مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب - المركز الطبي لرعاية الأسنان

مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب، لعلك تتساءل الآن عن ما هو الحشو المؤقت؟ وما هي الإجراءات المتبعة من أجل سحب أو حشو العصب؟ نحن في مقالنا هذا سوف نجيب عن جميع الأسئلة التي تراودك وتعلق بحشو العصب وما يميزه ويعيبه بالإضافة إلى استخدام الحشو المؤقت في الجلسات لذا تابع معنا الفقرات التالية.

مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

 مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

“لا تترددوا في زيارة مركزنا الطبي لرعاية الأسنان إذا كنتم بحاجة إلى حشو العصب. نحن نوفر الخبرة اللازمة ونستخدم تقنيات متقدمة لتوفير علاج فعال ومريح. سنهتم بكم بشكل فردي ونساعدكم على استعادة راحة وصحة أسنانكم بثقة واطمئنان.”

لعلك مررت أنت أو أحد من المقربين منك بتجربة حشو العصب وقام الطبيب خلال الجلسات بوضع حشو مؤقت بعد سحب العصب، ويستمر لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حيث يعمل الطبيب على وضع الحشو المؤقت بعد كل جلسة من جلسات حشو العصب إلى أن ينتهي من هذا الإجراء، وهذا من أجل المحافظة على قنوات العصب المفتوحة ولمنع حدوث تسرب لبقايا الطعام أو السوائل والبكتيريا بها، والتي لها القدرة على إصابتها بالكثير من المشاكل وهو ما يجعل الأمر يصل إلى فشل حشو العصب.

ما هو الحشو المؤقت

يعرف الحشو المؤقت بأنه مادة تقوم بغلق الفجوة التي قام بها الطبيب في السن من أجل التخلص من التسوس العميق الذي أصاب السن وسحب العصب، وتكون تلك الحشوة مؤقتة حيث تستمر لعدة أيام يقوم الطبيب بتحديدها مع المريض ويكون الهدف منها كالآتي:

  • العمل على تخفيف الألم الحاد الذي يصيب الأسنان والدرجة التي سوف يصل إليها قبل وضع الحشوة الدائمة.
  • يساعد في منع البكتيريا أن تدخل إلى السن وتؤدي إلى حدوث التهاب في اللثة.
  • يسنح للثة والسن بأن ترتاح وتتماثل للشفاء قبل أن يتم وضع الحشوة الدائمة.

وتعتبر الحشوة المؤقت أحد الحلو السريعة التي يلجأ لها الطبيب حينما لا يكون لديه وقت كافي من أجل وضع الحشو الدائم فيض الحشو المؤقت على الفور ومن ثم يحدد موعد لوضع الحشوة الدائمة.

ما هي أنواع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب؟

الحشوة المؤقتة من اسمها فهي لا تدوم فترة طويلة حيث أنها تستمر لفترة قصيرة لأنها تتكون من مادة لينة ومن السهل أن يتم إزالتها، ويكون لونها أفتح من لون الحشوة الدائمة وهو ما يسمح للطبيب أن يقوم بتمييزها والتخلص منها بكل سهولة، ويوجد منها أكثر من نوع سوف نتعرف عليه بالتفصيل كالتالي:

  • حشوة أكسيد الزنك والأوجينول Zinc oxide-eugenol : هذا النوع من الحشوات يتم صنعه من مادة أكسيد الزنك بالإضافة إلى زيت القرنفل، ويتم استخدامها إذا كنت ما زلت سوف تعود للطبيب مرة أخرى من أجل استكمال باقي إجراءات الأسنان هذا بجانب أنها تساعد في استرخاء العصب وتهدئته لو كان التسوس بالقرب من العصب.
  • حشوة الأيونومر الزجاجي Glass-ionomer: من الشائع أن يتم استعمال هذا النوع من الحشوات في حشو الأسنان اللبنية لما يتميز بها من القوة وطول مدة البقاء عن حشوة أكسيد الزنك والأوجينول، ولأنها حشوة مؤقتة فهي تحتاج إلى إعادة التركيب في وقت لاحق.
  • حشوة الريزين المركب Composite Resin: هو عبارة عن حشو معياري حيث يضعه طبيب الأسنان في فم الشخص البالغ ومن الممكن أن يشار إليه بالحشو الرابط.

أسباب استخدام الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

معظم الأطباء يقومون باستخدام الحشوة المؤقتة لقناة الجذر قبل استخدام الحشوة الدائمة لأكثر من سبب سوف نقوم بتوضيحهم كالتالي:

  • إغلاق السن إلى أن يحين علاجه: هناك بعض الحالات التي يلجأ فيها طبيب الأسنان إلى وضع الحشوة المؤقتة لأنه ينتظر السن يتعافى بعد علاجه، وذلك قبل البدء في عمل أي إجراء آخر للأسنان وفي هذا الوضع يكون الحل الأفضل هو استخدام حشوات مؤقتة لغلق المنطقة قبل عمل إجراء جديد.
  • التقليل من الشعور بالألم والحساسية: وضع الحشو المؤقت في قناة الجذر يساعد في التخفيف من الألم والحساسية، فلو كنت تعاني من ألم في أسنانك فوضع الحشو المؤقت سوف يقوم بإغلاق السن لفترة من الوقت وهو ما يقوم بدوره في منع البكتيريا من الدخول وحدوث العدوى المسؤولة عن الشعور بالألم.

كم تدوم الحشوة المؤقتة؟

تتكون الحشوة المؤقتة من مادة لينة تجعل عملية تحللها سهلة مع الوقت وربما يحدث لها تشقق وتتساقط من نفسها إذا لم يتم استبدالها، ويختلف العمر الافتراضي للحشوة المؤقتة على حسب نوع المادة التي يتم استخدامها ومن مريض إلى آخر بالطبع، ولكن لو نظرنا للأمر بشكل عام فنجد أن الحشوة من الممكن أن تستمر لفترة تتراوح بين بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر.

كم تدوم حشوة العصب؟

حشوة العصب تعتبر من أفضل الخيارات التي يلجأ لها الطبيب من أجل الحفاظ على السن الطبيعي لأطول مدة وتختلف المدة بالطبع من شخص إلى آخر، ولكن بشكل عام تدوم لفترة تتراوح بين 10 إلى 15 عام هذا بالإضافة أن موضع السن في الفم له تأثير في المدة التي تعيشها.

نرى أنه كلما مر الوقت فإن لون السن المعالج بحشو العصب يتغير إلى لون غامق ويصبح هش وضعيف، لذا يكون من المهم أن يتم وضع تلبيسة للسن بعد علاج العصب من أجل تدعيمه وحمايته، ولو كنت تريد التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يخص حشو العصب قم بقراءة هذا المقال.

ما هي الإجراءات الخاصة بالحشو المؤقت

الحشو المؤقت يتميز بأنه يستغرق مدة أقل من التي يحتاجها الحشو الدائم وقد تصل إلى أقل من 30 دقيقة وتتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يقوم طبيب الأسنان بتخدير لثة المريض والمنطقة التي تحيط بالسن من خلال التخدير الموضعي.
  • يقوم الطبيب بإزالة أي تسوس والتخلص منه باستخدام المثقاب ولو احتاج الوضع يعمل أيضاً على تنظيف وحشو قناة الجذر.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بخلط عامل الحشو ووضع المادة في التجويف حتى تنتشر في جميع أنحاء السن ويستمر الطبيب في وضع المادة إلى أن يمتلئ التجويف .
  • وتأتي الخطوة الأخيرة وهي عبارة عن تنعيم أي مادة زائدة وتشكيل السن.

وإذا كنت تريد الاطلاع على كيفية إجراء حشو العصب في الأطفال بشكل خاص يمكنك قراءة المقال التالي.

ما هي الإجراءات الخاصة بالحشو المؤقت

ما هي الإجراءات الخاصة بالحشو المؤقت

متى استطيع الاكل بعد الحشوة المؤقتة؟

يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض التعليمات التي من الضروري أن يتبعها بعد إجراء وضع الحشو المؤقت والتي تتمثل في الابتعاد عن تناول الطعام والشراب لبضع ساعات في الجانب الذي تم وضع الحشو فيه، وهذا لكي يجف الحشو المؤقت ويثبت بشكل تام بالإضافة إلى أنه لا يجب أن يمضغ على الحشوة حتى لا تسقط.

هل هناك ألم ناتج عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب؟

دعونا نأخذ عناء الألم عنكم! في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نوفر الرعاية الشخصية والفعالة لعلاج ألم الضرس بعد الحشوة المؤقتة وسحب العصب، مما يسمح لكم بالعودة إلى حياتكم اليومية دون أي متاعب.

في الغالب نعم قد ينتج ألم عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب وهذا ناتج من الحشوة التي لا يتم تنعيمها بالقدر الكافي، حيث تكون الحشوة المؤقتة عالية وأعلى من السن المجاور مما يجعل المريض يشعر بالألم.

في مثل هذا الوضع قد يقوم الطبيب بوصف أحد مسكنات الألم للمريض والتي تتمثل في الإيبوبروفين من أجل تخفيف الألم، هذا بالإضافة إلى منع المضغ أو العض على السن حتى تكتمل عملية علاجه نهائياً ولكي لا ينكسر الحشو المؤقت.

الآن أصبح من السهل إجراء سحب العصب دون أي يشعر المريض بأي ألم لأنه يخضع لتأثير المخدر  قبل سحب العصب ولا يشعر حينها بأي وجع.

كم يستمر الم الضرس بعد الحشو المؤقت؟

لو كان المريض يشعر ببعض الألم في ضرسه بعد أن تام وضع الحشو المؤقت ففي الوضع الطبيعي سوف يزول هذا الألم في خلال بضعة أيام ولو زاد عن ذلك فمعناه أنه هناك مشكلة ما لابد من التوصل لحل لها، ولتسريع عملية الشفاء وتسكين من الممكن تناول بعض الأدوية المسكنة التي تحتيو على كمادة الإيبوبروفين أو الباراسيتامول، وإذا كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يخص ألم الضرس بعد سحب العصب عليك بقراءة المقال التالي.

ما معنى نبض بعد سحب العصب

هناك بعض الحالات التي قد يشعر فيها المريض بنبض في الضرس بعد أن تم سحب العصب منه وهذا يكون ناتج عن الأسباب التالية:

  • من المحتمل أن يكون هناك بقايا من عصب الضرس في قناة العصب.
  • عدم تنظيف قناة من قنوات العصب بشكل جيد.
  • تواجد شق في الضرس أدى إلى تسرب البكتيريا والسوائل.
  • عدم القيام بغسل قنوات العصب بشكل صحيح بعد أن تم سحب العصب منها.

ولو شعر المريض بهذا النبض فعليه التوجه إلى الطبيب على الفور من أجل معرفة السبب في ذلك، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب منه أن يقوم بعمل أشعة على الضرس لكي يتأكد من أن الألم من الضرس المحشو أو من الاسنان المجاورة له.

هل يسقط السن بعد سحب العصب

بالتأكيد لا يسقط السن بعد سحب العصب منه لأن بعد السحب يقوم الطبيب بوضع نوع معين من الحشوات في قنوات العصب المفتوحة وهو ما يجعل السن أكثر قوة ومتانة، ويفضل الكثير من الأطباء القيام بسحب العصب وعلاج السن من أجل المحافظة على الأسنان الطبيعية أطول فترة ممكنة لكي تقوم بوظيفتها على أفضل وجه مثل باقي الأسنان الأخرى المحيطة بها.

سقوط الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

الطبيعي أن الحشوة المؤقتة تدوم لبضعة أيام إلى أسابيع ومن ثم تبدأ في التحلل بشكل تدريجي إذا لم يستبدلها الطبيب وتتساقط من نفسها، ولو تم إهمال سقوط الحشوة ولو لم يذهب المريض للطبيب من أجل وضع حشوة بديلة فحينها قد يحدث ترسب لبقايا الطعام في الضرس، وهو ما يؤدي إلى تكون خراج وما يصاحبه من مشاكل عديدة لذا يجب الذهاب للطبيب في الميعاد الذي يحدده للجلسة.

أضرار الحشوة المؤقتة

الحشوة المؤقتة لا تعيش لفترة طويلة في الأسنان لذا لا ينتج عنها أضرار كثيرة ربما هناك بعض السلبيات فقط والتي تتلخص في التالي:

  • العدوى البكتيريا: لو لم يذهب المريض للطبيب في الوقت الذي حدده له من أجل إزالة الحشوة المؤقتة واستبدالها بالدائمة فحينها قد تنكسر وينكشف التجويف السني، وبهذا تزداد فرصة الإصابة بالعدوى البكتيرية والتي تتضمن الأعراض الآتية:
  1. الشعور بألم شديد في السن وربما يصل إلى الفك أو الأذن والعنق.
  2. زيادة الحساسية تجاه عملية المضغ.
  3. ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  4. ملاحظة تورم في الوجه ناحية الأسنان المصابة.
  5. يشعر المريض بطعم سيء في فمه.
  6. ظهور رائحة كريهة للفم.
  7. حدوث تورم في الغدد الليمفاوية الموجودة في الفك أو العنق.
  • حدوث حساسية تجاه مكونات الحشوة: هناك بعض الحالات النادرة التي يشكو فيها المريض من وجود حساسية تجاه مكونات الحشوة المؤقتة، حيث يظهر عليه بعض الأعراض التي تؤكد الأمر مثل: وجود طفح مصحوب بحكة في المنطقة التي تحيط بالحشوة المؤقتة بالإضافة إلى تورم في الفم.
  • احتياج إزالتها خلال فترة قصيرة: هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالانزعاج من القيام بالتخدير وحفر السن خلال مدة قصيرة من أجل إزالة الحشو المؤقت وتركيب الحشو الدائم.

طريقة إزالة الحشوة المؤقتة

بعد انتهاء المدة التي حددها الطبيب من أجل جلسة الحشو المؤقت يقوم بتخدير السن مرة ثانية ومن ثم يستخدم مثقاب أو الأداة المناسبة في هذا الوضع، ويقوم بإزالة طبقة الحشو المؤقتة التي وضعها وينظف التجويف جيداً ولا ينتج عن تلك الخطوة أي شعور بالألم حيث أن عملية الإزالة تكون سهلة وبسيطة.

كيف تهتم بالحشو المؤقت في المنزل

جميعنا يدرك أن الحشوة المؤقتة سوف يتم استبدالها بعد مدة معينة ولكن من المهم العناية بها والحفاظ عليها من أجل تسريع شفاء السن ويتمثل ذلك في الخطوات التالية:

  • الالتزام بنصائح الطبيب: يقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح التي تخص حشو الأسنان للمريض ويجب عليه أن يلتزم بها، ومن المحتمل أن يعاني المريض من ألم أسفل الحشوة وهذا الأمر طبيعي للغاية ويزول بتناول بعض المسكنات.
  • الابتعاد عن تناول أنواع معينة من الطعام والشراب: في الفترة التي يتم فيها وضع الحشو المؤقت من الضروري أن يتجنب المريض تناول الأطعمة الصلبة واللزجة التي تلتصق بالأسنان، وبعض المشروبات مثل القهوة والشاي حيث أن جميعها تعمل على إصابة الأسنان بالضرر وتتلف الحشوة وما ينتج عنه هو كشف السن والتهاب الجذر والوصول إلى مرحلة علاجية جديدة.
  • تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون: من الأمور الطبيعية هي تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون ولكن في حالة وجود حشوة مؤقتة من الأفضل أن يتم استعمال فرشاة أسنان ناعمة وبلطف ورفق كبير، هذا بالإضافة إلى تجنب تنظيف السن الذي تم معالجته بالحشوة المؤقتة باستخدام الخيط لأن هذا سوف يعمل على إزالة الحشوة في النهاية.
0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا