الحشو التجميلي للاسنان وكم سعر الحشو التجميلي؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

الحشو التجميلي للاسنان وكم سعر الحشو التجميلي؟

 الحشو التجميلي للاسنان، الحشو التجميلي للأسنان من أكثر الحشوات المستخدمة في عمليات تجميل الأسنان بسبب نتائجها المبهرة في تحسين المظهر الجمالي للأسنان وحل جميع مشاكلها، لذلك سنتعرف في هذا المقال على الحشو التجميلي وأنواعه وسعره ومميزاته.

الحشو التجميلي للاسنان

الحشو التجميلي للاسنان

الحشو التجميلي للاسنان

الأسنان عادةً ما تكون أكثر المناطق عرضة للأمراض والإصابات خاصةً الأسنان الأمامية مثل مشاكل التسوس والكسور والتشوهات والفراغات، لذلك يبحث أطباء الأسنان ليس فقط المرضى على الحلول الفعّالة البسيطة سريعة النتائج ومن أبرز هذه الحلول هو الحشو التجميلي الذي يكون بعض المواد الكيميائية الخاصة به مشابهه تماماً للون الأسنان الطبيعي ويعالج المرض وليس فقط تحسين شكل الأسنان.

الحشو التجميلي عبارة عن مواد كيميائية صنعت خصيصاً لتلائم طبيعة وظيفة الأسنان التي تتطلب تحمل بعض الضغوطات، والحشو التجميلي من أبرز أدواره هو القضاء على العدوى وملء فراغات الأسنان التي تعد أخطر مشكلة تواجه الطبيب فعند تثبيتها في مكان الفراغ تماماً تسد أي فرصة لتراكم الطعام ومنع نمو البكتيريا وبالتالي لا يحدث التسوس ويظل هيكل السن سليم، وسنتعرف في السطور التالية على الحشو التجميلي تفصيلياً.

أنواع الحشوات التجميلية

هناك أنواع من الحشوات التجميلية المستخدمة من قبل معظم أطباء الأسنان في حل جميع مشاكل الأسنان التي يتعرض لها المريض، واختلاف الحشوات يكون في التركيب الكيميائي لها وبعض الخصائص أو الصفات المختلفة لهذه المواد الكيميائية لكن دورهم الرئيسي وكيفية القيام به واحد، لذلك دعونا نتكلم على هذه الأنواع تفصيلياً في النقاط التالية:

  • حشوات الليزر

هي حشوات الكمبوزيت التجميلية التي تتكون من الراتنج ومركب عضوي مثل الزجاج ومادة رابطة تُدعى ثنائي ميثيل جلوكيسيم تربط بينها وبين عظام الأسنان بهدف إعطاءها قوتها وصلابتها واستمرارها لفترات طويلة مع المريض، وهذا النوع من الحشوات التجميلية هو الأكثر استخداماً بسبب لونه المشابه للون الأسنان الطبيعي وعكسه الضوء واللمعان على الأسنان مما يسبب إشراقها وجاذبيتها ومن هنا يأتي دورها التجميل.

  • حشوات البورسلين

هي حشوات من مادة البورسلين أو السيراميك وهي من أغلى الحشوات الطبية المستخدمة في حل مشاكل تسوس وكسور الأسنان بسبب تشابه لونها مع لون الأسنان الطبيعي والدقة عند تركيبها فهي تستمر لسنوات عديدة لأنها تتميز بالمتانة والقوة.

  • الحشوات الزجاجية

هي حشوات تتكون من الزجاج الذي يعطي الأسنان رونق ولمعان بسبب تشابه لونه مع لون الأسنان ومن هنا يأتي تصنيفه كنوع حشو تجميلي ولكنه حشو ضعيف لا يتحمل الضغط لذلك يناسب الأسنان الأمامية ولا يناسب طبيعة عمل الضروس التي تمضغ وتطحن الطعام مما يجعلها تناسب الأطفال، لكن أثبت أنها تستمد قوتها مع مرور الوقت بسبب انتاجها مادة الفلورايد التي تعزز من متانتها وتمنع تسوس الأسنان.

كم سعر الحشو التجميلي؟

سعر الحشو التجميلي يختلف باختلاف الطبيب القائم على عملية الحشو والفريق الطبي المساعد له ومدى تعقيم ونظافة العيادة أو المركز  وخامة مادة الحشو بالإضافة إلى طبيعة حالة المريض ومدى تطورها ومكان السن أو الضرس الذي سيتم حشوه والعدد التالف الذي يحتاج إلى الترميم وأخيراً العامل الأساسي هو سعر العملة المستعملة في البلد مقابل الدولار، لذلك نجد أن سعر الحشوات التجميلية في المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر في القاهرة يتراوح بين 750 و1200 جنيه مصري للسن الواحد أما يصل سعر الحشو التجميلي للضرس الواحد إلى 1500 جنيه مصري.

افضل العيادات للحشو التجميلي للاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل الأماكن التي يتم فيها الحشو التجميلي للأسنان لوجود نخبة كبيرة من أفضل وأمهر أطباء الأسنان المتخصصين في عملية حشو الأسنان، وفريق التمريض المتميز المساعد لهم، واتباع أقوى طرق مكافحة العدوى والنظافة الشديدة والتعقيم عالى المستوى، وحرص الإدارة على التنظيم وتوفير جميع سبل الراحة للمرضى، بالإضافة إلى الأسعار البسيطة والاقتصادية مقارنةً بالأسعار في العيادات والمراكز الأخرى، ويمكنك الحجز والاستعلام من خلال الموقع الرسمي للمركز عند الضغط هنا.

كم تستمر الحشوة التجميلية؟

أنواع حشوات التجميل السابق ذكرها تختلف كل منهم من حيث المدة التي تحافظ فيها على صلابتها ومتانتها واستمرارها مع المريض، حيث تتميز حشوات الليزر بالقوة بسبب وجود مادة ثنائي ميثيل جلوكيسيم التي تربط الحشوة جيداً مع عظام الأسنان مما يجعلها تستمر لفترة تتجاوز الـ10 سنوات، أما في حالة حشوات البورسلين فإنها تتكون من مادة حشو قوية تجعلها تستمر لأكثر من 7 سنوات، وفي الحشوات الزجاجية الضعيفة نسبياً مقارنة بالحشوات السابقة بسبب رقة مادة الزجاج المصنوعة منها وحتى رغم اكتسابها بعض القوة مع مرور الوقت بسبب تكون مادة الفلورايد التي تدعمها وتدعم الأسنان إلا أنها لا تستمر سوى الثلاث أو الخمس سنوات.

ما الفرق بين الحشو العادي والتجميلي؟

هناك العديد من أنواع الحشوات التي تستخدم لحل جميع مشاكل الأسنان لكن يوجد منها الحشوات التقليدية والحشوات التجميلية التي تتبع أحدث التقنيات وأساليب عملية متطورة، لذلك دعونا نذكر بعض الفروق البسيطة بين الحشو العادي والحشو التقليدي في النقاط التالية:

الحشو العادي

  • يتم على جلسة واحدة.
  • يتميز بالصلابة والثبات العالي ويتعدى في بعض الأنواع 20 سنة مع المريض .
  • يتحمل الضغوط العالية الناتجة عن تناول الطعام ومضغه أو الاصطدام أثناء التحدث مثل الحشو الفضي والذهبي.
  • حشو علاجي ليس له أي دور تجميلي.
  • تختلف ألوانه عن ألوان الأسنان الطبيعية.
  • يستخدم في الضروس والأسنان الخلفية نتيجة لقدرته العالية على تحمل الضغط وعدم ملائمة ألوانه لألوان الأسنان الأمامية الطبيعية.
  • متفاوت الأسعار، ويعتبر الحشو الذهبي أعلى الحشوات الطبية تكلفة على الإطلاق وأعلى من الحشو التجميلي بمختلف أنواعه أيضاً، وعلى النقيض يكون الحشو الفضي أقلهم تكلفة فهو من أقدم الحشوات المستخدمة منذ ما يقرب الـ150 عام.
  • يحتاج إلى إزالة جزء كبير من تجويف السن أو الضرس المصاب مما يجعله ضعيف الهيكل، ويمكنك معرفة جميع أنواع الحشوات التقليدية تفصيلياً من خلال هذا المقال.

الحشو التجميلي

  • يتم على جلسة واحدة وفي الحالات المتطورة ممكن أن يحدث على جلستين أو ثلاث جلسات.
  • قوي وصلب.
  • بعض أنواعه يحتوي على مادة تساعد على ربط أنسجة الأسنان مع الحشو جيداً ولذلك يستمر لسنوات عديدة مع المريض.
  • دوره الأساسي هو تجميل الأسنان وليس فقط دور علاجي.
  • يلائم الأسنان الأمامية.
  • بسيط التكلفة.
  • يحافظ على هيكل السن او الضرس قوي وصلب لأنه لا يتطلب إزالة جزء كبير من تجويفه.

عيوب الحشو التجميلي

على الرغم من مميزات الحشوات التجميلية التي لا تعد ولا تحصى التالي ذكرها فيما بعد إلا أنه يوجد القليل من العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ القرار بوضع الحشو التجميلي، وسوف نتكلم عن النقاط السلبية الخاصة بعملية الحشو التجميلي في النقاط التالية:

  • لا تلائم التجويفات الكبيرة: تتطلب عمليات الحشو التجميلي إزالة جزء بسيط من تجويف السن أو الضرس بهدف إبقاء هيكله قوي قادر على ملائمة الضغط وتدعيمه بالحشوة فيستطيعان سوياً القيام بوظائف الأسنان لسنوات عديدة لكن في حالة التجويفات الكبيرة تضعف هيكل السن أو الضرس وتجعله غير قادر على الارتباط القوي مع مادة الحشو التجميلي فبالتالي من الممكن أن تتعرض الحشوة للسقوط أو تلفها في وقت قصير.
  • حساسيتها للتدخين وعدم تنظيف الأسنان: في حالة إهمال نظافة الأسنان وعدم الحرص على تفريشها يومياً بالمعجون واستخدام الخيط الطبي من أجل إزالة بقايا الطعام والإكثار من التدخين يمكن أن يسبب تلفها وعدم قدرتها على البقاء فترة طويلة في الفم.
مميزات الحشو تجميلي

مميزات الحشو تجميلي

مميزات الحشو تجميلي

هناك مميزات عديدة للحشو التجميلي يجعل الإقبال عليها كبير كما ذكرنا، ويمكن ذكر هذه المميزات في النقاط التالية:

  1. تشابهها مع لون الأسنان الطبيعية.
  2. قوتها وصلابتها التي يجعلها تستمر لسنوات عديدة دون وجود أي آثار جانبية.
  3. لا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة عند وضعها أو مع مرور الوقت.
  4. إضافة لمعان وبريق للأسنان مما يحسن من مظهرها الجذاب.
  5. تحافظ على هيكل الأسنان قوي نتيجة ترابطها القوي مع عظامها وأنسجتها.
  6. الحفاظ على الأسنان من الفقد ومحاولة حل جميع مشاكلها.
  7. تمنع استمرار وجود التسوس.
  8. الحصول على ابتسامة مشرقة.

أسباب استخدام الحشو تجميلي

الحشو التجميلي له استخدامات عديدة ويحل الكثير من مشاكل الأسنان، لذلك سوف نذكر أسباب استخدامه في النقاط المختصرة التالية:

  1. إصابة الأسنان بأي كسور أو تشققات.
  2. ملء فراغات الأسنان في الفكين العلوي والسفلي.
  3. تلف الأسنان.
  4. تسوس الأسنان.
  5. تآكل التجويف الداخلي لهيكل الأسنان.

كيف يتم إجراء الحشو تجميلي ؟

تتم عملية الحشو التجميلي للأسنان على عدة خطوات، ويحرص الطبيب أثناء الإجراءات على راحة المريض واتباع الملائم له ولحالته، وتتم هذه الخطوات على جلسة واحدة أو جلستين كحد أقصى وتحدد عدد الجلسات بناءً على وضع السنان المصابة وعددها، لذلك نذكر تفصيلياً الخطوات فيما يلي:

  1. إجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي تبين طبيعة حالة المريض وتحديد الإجراءات اللازمة الملائمة لحالته.
  2. إعطاء المريض مخدر موضعي في المنطقة المصابة أو حقنة تخدير للثة.
  3. حفر تجويف السن أو الضرس وإزالة محتوى التسوس كامل والتأكد من إزالة جميع البكتيريا والميكروبات الموجودة داخله.
  4. عزل المنطقة المصابة بعازل طبي.
  5. تعقيم التجويف جيداً بالماء أو المحاليل الطبية.
  6. تثبيت مادة الحشو بداخل التجويف وتكون ملائمة لشكله تمامً بحيث لا تعطي فرصة لوجود أي ثقب وبالتالي منع وصول البكتيريا إليه ومنو تكون التسوس مرة أخرى.
  7. تلميع وتسوية سطح السن أو الضرس بغرض إزالة أي نتوءات أو زوائد حشوية.
  8. وضع تاج أو تلبيسة على قمة السن أو الضرس الذي تم حشوه بهدف حماية مادة الحشو وعدم سقوطها أو تشققها عند الضغط وتدعيم السن أو الضرس.

من يجب أن يحصل على الحشو تجميلي ؟

هناك بعض الحالات التي تتطلب إلى خضوعها إلى الحشو التجميلي وعدم ملائمة الحشوات التقليدية الأخرى لها، وسنذكر في النقاط التالية نبذة مختصرة عنهم:

  • حالات التسوس البسيطة أو المتوسطة في الأطفال والبالغين تتطلب إلى حشو الأسنان بحشوات لها لون مشابه للون الأسنان الطبيعي.
  • حالات التسوس المتقدمة أو في مراحل متطورة تحتاج إلى الحشو التجميلي وأيضاً تركيب تاج لدعم الحشوة والسن أو الضرس المصاب وزيادة قدرتهم على تحمل الضغط والقيام بالأداء الوظيفي لهم على أكمل وجه دون تعرضهم للتلف.
  • الحالات التي تكون أسنانها شديدة الحساسية، حيث تلائم الحشوات التجميلية الأسنان الحساسة وتمنع ظهور أي أعراض حساسية بعد الخضوع لعلمية الحشو.
  • الحالات التي تعاني من الفراغات الكبيرة في الفكين بين الأسنان أو التصبغات شديدة السواد في جذور الأسنان أو الكسور الشديدة للأسنان، حيث تناسبهم الحشوات التجميلية نتيجة قدرتها على دعم السن المصاب أو تبيضه وتلميعه.

من هم المرشحون لاستعمال الحشوات التجميلية؟

كما ذكرنا في العنوان السابق الحالات التي يجب أن تحصل على الحشو التجميلي، ومن الممكن أن نذكر بطريقة أخرى هنا من هم المرشحون لاستعمال الحشوات التجميلية في النقاط التالية:

  • من يعانون من تلف أو كس أو تسوس الأسنان الأمامية.
  • من لديهم حساسية من الحشوات التقليدية مثل الفضية والذهبية.
  • الذين يبحثون عن حشو متطابق تماماً للون أسنانهم لغرض تجميلي بحت ويساعدهم في ذلك تدرج درجات وألوان الحشوات التجميلية.
  • الأشخاص الذين لا يريدون إزالة جزء كبير من تجويف السن أو الضرس المصاب أثناء عملية الحشو.
  • الأشخاص الذين لم يصل التسوس في السن أو الضرس المصاب الخاص بهم إلى العصب لأن الحشوات التجميلية تتكون من مواد كيميائية تسبب حساسية للعصب.

بعض النصائح للمحافظة على الحشوات التجميلية

نجاح عملية الحشو التجميلي ليس فقط يعتمد على الخطوات التي يقوم بها الطبيب في المركز أو العيادة لكن أيضاً يعتمد على سلوك المريض في المنزل بعد الخضوع لعملية الحشو، لذلك ينصح الطبيب المريض دائماً ببعض الارشادات التي تسرع من عملية الشفاء وتقلل فترة النقاهة وتمنع ظهور أي مضاعفات أو آثار جانبية غير محببة فيما بعد، وعدم حرص المريض على الالتزام بهذه التعليمات من الممكن أن تفشل عملية الحشو بل من الممكن أن يعرض المريض نفسه إلى أمراض أخطر وتحدث تفاقمات تحتاج الجهد والوقت لكي يستطيع الطبيب السيطرة عليها، لذلك من الضروري الاهتمام بتنفيذ التعليمات التالي ذكرها:

  • تفريش الأسنان يومياً بعد الوجبات وقبل الخلود إلى النوم.
  • استخدام المعجون المناسب لطبيعة حساسية الأسنان في هذه الفترة ويمكن استشارة الطبيب لتحديده.
  • تنظيف الأسنان يومياً بالخيط الطبي والمسواك بهدف إزالة أي بقايا طعام عالقة بين الأسنان.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات التي تحفز نمو البكتيريا وتكوين التسوس مرة أخرى.
  • منع الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة لمنع حدوث حساسية للأسنان أو تأثيرها على العصب.
  • تقليل الفواكه الحمضية.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب خاصةً في الجلسة التالية لعملية الحشو للتأكد من نجاحها والاطمئنان على الحشو.

النتائج المتوقعة بعد استعمال الحشوات التجميلية

تتم عملية الحشو التجميلي تحت تأثير المخدر لذلك لا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية، ويزول تأثيره بعد العلمية بـ3 ساعات تقريباً لكن يستمر الشعور بالتخدير والحكة وعدم القدرة على تحريك الفك أو التحدث أو تناول الطعام خلال الـ24 ساعة التالية للعملية، لذلك ينصح الطبيب المريض بشرب المياه فقط والأكل اللين الطري، ثم من اليوم التالي يبدأ المريض في إدخال أنواع الطعام المختلفة تدريجياً.

وبعد انتهاء مدة أسبوع أو 10 أيام من عملية الحشو يتناول المريض جميع أنواع الأطعمة والمشروبات، ينبغي أثناء فترة النقاهة فقط تجنب الأطعمة الصلبة والمشروبات الغازية المحلاة والأحماض ومنع كل ما هو بارد أو ساخن لتجنب ظهور أعراض حساسية للأسنان أو وصول الضرر إلى العصب، وظهور بعض الالتهابات المصحوبة بالشعور بالألم من الطبيعي أن تحدث لبعض الحالات بعد عملية الحشو ويتم السيطرة عليها بواسطة الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب والتي تحتوي على بعض المسكنات ومضادات الالتهاب التي تعجل من الشفاء والتئام أنسجة الأسنان مع الحشوة التجميلية، وبعد مرور الأسبوعين تختفي جميع الأعراض نهائياً ويستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية، لكن ينبغي المتابعة الدورية مع الطبيب فيما بعد.

خطوات تركيب الحشوات التجميلية

ذكرنا تفصيلياً سابقاً في المقال الخطوات أو الإجراءات لتركيب الحشوات التجميلية، وسنلاحظ أن بعض المرضى يخضعون لعملية الحشو كاملة في جلسة واحدة ومرضى أخرين تتم العملية لهم على عدة جلسات متتالية وذلك يرجع لاختلاف مدى تطور وضرر الحالات، فمن الطبيعي أن تتم عملية الحشو على جلسة واحدة فقط، لكن في بعض الحالات المتقدمة يقرر الطبيب أن تتم عملية الحشو على جلسات عديدة تصل إلى 3 جلسات بحيث يتم تنظيف التسوس وتعقيم التجويف ووضع الحشو المؤقتة في جلسة ثم في الجلسة التالية يتم استبدال الحشوة المؤقتة بالحشوة الدائمة وأخيراً في الجلسة الثالثة يتأكد من سلامة وقوة وصلابة الحشوة في مكانها الصحيح ثم يركب التاج فوق قمة السن أو الضرس بهدف حمايتها ودعم السن أو الضرس المصاب الذي تم حشوه، ويمكنك معرفة المزيد عن مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب من خلال هذا المقال.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟

تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم، يعتبر تقويم الأسنان أحد الأساليب العلاجية المستخدمة

عرض المزيد
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟

اسنان سناب اون سمايل، في عصر يهتم فيه الناس بشكل متزايد بالمظهر الجمالي والانطباع

عرض المزيد
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا