حشو الأسنان اللبنية! ما هو تعريفها؟ وما هي أنواعها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

حشو الأسنان اللبنية! ما هو تعريفها؟ وما هي أنواعها؟

حشو الأسنان اللبنية، طريقة حشو الأسنان اللبنية من أهم الطرق العلاجية التي يلجأ إليها أطباء أسنان الأطفال من أجل القضاء على مشاكل التسوس التي يعاني منها الكثير من الأطفال حتى الرضع، وسوف يتم عرض جميع التفاصيل الخاصة بحشو الأسنان اللبنية والإجابة على جميع أسئلتها خلال هذا المقال.

حشو الأسنان اللبنية

حشو الأسنان اللبنية

حشو الأسنان اللبنية

حشو الأسنان اللبنية عبارة عن عملية يتم خلالها استخدام مواد كيميائية تعمل على إصلاح مشاكل الأسنان المختلفة سواء كانت تسوس أو نخر هيكلها، وتتم عملية الحشوة على عدة خطوات تشمل التخلص من التسوس وتنظيف التجويف من أي بكتيريا عالقة به وسد هذا الناتج بهذه الحشوة، وأثبتت الحشوات أيضاً دورها الفعّال في سد أي تشققات أو شروخ ظهرت على الأسنان اللبنية في حالة تعرض الطفل إلى خبطة عنيفة.

ما هي الأسنان اللبنية عند الأطفال ؟

الأسنان اللبنية عند الأطفال هي عبارة عن مصطلح يُطلق على أول أسنان تم نموها لدى الأطفال، وعدد هذه الأسنان يبلغ 20 سن يتم توزيعهم على الفكين العلوي والسفلي، وهذه الأسنان يبدأ نموها خلال مرحلة بقاء الطفل في بطن أمه أي وهو جنين، لكن يبدأ ظهوره عندما يبلغ الطفل عمر 6 أشهر، وهذه الأسنان اللبنية تبدأ تسقط عندما يبلغ الطفل 6 أعوام لكي تحل محلها الأسنان الدائمة والي سوف تظل معه بقية حياته.

تعرف على أسعار عملية أسنان أطفال من خلال هذا المقال.

ما هي الأسنان اللبنية عند الأطفال ؟

ما هي الأسنان اللبنية عند الأطفال ؟

تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

التسوس ينتج عن تناول المأكولات الغنية بالسكريات والأطعمة المحلاة أو عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان وإهمال صحتها وسلامتها، والتسوس عبارة عن ترسبات جيرية تستقر على سطح الأسنان نتيجة تحول الطعام إلى أحماض تتغذى على الأسنان وتسبب تآكل لهيكلها وتبدأ حينها التشققات والشروخ أو الكسور في الظهور على سطح هذه الأسنان ويترتب عليها مشاكل اللثة المتعددة.

تعرف على حشو العصب للأسنان اللبنية وأعراص التهاب عصب السن من خلال هذا المقال.

أسباب تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

عادةً ما يكون السبب الرئيسي في الإصابة بتسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال هو نمو البكتيريا نتيجة وجود بقايا طعام أو سكريات تحللت إلى أحماض مما يسبب تآكل الأسنان، لكن هناك أسباب أخرى من الممكن أن تصيب أسنان الطفل بالتسوس أيضاً تتمثل في النقاط التالية:

  • تراكم ترسبات من اللبن والعصائر أو وجود شوائب من الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات.
  • عدم تناول الفواكه والخضروات التي تحتاج الأسنان إليها من أجل الحفاظ على العناصر الغذائية القيمة لها.
  • عدم تفريش الأسنان وإهمال استخدام أي أدوات تنظيف تخلص الأسنان من أي بقايا بين فراغاتها أو عوالق على أسطحها.
  • رضاعة الطفل قبل وأثناء النوم أو شرب المشروبات السكرية.
أسباب تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

أسباب تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

أنواع تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال ويعاني منها الأمهات والآباء لكن هناك مراحل من التسوس ودرجات تختلف في نسبة التسوس الحادث في السن، وهناك أسباب عديدة للإصابة بالتسوس خاصةً عند الأطفال وأشهرهم الأحماض التي تنتج عن تراكم البكتيريا، وهناك أنواع من التسوس تختلف في مدى تأثير التسوس على السن ومدى التلف الحادث، وتتمثل هذه الأنواع في النقاط التالية:

  • تسوس طبقة المينا المغلفة للأسنان: وهذا أبسط أنواع التسوس ودائماً يكون مرحلة بسيطة منه من السهل علاجها والسيطرة على أي تلف تتعرض له الأسنان.
  • تسوس لب السن أو ظهور تشققات به: وهذا نوع متوسط من الإصابة ينتج عن بقايا الطعام المتراكمة على سطح الأسنان دون إزالتها مما يعطي فرصة لنمو البكتيريا وبدء النخر فيها.
  • تسوس جذر الأسنان: وهو أكثر أنواع التسوس شدة فهو مرحلة متقدمة ويصعب السيطرة عليها وعلاجها لكن تتطلب بعض الجهد من أجل الاهتمام بها ومحاولة الحفاظ على السن بدل من فقده.

اعرف التفاصيل عن التقويم والحشوات من خلال هذا المقال.

طرق علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال هو نفس الطريقة التي يتم علاج التسوس الحادث في أسنان البالغين بها أيضاً، ويكون الهدف من علاج التسوس في أي مرحلة عمرية هو الحفاظ على السن من التلف والسيطرة على أي مشاكل صحية به حتى يتم الاحتفاظ به داخل تجويف الفم بالقدر الكافي محاولةً للحفاظ على استقراره، والتسوس كما ذكرنا يتم على 3 مراحل وكل مرحلة لها طريقة علاج وذلك ما سوف نسرده خلال النقاط التالية:

  • علاج المرحلة الأولى من تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال: يكون محور العلاج هو استخدام مادة الفلورايد التي تتميز بقدرتها على مقاومة التسوس ودعم السن المُصاب من أجل إعادة العناصر الغذائية التي يفتقدها خاصةً المعادن مثل الكالسيوم مما يعزز من قوة طبقة المينا المغلفة للأسنان. كما أنها أثبتت هذه المادة أيضاً كفاءتها في سد الثغرات الصغيرة التي تظهر على سطح الأسنان.
  • علاج الحالات المتوسطة من تسوس الأسنان اللبنية: وهذه المرحلة يكون العلاج الفعّال لها التخلص من أي منطقة تالفة في السن أو سد الفراغات والثقوب بالحشوات الطبية.
  • الحالات المتقدمة من تسوس الأسنان اللبنية لدى الأطفال: في هذه الحالة يكون التسوس وصل إلى النهايات العصبية في عمق جذر السن، ويكون العلاج الفعّال في هذه الحالة هو إزالة الجزء أو المحتوى التالف من العصب وتجويف السن من أجل البقاء على باقي هيكل السن.

لكن هناك حالات متطورة أكثر لا تستجيب للعلاج يكون الحل الوحيد والأخير هو خلع السن ومحاولة زرع سن أخر بديل له أو تركيب أسنان اصطناعية.

تعرف على عيادات أسنان أطفال من خلال هذا المقال.

طرق علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

طرق علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

أهمية علاج تجاويف الأسنان لدى طفلك

تجاويف الأسنان لدى الطفل التي تظهر نتيجة إصابة أحد أسنانه بالتسوس وعدم علاجها أو عدم الاستجابة للعلاج والاضطرار إلى خلعها سوف تؤدي إلى تحرك الأسنان المجاورة لهذا التجويف من مكانها نحو الفراغ الموجود في الفم واعوجاجها وظهورها بشكل غير منتظم كما من الممكن أن تظهر مشاكل بزوغ وتزاحم الأسنان في اللثة، وبالترتيب سوف تفقد الأسنان القدرة على مضغ الطعام أو التحدث بشكل سليم، وسوف تزداد فرص نمو البكتيريا وانتشار العدوى في تجويف الفم.

أنواع حشوات الأسنان للأطفال

الحشوات الطبية بوجه عام هامة في السيطرة على التسوس لدى الأطفال والبالغين، كما تم اكتشاف حشوات حديثة مؤخراً غير التقليدية من أجل العمل على راحة المريض والطبيب، وجميع الحشوات من الممكن أن يتم استخدامها مع الأطفال لكن هناك أنواع معينة تناسب الأطفال أكثر مثل الحشوات الزجاجية والحشوات الخزفية.

حيث تتميز الحشوات الزجاجية بقدرتها على خلق وإطلاق مادة الفلورايد التي تقاوم التسوس وتدعم السن وتعيد بناءه وتعطية العناصر الغذائية التي يحتها مرة أخرى؛ لأنها مصنوعة من نوع خاص من الزجاج، أما الحشوات الخزفية هي عبارة عن حشوات مصنوعة من الخزف مثل البورسلين التي تتميز بقدرتها على الالتحام مع أنسجة السن أو تجويفه وقوتها ضد الضغوطات ولا يوجد أي ردات فعل تحسسية تجاهها من الجهاز المناعي، كما أنها تملك خصائص تنظيف عالية تمنع تراكم الطعام بين فراغات الأسنان.

الوقاية من تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

من المهم أن يتم الحفاظ على أسنان الطفل سليمة وصحية بمجرد ظهورها بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام باللثة وتجويف الفم من أول الولادة والحرص على مسحها بقطعة من القماش بعد كل رضاعة، ثم تفريش الأسنان اللبنية بمجرد ظهورها بفرشاة ناعمة مخصصة للرضع ومعجون أسنان قليل التركيز من الفلورايد مخصص له، وينبغي عدم جعل الطفل ينام أثناء الرضاعة.

والحرص على شربه للماء الجارية الغنية بالفلورايد، والاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بالطفل حتى يكون غني بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى التقليل من الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات، والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص من أكثر النقاط أهمية حتى يتم فحص أسنانه أول بأول والسيطرة على أي مشكلة من الممكن أن تحدث مبكراً قبل حدوث أي مضاعفات أو مخاطر لفمه.

تعرف على علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل من حلال هذا المقال.

حماية أسنان صغيرك من تسوس الأسنان اللبنية

من الممكن أن يتم تجنب أو منع حدوث التسوس لأسنان الطفل اللبنية من الأساس عن طريق اتباع عادات صحية منذ الولادة، ومن الممكن أن يساعد طبيب الأطفال الأم على ذلك حيث يتناقش معها عن الطرق التي تحمي أسنان طفلها من التسوس سواء كانت أسنان لبنية أو أسنان دائمة، ويكون الدور الوظيفي للأسنان في الأول هو تناول الطعام والتحدث بطريقة سليمة حتى أن يأتي وقت تبديلها بأسنان دائمة عند السادسة صباحاً بل ايضاً من أهم أدوارها ضمان ظهور الأسنان الدائمة صحية وسليمة ومرتبة في مكانها.

اسعار علاج تسوس الاسنان اللبنية

علاج تسوس الأسنان اللبنية يكون في الغالب هو حشو الأسنان أو حشو العصب، والتكلفة لأي خدمة طبية بوجه عام تعتمد على عدة عوامل لذلك أسعار حشو أسنان الأطفال يتم تحديدها بناءً على تكلفة المواد الخام التي تدخل في تصنيعها والتقنيات المستخدمة في العلاج والأجهزة الطبية التي تساعد على ذلك، كما أن عدد الأسنان التالفة وخبرة الطبيب المعالج من أهم العوامل التي تتحكم في التكلفة، وتكون تكلفة حشو الأسنان للأطفال تتراوح بين 500 و1500 جنيه مصري، وحشو العصب يتراوح بين 600 و900 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

في المركز الطبي لرعاية الأسنان نتفهم جيدًا قيمة الابتسامة ودورها الحاسم في تحسين جودة حياتك، نحن نسعى دائمًا لتقديم أفضل الخدمات باستخدام أحدث التقنيات وأعلى مستويات الجودة في العناية بصحة فمك وأسنانك، كما أن فريقنا مكون من أطباء متخصصين ذوي خبرة عالية ملتزمون بتلبية احتياجاتكم بعناية واهتمام فائق بالتفاصيل سواء كنتم تبحثون عن حلول تجميلية لتحسين مظهر أسنانكم أو عن علاجات طبية ووقائية للحفاظ على صحتها، فإننا هنا لضمان أن ابتسامتكم ستكون دائمًا عنوان فخرنا ونجاحنا.

انضموا إلينا اليوم واستمتعوا بأفضل رعاية لأسنانكم.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا