تركيبه اسنان مؤقته! اكتشف مميزاتها وسعرها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تركيبه اسنان مؤقته! اكتشف مميزاتها وسعرها

 تركيبه اسنان مؤقته، تقنية تركيبات الأسنان من أفضل التقنيات العلاجية التي يتم استخدامها من قبل الأطباء والمتخصصين في علاج مشاكل فراغات الأسنان والتشققات والكسور التي تحدث لهيكلها، ويوجد نوع من التركيبات يكون مؤقت يحمي الأسنان حتى يحين موعد تثبيت التركيبات الدائمة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بها.

تركيبه اسنان مؤقته

تركيبه اسنان مؤقته

تركيبه اسنان مؤقته

تركيبات الأسنان المؤقتة هي أحد أنواع التركيبات التي تساعد في حل مشاكل الأسنان المختلفة، فهي عبارة عن غطاء يتم تثبيت على سطح الأسنان التالفة أو التي تعاني من مشكلة، وتكون هذه التركيبات مصنوعة من المعادن أو مواد خام تجميلية تتميز بعدم ظهورها للآخرين وعدم لفت الانتباه إليها؛ لأنها من التركيبات التي تُصنع وفقاً لشكل وحجم ولون الأسنان الطبيعية لفم المريض حتى تكون ملائمة لها، واحصل على أسعار معقولة لتركيب الأسنان المؤقتة مع فرصة للتمويل والسداد بالأقساط في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي التركيبات المؤقته للأسنان؟

تقنية التركيبات المؤقتة للأسنان أو كما يُطلق عليها التيجان أو الجسور المؤقتة  هي عبارة عن تلبيسات أو أسنان اصطناعية شبيهة للأسنان الطبيعية في فم المريض من حيث الشكل واللون والحجم، وهدفها ملأ أي فراغ بين الأسنان أو دعم أي أسنان تالفة أو تظهر التشققات والكسور على سطحها.

وهذه التركيبات تكون مؤقتة في الفم ولا تستمر سوى فترة زمنية قصيرة كما أنها تحتاج مواد لاصقة من أجل إزالتها بسهولة عند الحاجة إلى ذلك، وهذه التركيبات المؤقتة عادةً ما تكون غير قوية مثل التركيبات الدائمة، وعادةً ما يتم تثبيت هذه التركيبات المؤقتة في الفم خلال الأسابيع الصغيرة التي تسبق تثبيت التركيبات الدائمة.

تعرف على كيفية تركيب جسر الأسنان من خلال هذا المقال.

ما هي التركيبات المؤقته للأسنان؟

ما هي التركيبات المؤقته للأسنان؟

المواد التي تدخل في صناعة تركيبات الأسنان المؤقتة

تركيبات الأسنان المؤقتة من أكثر التركيبات التي تتوفر بأنواع مختلفة نتيجة القدرة على تصنيعها من مواد خام عديدة ومتنوعة مثل الإكريليك البلاستيكية أو معدن الكوبالت كروم أو مزيج الإكريليك مع الكوبالت والكروم والزركونيوم والراتنج ومن أكثر التركيبات شهرة واستخدام بين المرضى هي التركيبات المصنوعة من المعادن مثل الذهب أو البورسلين أو المزيج بينهما.

وهذه المواد التي تدخل في تصنيع التركيبات تعطي الأسنان المتانة التي تجعلها قادرة على تحمل ضغط الاحتكاك بين الأسنان عند التحدث وتحسين نطق مخارج الألفاظ والحروف، كما أنها تعطي هيكل الأسنان القدرة على مقاومة أي ضغط أو تغيرات شديدة تطرأ عليها و مضغ الطعام بشكل جيد.

تعرف على أفضل أنواع تركيبات ثابتة للأسنان من خلال هذا المقال.

ما هو الفرق بين طقم الاسنان الثابت والمتحرك؟

طقم الأسنان الثابت والمتحرك من أكثر التركيبات التي تعالج مشاكل الأسنان والتي تعطي نتائج مُرضية للأطباء والمرضى ولكن على الرغم من قيامهم بنفس الوظيفة والدور إلا أن هناك فرق بينهما أن التركيبات الثابتة دائمة في الفم ليس من السهل إزالتها وإعادة تركيبها مرة أخرى دون الرجوع إلى الطبيب المعالج على عكس الأسنان المتحركة التي من السهل إزالتها وإعادة تركيبها في مكانها المخصص على حسب احتياج المريض.

انواع تركيبات الاسنان المؤقتة

تركيبات الأسنان المؤقتة هي نوع من التركيبات التي تساعد في ملأ الفراغ الناتج عن فقد الأسنان عند تعرضها للتسوس أو التلف أو التصادمات العنيفة التي تسبب شروخ في هيكلها، ونظراً لأهميتها تم توفير نوعين منها لكي تلائم مختلف الحالات المرضية وهما:

  • تركيبات سريعة التثبيت

هذه التركيبات المؤقتة تساعد في تسهيل عملية تناول الطعام والتحدث عن طريق ملأ الفراغات التي تظهر بين الأسنان نتيجة إصابتها بالتسوس أو العدوى، وهذه التركيبات يتم استخدامها في المرحلة التي يتم خلالها تحضير الأسنان أو التيجان والجسور الدائمة وهذه المرحلة تتراوح عادةً بين 8 و12 أسبوع، وتكون هذه التركيبات المؤقتة قابلة للتعديل حتى تلائم حجم وشكل أسنان المريض.

  • تركيبات اعتيادية

هذه التركيبات تكون دائمة لذلك ينبغي تصنيعها وفقاً لقياسات وأحجام وأشكال أسنان المريض، وعادةً ما تتطلب 8 أو 12 أسبوع عند تحضيرها في المعمل وتكون متصلة بمادة بلاستيكية تشبه لون اللثة حتى تساعد ها على التثبيت في فم المريض.

انواع تركيبات الاسنان المؤقتة

انواع تركيبات الاسنان المؤقتة

كم سعر تركيب طقم اسنان المؤقتة؟

سعر تركيب طقم الأسنان المؤقتة يعتمد اعتماد كلي على سعر المواد الخام التي تدخل في تصنيعها وتكلفة التقنية والأجهزة الطبية التي تساعد في العلاج، كما أن تكلفة أساليب التعقيم ومكافحة العدوى من أهم العوامل التي تساعد في تحديد هذا السعر، وخبرة الطبيب المعالج وعدد الأسنان التالفة أيضاً من العوامل المؤثرة.

ونظراً لوجود أنواع عديدة من التركيبات نتيجة صنعها من مواد خام مختلفة تظهر أسعار متفاوتة لها في مختلف المراكز والعيادات مثل سعر التركيبات الزيركون الذي يتراوح بين 2211 و4388 جنيه مصري أما الإيماكس بين 2400 و4850 جنيه مصري والبورسلين بين 850 و2300 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان مجموعة فريدة من خدمات العناية بالأسنان والفك بأعلى مستويات الجودة والاهتمام بصحة المرضى.

مركزنا الطبي مجهز بأحدث التقنيات العالمية لضمان الراحة والدقة الفائقة لمرضانا، ونفتخر بفريق طبي ذو خبرة عملية راسخة في مجالات الجراحة العامة والفورية، وأيضًا في تصميم وتركيب الأسنان الثابتة والمتحركة، بالإضافة إلى ذلك نقدم خدمات متنوعة تشمل عمليات الحشو وعلاج أسنان الأطفال، بالإضافة إلى قسم التجميل والتقويم وعلاجات هوليود سمايل وعدسات الأسنان.

هل تركيبة الاسنان المؤقتة لها اضرار؟

تركيبات الأسنان المؤقتة ذات فاعلية عالية كما ذكرنا خلال المقال في الكثير من الحالات المرضية لكن على الرغم من ذلك تملك بعض الأضرار التي تظهر على هيئة:

  • عدم سهولة التأقلم عليها مما يسبب الانزعاج للمريض.
  • عدم القدرة على البلع والتحدث بشكل جيد.
  • تزيد من إفرازات اللعاب مما يسبب الشعور بالضيق للمريض.
  • ظهور علامات حساسية الأسنان تجاه المشروبات والأطعمة الساخنة والباردة.

تعرف على الفرق بين تركيبات الأسنان الزيركون والتركيبات التقليدية من خلال هذا المقال.

خطوات الحصول على التركيبة المؤقتة

من الممكن أن تُصاب الأسنان بالعديد من المشاكل عند تعرضها لتصادمات عنيفة أو حوادث أو كعرض من أعرضا الشيخوخة أو في حالة إهمالها وعدم الحرص على تنظيفها، وتكون التركيبات هي الحل الأمثل في هذه الحالات المرضية العديدة لأنها تعطي الأسنان القوة والصلابة التي تساعدها في القيام بمهامها الوظيفية عند تناول الطعام والتحدث، وهذه التركيبات بسيطة وسهلة التطبيق فهي تتم خلال الخطوات التالية:

  • فحص الطبيب لفم المريض من أجل التأكد من مدى ومكان التلف في الفم والاستماع إلى شكوى المريض من أجل وضع خطة طبية تلائم رغبته ووضعه الصحي.
  • من الممكن تصوير الأسنان بالأشعة السينية من أجل توضيح تفاصيل الفم بصورة أوضح.
  • أخذ قياسات أسنان المريض والمسافات بينها من أجل إعطاءها إلى فني المعمل حتى يقوم بتصنيع تركيبات مماثلة لها في الشكل واللون والحجم.
  • تنظيف الأسنان وتهيئة الفم قبل تثبيت التركيبات وعلاج أي مشاكل صحية من المحتمل وجودها به.
  • اختبار هذه التركيبات على أسنان المريض والقيام بالتعديلات التي تحتاجها من أجل ملائمتها لأسنان المريض.

أسباب اللجوء لتركيب الأسنان

الأسنان من أهم أجزاء الجسم والتي تتطلب العناية والاهتمام المبالغ به في بعض الأحيان من أجل منع حدوث أي مضاعفات خطيرة على جسم الأسنان، ولذلك مشاكلها الصحية العديدة من الممكن علاجها بطرق مختلفة ومن ضمن هذه الطرق التركيبات التي تعالج الحالات المرضية التالية:

  • حالات الإصابة بأمراض اللثة المتنوعة.
  • من يعانون من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكر.
  • حالات فقد الأسنان نتيجة الخلع أو السقوط.
  • الأشخاص الغير مهتمين بتنظيف أسنانهم.
  • المدخنين.

تعرف على بدائل تركيبات الأسنان من خلال هذا المقال.

طريقة تنظيف تركيبات الاسنان

تركيبات الأسنان متعددة الأنواع وتُصنع من مواد خام مختلفة لذلك طرق العناية بها تعتمد اعتماد كلي على طبيعة تصنيعها وطريقة استخدامها لكن بوجه عام ينبغي غسل الأسنان والتركيبات بصفة يومية بالفرشاة والمعجون الذي لا يحتوي على بعض المواد الكيميائية مثل صودا الخبز والفلورايد.

وينبغي اللجوء إلى الأدوات المنظفة العديدة مثل الخيط الطبي والمسواك وغيرها، كما أنه ينبغي استخدام المحاليل الطبية الخاصة بالتركيبات من أجل نقعها بها طوال الليل أثناء النوم والفرشاة الناعمة التي تلائم سطحها والحرص على القيام بصيانتها كل فترة.

كيفية العناية بتركيبات الاسنان المؤقتة

تركيبات الأسنان المؤقتة من أفضل الوسائل العلاجية التي تخلص الفم من أي مشاكل قد تواجهه، لذلك تطلب العناية والاهتمام من أجل حمايتها والحفاظ على الفم من أي بكتيريا أو إصابة من الممكن أن تتعرض لها، وطرق العناية من الممكن أن تتمثل في النقاط التالية:

  • تفريش الأسنان بشكل يومي بواسطة المعجون المناسب لها.
  • المضمضة بالغسول الطبي من أجل التخلص من أي عدوى من المحتمل انتشارها في الفم.
  • منع أي منبهات أو مشروبات وأطعمة من الممكن أن تسبب بقع تصبغية على سطح الأسنان.
  • تجنب أي عادات أو سلوكيات خاطئة من الممكن أن  تسبب ضغط على التركيبات وتعرضها للتلف.

علامات تدل على ضرورة استبدال تركيبات الاسنان المؤقتة

هذه التركيبات المؤقتة تستمر في فم المريض مدة تتراوح بين 5 و8 سنوات لكن على الرغم من ذلك من الممكن أن تظهر عليها علامات تستدعي استبدالها قبل هذه الفترة والتي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • ظهور التشققات والشروخ على هيكلها.
  • عدم القدرة على قضم ومضغ الطعام.
  • سهولة تحريكها في مكانها.
  • ظهور تقرحات في تجويف الفم.
  • ظهور الروائح الغير مستحبة في الفم.

يمكنك التعرف على كيفية تركيب الطربوش للأسنان من خلال هذا المقال.

من هم الأشخاص المرشحون لهذا النوع من التركيبات

التركيبات من أكثر الطرق العلاجية عملية في التطبيق وسريعة في إعطاء النتائج في الكثير من الحالات المرضية، وهي من أمثر التقنيات أمان وفاعلية مما يجعلها ملائمة لجمع المرضى لكن هناك بعض الأشخاص يكون الحل الأمثل لهم هو تركيب أسنان اصطناعية مؤقتة فقط وهم من يملكون فم صحي غير مُصاب بأي عدوى تؤدي إلى تساقطها فيما بعد لكن أحد أسنانه مُصابة بالكسور أو يوجد فراغ بين أسنانه، أو من لا يعانون من أي أمراض مزمنة مثل الضغط والسكر وهشاشة العظام.

ما هي مميزات تركيبات الأسنان المؤقتة؟

ما هي مميزات تركيبات الأسنان المؤقتة؟

ما هي مميزات تركيبات الأسنان المؤقتة؟

تركيبات الأسنان المؤقتة من التركيبات التي تحل العديد من المشاكل نظراً لامتلاكها بعض المميزات التي تتمثل في النقاط التالية:

  • مُسبقة التجهيز مما يجعلها سهلة التركيب في أي وقت بعد خلع السن التالف.
  • لا تتطلب هذه التركيبات أي تحضيرات بل من السهل تركيبها في الفراغ.
  • من السهل التعديل عليها حتى تلائم شكل وحجم أسنان المريض الطبيعية.
  • تعطي الأسنان الدعم الذي تحتاجه من أجل مواجهة أي تغيرات أو ظروف تطرأ عليها.
0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا