أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم وهل يعدل الأسنان أم لا؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم وهل يعدل الأسنان أم لا؟

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم، من المهم بعد أن يلجأ المريض إلى إجراء تقويم الأسنان من أجل التخلص من بعض المشكلات الموجودة كانحراف الأسنان أو عدم انتظام صفوف الأسنان التي تعطي شكل خارجي غير لائق للأسنان، أن يتم استكمال فترة العلاج بشكل نهائي للحصول على النتيجة المرغوبة بالشكل الخارجي للأسنان ومعالجة هذه المشكلات دون أي ضرر آخر.

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

يعتبر مثبت الأسنان من الخطوات الهامة واللازمة بعد الانتهاء من تركيب التقويم حتى يتم الحفاظ على النتائج التي تم الوصول إليها، حيث يساعد في ثبات واستقرار الأسنان بمكانها ووضعها الجديد دون حدوث أي تغييرات وتنسجم باقي الأجزاء المحيطة بالأسنان مع التعديلات التي تطرأ عليها بعد التقويم، وبناءً على ذلك سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بمثبت الأسنان، تابع معنا هذا المقال.

ما هو مثبت الاسنان بعد التقويم؟

يعتبر مثبت الأسنان من الأساسيات التي تؤخذ بالاعتبار بعد التقويم حيث أنه عبارة عن ألواح مصنوعة من البلاستيك التي يمكن أن يتم خلعها وتركيبها كما يشاء المريض في أي وقت، فهو يعمل على حماية الأسنان بمكانها ووضعها الجديد وعدم حدوث أي حركة أخرى داخل الأسنان بعد إزالة جهاز التقويم، ويتم ارتدائه خلال الفترة الأولى من تركيب التقويم وتحدد مدته من قبل الطبيب وعلى حسب حجم المشكلة الموجودة لكل مريض.

وبعد هذه الفترة يمكن أن يستعمله المريض أثناء الليل فقط، وهناك بعض الحالات التي تتعرض إلى تحرك بالأسنان وهنا يستخدم المثبت مدى الحياة، ويتم صناعته بشكل مخصص لكل مريض وبالنوع الذي يحتاج إليه.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول مثبت الأسنان، من خلال قراءة هذا المقال.

اسباب تركيب مثبت الأسنان

“تقنيات حديثة وفريق متخصص في رعاية أسنانك جرب مثبتات الأسنان الرائدة في المجال!”

عادةً قد يحدث انتكاس للأسنان بعد إزالة تقويم الأسنان وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى تركيب مثبت الأسنان لمنع رجوع الأسنان إلى أماكنها القديمة أو حدوث فراغات واسعة بين الأسنان، فهو يساعد على استقرار الأسنان وثباتها وهذا يحتاج إلى وقت طويل ولذلك يتم تركيب المثبتات داخل الأسنان لتجنب حدوث أي ضرر بعد التقويم.

أهمية ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

يعد ارتداء مثبت الأسنان من الخطوات اللازمة بعد التقويم للمحافظة على النتيجة التي تم الوصول إليها بأسنان منظمة وبدون أي مشكلة، لأن الأسنان تكون في حالة من عدم الاستقرار بعد التقويم حيث تحتاج إلى المزيد من الوقت حتى تنسجم اللثة والعظام وباقي الأجزاء الداخلية بالأسنان مع الوضع الجديد، ولهذا يتم تركيب المثبت خلال هذه الفترة.

وبعد أن يتم إزالة جهاز التقويم يقوم الطبيب بالتنظيف الجيد لتتمكن من وضع المثبت داخل الأسنان مباشرة بعد خلع التقويم، وذلك لحماية الأسنان من التحرك أو العودة إلى الوضع السابق واستقرار شكلها الجديد بأسنان صحية ومرتبة على شكل صفوف منظمة.

“لكل مشكلة حل، ولكل سن مثبت! استمتع بخدمات مثبت الأسنان الاحترافية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

ما أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم؟

يوجد نوعين أساسين من المثبت يمكن الاختيار بينهما على حسب حاجة المريض، سنوضحهما كما يلي:

  • مثبتات الأسنان المتحركة: هذا النوع من المثبتات يتم صناعته بناءً على شكل أسنان كل مريض حيث يتم هذا من خلال أخذ طبعة أو مقاس لأسنان الشخص بعد خلع التقويم لتجهيزه، فهو عبارة عن قالب شفاف وخفيف يوضع على الأسنان بشكل كامل ولذلك يتناسب مع الكثير من الحالات، يستطيع الشخص ارتداؤه أثناء الليل أو طوال اليوم على حسب المدة التي يحددها الطبيب لكن يعيب هذا النوع أنه قد يتعرض إلى التلف أو التآكل والكسر وفي هذه الحالة لابد من تغييره من قبل الطبيب.
  • مثبتات الأسنان الثابتة: هي عبارة عن أسلاك رقيقة من مادة الفولاذ ضد الصدأ، ويتم وضعها بصورة ثابتة ولا يمكن إزالتها في أي وقت، فهي تتميز بأنها لا يمكن ملاحظتها بسهولة، ويتم تركيبها بعد إزالة التقويم ويفضل استخدامها عن النوع السابق لأنه لا يحدث به كسر، ولكن من المهم الحرص عند التعامل معها وتنظيفها والابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة التي تسبب حدوث تلف أو تآكل بالمثبت.
ما أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم؟

ما أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم؟

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم؟

“راحتك وصحة أسنانك هي أولويتنا. اكتشف أفضل وأحدث أنواع مثبتات الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

من المفترض أن تستمر مدة تركيب مثبت الأسنان بعد التقويم لفترة لا تقل عن ستة أشهر، وفي بعض الحالات يتم وضعه لمدى الحياة وهذا يتوقف على العناية والاهتمام بالمثبت بعد التقويم، ومن المعروف أن الأنسجة الحيوية للفم تتغير بشكل مستمر ويوجد مجموعة من العادات التي تؤدي إلى تحريك الأسنان واحتمالية فشل التقويم، كقضم الأظافر أو عمليات ترميم الأسنان وضغط العضلات.

هل مثبت الأسنان بعد التقويم يعدل الأسنان ؟

في بعض الأحيان قد تتعرض الأسنان إلى حالة من الانتكاس بسبب تغير بعض الأنسجة أو النمو فمن الممكن أن تعود إلى وضعها السابق حتى بعد التقويم، ولهذا السبب ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تركيب مثبت الأسنان لفترة معينة أو طوال العمر على حسب الحالة الصحية للمريض، للحصول على جميع مزايا تقويم الأسنان بعد التركيب ومنع تحرك الأسنان، وبعد أن يتم وضع المثبت يقوم الطبيب بالفحص الجيد للتأكد أن المثبت يقوم بدوره ويمنع الأسنان من الحركة، وأثبتت الكثير من الدراسات أن استخدام المثبت يمكن تركيبه خلال اليوم الواحد وسبعة أيام بالأسبوع وهذا لمدة سنة بعد الانتهاء من فترة العلاج بالتقويم.

أيهما أفضل مثبت التقويم المتحرك أم الثابت؟

من المعروف أن مثبت التقويم الثابت أفضل نظراً أنه دائم في مكانه داخل الأسنان دون أن يتعرض إلى خطر كالتلف أو التآكل، كما يتميز بعدم رؤيته بسهولة ولا يسبب أي تأثير على نطق الكلام أو إفراز اللعاب، ويفضل استخدامه مع المراهقين لأنه أكثر تناسباً وعملياً مع هذه الحالات، ويرجع اختيار نوع المثبت على حسب رؤية الطبيب والحالة الصحية للمريض ومدى احتياجه لأي نوع.

“هل تعاني من حركة في الأسنان؟ مع مثبتات الأسنان المتقدمة لدينا، تأكد من الثبات والتماسك.”

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والمعدني

هناك مجموعة من الاختلافات أو الفروق بين مثبت التقويم الشفاف والمعدني، حيث كل نوع منهم لديه مجموعة من المميزات أو العيوب والتي تتمثل فيما يلي:

  • مميزات مثبت التقويم المعدني
  1. يتمتع بالصلابة والقوة حيث يتناسب من الحالات التي تعاني من مشكلة ازدحام الأسنان، أو فراغات كبيرة بين الأسنان.
  2. لا يمكن ملاحظته بسهولة وخاصة إذا تم ثبيته بجانب الأسنان من الخلف.
  3. تناول الأطعمة والتحدث بدون إحساس بوجود شيء غريب داخل الأسنان.
  4. تطول فترة تركيبه إلى 5 أو 10 سنوات.
  5. لا يتطلب نفقات كبيرة لتركيبه.
  • عيوب مثبت التقويم المعدني
  1. يصعب إزالته لتنظيفه مما يؤدي إلى تراكم طبقات البكتيريا والميكروبات التي تتسبب في حدوث تسوس أو تآكل بالأسنان.
  2. بعد تعرضه إلى الأضرار السابقة من الممكن أن يكون ظاهر ومرئي للآخرين مما يجعل شكل الابتسامة غير سليمة.

أما عن مثبت تقويم الشفاف فهو أيضًا يشمل النقاط التالية:

  • مميزات مثبت التقويم الشفاف أو المتحرك
  1. يتم تركيبه أو إزالته في أي وقت على حسب حاجة المريض.
  2. يمكن خلعه من أجل تنظيفه من خلال استخدام الفرشاة والمعجون بشكل طبيعي دون أي عائق، كما تستخدم الخيوط الطبية مع هذا النوع.
  3. يستعمل المثبت المتحرك مع الحالات التي تعاني من مشكلات بسيطة لا تحتاج إلى مثبت يوضع لفترة طويلة، حيث يمكن تركيبه وإزالته بعد مدة قصيرة.
  • عيوب مثبت التقويم الشفاف
  1. يؤثر على نطق الكلام لدى المريض.
  2. لا يمكن استخدامه مع الحالات التي تعاني من انحراف بالأسنان.
  3. لابد من إزالته عند تناول الطعام حتى لا يحدث أي ضرر.
  4. يحتاج تكلفة عالية على عكس المثبت المعدني.

نصائح طبية للتعامل مع مثبت الأسنان

عندما يتم اللجوء إلى تركيب مثبت الأسنان بعد التقويم، ستجد صعوبة عند تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة وسليمة وعندما يتم تركه بدون أي اهتمام أو عناية قد يسبب تكوين بعض الفجوات التي تتراكم بها الميكروبات والبكتيريا، والذي يمكن أن ينتج عنها تسوس بالأسنان مما يجعل المريض يشعر بالألم، ولهذا سوف نعرض أهم النصائح للعناية بمثبت الأسنان وتجنب حدوث أي مشكلة، ومنها:

  • الالتزام بإرشادات وتعليمات الطبيب التي تدور حول استخدام المثبت وطريقة تنظيفه.
  • استعمال خيط الأسنان لتنظيف ما بين الأسلاك المربوطة بالمثبت، وهذا حتى لا تتراكم أي جراثيم بين الأسنان.
  • وضع المثبت داخل عبوة للحفاظ عليه، ويمكن حملها طوال الوقت لوضعه إذا احتاج الأمر.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة السكرية أو اللزجة لمنع حدوث أي مشكلة للأسنان.
  • تنظيف المثبت المتحرك بالماء الدافئة باستخدام الفرشاة والمعجون.
  • تجنب وضع المثبت بأماكن مرتفعة بدرجات الحرارة، وابتعاده عنها تماماً.
  • من المهم تبديل أو تغيير المثبت كل فترة بشكل دوري، وأحياناً يستخدم لفترات طويلة من سنوات.
نصائح طبية للتعامل مع مثبت الأسنان

نصائح طبية للتعامل مع مثبت الأسنان

علامات الحاجة لتنظيف مثبت الأسنان

ابتسامتك هي أول ما يلاحظه الآخرون! احرص على تثبيت أسنانك بأحدث وأفضل أنواع مثبتات الأسنان لدينا.”

هناك بعض العلامات التي يمكن أن تظهر على المريض وتؤكد على ضرورة تنظيف مثبت الأسنان حتى لا يلحق به أي ضرر، ومن هذه العلامات ما يلي:

  1. الشعور بالرائحة الكريهة المنبعثة من المثبت نفسه.
  2. تغير اللون الأصلي للمثبت أو وجود طبقة من البكتيريا على سطحه.
  3. الإحساس بالطعم الحامض عند تركيب وارتداء المثبت.

طريقة العناية بمثبت الأسنان الدائم

من الممكن إيجاد صعوبة عند تنظيف مثبت الأسنان الثابت بسبب أنه يكون دائم لفترة طويلة داخل الأسنان ولا يمكن إزالته، فهو من أنواع المثبتات التي تحتاج إلى التنظيف باستمرار حتى لا تتعرض الأسنان إلى دخول البكتيريا أو الجراثيم، ومن طرق العناية والمحافظة على المثبت الثابت ما يلي:

  1. التنظيف من خلال استخدام الفرشاة ذات شعيرات ناعمة لتتمكن من الوصول إلى جميع الأجزاء الموجودة بين الأسنان، للتنظيف بعمق للمناطق المحيطة بالمثبت.
  2. الحرص على تنظيف المثبت بشكل يومي للحفاظ عليه.
  3. يفضل استعمال الخيوط الطبية والتعامل معها بكل حرص حتى لا تسبب حدوث ضرر للفم أو اللثة.

هل مثبت الأسنان بعد التقويم مؤلم ؟

كما عرفنا فيما سبق ذكره أن مثبت الأسنان يستخدم في منع حركات الأسنان بعد التقويم، كما أنه لا يعتبر من الخطوات التي تسبب ألم بعد وضعه، لكن قد يؤدي تركيب المثبت إلى الشعور ببعض الألم خلال الفترة الأولى من وضعه وهذا بسبب الضغط الموجود على سطح الأسنان ثم يتأقلم المريض على مكان المثبت وينتهي الألم أو الضغط.

أسعار مثبت الأسنان بعد التقويم في مصر

كما عرفنا فيما سبق أن مثبت الأسنان من الإجراءات الهامة للحفاظ على استقرار الأسنان بمكانها الجديد ومنعها من التحرك حيث يتم تركيبه مباشرة بعد التقويم، وهناك نوعين الثابت أو المتحرك، وتحديد أسعار مثبت الأسنان بعد التقويم في مصر يتم بناءً عن النوع المستخدم والحالة الصحية للمريض ورؤية الطبيب عن أي نوع يناسب المريض، كما تختلف أسعار كل مركز طبي في مصر عن الآخر.

وفي الأغلب يتراوح سعر وتكلفة مثبت الأسنان بعد التقويم ما بين 1500 جنيه مصري و3000 جنيه مصري، ولمعرفة العروض أو الأسعار المناسبة لجميع حالات المرضى المقدمة من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، تواصل معنا واعرف المزيد.

أسعار مثبت الأسنان بعد التقويم في مصر

أسعار مثبت الأسنان بعد التقويم في مصر

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


أسباب تركيب تقويم الاسنانأنواع التقويمأنواع مثبت الأسنان بعد التقويمأهمية ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويمأيهما أفضل مثبت التقويم المتحرك أم الثابت؟اسباب تركيب مثبت الأسنانالفرق بين مثبت التقويم الشفاف والمعدنيبديل التقويم الاسنانتعديل الأسنان الأمامية بالفينيرسلبيات تعديل الأسنان دون تقويمفوائد تركيب التقويمكم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم؟كيف اعمل تقويم الاسنان في البيت؟كيفية تعديل الاسنان بدون تقويملماذا يُفكر الناس في طرق تعديل الاسنان بدون تقويم؟ما أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم؟ما هو تقويم الاسنان؟ما هو مثبت الاسنان بعد التقويم؟ما هي المدة التي يستغرقها تقويم الاسنان؟ ماذا يفعل الدكتور قبل تركيب التقويم؟مدة تركيب التقويممضاعفات عدم تركيب التقويممميزات تعديل الأسنان دون تقويمنصائح طبية للتعامل مع مثبت الأسنانهل ابتسامة هوليود تغني عن التقويم؟هل التقويم افضل ام الفينير؟هل تركيب التقويم صعب؟هل مثبت الأسنان بعد التقويم يعدل الأسنان ؟هل يتغير شكل الوجه بعد تقويم الاسنان؟هل يمكن تعديل اعوجاج الاسنان بدون تقويم في الحالات المعقدة؟
سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا