تعرف على السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار ومدى أهميته - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار ومدى أهميته

 السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار، تقنية تركيب تقويم الأسنان من أكثر التقنيات العلاجية التي لا تتأثر بعامل السن عند علاج أي مشاكل من الممكن أن تصيب الأسنان لذلك تكون مناسبة لكبار السن وأيضاً الأطفال، ونظراً لمدى أهمية التقويم في علاج مشاكل كبار السن وكثرة السؤال عن مدى ملائمته سوف نتحدث في هذا المقال عن جميع التفاصيل المتعلقة به خاصةً عامل تقدم السن.

السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار

السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار

السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار

من المتعارف عليه أن سن تركيب تقويم الأسنان هو الفترة العمرية بين 12 و 15 سنة، لكن نلاحظ وجود أشخاص أعمارهم أكبر من ذلك وخضعوا للعلاج بتركيب التقويم وحصلوا على النتائج المرجوة لهم بعد تركيبه دون حدوث أي مشاكل أو مضاعفات لهم، والتقويم أثبت مدى فاعليته وكفاءته في الحالات المرضية بين العشرينات والثلاثينات والأربعينات وحافظ على أسنانهم سليمة وصحية، حان الوقت لتحقيق التغيير الذي تستحقه مع تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

تقويم الأسنان عند البالغين هل هو مريح؟

نعم، تركيب تقويم الأسنان عند البالغين يعطي نتائج مبهرة في جميع الحالات المرضية نتيجة اتباع الإرشادات الطبية الخاصة به بعد تركيبه أو العناية بالأسنان واللثة بالقدر الكافي الذي يحافظ عليهم بصحة جيدة ومظهر جمالي لائق، تعرف على طريقة التعامل مع بروز الأسنان بعد التقويم من خلال هذا المقال.

 

هل تقويم الأسنان يستحق كل هذا العناء عند البالغين؟

هل تقويم الأسنان يستحق كل هذا العناء عند البالغين؟

هل تقويم الأسنان يستحق كل هذا العناء عند البالغين؟

نعم، منذ بضعة سنوات كان البالغين لا يحبذون فكرة تركيب تقويم الأسنان من أجل علاج مشاكل أسنانهم المختلفة، لكن مع التطور التكنولوجي الحادث في مجال طب الأسنان وظهور التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة تم لجوء العديد من الأطباء إلى تركيب التقويمات المتعددة للمرضى كبار السن.

وبسبب إقبال البالغين على تركيب التقويم حفز ذلك الباحثون والمتخصصون على تحسين الإجراءات العلاجية التي تُطبق عند تركيب تقويم الأسنان من أجل أن تناسب البالغون وتلبي جميع احتياجاتهم، ولم يكتفوا فقط بتحسين المظهر العام للأسنان لكن أيضاً سعوا إلى تطبيق المزيد من التقنيات التي تحل مختلف المشاكل التي تتعلق بـ بروز وفراغات الأسنان وعدم إطباق الفكين، اختار من بين مجموعة متنوعة من ألوان تقويم الأسنان لتعبير عن شخصيتك وأسلوبك الفريد في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو أفضل علاج تقويم الأسنان للبالغين؟

أنواع تقويم الأسنان مختلفة ومتعددة والطبيب هو الذي يقرر صُنع أي نوع يلائم كل مريض أكثر، وعادةً ما يناقش الطبيب المريض عند الاتفاق على تركيب التقويم في الإمكانيات المادية التي يقدر عليها والنتائج التي يرجو الحصول عليها، وأقل تكلفة من هذه الأنواع هو التقويم ذوو الأقواس المعدنية الكلاسيكية والتي لا يحبذها العديد من كبار السن لعدم قدرتهم على التأقلم معه وظهوره بوضوح للآخرين.

والبديل له هو التقويم ذوو أقواس الياقوت أو التقويم الغير مرئي الذي يتكون من تصميميات شفافة يتم تغييرها بتغير موضع الأسنان نحو المكان المستهدف، وهذا التقويم يضغط على الأسنان ضغط بسيط حتى يحرك الأسنان بدقة إلى المكان المرجو، ومن الممكن إزالته عند تناول الطعام أو تفريش الأسنان لذلك يُفضل تركيبه لمدة 22 ساعة فقط في اليوم، اعرف المزيد عن مثبت التقويم الشفاف من خلال هذا المقال.

أهمية تقويم الاسنان للكبار

أهمية تقويم الاسنان للكبار

أهمية تقويم الاسنان للكبار

تركيب تقويم الأسنان للكبار من أكثر الطرق العلاجية فاعلية وإعطاءاً للنتائج بكفاءة عالية، لذلك من الممكن أن نذكر أهميته في النقاط التالية:

  • يعالج التقويم مشاكل زوائد الفكين.
  • يحسن من عملية نطق مخارج بعض الحروف والألفاظ.
  • دعم الأسنان في أداء مهام وظيفتها عند تناول الطعام حيث يساعدها على مضغ الطعام بصورة جيدة مما يمنع التعرض إلى عسر الهضم نتيجة عدم القدرة على المضغ وبلع الطعام.
  • يعالج مشاكل الضروس المدفونة في اللثة.

مراحل تقويم الاسنان للكبار

تركيب تقويم الأسنان من أكثر الطرق العلاجية والتجميلية التي تحتاج فترات زمنية طويلة من أجل إتمام إجراءاتها والحصول على النتائج الفعّالة التي يرجوها المريض، لذلك من الممكن أن نذكر المراحل والإجراءات الطويلة التي تتطلبها العديد من الحالات عند تركيب تقويم أسنان من خلال هذه النقاط:

  • تصوير الأسنان بالأشعة السينية من أجل معرفة مدى التلف الحادث وتحديد الإجراءات العلاجية اللازمة.
  • صُنع نموذج لوضع الأسنان قبل تركيب التقويم من أجل المقارنة بعد ذلك عند إعطاء النتائج.
  • علاج أي مشاكل من الممكن أن تتعرض لها الأسنان أو اللثة قبل تركيب التقويم حتى يتم منع أي مضاعفات فيما بعد.
  • تركيب مكونات التقويم ومن الممكن أن يلجأ الطبيب إلى تركيب جسور من أجل دعم بعض الأسنان والنوعين المتحرك والثابت يقومان بنفس المهام الوظيفية.
أسباب إجراء تقويم الاسنان للكبار

أسباب إجراء تقويم الاسنان للكبار

أسباب إجراء تقويم الاسنان للكبار

تركيب تقويم الأسنان يحل العديد من المشاكل التي تواجه الأسنان والمتغيرات المفاجئة التي قد تحدث في الفم، وهو من أحسن التقنيات العلاجية التي يتم استخدامها في علاج الحالات المتقدمة والمتطورة بعض الشيء لأنه عادةً ما يعطي نتائج مبهرة في جميع الحالات التي يعالجها، لذلك من الممكن ذكر بعض الأسباب التي تؤدي إلى تركيب تقويم الأسنان للكبار في النقاط التالية:

  • الحالات التي تعاني من أسنان غير منظمة.
  • الأسنان الغير متناسقة في الشكل واللون والحجم.
  • الأسنان المدفونة في اللثة.
  • الأسنان المزدحمة في اللثة.
  • الفراغات بين الأسنان وبعضها البعض.
  • مشاكل عظام الفكين.
  • بروز الأسنان الأمامية بصفة خاصة سواء كان للفك العلوي أو السفلي.

انواع تقويم الاسنان للكبار

تقويم الأسنان يوجد منه العديد من الأنواع والتي تختلف في المواد الخام التي تدخل في تصنيع كل نوع منهم والطرق التطبيقية المختلفة التي تتطلبها بعض الأنواع، لذلك من الممكن أن نذكر أنواع تقويم الأسنان للكبار في النقاط التالية:

  • تقويم الأسنان المعدني: هذا النوع من التقويمات يتم تركيبه من أسلاك وحمالات مصنوعة من المعادن المختلفة، وهذا النوع من أبرز عيوبه أنه لا يعطي الأسنان المظهر الجمالي الخاص بها بل يكون ملفت للانتباه لكن على الرغم من ذلك يكون أسرع في إعطاء النتائج وتكلفته بسيطة.
  • تقويم الأسنان الشفاف: هو أفضل أنواع التقويمات التي يتم استخدامها من أجل أغراض تجميلية، وهذا التقويم يكون شفاف على شكل قالب له نفس قياسات أسنان المريض، ومن أبرز مميزاته أنه لا يتم ملاحظته من قبل الآخرين.

وهذا النوع يحتاج فترة زمنية كبيرة من أجل أن يتم تركيبه مقارنةً بالتقويم المعدني، وهذا القالب يتم تغيره باستمرار مع تغير موضع الأسنان إلى الموضع الصحيح المراد تحريكها إليه لذلك نلاحظ أنه يتم استخدام 18 أو 30 قالب، وعيبه الوحيد هو تكلفته العالية مقارنةً باقي الأنواع.

  • تقويم السيراميك: هذا النوع يتم تصنيعه من مواد خام لها درجات ألوان مشابهة للون الأسنان الطبيعي حيث تكون أسلاكه ودواعمه لا تختلف عن لون الأسنان، مما يحسن ويعزز دوره الجمالي في تحسين مظهر الأسنان، وهذا التقويم تكلفته تكون عالية مقارنةً بالتقويم المعدني لكن عل الرغم من ذلك إلا أنه يعطي نتائج أفضل في فترات زمنية قصيرة، ويتطلب هذا التقويم العناية من أجل أن لا يتأثر مظهره وهيكله بأي متغيرات تحدث في الفم.
  • التقويم الخلفي: هذا التقويم هو النوع الوحيد الغير مرئي لأنه يتم تركيبه على سطح الأسنان الخلفي لذلك هو أكثر التقويمات تعزيزاً للمظهر الجمالي للأسنان، لكن لا يتم تركيبه سوى لحالات محددة تستوفي الشروط الخاصة به وأيضاً علاي التكلفة مقارنةً بباقي التقويمات الأخرى.

فوائد تقويم الأسنان

تقويم الأسنان يقدم العديد من الفوائد لجميع المرضى ويظهر مدى كفاءته وفاعليته في الحصول على النتائج الجيدة، ومن الممكن ذكر هذه الفوائد في النقاط التالية:

  • تحسين المظهر العام للأسنان: حيث التقويم يعمل على تنظيم الأسنان في تسلسل منمق مما يعدل من مظهرها بل يعطيها الابتسامة المثالية نتيجة العمل على التخلص من الفراغات بين السنان وملأ أي فجوات بينهم.
  • حماية اللثة من التلف: من الممكن أن تتعرض اللثة إلى العديد من الأمراض في حالة الإصابة بازدحام الأسنان لكن التقويم هو الذي يمنع حدوث ذلك.
  • منع تآكل اللثة: يقلل التقويم من فرصة إصابة الأسنان بالتآكل الناتج عن مشاكل إطباق أسنان الفكين على يعضهما البعض، ويكون دور التقويم هو حماية الأسنان من التلف وحل مشاكل عدم الإطباق بين الفكين مما يمنع فقد الأنسجة والعظام واللثة والأسنان.
  • تحسين النطق: مشاكل عدم إطباق أسنان الفكين وبروز الأسنان تؤثر على نطق مخارج بعض الألفاظ والحروف، والتقويم يساعد في التخلص من هذه المشاكل مما يجعل اللفظ يصدر دون ابتلاعه أو ظهور أي لدغة في نطق بعض الألفاظ.
  • تقوية محتوى الفم: يقوي التقويم من الأنسجة التي تحيط بالأسنان ويحل مشاكل الأسنان المدفونة فيها.
  • يعيد الأسنان إلى وضعها الصحيح: يقوم التقويم بتحريك الأسنان إلى الوضع الصحيح الخاص بها مرة أخرى مما يضمن للأسنان القدرة على الحصول على أي خدمات أخرى تجميلية مثل زراعة الأسنان أو تركيب الجسور والتيجان أو القشور التجميلية.
  • يساعد في عملية هضم الطعام: في حالات اعوجاج الأسنان والتي تعاني من عدم القدرة على مضغ الطعام يحسن التقويم من طريقة مضغ الطعام مما ينعكس إيجابياً على قيام الجهاز الهضمي بمهامه الوظيفية بشكل جيد.
  • منع التجاويف في هيكل الأسنان: التقويم يساعد في العلاج من أي تجاويف في هيكل الأسنان حتى لا تصاب بالتسوس أو يصل التلف إلى اللثة.

إجراءات ما بعد تقويم الأسنان للكبار

تركيب تقويم الأسنان يعمل على تحريك الأسنان إلى وضعها الصحيح ويقلل من بروزها ويقلص المسافات بينهم ويعدل من اعوجاجها، لكن على الرغم من الحصول على هذه النتائج الجيدة من الممكن أن تنعكس هذه النتائج وتعود الأسنان مرة أخرى إلى وضعها القديم قبل التقويم وتتخلخل في مكانها، لذلك يأتي هنا دور المثبت الذي يفضل معظم الأطباء المتخصصين تركيبه من أجل الحفاظ على الأسنان ثابتة في المكان الذي تحركت إليه وعدم اعوجاجها مرة أخرى، وهذا المثبت ينبغي الاهتمام به والمحافظة على نظافته وعدم تعرضه للتلف من أجل الحفاظ على النتائج الناتجة عن التقويم والفم مستقر، هل تحتاج أسنانك إلى التقويم؟ تعرف على الإجابة من خلال هذا المقال.

اختلافات في إجراءات تقويم الأسنان للبالغين والأطفال

لا يوجد أي اختلاف في الخطوات والإجراءات التي يتم اتباعها عند العلاج بواسطة تركيب التقويم بين البالغين والأطفال بل حتى النتائج تكون متشابهة والفرق الوحيد هو أن مدة العلاج التي يحتاجها البالغين تكون أطول من المدة الخاصة بالأطفال وذلك نتيجة استجابة الأطفال السريعة للعلاج بسبب استمرار نمو عظامهم في هذه المرحلة على عكس البالغين الذين اكتمل نمو عظامهم ويكون تأقلمهم بطيء بعض الشيء.

تعرف على عروض سعر تقويم الأسنان للأطفال من خلال هذا المقال.

متى لا ينفع تقويم الاسنان؟

تقويم الأسنان من الطرق العلاجية التي من الممكن أن يتم اللجوء إليها في حل مشاكل الأسنان أكثر من مرة للشخص وفي مراحل عمرية مختلفة، ويكون الشرط الوحيد الذي ينبغي الالتزام به من أجل ضمان نجاح العلاج والحصول على النتائج المُرجوة هو أن يكون الفم صحي وتتمتع الأسنان واللثة والأنسجة الخاصة به بالصحة والسلامة المناسبين لتركيب التقويم وتحمل الضغط الناتج عنه وعن تحريك الأسنان من مكانها إلى أخر.

أصعب حالات تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من التقنيات العلاجية التي تعمل على حل مشاكل الأسنان المختلفة والمتنوعة بالإضافة إلى قدرته على تنظيم الأسنان وجعلها مرتبة ولامعة، وتختلف الحالات المرضية في المشاكل التي تعاني منها حيث يوجد الحالات التي تعاني من فراغات وأخرى تعاني من اعوجاج وبروز الأسنان وهكذا.

لكن هناك حالات تكون أكثر صعوبة وتعقيد وهي التي تعاني من الفراغات والاعوجاج وبروز أسنان الفك العلوي ونمو أسنان الفك العلوي الأمامية على بعضها البعض بالإضافة إلى ظهور بقع على سطح الأسنان وعلامات بداية تسوس وهذه الحالة كانت صعبة لم يتم قبولها من قبل أي عيادة أو مركز، لكن في المركز الطبي لرعاية الأسنان تم التعامل مع هذه الحالة بمنتهي المهنية والحذر مع الدقة في تحديد الإجراءات اللازمة وكيفية علاج المشاكل المختلفة للأسنان قبل القيام بتركيب التقويم وكانت النتائج مُرضية للطبيب قبل المريض.

أضرار تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من أكثر الطرق العلاجية فائدة لأنه يضمن للأسنان الثبات والقوة والقدرة على القيام بمهامها الوظيفية وغيره العديد من المميزات التي تم ذكرها في بداية المقال لكن على الرغم من ذلك توجد بعض العيوب التي قد تنعكس على المريض بطريقة سلبية وتوضح هذه الأضرار في النقاط التالية:

  • ضعف سطح الأسنان: تكون طبقة المينا المغلفة للأسنان هشة وضعيفة نتيجة تآكل الأسنان الذي يحدث مع مرو الوقت، وهذا التلف يسبب ظهور تصبغات على سطح الأسنان مثل البقع البيضاء مما يجعل الأسنان أكثر عُرضة للتسوس.
  • إصابة الأنسجة الرخوية في الفم: عند تركيب التقويم أو أحد التركيبات العلاجية والتجميلية من الممكن أن تظهر علامات حساسية في الفم مثل الشفاه والخدين، ويرجع ذلك إلى الاحتكاك الحادث لمكونات التقويم مع محتويات الفم مما ينعكس سلبياً على صحة الأنسجة.
  • ردة فعل من الجهاز المناعي: من الممكن أن تظهر بعض أعراض الحساسية تجاه المواد الكيميائية لاتي تدخل في تصنيع التقويم، وفي حالة معرفة هذه الحساسية ينبغي إبلاغ الطبيب بها مسبقاً حتى لا يتم تعريض المريض للخطر.
  • تلف جذور الأسنان: الأسنان تتحرك من مكانها الطبيعي نحو المكان الصحيح المراد تثبيتها فيه نتيجة الضغط الواقع عليها من قبل أقواس وأسلاك التقويم مما يؤثر على طول الجذور وثباتها وقوة الأسنان واستقرار الفم بالتبعية.
  • النتائج العكسية بعد التقويم: من الممكن أن تظهر بعض المشاكل والمخاطر بعد إزالة التقويم وأشهر هذه المشاكل هو عودة الأسنان إلى وضعها قبل التقويم أو تخلخلها في مكانها.

تعرف على المزايا الخاصة بتقويم الأسنان الشفاف من خلال هذا المقال.

افضل مركز الطبي لعلاج و تجميل الاسنان

اكتشف روعة ابتسامتك في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث يتجاوز تقديم الخدمات الأسنانية حدود التوقعات،لأن نحن نفتخر بتقديم أفضل وأهم الخدمات لرعاية أسنانك وفكك، وذلك بأعلى معايير الجودة والاهتمام الشخصي بكل مريض. ونؤكد على أن مركزنا مجهز بأحدث الأجهزة العالمية لضمان تحقيق نتائج مثالية تجمع بين الراحة والدقة. إن خبرتنا الواسعة تمتد لتشمل جميع مجالات الجراحة العامة والفورية، بالإضافة إلى التركيبات الثابتة والمتحركة، حيث نضمن لك الاستفادة من خدمات متكاملة تلبي احتياجاتك الفريدة سواء كنت بحاجة لعمليات الحشو البسيطة أو علاج أسنان الأطفال بعناية فائقة.

إننا نضمن لك تجربة طبية مريحة ومهنية، ولا تقتصر خدماتنا على ذلك بل نقدم أيضًا قسمًا متخصصًا في التجميل والتقويم، بالإضافة إلى خيارات مثيرة مثل “هوليود سمايل” وعدسات الأسنان، لذلك انطلق نحو إطلاله مبهرة وثقة لا مثيل لها مع فريقنا المتخصص والمتفاني في تحقيق أفضل نتائج لأسنانك في المركز الطبي لرعاية الأسنان، ونحن نضمن لك ليس فقط صحة أسنان قوية وجميلة بل تجربة طبية مميزة تجمع بين الجودة، الراحة، والتميز.

كم تكلفة تركيب تقويم الاسنان؟

تكلفة تركيب تقويم الأسنان تعتمد اعتماد كلي على عدة عوامل أهمها أسعار المواد الخام التي تدخل في تصنيعه والتي تختلف على مدار السنوات باختلاف الوضع الاقتصادي وتغير سعر الدولار، وحالة المريض والتاريخ المرضي الخاص به وخبرة الطبيب المعالج من أهم العوامل التي يتم أخذها في الاعتبار مع عدم إهمال عدد الأسنان التالفة ومدى الضرر الحادث لها أيضاً، لذلك نلاحظ أن تكلفة تركيب تقويم الأسنان التقليدي من الممكن تتراوح بين 26000 و30000 جنيه مصري، والتقويم الشفاف قد تختلف تكلفته بعض الشيء بسبب بعض خصائصه التجميلية حيث من الممكن أن توجد في المراكز والعيادات بأسعار من 35000 إلى 45000 جنيه مصري، تعرف على الفرق بين المثبت الشفاف والحديد من خلال هذا المقال.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا