مواصفات عيادة اسنان وقائية للاطفال وكيفية معرفة طبيب الأسنان الجيد - المركز الطبي لرعاية الأسنان

مواصفات عيادة اسنان وقائية للاطفال وكيفية معرفة طبيب الأسنان الجيد

عيادة اسنان وقائية للاطفال، مشاكل أسنان الأطفال عديدة وتتطلب العلاجات والتدخلات الجراحية المختلفة التي تمنع أي مضاعفات من الوارد حدوثها فيما بعد، وهناك مراكز وعيادات متخصصة فقط في مجالات علاج وتجميل الأسنان الخاصة بالأطفال أو البعض منهم يحرص على توفير أماكن مخصصة لهم، لذلك سوف نتحدث تفصيلياً خلال هذا المقال عن العيادات والمراكز الوقائية لعلاج أسنان الأطفال والكثير من المعلومات المتعلقة بها وبأطباء الأطفال بها.

عيادة اسنان وقائية للاطفال

عيادة اسنان وقائية للاطفال

عيادة اسنان وقائية للاطفال

عيادة أسنان وقائية للأطفال هي الهدف الأساسي للعديد من الآباء والأمهات من أجل ضمان أمان وسلامة أبناءهم وعدم تعرضهم لأي مضاعفات أو مشاكل قد تضر بهم وبصحتهم العامة، وفي مصر يحرص العديد من الأطباء المتخصصين والإداريين على المراكز والعيادات المختلفة على توفير جميع سبل الراحة للأطفال خاصةً الرّضع منهم من أجل العمل على راحتهم والتقليل من أي توتر أو قلق أو خوف قد يشعرون به وضمان علاجهم وحصولهم على النتائج الجيدة التي تقيهم التعرض للمخاطر التي قد تهدد حياتهم، وصفات هذه العيادة الوقائية أو المركز المتطور سوف نتحدث عنها خلال السطور التالية في المقال.

متى نلجأ إلى استخدام التخدير الكامل عن القيام بعملية أسنان للأطفال من خلال هذا المقال.

متى يجب أن يبدأ طفلك في زيارة طبيب الأسنان؟

ينصح أطباء الأسنان الآباء والأمهات بأن يبدأن في المتابعة مع طبيب للكشف على أسنان ولثة الفم والتأكد من سلامتهم منذ بدء مرحلة التسنين وظهور الأسنان اللبنية عند بلوغ الطفل 6 شهور، بالإضافة إلى أهمية المتابعة عند بلوغ الـ7 سنوات بسبب بدء مرحلة تبديل الأسنان اللبنية بالدائمة، وهذه المراحل أو السنوات تتميز بسهولة استجابة الطفل لأي علاج قبل حدوث أي مخاطر أخرى لذلك ينبغي الحرص على الكشف على الطفل وتلقيه العلاج من أجل الحفاظ على سلامة أسنانه وحيوية لثته، والاستثمار في صحة أسنان أطفالك هو استثمار في مستقبلهم، لذلك دع فريقنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان يوفر لهم خدمات تركيب الأسنان لتأسيس أسس صحية قوية.

تعرف على المعلومات المتعلقة بـ كيفية اختيار أفضل طبيب أسنان أطفال من خلال هذا المقال.

متى يجب أن يبدأ طفلك في زيارة طبيب الأسنان؟

متى يجب أن يبدأ طفلك في زيارة طبيب الأسنان؟

هل الحليب يسوس الاسنان عند الاطفال؟

نعم، في حالة إعطاء الطفل الحليب قبل الذهاب للنوم مباشرةً من الممكن أن يتراكم السكر الموجود به على سطح الأسنان طوال الليل مما يعطي فرصة لنمو البكتيريا وتكاثرها وانتشار العدوى في الفم ومع مرور الوقت تتفاقم وتسبب تلوث أحد أسنان وضروس الفم والإصابة بالتسوس، ونؤكد على أن تركيب أسنان الأطفال في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يتم باستخدام مواد آمنة وتقنيات مبتكرة، مما يمنح أطفالك ابتسامة تشع جاذبية وثقة.

تعرف على علاج التهاب اللثة عند الأطفال من خلال هذا المقال.

كيف التعامل مع الأطفال عند طبيب الأسنان؟

التعامل مع الأطفال عند طبيب الأسنان من أهم العوامل التي يبحث عنها الآباء والأمهات لأنهم يبحثون عن راحة وأمان أبناءهم، وهذا ما يتطلب الصبر والرفق من قبل الطبيب عند التعامل، ومن الممكن التحدث عن كيفية التعامل بين الأطباء والأطفال في المركز أو العيادة من خلال النقاط التالية:

  • توفير غرفة انتظار في المركز أو العيادة للأطفال تحتوي على ألعاب وكتب رسومات وقصص من أجل تسليتهم والتخفيف من أي توتر قد يشعرون به.
  • حرص الطبيب على التعارف على الأطفال وملاطفتهم عند التحدث معهم خلال الجلسة الأولى حتى يحبونه ويتعاملون معه بشكل مريح ويلتزمون بكلامه أو أي إرشادات تتعلق بالعلاج.
  • التحدث مع الطفل وسماع أي شكوى متعلقة بأسنانه منه.
  • شرح للطفل الوضع الصحي الخاص بأسنانه والإرشادات الطبية التي ينبغي الالتزام بها وكيفية تطبيقها.

ما اهم المشكلات التي تتعرض لها أسنان الأطفال؟

هناك مشكلات تتعرض لها أسنان الأطفال نتيجة العادات والسلوكيات الخاطئة أو وراثياً عن آباءهم وأمهاتهم وغيرها من الأسباب المحتملة، وبعض هذه المشكلات من الممكن علاجها والأخرى تتطلب تدخلات جراحية وبغض النظر عن اختلاف طرق التعامل مع هذه المشكلات إلا أنها تتطلب توضيحها قبل ذكر أي علاج لها، لذلك من الممكن عرض مشاكل أسنان الأطفال خلال النقاط التالية:

  • مص الشفاه: من أسوء العادات المنتشرة بين الأطفال هي مص الشفاة التي تشمل أيضاً وضع الأصابع في الفم مما يترتب عليه بروز الأسنان الأمامية أو عدم إطباق أسنان الفكين على بعضهما البعض.
  • دفع اللسان على الجزء العلوي من الفم: عند ضغط اللسان على الأسنان الأمامية أو في اتجاه الشفاه العلوية من الممكن أن تظهر مشاكل عند التحدث أو إطباق الأسنان على بعضها البعض.
  • فقد الأسنان: الفقد المبكر للأسنان اللبنية قبل ظهور الأسنان الدائمة من الممكن أن تؤدي إلى ظهور مشاكل عديدة مثل عدم القدرة على تحريك عضلات المفصل أو ظهور الأسنان معّوجة وبارزة.
  • مص الأصابع: من أكثر السلوكيات التي تسبب مشاكل عديدة للأطفال هي وضع أصابعهم في الفم لأنه ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية التي تتعلق بتشوهات الأسنان والتحدث بشكل غير صحيح.
  • تسوس الأسنان: من الممكن أن تتسبب نوعية الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها العديد من المشاكل للطفل مثل السكريات والنشويات والحليب الصناعي، وتكون المشاكل الناتجة عنها تراكم البكتيريا في الفم وانتشار العدوى.
  • مشاكل نمو الأسنان اللبنية: الأسنان اللبنية تقوم بدور هام عند تناول الطعام أو التحدث وأيضاً تساعد على حفظ وحماية الأسنان الدائمة التي من المتوقع ظهورها فيما بعد، لذلك في حالة وجود أي مشاكل متعلقة بها ينبغي زيارة الطبيب من أجل معرفة السبب والعمل على حله ومنع أي مضاعفات من المتوقع ظهورها.
ما اهم المشكلات التي تتعرض لها أسنان الأطفال؟

ما اهم المشكلات التي تتعرض لها أسنان الأطفال؟

كيفية الوقاية من مشكلات أسنان الأطفال

هناك بعض التعليمات والإرشادات الطبية التي من الممكن الالتزام بها من أجل الوقاية من مشكلات أسنان الأطفال المختلفة، وهذه التعليمات من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • منع أي مشروبات أو أطعمة غنية بالسكريات أو النشويات.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب المتخصص كل فترة من أجل الاطمئنان على الأسنان وحل أي مشكلة من الممكن أن تؤثر على صحة وسلامة الفم.
  • تناول مكملات الفلورايد أو شرب المياه التي تحتوي على نسبة منها من أجل الاستفادة من دورها الفعّال في مقاومة التسوس.
  • تفريش أسنان الطفل أو تنظيف الفم باستمرار خلال مراحل طفولته المختلفة.
  • أثناء فترة الحمل ينبغي أن تهتم الأم بصحة أسنانها وتتابع مع الطبيب المختص في حالة إصابة أسنانها بالتسوس أو التهابات اللثة أو غيرها من المشاكل الصحية.

كيفية الاهتمام بأسنان الأطفال جميلة

أسنان الأطفال تحتاج إلى رعاية خاصة وتختلف هذه الرعاية باختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها واختلاف خصائصها، لذلك من الممكن توضيح طرق الاهتمام المختلفة بأسنان الأطفال خلال النقاط التالية:

  • منذ الولادة وحتى بلوغ الطفل عام تكون الرعاية الخاصة بفم وأسنان الطفل متوقفة أو معتمدة على تنظيف اللثة بواسطة قطعة من القماش المبللة التي تزيل أي بقايا طعام عالقة في الفم أو بدء تفريش الأسنان اللبنية في حالة ظهورها بالمعجون الخالي من الفلورايد والفرشاة المناسبة له.
  • الفترة العمرية بين سنة و3 سنوات تتطلب استخدام فرشاة ناعمة واستخدام كمية معجون صغيرة يحتوي على تركيز بسيط من الفلورايد عند تفريش الأسنان، وهذه المرحلة تتطلب تشجيع الطفل وحثه على الالتزام والاهتمام بتنظيف أسنانه.
  • الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات يحتاجون إلى استخدام الفرشاة والمعجون مرتين في اليوم واللجوء إلى خيط طبي أو مسواك من أجل منع الإصابة بالتسوس أو الالتهابات التي تكون شائعة خلال هذه المرحلة.
  • من عمر 6 سنوات إلى 12 عام تكون مشاكل الترسبات الجيرية والتسوس التي تسبب تلف للأسنان الدائمة التي تظهر كبديل للأسنان اللبنية بعد سقوطها هي الأشهر لذلك يحرص الأطباء على جعل الأطفال معتمدين على أنفسهم اعتماد كلي في الاهتمام بنظافة أسنانهم ويبدأ الطبيب في استخدام معجون تركيز الفلورايد به طبيعي واللجوء إلى جلسات الفلورايد العلاجية التي تقاوم التسوس.

تعرف على تفاصيل عملية زراعة الأسنان للأطفال من خلال هذا المقال.

أهمية اختيار دكتور اسنان اطفال

اختيار دكتور أسنان أطفال من أهم الخطوات التي يتم الحرص وتوخي الحذر عند القيام بها من أجل ضمان تلقي العلاج المناسب والحصول على النتائج المرجوة، وترجع أهمية هذه الخطوة إلى النقاط التالية:

  • احتياج الأسنان إلى المتابعة الدورية كل 6 شهور أو سنة مما يوضح مدى أهمية طبيب الأسنان في حياة الطفل أو الشخص لأنه سوف يتابع معه لسنوات عديدة.
  • عدم تمتع الطبيب بالحرفية والخبرة الكافية من الممكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى للطفل ويزيد من تفاقم الوضع الصحي الخاص به.
  • عدم تمتع الطبيب بالمرونة واللطف عند التعامل من الممكن أن يسبب مشاكل نفسية أو انزعاج وعدم راحة لدى الأطفال أو آباءهم وأمهاتهم.
أهمية اختيار دكتور اسنان اطفال

أهمية اختيار دكتور اسنان اطفال

كيف اعرف اذا كان طبيب الاسنان جيد؟

هناك العديد من الأطباء المتخصصين في مجال طب الأسنان لكن ليس جميعهم أطباء جيدة أو يتمتعون بقدر كافي من المهنية والحرفية، لذلك نلاحظ أن الطبيب الجيد يتم الحكم عليه من خلال بعض الصفات والعوامل التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • حاصل على الشهادة الدراسية من جامعة مرموقة.
  • يكون طبيب معتمد من نقابة الأطباء.
  • طبيب حاصل على دراسات عليا من مؤسسات دولية.
  • يتمتع بخبرة عالية وحرفية كافية.
  • يحصل على تقييمات عالية من المرضى السابق علاجهم معه وتكون سمعته المهنية جيدة في المجال المحيط به.
  • تكون أسعار الخدمات التي يقدمها ملائمة لمختلف الفئات الاجتماعية للمرضى.
  • شخصيته ودودة ومريحة عند التعامل ويكون شخص صادق وسهل الوثوق به.
  • يدير المكان والوقت بطريقة جيدة.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان للاطفال في قاهرة

اكتشف تجربة استثنائية للعناية بصحة وجمال أسنانك في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن هنا لنقدم لك مجموعة الخدمات الأسنانية الرائدة والأكثر أهمية، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة والعناية بمرضانا.

  • تجربة فريدة من نوعها: مركزنا مجهز بأحدث الأجهزة العالمية لضمان تحقيق نتائج مثالية. نحن نجمع بين الراحة والدقة لنمنح مرضانا تجربة لا تقدر بثمن، مع التأكيد على راحتك أثناء العلاج.
  • خبراء متخصصون: نفتخر بفريق من الخبراء ذوي الخبرة في جميع مجالات طب الأسنان، بدءًا من الجراحة العامة وصولًا إلى التركيبات الثابتة والمتحركة. سواء كنت بحاجة إلى حشو أو علاج لأسنان أطفالك، أو تسعى لتحقيق ابتسامة هوليوود المشهورة، نحن هنا لنلبي احتياجاتك.
  • متنوعة من الخدمات: نقدم تشكيلة متنوعة من الخدمات التي تلبي مختلف احتياجاتك. من عمليات الحشو وتركيبات الأسنان إلى العلاج الجراحي الفوري، ومن تقويم الأسنان وصولًا إلى علاجات التجميل، نحن هنا لنجعل ابتسامتك تتألق.

اختر الخبرة والاحترافية مع المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نعدك بتقديم العناية التي تستحقها والنتائج التي ستفوق توقعاتك، احجز موعدك اليوم وانطلق نحو ابتسامة أسنان صحية وجميلة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا