ما هي الوان تقويم الاسنان؟ وكيف أختار اللون المناسب منها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي الوان تقويم الاسنان؟ وكيف أختار اللون المناسب منها؟

الوان تقويم الاسنان، يعد تقويم الأسنان (Orthodontics) من أكثر المجالات المعروفة في طب الأسنان لأنه يهتم بمعالجة عيوب الأسنان ومشاكل الفكين وتحسين المظهر الخارجي للأسنان، ولا ينحصر التقويم في سن معين وإنما يمكن استخدامه في جميع المراحل العمرية، وخلال هذا المقال سوف نتعرف على ماهية ألوان تقويم الأسنان وغيرها من الأمور المتعلقة بهذا الأمر.

الوان تقويم الاسنان

الوان تقويم الاسنان

“دع أطفالك يبتسمون بثقة! في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نوفر خدمات تقويم الأسنان الفعّالة والآمنة لأطفالك.”

الوان تقويم الاسنان: 

تقويم الأسنان في المجمل العام ليس الشيء المحبب والمفضل عند بعض الاشخاص لأن مظهر قطع المعدن والخرزات وتركيب التقويم بشكل عام على الأسنان يعد غير مرضي نهائيا، لذلك توفير ألوان كثيرة وجميلة من التقويم ساعدت كثيرا في تغيير شكل التقويم وهذا جعل المظهر الخارجي للفم مقبولاً لحامل تقويم الاسنان المعدني مما يعطي للمريض الثقة بالنفس والابتسامة والتحدث براحة كبيرة.

ما هو اجمل لون لتقويم الاسنان؟

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى تركيب تقويم الأسنان ولكنه يختلف من شخص إلى آخر حيث يقوم الطبيب بتحديد لون التقويم المناسب للمريض، وينصح خبراء الألوان باختلاف لون التقويم الشبابي عن لون التقويم البناتي، ولذلك تم تحديد مجموعة من الألوان والأذواق لتناسب الجميع وهي كالتالي:

لون تقويم للبشرة البيضاء:

من أفضل درجات الألوان للبشرة البيضاء للشباب مثل الفازلين أو البرونز أو القرمزي أو الرمادي أو الوردي، بينما الفتيات ذات البشرة الفاتحة يفضلون الألوان النيلي أو الأرجواني الغامق أو الكراميل أو النفطي.

لون تقويم البشرة الحنطية:

يفضل المرضى الذين تتميز بشرتهم باللون القمحي الألوان مثل البرتقالي الفاتح والأحمر والخزامي لتتناسب مع بشرتهم، وأغلبهم هم النساء الخليجيات.

لون تقويم الشباب 

يختلف لون تقويم الشباب البنات عن الشباب الأولاد، حيث تفضل البنات اللون الوردي لأنه قريب من لون الشفاه ليتناسب معها جيداً بينما الأولاد يفضلون اللون الأكثر انتشارًا وهو الأزرق والمعروف باسم تيفاني أو الفيروزي.

لون تقويم البشرة السمراء أو الداكنة:

ينصح الطبيب أصحاب البشرة الداكنة باختيار الألوان التي تتناسب مع بشرتهم مثل الأزرق الغامق أو الأخضر أو الأرجواني أو البنفسجي والكثير من الألوان الأخرى.

الوان تقويم الرجال:

يعتبر لون الباستيل هو أكثر الألوان انتشاراً لتقويم الأسنان بين الرجال، ولكن يفضل الأطباء اللون الأزرق الفاتح وينصحون به المريض لأنه الأنسب للرجال وتتوفر ألوان أخرى مثل البنفسجي والبرونزي والأخضر الداكن والوردي وغيرهم.

 ما هو تقويم الاسنان ؟ 

تقويم الأسنان هو أحدث وأفضل الإجراءات التجميلية المستخدمة في علاج مشاكل الأسنان وذلك عن طريق وضع الطبيب مجموعة من الأجهزة الصغيرة على الأسنان بطريقة احترافية تعمل على معالجة تشوهات الأسنان؛ مثل تزاحم الأسنان أو بروز الأسنان الأمامية أو وجود فراغات واسعة بين الأسنان، ولا يقتصر على ذلك فقط وإنما يعمل أيضاً على معالجة مشكلة تسوس الأسنان.

تقويم الاسنان

تقويم الاسنان

ما فائدة المطاط في تقويم الأسنان؟ 

المطاط في تقويم الأسنان هو عبارة عن أشرطة مطاطية تعمل على ربط الأسلاك التقويمية بالأقواس وتعديل الأسنان البارزة سواء كانت في الفك العلوي أو الفك السفلي، ويعمل على تعديل تطابق العضة الخاصة بالأسنان، والمطاط نوعان شفاف ومرئي، وعند تثبيت المطاط في مكانه الصحيح فيساعد ذلك بشكل كبير في إخفاء مشكلة الأسنان التي تحتاج إلى التقويم ومن هذه المشاكل الآتي:

  • بروز الفك السفلي بشكل ملحوظ.
  • وجود فراغات بكثرة بين الأسنان.
  • عدم وجود تطابق بين الفكين.
  • وجود بروز ظاهري في الفك العلوي ما بين الأنياب.

اكتشف جمال الابتسامة المثالية مع خدمات تقويم الأسنان المتقدمة والمبتكرة التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل يمكن تغيير لون التقويم؟ 

نعم، فبسبب التطور الكبير الذي يشهده مجال طب الأسنان وخاصة مجال تقويم الأسنان أدى ذلك إلى ظهور العديد من ألوان تقويم الأسنان لتنال إعجاب جميع الأشخاص سواء كان الكبار أو الأطفال ويتم اختيار اللون بناء على عدة عوامل مثل لون البشرة و الشعر وطبيعة أسنان المريض، حيث يستطيع المريض تغير لون التقويم بشكل متكرر خلال زيارته للطبيب المختص وبناء على استشارة الطبيب.

مزايا تقويم الاسنان

يقوم الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأسنان بتركيب تقويم للأسنان بعد قيام الطبيب بالفحص الذاتي، ومن مميزات هذا التقويم الآتي:

  • تجميل الشكل الخارجي للأسنان وتحسين المظهر بشكل عام.
  • معالجة مشكلة صعوبة النطق والتلعثم عند الأطفال.
  • معالجة تزاحم الأسنان مما يقلل الشعور بالألم.
  • يجعل التقويم الأسنان والأنسجة المحيطة به تعمل بشكل جيد في عملية مضغ الطعام.
  • علاج بروز الأسنان سواء في الفك العلوي أو السفلي.
  • معالجة الأسنان المغروسة في الفك.

كيفية اختيار افضل لون للتقويم

بسبب التطور الكبير في مجال تجميل الأسنان وعلى وجه الخصوص مجال تقويم الأسنان أدى ذلك إلى ظهور العديد من ألوان التقويم المختلفة المناسبة لجميع الأشخاص والفئات العمرية لأنه تم اختيارها بناء على معايير مختلفة منها نوع المريض سواء ذكر أو أنثى ولون الشعر والبشرة ولون أسنان المريض ورغبته.

ابتسامة مثالية تبدأ هنا! احصل على تقويم الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واستمتع بابتسامة مستقيمة وجميلة.

تركيب تقويم الاسنان

يجب على الطبيب المعالج اتباع خطوات تركيب التقويم بعناية فائقة ودقة عالية وهي:

  1. الاستشارة: يجب على المريض اختيار أفضل طبيب متخصص في المجال، فيقوم الطبيب بعمل الفحص المبدئي.
  2. الأشعة السينية: يقوم الطبيب المعالج بعمل أشعة سينية لأسنان المريض وتحديد موضع كل سن وتحديد الأسنان التالفة.
  3. خلع الأسنان: من خلال رؤية الطبيب للأشعة يقوم بتحديد الأسنان اللازم خلعها لتوسيع المكان للأسنان الأخرى، وتكون في الغالب أحد الضروس الأمامية.
  4. إنشاء مسافة كافية: في حالة إذا كانت المسافة بين الأسنان قليلة جداً فيقوم الطبيب بانشاء مسافة باستخدام أدوات مختلفة مثل اسبيسر أو الفاصلة ويمكن استخدامها لبضعة أيام أو أسابيع بناء على تعليمات الطبيب.
  5. تغير وضع الأسنان: يقوم الطبيب المختص بتغيير وضع الأسنان بعد إزالة كل الأسنان الزائدة لدى المريض، ومن ثم تظبيط زوايا الأسنان وإعطاء مسافة مناسبة وتحديد الجوانب المختلفة وكمية ونوع الأجزاء وطول السلك قبل تركيب التقويم .
    تركيب تقويم الاسنان

    تركيب تقويم الاسنان

العناية بالأسنان بعد تركيب التقويم

المحافظة على الأسنان وحمايتها أمر هام جداً ولذلك لابد من العناية بالاسنان بعد تركيب التقويم من خلال الآتى:

  • باستخدام فرشاة التقويم يقوم المريض بتنظيف التقويم جيدًا بطريقة مرنة.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة مثل البندق ومكعبات الثلج وتناول الأطعمة اللينة سهلة المضغ.
  • المحافظة على زيارة المريض بصفة مستمرة.
  • الامتناع عن تناول المأكولات التي تسبب تسوس الأسنان مثل النشويات والسكريات.
  • تجنب تناول المأكولات التي تلتصق بالأسنان.
  • المحافظة على تنظيف الأسنان بطريقة جيدة.
  • استخدام فرشاة ذات شعيرات صغيرة ومعجون يحتوي على الفلورايد لغسل الأسنان جيداً.
  • الالتزام بالنصائح والتعليمات التي يعطيها الطبيب المعالج والمتابعة معه بصفة مستمرة.
  • إرتداء قناع على الوجه عند ممارسة رياضة عنيفة لتجنب سقوط الأسنان.
  • تنظيف الأسلاك الموجودة على الأسنان جيدا من الأتربة وبقايا الطعام.

أنواع تقويم الأسنان

يقوم الطبيب المعالج باختيار أفضل نوع تقويم يتناسب مع حالتك ويعطي أحسن نتيجة ممكنة ومن أنواع تقويم الأسنان ما يلي:

1-التقويم المخفي:

التقويم المخفي أو الداخلي هو من أفضل وأشهر الأنواع التي يفضلها أغلب المرضى بسبب تميز لونه الذى يصعب ملاحظته وذلك لأنه يتكون من حمالات تصنع من مادة الخزف التي تتشابه مع لون الأسنان الطبيعي؛ حيث يتم إلصاقها على الأسنان بالإضافة للأسلاك التي تصنع من المعدن، ويعطي نتيجة عالية في تحريك الأسنان بالمقارنة مع التقويم الشفاف، ويتشابه مع التقويم التقليدي في الفعالية السريعة والخامة المعدنية، ولكن هذا النوع يحتاج إلى عناية خاصة حتى لا يتغير لونه بالإضافة إلى تكلفته العالية جداً.

2- التقويم التقليدي:

التقويم التقليدى هو أشهر أنواع التقويم المتعارف عليها في مجال طب الأسنان لأنه مصنوع كاملاً من المعدن، وأهم ما يميز هذا التقويم التكلفة القليلة والقدرة على إعطاء أفضل نتيجة في وقت قليل ولا يسبب أي مضاعفات.

3- التقويم الشفاف:

التقويم الشفاف يعمل على تغطية الأسنان وإعادتها إلى الوضع الصحيح بمرور الوقت ويتميز بسهولة إزالته وتركيبه حيث يقوم المريض بخلعه عند تناول الطعام وتنظيف الفم ثم تركيبه مرة أخرى، ولكن لا يفضله بعض المرضى بسبب أنه لابد من تغيره كل أسبوعين عند طبيب الأسنان.

4-التقويم الخزفي:

التقويم الخزفي هو أحد أكثر الأنواع انتشاراً في مجال تجميل الأسنان حيث يتم تركيبه بشكل منفصل عبر أسلاك معدنية على كل سن حتى لا يسبب صعوبة في تحريك الأسنان، وعلى الرغم من تقارب لونه مع لون الأسنان الطبيعي إلا أن المريض لا يفضله بسبب ارتفاع التكلفة.

أنواع تقويم الأسنان

تقويم الأسنان لتحقيق توازن مثالي! فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم حلولًا مبتكرة لتصحيح ترتيب الأسنان وتحقيق توازن هندسي يجعل ابتسامتك تبرز بأفضل شكل.

 

العناية بالأسنان بعد التقويم

العناية بالأسنان بعد التقويم

هل يمكن تصميم تقويم أسنان بلون معين؟

من المعروف عند بعض الأشخاص عن تقويم الأسنان أنه ذو مظهر معدني ذات لون أبيض، لذلك يظن البعض أنه لا يوجد غير هذا المظهر فقط لكن هذا الأمر غير صحيح لتوافر ألوان كثيرة ومختلفة في ألوانها وأشكالها، ويستطيع المريض اختيار اللون الذي يتوافق مع أسنانه ويعتبر ذلك الأمر ذو أهمية تجميلية لتقويم الأسنان لتغيير الفكرة التقليدية المأخوذة عن التقويم المعدني التقليدي.

عوامل اخرى لاختيار لون تقويم الاسنان

من المعروف أن تقويم الأسنان يأخذ فترة طويلة جدًا في علاجه مما يجعله جزء من حياة الإنسان لذلك لابد من اختيار أفضل لون يناسب الشخص يساعده على تقبل شكل أسنانه ولا يفقده الثقة في نفسه. 

هناك عدة معايير يجب على الشخص مراعاتها عند تحديد أفضل لون لتقويم الأسنان وهي: 

  • رؤية المريض لجميع ألوان تقويم الأسنان وتحديد اللون المناسب له.
  • مراعاة اختيار لون تقويم يتناسب مع لون البشرة والشعر.
  • من الممكن أن اختيار لون التقويم يتماشى مع ألوان الملابس.
  • يجوز تحديد لون التقويم ليتناسب مع لون العيون.
  • في خلال متابعة الطبيب يمكن تغير اللون في أي وقت.
  • تجنب اختيار ألوان ملفتة للنظر وغير عادية للفم.

تقويم الأسنان لا يعني الإزعاج! في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نستخدم تقنيات متطورة مثل تقويم الأسنان الشفاف والإلكتروني، مما يجعل العلاج أقل إزعاجًا وأكثر راحة.

افكار لمزج الوان تقويم الاسنان

تنبهر الفتيات الصغار والمراهقات بالألوان وفكرة مزجها مع بعضها البعض وهو أمر ممتع جداً حيث يتم مزج لونين أو ثلاثة ألوان مع بعضها ليصبح الأمر في غاية الجمال ولكن أكثر من ذلك يجعل الأمر مبالغ فيه.

هناك أفكار جميلة وملفتة لدمج ألوان تقويم الأسنان وهي:

  • دمج اللون الأزرق مع اللون الذهبي.
  • دمج اللون الأخضر مع اللون الأحمر.
  • في فصل الخريف يتم دمج اللون الأحمر مع اللون البرتقال.
  • في فصل الشتاء يتم دمج اللون الذهبي مع اللون الفضي.
  • في فصل الربيع يتم دمج اللون الأزرق الفاتح مع اللون الأخضر. 
  • يتم دمج اللون الأحمر مع اللون الابيض أو الأزرق واللون الأسود.
  • دمج اللون الأسود مع اللون الأحمر والأخضر.
    افكار لمزج الوان تقويم الاسنان

    افكار لمزج الوان تقويم الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا