي منتظم سيساعدك في الحفاظ على صحة أسنانك وتقويمك ولا تتردد في استشارة طبيب الأسنان الخاص بك إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن تنظيف الأسنان مع التقويم.

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الاسنان؟ 

تعتمد اختيار السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان على عدة عوامل وعلى الرغم من أنه يمكن إجراء تقويم الأسنان في أي عمر، إلا أن هناك أعمارًا محددة تؤدي إلى نتائج أفضل والعمر المثالي لتركيب تقويم الأسنان يتراوح بين 8 و 9 سنوات وفي هذا العمر، يكون الطبيب قادرًا على علاج التشوهات الأسنانية مثل الأسنان الزائدة أو المنخفضة أو الوضع غير الطبيعي للفك دون الحاجة إلى الجراحة، بالإضافة إلى ذلك إذا كان التجاوز في المسار الوحيدة مشكلة الأسنان، فإن أفضل وقت لتركيب تقويم الأسنان يكون خلال فترة المراهقة، بين سن 12 و 15 سنة وفي هذا العمر، تكون الأسنان لديها القدرة على الحركة والانتقال بسرعة.

تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان يساعد في تقليل التآكل والإجهاد على الأسنان والفك.

ما العمر المناسب لتركيب تقويم الاسنان؟

ماذا بعد التقويم؟

بعد الانتهاء من العلاج بتقويم الأسنان، يكون هناك مرحلة مهمة للحفاظ على النتيجة المرجوة وتثبيت الأسنان في مكانها الجديد حيث يكون من الطبيعي أن تكون الأسنان غير مستقرة تماما بعد إزالة التقويم، بسبب عدم تكيف الأنسجة المحيطة مثل اللثة والعظام وعضلات الفك بالتغيير الجديد في ترتيب الأسنان ولذلك فإن استخدام مثبت الأسنان بعد التقويم يعتبر ضروريا.

اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تقويم الأسنان التي تحمي أسنانك وتحافظ على صحة فمك.

كم سعر تركيب تقويم الاسنان؟

تتراوح أسعار تركيب تقويم الأسنان في مصر بين 7000 إلى 20000 جنيه مصري، وتُحدد بناءً على حالة كل مريض ونوع التقويم المُستخدم وخبرة الطبيب المعالج وتكاليف الأدوات الطبية المُستخدمة. يُنصح بإجراء فحوصات مُختلفة قبل اتخاذ قرار بتركيب التقويم والاستفسار من الأطباء المتخصصين للحصول على أحدث الأسعار والمعلومات.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم تقويم الأسنان لضمان ابتسامة صحية ومتناسقة لجميع الأعمار.

 أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

تعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز طبي في مصر لعلاج وتجميل الأسنان ويعتمد المركز على أحدث الأجهزة الطبية والخامات عالية الجودة لضمان أفضل رعاية طبية للمرضى ويتميز المركز بنظافته العالية والتعقيم الجيد، مما يجعله يتصدر قائمة أفضل مراكز الأسنان في مصر بالإضافة إلى ذلك، يهتم المركز براحة وخصوصية المرضى، حيث يوفر بيئة مريحة ومحترمة لتلقي العلاج بالنظر إلى هذه العوامل الإيجابية، فإن المركز الطبي لرعاية الأسنان يعد الخيار الأمثل عند البحث عن أفضل عيادة أسنان في مصر.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا