استكشف معنا الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد واطلع على تكلفة الخيارين في مصر - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استكشف معنا الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد واطلع على تكلفة الخيارين في مصر

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد مميز للغاية وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من المعلومات المهمة والمميزة عن الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث العيوب والمميزات والتكلفة والحالات التي تحتاج إلى عملية تقويم الأسنان وكيفية العناية بالأسنان أثناء التقويم؟ والفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث سهولة تركيبه ونزعه وغيرها من المعلومات المهمة، فتابعونا حتى نتمكن من أفادتكم بالمزيد من المعلومات.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

هناك العديد من الفروق ما بين مثبت التقويم الشفاف ومثبت التقويم الحديد، وهذا الفرق يكمن في ثلاثة نقاط أساسية نذكرهم كما يلي:

مثبت التقويم الشفاف:

مثبت التقويم الحديد:

  • مكونات مثبت التقويم الشفاف: يتكون هذا المثبت من مواد بيضاء أو شفافة اللون بلاسيكية وهي قوالب مميزة ومخصصة لكل حالة على حدا.
  • آلية عمل مثبت التقويم الشفاف: المثبتات الشفافة قابلة للإزالة، ويمكنك إخراجها عندما يحين وقت الأكل أو تنظيف أسنانك كما تعمل المثبتات الشفافة بشكل جيد لإجراء تعديلات طفيفة كتحريك سن واحد أو اثنين فقط بالإضافة إلى ما تضيفه من ضغط على الفك والأسنان لتحريكها من مكانها على نحو واضح وملحوظ.
  • مدة استخدام مثبت التقويم الشفاف: يتم لبس المثبتات الشفافة لعدة أشهر بعد أن يزيل طبيب الأسنان تقويم الأسنان كما أنه قد يطلب منك طبيب أسنانك ارتداء مثبت في الليل إلى أجل غير مسمى لضمان عدم رجوع أسنانك إلى مواقعها القديمة.
  • مكونات مثبت التقويم الحديد: يتكون هذا المثبت من أقواس وأسلاك معدنية يتم تثبيتها على أسنانك بواسطة أستيك، حيث تأتي الأربطة المطاطية بألوان لطيفة، ما يضيف المتعة إلى العلاج من خلال اختيار اللون الأفضل بالنسبة لك.
  • آلية عمل مثبت التقويم الحديد: يتم تركيب مثبتات المعدن أو الحديد فوق الأسنان خلال مراحل الشفاء لذلك لا يمكن إخراجهم، كذلك فتتكون مثبتات الحديد من أزرار يقوم طبيب الأسنان بلصقها على الأسنان، وتمر الأسلاك الصلبة فوق الجزء العلوي من الأزرار حيث تضغط الأسلاك على الأسنان وتحركها في مكانها كما تعمل مثبتات مع حالات التقويم الأكثر حدة.
  • مدة استخدام مثبت التقويم الحديد: عادة ما يتم ارتداء مثبتات الحديد لمدة تتراوح بين 18-24 شهراً.

“أحصل على مثبت تقويم أسنان مميز ومختلف بجميع أنواعه فقط من خلال المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف: هو عبارة عن علاج يقدم للأسنان التي تتسم بعيوب بسيطة ويحدث فارق من خلال عملية الضغط التي تتم بكل رفق وتهدف إلى إعادة الأسنان إلى الوضع الصحيح بمرور الوقت، ويعد العلاج الأكثر جمالية لتقويم الأسنان ويتم صنعه خصيصًا لكل حالة، كبديل عن التقويم التقليدي في بعض الحالات، وهو عبارة عن قوالب متتالية مصنوعة من مادة الأكريليك أو البلاستيك، ويكون لونها شبه شفاف وتثبت على أسنان المريض لفترات محددة بحيث يتم تبديلها بعد انتهاء كل فترة.

تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث سهولة تركيبه ونزعه

يعد مثبت التقويم واحد من أهم القطع الأساسية المميزة والفاصلة في نتائج تقويم الأسنان بالنسبة للعديد من الأفراد وفي الغالب ما تكون مثبتات الأسنان مصنوعة من مواد قوية وصلبة على نحو كبير، حيث أنها تعمل على المحافظة على شكل الأسنان كما أنها تعمل على تثبيت الأسنان في موضعها ومنعها من الحركة بعد أن يتم إزالة تقويم الأسنان كما سبق وبينا، وفيما يلي نبين لكم الفرق في التركيب والنزع ما بين كل من مثبت التقويم الشفاف ومثبت التقويم الحديدي كما يلي:

  • مثبت الأسنان الحديد: تنقسم أنواع مثبتات الأسنان الحديد إلى نوعين الأول هو ثابت في مكانه ولا يمكن أن ينزع بأي شكل إلا من خلال التدخل الطبي، في حين أن هناك نوع أخر من المثبتات يمكن أن يتم تدريب المريض على إزالته وتركيبه حسب الحاجة وتعليمات الطبيب وعلى كل ليس هذا بالأمر السهل على الإطلاق.
  • مثبت الأسنان الشفاف: ويعد من أسهل أنواع المثبتات كما أن التعامل معه ليس بالأمر الصعب على الإطلاق وهو أبسط في التعامل بكثير من النوع الأخر.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث المميزات

كما سبق وبينا فإن مثبتات التقويم الثابتة تختلف وملحوظ مع مثبتات التقويم الشفافة وهذا الأمر من شأنه العمل وهذا الأمر من شأنه العمل على جعل متطلبات ومميزات وفوائد كل منها مختلفة بشكل كبير عن الآخر ومن أبرز المميزات التي تفرق ما بين المثبتات الشفافة والمثبتات الحديدية نذكر لكم ما يلي:

مثبت الأسنان الحديد:

مثبت الأسنان الشفاف:

  • يتميز مثبت الأسنان الحديد في العديد من الأحيان بخفته وعدم مقدرة العديد من الأفراد على ملاحظته بشكل مباشر.
  • يوفر مثبت الأسنان الحديد القدرة على تناول الطعام والتحدث والكلام دون أي مشكلة على عكس التقويم الحديدي ومشكلاته.
  • يمكن استخدامه لمدة زمنية طويلة تتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات على نحو كبير حيث يتطلب هذا النوع من التواجد لدعم نتائج التقويم لأطول وقت ممكن.
  • يتميز هذا النوع بالقدرة على تركيبه ونزعه دون الحاجة إلى زيارة طبيب الأسنان.
  • عدم تأثيره على صحة الفم، فمن السهل إزالته لتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون واستخدام خيط الأسنان ثم تركيبه مجددًا بعد الانتهاء من غسل الأسنان.
  • كما يتميز بملائمته للأفراد الذين يعانون مشاكل بسيطة في أسنانهم، ومن غير المتوقع أن يعود شكل أسنانهم إلى الوضع السابق -قبل التقويم- لهذا فهم بحاجة إلى ارتداء المثبت لفترة قليلة ثم نزعه بقية اليوم.
الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث المميزات

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث المميزات

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث العيوب

من المهم أن ننوه إلى أن مثبت التقويم الشفاف والحديد من أنواع المثبتات التي من شأنها أن تحدث اختلاف كبير بالنسبة للعديد من الأفراد إلا أن لها العديد من العيوب التي لابد أن يكون لكل حالة علم ودراية كافيين بهما قبل الإقدام على استعمال أحدهم ومن أبرز هذه العيوب نذكر لكم ما يلي:

  • عيوب مثبت الأسنان الحديد: كما سبق لنا وبينا لكم ينقسم مثبت تقويم الأسنان الحديدي إلى ثابت ومتحرك، وبالطبع فإن لكل منهما عيوبه والتي نذكرها لكم كما يلي:
  1. عيوب مثبت الأسنان الحديد الثابت: من الممكن أن يجد الفرد صعوبة عالية في نزع النوع الثابت عند غسل الأسنان، مما قد يزيد من تراكم البلاك والجير حوله، وهو ما من شأنه التأثير على صحة الأسنان وسلامتها، بجانب أنه قد يكون مرئيًا، مما قد يفسد مظهر الابتسامة قليلًا.
  2. عيوب مثبت الأسنان الشفاف المتحرك: يعيب هذا النوع من مثبتات الأسنان هو تأثيرها الشديد على قدرة الفرد على الكلام، بالإضافة إلى خلعها قبل الأكل بالإضافة إلى عدم ملائمتها للأفراد الذين كانوا يعانون انحرافًا شديدًا في الأسنان.
  • عيوب مثبت الأسنان الشفاف: مختلفة وتتعلق بضرورة إزالته وإضافته قبل وبعد الوجبات هذا بالإضافة أيضًا إلى أنه لا يحقق كمثبت أسنان تلامسًا جيدًا للأسنان، مما يسبب انزعاجًا واضحًا للفرد وهو ما لا يدعوا إلى استعماله وهي من الأمور المعيبة له.

“أحصل على مميزات المثبتات المختلفة وتجنب جميع عيوبها فقط من خلال المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد حسب التكلفة

إن تكلفة المثبتات تختلف وواضح بالنسبة للعديد من الأفراد وهذا النوع من الاختلاف من شأنه العمل على وجود فارق مالي وتكلفة مميزة لدرجة كبيرة بين الاثنين، فنجد أن تقويم الأسنان الشفاف في الغالب ما تكون تكلفته أعلى من مثبتات التقويم الحديد ومن أهم وأبرز الأسعار التي تقدمها العديد من العيادات نعرض لكم ما يلي:

  • مثبت التقويم الحديد الثابت، يتراوح سعره ما بين 800 جنيه إلى 1000 جنيه مصري.
  • مثبت التقويم الحديد المتحرك، يتراوح سعره ما بين 500 جنيه إلى 700 جنيه مصري.
  • مثبت التقويم الشفاف، يتراوح سعره من 1000 جنيه إلى 1200 جنيه مصري.
الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد حسب التكلفة

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد حسب التكلفة

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم؟

في الغالب ما يكون استعمال مثبت الأسنان متعلق بحالة كل مريض على حدا وهذا الأمر من شأنه العمل على عدم جعل هناك مدة ثابتة للتقويم بأي حال من الأحوال، بل وتأكيد على أنه لا يمكن الاستمرار على مثبت التقويم فترة طويلة أو قصيرة لحالات مختلفة.

وعليه فإن كل ما يمكن توضيحه هو أن مثبت الأسنان الحديد الثابت هو من أكثر أنواع المثبتات التي تستمر في الفم لفترة طويلة قدر ما يرى الطبيب أنه من الممكن إزالته من على الأسنان، في حين أن المثبتات المتحركة من الممكن أن تختلف ومن السهل أن يشعر المرأ بحرية كبيرة وسهولة في التخلص منها في أي وقت، ولكن بالطبع لابد من الاستماع إلى تعليمات طبيب الأسنان الخاص بك.

كيف يشدون تقويم الأسنان

تعتمد فكرة تقويم الأسنان في البداية على شد الأسنان من مكان منحرف وإيصالها إلى مكانها الطبيعي، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل نوع ممكن من التناسق الطبيعي والمميز للأسنان وهذه العملية تتم من خلال أتباع عملية شد التقويم والتي تتم في خطوات ثابتة تتمثل فيما يلي:

  • يتوجه المريض إلى طبيب الأسنان في جلسة تحدد له في شكل شهري تقريبًا.
  • يقوم الطبيب بإزالة الأربطة المطاطية التي كان قد تم تثبيتها وربطها على التقويم في الجلسة الماضية.
  • ثم يتم بعد ذلك إزالة أقواس الأسنان من الحاصرات المثبتة على الأسنان.
  • يقوم طبيب الأسنان بفحص الـسنان وكيفية استجابتهم لتقويم الأسنان.
  • ثم يقوم بوضع قوس سني جديد أو يقوم بإعادة وضع القوس السني القديم بنفس الدرجة أو يغير فيه قليلًا.
  • يتم إضافة أربطة مطاطية جديدة على تقويم الأسنان وعلى الأقواس السنية.
  • بإمكانك اختيار ألوان الأربطة المطاطية المفضلة بالنسبة لك وتذكر أن تستمتع بهذا الأمر على نحو كبير.
  • التزم بتعليمات طبيب الأسنان الخاص بك بعد تغيير ضغط أو درجة القوس السني الجديد الذي تم إضافته لك.
كيف يشدون تقويم الأسنان

كيف يشدون تقويم الأسنان

الحالات التي تحتاج إلى عملية تقويم الأسنان

من المهم أن ننوه إلى أنه هناك مجموعة مميزة من الحالات المعينة التي تحتاج إلى تقويم الأسنان للحفاظ على صحة الفم وتحسين مظهر الأسنان على نحو كبير حيث يعد تقويم الأسنان إجراءً ضرورياً لتحقيق صحة فمية جيدة وجمالية أسنان مثالية وفيما يلي إليكم بعض الحالات التي تكون فيها عملية تقويم الأسنان ضرورية:

  • عندما تكون الأسنان متزاحمة بشكل غير طبيعي ولا يوجد مساحة كافية للأسنان للترتيب بشكل صحيح، فقد يكون من الضروري إجراء عملية تقويم لتصحيح هذه المشكلة.
  • في حالة كان هناك تباعد زائد بين الأسنان، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الاستخدام الفعال للأسنان والعض والمضغ وفي هذه الحالة، يمكن أن يوصى بإجراء عملية تقويم لتقليل التباعد وتحقيق توازن صحي للأسنان.
  • عندما تكون الأسنان بارزة أو مائلة بشكل غير طبيعي، فإن ذلك قد يؤثر على الجمالية والوظيفة العامة للفم ويمكن لعملية تقويم الأسنان تصحيح هذا الخلل في الموضع وتعزيز المظهر العام للأسنان.
  • في بعض الحالات، قد يكون هناك مشاكل هيكلية في الفك أو الفم، مثل تحديد الفك أو ارتفاعه بشكل غير طبيعي وفي هذه الأحوال، يمكن أن يوصى بإجراء عملية تقويم لتصحيح هذه المشاكل الهيكلية وتحسين وظائف الفم.

كيفية العناية بالأسنان أثناء التقويم؟

من المهم أن نعلم بأن العناية بالأسنان أثناء التقويم لابد أن يكون لها اهتمامًا خاصًا للحفاظ على صحة الأسنان واللثة وفيما يلي إليك بعض الإرشادات الهامة للحفاظ على نظافة الأسنان وتجنب المشاكل التي قد تنشأ أثناء استخدام التقويم:

  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة مع رؤوس صغيرة، وابتعد عن استخدام الفرشاة العادية.
  • ينصح بفرك الأسنان بشكل دائري وليس بالطريقة التقليدية من الجانب إلى الجانب ويجب تغيير الفرشاة كل 3 أشهر.
  • استخدم خيطًا مخصصًا لحواليقات التقويم، حيث يمكنه الوصول إلى المناطق الضيقة بين الأسنان والأسلاك وقم بتمرير الخيط برفق بين الأسنان وحواجز التقويم لإزالة بقايا الطعام والرواسب.
  • قم بتنظيف الأسلاك والحواجز بفرشاة أسنان ناعمة بحركات مستعرضة ولا تترك أي أطعمة أو رواسب تتراكم على الأسلاك أو حولها، حيث يمكن أن تؤدي إلى تآكل الأسنان وتهيج والتهاب اللثة.
  • قم بغسل فمك بالفم المضاد للبكتيريا لمدة 30 ثانية مرتين في اليوم ويفضل استخدام غسول فم ذو تركيبة خاصة للأشخاص الذين يستخدمون التقويم.
  • تجنب تناول الأطعمة اللزجة والصلبة التي يمكن أن تتشقق أو تعلق في التقويم وحاول تجنب العناصر الغذائية مثل العلكة والكراميل والآيس كريم.
  • يجب عليك زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات الروتينية والتأكد من سلامة التقويم وتطور الأسنان.
  • يمكن لطبيب الأسنان أن يقدم نصائح إضافية للعناية بالأسنان أثناء استخدام التقويم.
كيفية العناية بالأسنان أثناء التقويم؟

كيفية العناية بالأسنان أثناء التقويم؟

تكلفة تقويم الاسنان في مصر

تختلف تكلفة تقويم الأسنان تختلف تكلفة تقويم الأسنان في مصر تبعا لوضع الحالة وأسنانها وما تفضله ويناسب حالتها من أنواع التقويم المرغوب في تركيبه بالإضافة إلى كفاءة الدكتور وما يتمتع به من خبرات والمواد التي يستخدمها في العلاج ويرجع هذا النوع من التفاوت في الأسعار، ويرجع هذا النوع من التفاوت في الأسعار على حسب درجة تلف الأسنان والمطلوب الوصول إليه من مظهر مميز وبناء على العوامل السابق ذكرها بالإضافة إلى غيرها أيضًا من العوامل التي يتم تحديدها بناءًا على كل حالة على حدا فنجد أن أسعار تقويم الأسنان تتراوح في مصر لعام 2023 ما بين 20000 جنيه إلى 50000 جنيه مصري.

“يقدم لكم المركز الطبي لرعاية الأسنان التكلفة المميزة التي تضمن لكم الحصول على أفضل قدر ممكن من الرعاية بأقل تكاليف ممكنة”.

أفضل مركز لتركيب تقويم الأسنان

يعد تركيب تقويم الأسنان إجراء هاما لمعالجة مشاكل مثل التزاحم والأسنان المعوجة والبارزة وبناءً على ذلك، يحتاج الأفراد إلى اختيار أفضل مركز لتركيب تقويم الأسنان في القاهرة، ويتميز المركز الطبي لرعاية الأسنان بتقديم خدمات ذات جودة عالية في هذا المجال.

حيث يضم المركز الطبي لرعاية الأسنان فريقًا من أطباء الأسنان ذوي الخبرة والكفاءة في تركيب التقويم فنجد أنه يتمتع الأطباء بخبرة تزيد عن ثلاث سنوات في هذا المجال بالإضافة إلى الزمالات الخارجية، كما أن لديهم المهارات والمعرفة اللازمة للتعامل مع جميع أنواع مشاكل الأسنان.

وللذلك فلا تترددوا في اختيار المركز حيث أنه هو الخيار الأفضل للأفراد الذين يبحثون عن تركيب تقويم الأسنان في القاهرة فهو يوفر خدمات عالية الجودة ويضم فريقًا من أطباء الأسنان المتخصصين والمجهزين بأحدث التقنيات، مما يضمن تحقيق النتائج المرجوة وإرضاء المرضى.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا