تعرف على تركيب جسر اسنان والفوائد الرائعة التي يقدمها لك! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على تركيب جسر اسنان والفوائد الرائعة التي يقدمها لك!

تركيب جسر اسنان، ليس جميع الأشخاص يفضلون زراعة الأسنان لذا يوجد أكثر من بديل لتعويض الأسنان المفقودة ومن بينها تركيب جسر الأسنان، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الفوائد والمميزات التي يقدمها لنا بالإضافة إلى الأنواع المتوفرة منه وكيفية تركيبه، فتابعنا ليصل لك كل جديد.

تركيب جسر اسنان

تركيب جسر اسنان

تركيب جسر اسنان

هي عبارة عن أحد الطرق التي يلجا إليها طبيب الأسنان من أجل ملء الفراغ الناتج عن الأسنان المفقودة، ويكون ذلك من خلال تركيب قطعة مكونة من 3 أسنان حيث يتم تثبيتها عن طريق تركيب الأسنان الطرفية من هذا الجسر على الأسنان الطبيعية بالفراغ الذي يمتلئ بدوره بالسن الثالث في منتصف الجسر، وفي الغالب يتم صنع الجسور من البورسلين أو الزيركون أو الذهب أو من خليط من المعدن والذهب معاً، وعليك أن تتفرغ للاستمتاع بأسنان صحية وجميلة بفضل خدماتنا المتميزة في تركيب جسر الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع جسر الأسنان

إليك أشكال جسر الأسنان التي تستخدم ومن بينها التالي:

  1. جسر الأسنان التقليدي traditional dental bridge: في هذا النوع من الجسور يتم صناعة قالب على شكل سن واحد أو أكثر حيث يتم تثبيته في المنطقة الفارغة من اللثة، وذلك من خلال ربطه بدقة وإحكام بالأسنان المجاورة له من الجانبين والتي تعرف باسم الأسنان الداعمة.
  2. جسر ماريلاند maryland dental bridge: يحدث في هذا النوع تصنيع ما يشبه الأجنحة الخلفية على جانبي الأسنان المصنعة، ومن ثم يتم تثبيت الجسر في موضعه من خلال تثبيت تلك الأجنحة بشكل جيد خلف الأسنان المحيطة بجانبي الجسر.
  3. الجسر الناتئ cantilever bridges: تجد هنا حدوث تثبيت للأسنان المصنعة الجديدة فقط على السن الوحيد المجاور للجسر حيث أنه في هذا النوع من الجسور يتم تركيبه في المنطقة التي يكون فيها السن المفقود متطرف، ولا يجاوره غير سن واحد طبيعي فقط.

مميزات تركيب جسر أسنان

الكثير من الناس يفضلون تركيب جسر الأسنان عن الزراعة أو أي طريقة تعويضية أخرى وذلك للمميزات والفوائد الكثيرة التي يقدمها للشخص والتي تتضمن التالي:

  • لا يحتاج إلى فترة طويلة حتى يعتاد المريض عليه.
  • من الممكن أن يدوم لفترات طويلة في الفم إذا تم الاهتمام به بشكل جيد دون إهمال مع اتباع قواعد النظافة الشخصية.
  • لا يشعر المريض بالانزعاج من وجوده خلال مضغ الطعام.
  • لا يستغرق الكثير من الوقت حيث يتم تركيبه خلال زيارتين فقط.
  • يساعد على استعادة المظهر الطبيعي وابتسامة المرء الطبيعية.
  • يساهم بشكل كبير في تحسين القدرة على التحدث بطريقة صحيحة.
  • منع الأسنان المجاورة من التحول إلى الفجوة التي تركتها الأسنان المفقودة.
  • المحافظة على هيكل الوجه الطبيعي من خلال منع فقدان العظام من الفك في موضع الأسنان المفقودة.

تقديم خدمات تركيب جسر الأسنان بأسعار معقولة هو جزء من التزامنا بتحسين صحة وجمال أسنانك معنا في المركز الطبي لأسعار الأسنان سوف تكون تجربة لا تُنسى.

سلبيات تركيب جسر أسنان

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها لنا جسر الأسنان إلا أنه لا يخلو من بعض السلبيات والمشاكل المتوقعة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • من الممكن حدوث التهابات وقيح وبعض المشاكل في اللثة في المنطقة التي تحيط بالجسر أو تحت الجسر بشكل مباشر.
  • إمكانية خلع الجسر وانزلاقه من موضعه وفي تلك الحالة يكون هناك حاجة إلى تدعيم مضاعف للجسر أو حتى زرعات سنية.
  • الإصابة بالتسوس في الأسنان المجاورة وبالأخص في حالة اتباع قواعد التنظيف والعناية الضرورية.
  • تمثل ضغط إضافي على الأسنان الداعمة المجاورة وهو ما يتسبب مع مرور الوقت في حدوث بعض المشاكل بالأخص لو كان الجسر طويل بعض الشيء أو إن كان طرفياً ويرتكز على سن واحد فقط.
  • ظهور مشكلات كبيرة في عصب السن الداعم والتي قد تحدث مع الوقت بعد التركيب.
  • تركيب جسر الأسنان يحتاج إلى برد الأسنان المجاورة من أجل تركيب تيجان سنية جديدة وهو ما يعني أنك سوف تفقد جزء من الأسنان السليمة.
  • يحتاج جسر الأسنان إلى الاستبدال وتركيب جسر جديد كل 5 إلى 15 عام تبعاً لحالة الأسنان والتزام المريض بتنفيذ تعليمات الطبيب من حيث تنظيف الأسنان بطريقة جيدة.

ولو كنت تريد المزيد من المعلومات التي تتعلق بالمشاكل التي يسببها تركيب جسر الأسنان ننصحك بقراءة المقال التالي.

كيف يتم تركيب جسر الأسنان

فالعادة تتم عملية تركيب جسر الأسنان خلال جلستين أو أكثر مع الطبيب وتشتمل على الخطوات التالية:

  • في الزيارة الأولى يقوم الطبيب بتنظيف أسنان المريض التي تحيط بالفراغ أي السن المفقود، ولو كان يوجد تسوس يتم إزالته.
  • القيام بنحت الأسنان المحيطة وتجهيزها من أجل تثبيت الجسر عليها.
  • أخذ طبعة من الأسنان.
  • يقوم الطبي بإرسال القالب لمعمل الأسنان من أجل صنع جسر يتناسب مع قياسات أسنان المريض.
  • ومن ثم يقوم بوضع جسر مؤقت.
  • في الزيارة الثانية يقوم طبيب الأسنان بتجربة الجسر وتحديد اللون وضبط قياسات الجسر.
  • وفي الزيارة الثالثة يتم تثبيت الجسر بشكل دائم.
كيف يتم تركيب جسر الأسنان

كيف يتم تركيب جسر الأسنان

نتائج تركيب الاسنان

بعد أن يخضع المريض لتركيب جسر الأسنان من المتوقع أن يشعر بانزعاج عام في الفم، ونزيف بسيط في اللثة هذا بالإضافة إلى تورم وليونة في اللثة في المنطقة التي تحيط بالجسر.

ويحتاج المريض لبعض الوقت من أجل أن يعتاد على الوضع الجديد لتركيب جسور الأسنان وهو ما يستغرق عدة أسابيع، وينصح الطبيب المريض خلالها بأن يلتزم باتباع بعض التعليمات من أجل الحفاظ على الجسر لأطول مدة ممكنة، ومن الضروري أيضاً أن يتم الحفاظ على صحة وقوة الأسنان الداعمة وهو ما يجعل نجاح الجسر يعتمد عليها بشكل كبير، والمحافظة على نظافة الأسنان وحمايتها من التسوس والتساقط والاهتمام باختيار الأطعمة التي تتناسب مع المريض ولا تؤثر على الجسر، ونحن نفتخر بأن نقدم خدمات تركيب الأسنان بأسعار تنافسية لضمان راحتك وثقتك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

بدائل تركيبات الاسنان

لو كانت الأسنان موجودة وفي حالة جيدة تسمح باستخدام بعض البدائل الأخرى، فمن الممكن أن لا تحتاج إلى تركيب أسنان صناعية وتلك البدائل توفر تحسن كبير في المظهر وتساعد على تبييض الأسنان دون احتياج التركيبات، ومن بينها الآتي:

  • فينير الأسنان: وهي عبارة عن طبقة رقيقة من مادة البورسلين يتم تركيبها على السن من الامام من أجل تحسين الشكل الخارجي له وتغيير لونه والتغلب على الكسور والشقوق.
  • لومينير الأسنان: هو عبارة عن نوع خاص من الفينير تكون الطبقة فيه رقيقة للغاية ولكنها قوية لذا لا تكون في حاجة إلى خطوات تجهيزية كثيرة قبل التركيب مثل التي يحتاجها الفينير العادي، وبالتالي لا تحتاج إلى نحت جزء من طبقة المينا.

أو أن يكون الاختيار الثاني هو زراعة الأسنان حيث يقوم الطبيب بغرس دعامة من مادة التيتانيوم في عظام الفك من أجل أن يحمل التاج بشكل مباشر، ويعمل عمل السن الطبيعي تماماً ويحمى الأسنان المجاورة من التهابات العصب أو إصابة اللثة بالمشاكل، وإذا كنت تريد أن تعرف الفروقات الواضحة بين زراعة الأسنان وتركيب الجسر وتحديد الأفضل من بينهم اضغط هنا.

تكلفة تركيب جسر أسنان

يختلف سعر تركيب جسر الأسنان من حالة إلى أخرى تبعاً لبعض العوامل التي تؤثر عليها والتي تشتمل على التالي:

  • نوع الجسر المستخدم.
  • عدد الأسنان التي يريد المريض تعويضها من خلال تركيب الجسر.
  • المادة التي يصنع منها الجسر فتجد أن سعر الجسم المصنوع من السيراميك يختلف بالطبع عن المصنوع من الزيركون وهكذا.
  • الكفاءة والمهارة التي يتمتع بها الطبيب بالإضافة إلى خبرته في هذا المجال والشهادات العملية التي حصل عليها.

وبشكل عام في مصر تبلغ تكلفة تركيب جسر الأسنان البورسلين على المعدن ما بين 1000 إلى 3000 جنيه مصري للوحدة الواحدة في الجسر، بينما يتراوح سعر جسر الأسنان المصنوع من الزيركون أو الإيماكس من 2000 إلى 5000 جنيه مصري، وإليك تركيب جسر الأسنان بأسعار معقولة لنضمن لك أفضل النتائج وتحقيق ابتسامة رائعة دون عبء مالي كبير فاسأل عن الأسعار في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

المواد التي تصنع منها جسور الأسنان

يوجد أكثر من مادة يتم استخدامها في صناعة جسور الأسنان والتي تتضمن التالي:

  • المعدن: يتم صنع الجسر من بعض المعادن مثل الذهب والفضة أو البلاديوم أو خليط من تلك المواد، وتتميز بقوتها وأنها تدوم لفترات أطول من الأنواع الأخرى، ولكنها لا تتناسب مع الكثير من الأشخاص بسبب الشكل الجمالي وتعطي اللثة لون قاتم.
  • البورسلين: تعرف أيضاً باسم الخزف وتتشابه مع الأسنان الطبيعية إلى حد كبير ولكنها تتعرض للتلف والتآكل سريعاً مما يؤدي إلى تعرض الفم واللثة للمشاكل.
  • الزيركون: أكثر نوع يتشابه مع الأسنان الطبيعية حيث يتم صناعة الجسر بالكامل من الزيركون دون الحاجة إلى المعدن، وتندمج معه اللثة بشكل كبير بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.

ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا خيارات متعددة لتركيب جسور الأسنان بأسعار متنوعة ومواد مختلفة لتلبية احتياجاتك وميزانيتك.

كيفية العناية بجسر الأسنان

من الممكن أن يدوم جسر الأسنان لسنوات كثيرة تصل إلى سبع سنوات إذا تم الاعتناء به بشكل جيد ويتم ذلك من خلال اتباع التعليمات التالية:

  • يجب أن يحرص المريض على تناول الأطعمة اللينة بعد تثبيت الجسر والابتعاد عن الأطعمة التي تصيبه بالتلف مثل الحلوى اللزجة والصلبة، والأطعمة السكرية لتجنب الإصابة بالتسوس، وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على القشور مثل البندق والفشار.
  • الاهتمام بغسل الأسنان يومياً باستخدام الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة والمعجون وضرورة استخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم على الأقل.
  • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان وتنظيف الأسنان لديه بشكل منتظم.
  • الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي متوازن غني بالفواكه والخضروات والألياف وتقليل اللحوم من أجل الحفاظ على صحة الأسنان.
  • التوقف عن فتح الزجاجات بواسطة الأسنان أو شد المواد الصلبة.
  • تجنب قضم الأظافر بالأسنان أو عض الأقلام أو مكعبات الثلج.
كيفية العناية بجسر الأسنان

كيفية العناية بجسر الأسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

استعد لاستقبال تجربة استثنائية في مجال الرعاية الصحية للأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن نفخر بتقديم أعلى مستويات الخدمة في مجال الأسنان والفك، مع التفرغ الكامل لاحتياجاتك وراحتك. مركزنا مزود بأحدث التكنولوجيات العالمية لضمان تحقيق نتائج استثنائية، حيث نجمع بين الراحة والدقة بأعلى مستوى. فريقنا الطبي ذو الخبرة الواسعة يشمل خبراء في جميع جوانب طب الأسنان، من الجراحات العامة إلى التركيبات الثابتة والمتحركة. سواء كنت تبحث عن عمليات حشو متقدمة، أو رعاية مميزة لأطفالك، أو جلسات تجميلية ساحرة، نحن هنا لنساعدك على تحقيق أفضل ابتسامة لك. انضم إلى مجتمعنا الصحي المميز اليوم، واستمتع بالرعاية الصحية الفائقة لأسنانك.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا