التقويم الاسنان البارزه! لا تفوت فرصة التعرف عليه وعلى نتائجه المبهرة - المركز الطبي لرعاية الأسنان

التقويم الاسنان البارزه! لا تفوت فرصة التعرف عليه وعلى نتائجه المبهرة

التقويم الاسنان البارزه، تقنية تقويم الأسنان هي الحل الأمثل لجميع حالات الأسنان البارزة الشهيرة بتفاوت درجات شدتها، حيث أثبت التقويم مدى كفاءته وجودته في تطبيق خطواتها وظهور نتائجه الجيدة والتي تلقى رضا الكثير من المرضى، وخلال هذا المقال سوف نذكر جميع المعلومات التي تشملها هذه التقنية وكيفية الاستفادة منها.

التقويم الاسنان البارزه

التقويم الاسنان البارزه

التقويم الاسنان البارزه

تقويم الأسنان من أبرز التقنيات العلاجية والتجميلية التي يتم استخدامها في علاج مشاكل الأسنان المختلفة خاصةً الأسنان البارزة، وأثبت التقويم كفاءة عالية ونتائج مذهلة في الحالات التي تعاني من بروز أسنانها، لذلك استغل المتخصصون التكنولوجيا في تطبيقها على التقنيات المختلفة للتقويم من أجل أن يتم تطويرها وتحسين أدائها و إجراءاتها لكي يستفاد المريض بقدر كافي منها وتخفيف حدة فترة نقاهته.

وأبرز أنواع التقويم التي أثبتت كفاءتها في علاج مشاكل الأسنان البارزة هي تقويمات المعادن والخزف والتي ساعدت على تحسين إطباق الأسنان على بعضها البعض وعلق الفم بطريقة صحيحة، حيث يعمل التقويم على إعادة الأسنان إلى شكلها الطبيعي والسليم والهيكل المتناسق مما يعيد للمريض مظهر أسنان جيد وفكين متناسقين ووجه خالي من أي عيوب أو تشوهات، لم تعد تقويمات الأسنان كما كانت! اكتشف أحدث التقنيات لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

تقويم تركيب تقويم الأسنان هو عبارة عن تقنية تعتمد على تركيب أسلاك وأربطة على سطح الأسنان من أجل أن يتم ضغطها نحو مكانها الصحيح حتى تملأ الفراغات مرة أخرى أو تعود إلى تناسقها الطبيعي، وتعتمد هذه التقنية على استعمالها فترة من الزمن حتى يتم تثبيت الأسنان بالقدر الكافي في المكان الجديد لها حتى لا تعود مرة أخرى.

والتطور التكنولوجي الذي تم استخدامه في عملية تركيب تقويم الأسنان لكي يتم تلبية جميع احتياجات المرضى بمختلف أوضاعهم الصحية وأعمارهم ساهم في وجود أنواع عديدة من التقويم هي:

  • تقويم خزفي.
  • التقويم المعدني.
  • تقويم أسنان شفاف.
  • جهاز غطاء رأس.
  • جهاز مثبت.
  • موسع فم.
  • جهاز تثبيت المسافات.
  • جهاز مصدات خد وشفاه.
أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

مشكلة الأسنان البارزة

الفم الصحي هو الدليل على الجسم السليم الخالي من الأمراض والعكس، وذلك لأن الأسنان من أهم المناطق في الجسم وتتطلب عناية واهتمام، والإهمال في تنظيف الأسنان بصفة دورية وتفريشها سوف يكلف الشخص صحة أسنانه وعدم استقرار الفم بأكمله كما أنه سوف تظهر تأثيرات سلبية عديدة على صحته العامه.

وبروز الأسنان من أشهر هذه المشاكل أو التأثيرات السلبية التي تنتج حيث يتعرض المريض في هذه الحالة إلى الإحراج لعدم قدرته على الضحك أو التحدث أو التعامل طبيعي مع الناس دون أن تلفت أسنان الانتباه بسبب عدم قدرته على إغلاق الفم خاصةً عند إصابة أسنان الفك العلوي بالبروز.

أسباب بروز الأسنان

بروز الأسنان من أشهر المشاكل التي تواجه الفم نتيجة العادات الخاطئة والسلوكيات الضارة التي تنعكس فيما بعد مع مرور الوقت على صحة المريض العامة، والأسباب التي تؤدي إلى بروز الأسنان تكون أحد الاحتمالات التالية:

  • أمراض وراثية وتكون في الغالب ناتجة عن تلف سن أو ضرس وعدم علاجه فوراً
  • مشاكل اللثة العديدة مثل الالتهابات والحساسية.
  • الأسنان المدفونة في تجويف الفك.
  • تلف عضلات الفم أو وجود مشاكل بها.
  • وضع اللسان على مكان نمو الأسنان أو الضغط به عليها.
أسباب بروز الأسنان

أسباب بروز الأسنان

مدة تقويم الأسنان البارزة

تقويم الأسنان من التقنيات العلاجية والتجميلية التي يُعرف عنها قدرتها على إعادة الأسنان إلى مكانها الصحيح وكفاءتها على القيام بمهامها الوظيفية على أكمل وجه، وذلك نظراً لتركيبها لفترة طويلة جداً تتراوح بين 6 و24 شهر حتى يتم تثبيت الأسنان جيداً.

وهذه الفترة هي المعدل المتوسط لكن من الممكن أن تقل الفترة عن 6 شهور أو تزيد عن 24 شهر بفترة أطول وفقاً لطبيعة الحالة وطبيعة وضعها الصحي وتاريخها المرضي، ولتتعرف على سعر أرخص تقويم أسنان في مصر اقرأ هذا المقال.

نصائح خلال مدة تقويم الأسنان البارزة

خلال مدة تقويم الأسنان البارزة ينصح الطبيب المريض بتتبع بعض الإرشادات الطبية التي تساعد في نجاح عملية تركيب التقويم وضمان الحصول على النتائج المرجوة منها، وهذه النصائح تشمل النقاط التالية:

  • تفريش الأسنان بصفة يومية.
  • المضمضة بمزيج الماء الدافىء والملح من أجل القضاء على أي ترسبات بكتيرية في تجويف الفم.
  • الالتزام بالأطعمة المسموح بها والمأكولات اللينة وسهلة البلع.
  • تجنب الضغط على الأسنان عن طريق منع تناول أي أطعمة صلبة أو قاسية.
  • التقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات. الأحماض والمشروبات الغازية والمنبهات.
  • الالتزام بمواعيد جلسات المتابعة مع الطبيب المعالج حتى يتم فحص الأسنان بصفة دورية والتأكد من خلوها من أي عدوى أو إصابات أو علاج أي تلف من المحتمل أن يصيبها مبكراً قبل حدوث أي مضاعفات.

كم تستمر نتيجة تقويم الأسنان البارزة؟

تقويم الأسنان من الطرق الفعّالة في حل مختلف مشاكل الأسنان والفم العديدة والتي تتمثل في الكثير من الأمراض التي تكون الفراغات واعوجاج الأسنان أشهرها، ونظراً للحالات المرضية الشديدة التي تعالجها تم ابتكار فكرة التقويم حتى تكون عالية الكفاءة في تحقيق هدفها في القضاء على أي تلف يُصيب الأسنان.

لذلك تكون نتيجة تقويم الأسنان مستمرة لمدى الحياة في حالة الالتزام بتنفيذ وتطبيق جميع تعليمات الطبيب بعد تركيبه وطوال فترة النقاهة حتى يتم الشفاء تماماً، لكن في حالة التعرض لتصادمات أو حوادث عنيفة أو أسباب تلف شديدة سوف تتأثر الأسنان بهذا التلف مرة أخرى، تقويم الأسنان الذي تبحث عنه؟ لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان ما تحتاجه!

تعرف على مراكز تقويم الأسنان والتقنيات المستخدمة به من خلال هذا المقال.

مشكلات أخرى يعالجها تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من التقنيات التي تعالج الكثير من المشاكل الصحية التي تحدث في الفم وليس فقط بروز الأسنان نتيجة قدرته على تحريك جذور الأسنان إلى مكانها الصحيح مرة أخرى في تجويف الفك، لذلك يتم استغلال هذه الكفاءة والمودة في إعطاء النتائج في التخلص من المشاكل التالية:

  • اعوجاج الأسنان وظهورها بشكل معّوج ومشوه غير متناسق الشكل.
  • وجود الفراغات والمسافات الكبيرة بين الأسنان وبعضها البعض.
  • الأسنان المزدحمة في تجويف الفك والتي نمت فوق بعضها البعض.
  • عدم ثبات الأسنان في مكانها الصحيح.
مشكلات أخرى يعالجها تقويم الأسنان

مشكلات أخرى يعالجها تقويم الأسنان

دواعي علاج بروز الاسنان

بروز الأسنان من المشاكل التي تسبب الكثير من القلب والتوتر لدى المريض كما أنها تؤثر سلبياً على نفسيته وثقته في نفسه، وعلاج بروز الأسنان من الممكن أن يكون من خلال:

  • تركيبات الفينير.
  • جراحات الفكين الشهيرة التي تقضي على البروز وتقي الأسنان من أضراره.
  • خلع سن أو أكثر في حالة الإصابة بأي تلف أو صغر حجم الفك ونمو أكثر من سن فوق بعضهم البعض.
  • تقويم الأسنان بأنواعه المختلفة والعديدة التي تلبي مختلف احتياجات المرضى.

هل ممكن علاج بروز الاسنان بدون تقويم؟

نعم، التطور التكنولوجي ساعد في اكتشاف أنواع عديدة وحديثة من التقويمات العلاجية والتجميلية، ومن أبرزهم القوالب الشفافة التي تعد نوع من التقويم الحديث الذي يتم تصنيعه وفقاً لقياسات وأحجام وأشكال الأسنان الخاصة بالمريض بعد أخذ قياساتها بواسطة قوالب شمعية، ويكون دور هذه القوالب الشفافة تصحيح مكان الأسنان بدون استخدام تقويم أو أي من أسلاكه وأربطته متى يتم رجوعها إلى مكانها الصحيح مرة أخرى.

طرق علاج بروز الاسنان بدون تقويم

بروز الأسنان من أكثر المشاكل التي تؤرق الكثيرين وتعيق حياة العديد من المرضى وتمنعهم من التمتع بحياتهم والاستمتاع بأوقاتهم والضحك والابتسام مع الآخرين، والتطور التكنولوجي ساعد في اكتشاف العديد من التقنيات والتي تختلف متطلباتها وفقاً لحالة الأسنان والتي تشمل:

  • برد الأسنان
  • التركيبات والقشور التجميلية
  • التقويمات الحديثة مثل التقويم الشفاف أو الداخلي

ما هي طريقة تركيب تقويم الأسنان؟

تركيب تقويم الأسنان ليس من أصعب التقنيات التي يتم تطبيقها فهي تقنية تتم على خطوات بسيطة لكنها تتطلب بعض الوقت من أجل أن يتم الحصول على النتائج النهائية بعد الخضوع للعلاج، وتشمل خطوات تركيب تقويم الأسنان ما يلي:

  • فحص فم المريض فحصاً بصرياً ثم التأكد بواسطة الأشعة السينية لمعرفة مدى ومكان التلف.
  • الاتفاق على نوع التقويم الذي سوف يتم تركيبه.
  • القيام بالفحوصات الطبية اللازمة التي تتأكد على سلامة الأسنان للمرة الأخيرة قبل تركيب التقويم والتأكد من عدم وجود عائق مرضي للمريض أو قيامه قبل ذلك بالتقويم منذ فترة قريبة.
  • تركيب أسلاك وأربطة التقويم وتثبيت العقد المعدنية على سطح الأسنان التالفة.

ما هي العوامل التي قد تزيد من مدة تقويم الأسنان البارزة؟

تقويم الأسنان البارزة ذكرنا خلال السطور السابقة أنه من الممكن أن يستمر معدل معين في الفم يصل إلى شهور محددة، وهذه المدة قابلة للزيادة والنقصان في حالة عدم الالتزام بتطبيق تعليمات الطبيب والنصائح المتعلقة بالتقويم بعد تركيبه، وذلك يرجع إلى عدة عوامل تشمل ما يلي:

  • دفع اللسان على الأسنان العلوية في تجويف الفم.
  • انتفاخ اللوزتين.
  • تورم الجيوب أو الزوائد الأنفية.
  • ضغط عصبي.
  • مشاكل في البلع أو التحرك.

تعرف على الفرق بين التقويم الزينة والتقويم الطبي من خلال هذا المقال.

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟ 

تقويم الأسنان من التقنيات الآمنة التي لا تسبب أي ضرر أو مخاطر على أسنان المريض أو صحته العامة، حيث تعتمد تقنية التقويم على مدى تحمل النسيج العظمي المحيط بالمنطقة المصابة الضغط الناتج عن أربطة وأسلاك التقويم، وبمجرد توفير هذا الشرط يكون تقويم الأسنان مسموح بتركيبه دون تحديد أي عمر أو سن محدد حيث نلاحظ أن التقويم يتم تركيبه في الأطفال من عمر 8 إلى 14 سنة.

وأنواع التقويم المعدني المختلفة يمكنك الإطلاع عليها من خلال هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في القاهرة خاصةً في مدينة نصر نظراً لامتلاكه أحدث الأجهزة الطبية التي يتم استخدامها في تطبيق التقنيات العلاجية والتجميلية الحديثة مع اتباع أكثر أساليب التعقيم ومكافحة العدوى تطور، وذلك حرصاً مننا على أهمية سلامة المرضى وعدم تعرضهم لأي ألم أو خطر محتمل حدوثه.

ويتميز المركز الطبي بضمه نخبة من أفضل الدكاترة والاستشاريين المتخصصين في مختلف مجالات طب الأسنان حاصلين على دراسات عليا ودرجة الماجستير في جميع التخصصات التجميلية والعلاجية؛ حتى يقدم مركزنا كافة الخدمات التي تهم مريض الأسنان في مكان واحد حتى نوفر عنصر التكامل الذي يبحث عنه مرضانا.

لذلك يمكنك الانضمام إلى أسرتنا وتمتع بخدمة عالية الجودة على أيدي أمهر الأطباء واحصل على النتائج التي ترجوها خلال وقت قصير وبأسعار مناسبة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا