تعرَّف على تقويم الأسنان الشفاف واكتشف إذا ما كان شكل الفك سيتغير بعد التقويم! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرَّف على تقويم الأسنان الشفاف واكتشف إذا ما كان شكل الفك سيتغير بعد التقويم!

 تقويم الاسنان الشفاف، تضيف الأسنان الصحية والمتساوية شكل ومظهر جمالي للشخص ومما تجعله يشعر بالثقة عند التحدث والتعامل مع الأخرين، ولكي يحصل الشخص على شكلاً صحياً لأسنانه لابد من اللجوء إلى أحد الإجراءات العلاجية والتجميلية التي سوف تساعده على حل المشاكل الموجودة بالأسنان وإعطاء شكل ظاهري جمالي، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض نوع من أنواع التقويم وكل المعلومات المتعلقة به.

 تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الاسنان الشفاف

هناك بعض الحالات التي تعاني من مشكلات بالأسنان وتحتاج إلى معالجتها كعدم انتظام شكل الفك العلوي أو السفلي، وأيضًا تجميل شكل الأسنان الطبيعية من حيث شكلها ووظيفتها.

ومن الحلول المعروفة في معالجة تلك المشكلات هو تقويم الأسنان ويشمل عدة أنواع ومنها التقويم الشفاف، وهو من الأنواع التقليدية التي تستخدم في معالجة الأسنان من بعض المشاكل، كما أنه يحافظ على شكل ووظيفة الأسنان لفترة طويلة.

ما هو تقويم الأسنان الشفاف؟

يعتبر تقويم الأسنان الشفاف أحد أنواع التقويم، حيث أنه يصنع من مادة شفافة ولونها يتقارب مع لون الطبيعي للأسنان، وتعرف هذه المادة باسم الاكريليك، ويتم صناعة التقويم الشفاف عن طريق قالب شفاف مخصوص لكل حالة، ويستخدم هذا النوع مع الحالات الغير معقدة والتي سوف يتم علاجها بسهولة وفاعلية مثل اعوجاج الأسنان.

ولا يتناسب هذا النوع مع بعض الحالات نظراً لأنه يحتاج إلى تكلفة عالية كما تستغرق مدة العلاج وقتاً طويلاً حتى يتم الانتهاء من تركيبه والحصول على نتائج ناجحة.

كيفية تصنيع التقويم الشفاف

يتم صناعة وإعداد التقويم الشفاف على أساس مقاس وحجم أسنان كل مريض حيث أن يتم تصنيعه عن طريق عدة خطوات كالتالي:

  • تركيب التقويم الشفاف يتوقف على مدى المشكلة التي يعاني من المريض ثم يتم التعرف على المشكلة بالتحديد كاعوجاج الأسنان أو وجود مسافات فارغة.
  • بعد ذلك يتم أخذ مقاسات وحجم الفك وإرساله إلى المعمل الطبي، لكي يقوم بصناعته وإعداد بشكل دقيق.
  • يتم إعداده عن طريق تقنيات ثلاثية الأبعاد.
  • لا يحتاج تركيبه إلى أسلاك معدنية أو لصقة على الأسنان مقارنة ذلك بالنوع التقليدي.
  • يمكن فك وتركيب التقويم الشفاف بسهولة.

هل تقويم الاسنان الشفاف فعال؟

في الغالب لا يعطي هذا التقويم الشفاف نتائج فعالة وإيجابية ولا يعمل على تصليح شكل الأسنان وإعادة بناءها، وخاصة مع الحالات التي تحتاج إلى شد قوي للأسنان حتى يتم تنسيق وتنظيم حركات الأسنان بشكل سليم، وفي هذه الحالات يتم استخدام التقويم المعدني.

ولكن يؤدي التقويم الشفاف إلى نتائج فعالة عند تركيبه في الحالات التي يكون بها مشكلة بسيطة وغير معقدة كاعوجاج الأسنان، كما يعتبر من أفضل الخيارات العلاجية في هذه الحالات.

يعتمد معظم الأطباء على التقويم المعدني عند إعادة بناء الأسنان وبعد ذلك يتم استخدام التقويم الشفاف لإدخال بعض التعديلات والانتهاء من فترة العلاج.

هل تقويم الاسنان الشفاف فعال؟

هل تقويم الاسنان الشفاف فعال؟

ما هو الافضل التقويم الشفاف ام المعدني؟

حتي يتم اختيار أفضل نوع من التقويم يمكن الرجوع إلى الطبيب حتى يتم فحص أسنانك جيداً وتحديد مدى المشكلة بسيطة أم معقدة وأيضًا قدراتك المادية، ومن خلال ذلك سوف يمكن التعرف على أفضل نوع لحالتك الصحية وسوف نتعرف على ذلك من خلال النقاط التالية:

التقويم الشفاف

هناك حالات تقوم بالبحث عن حلول تساعد على الوصول إلى مظهر جمالي للأسنان وابتسامة جذابة، ويعتبر الحل هو التقويم الشفاف لأنه يتمتع بمجموعة من المميزات التي تؤدي إلى نتائج فعالة وناجحة ومنها سهولة تنظيف التقويم أثناء فترة العلاج.

كما يمكن تركيبه وإزالته في أي وقت وعند تناول الطعام، ولكن هذا النوع لا يناسب كثير من الأشخاص بسبب ارتفاع تكلفته وسعره.

التقويم المعدني

تحتاج بعض الحالات إلى تقوية الأسنان بدرجة كبيرة وهذا حتى يتم تحريكها بدقة وفي اتجاهات صحيحة وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى التقويم المعدني لأنه يتكون من معادن قوية وصلبة تساعد على تحقيق نتائج فعالة، لكن يسبب هذا النوع من التقويم بعض الالتهابات باللثة وأحياناً قد يحدث بعض الجروح.

شكل تقويم الأسنان الشفاف

اكتشف جمال الابتسامة المثالية مع خدمات تقويم الأسنان المتقدمة والمبتكرة التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

تقويم الأسنان الشفاف عبارة عن مادة شفافة تتشابه لونها وشكلها مع الشكل الطبيعي للأسنان، ولا يحتوي هذا النوع على أسلاك معدنية كما في التقويم المعدني وأيضًا يمكن إزالته في أي وقت، لا تحتاج فترة علاج التقويم الشفاف لوقت طويل بل أنه يقدم نتائج فعالة وسريعة.

ويتم صناعة هذا النوع بواسطة أخذ مقاس وحجم الفك لكل مريض وبالطبع يختلف كل مقاس عن الآخر، ثم يتم إرسالها إلى المعمل الطبي حتى يتم تجهيزه وتصنيعه بدقة.

معايير استخدام نوع التقويم المناسب

ولابد أن يتم أخذ مجموعة من المعايير في الاعتبار للتأكد من اختيار النوع المناسب من التقويم، وتشمل هذه المعايير على:

  • العمر: عند تركيب تقويم الأسنان الشفاف للأطفال فقد يحدث بعض المشاكل كإصابة بالعدوى أو التلوث وهذا نتيجة أن الأطفال لا يتحملون وجود التقويم الشفاف على أسنانهم، وفي هذه الحالة يمكن وضع التقويم المعدني بدلاً منه.
  • حجم المشكلة: إذا كانت المشكلة معقدة الموجودة بالأسنان فهي سوف تحتاج إلى أسلاك معدنية قوية فيتم استخدام التقويم المعدني، أما في حالة مشكلة بسيطة يتم تركيب التقويم الشفاف ويتم معالجتها بشكل فعال وسريع.
  • هناك بعض العوامل الأخرى: يتحدد اختيار نوعية التقويم على أساس هذه العوامل المتعلقة بحاجة المريض والميزانية الخاصة به.

كم سعر تقويم الاسنان الشفاف؟

يختلف تكلفة وسعر التقويم الأسنان الشفاف على أساس عدة عوامل ومنهم:

  • الحالة الصحية لأسنانك ومدى حجم المشكلة التي تعاني منها.
  • نوع التقويم المستخدم.
  • خبرة الطبيب ومهارة عند إجراء تركيب تقويم الأسنان.

وتبدأ أسعار تقويم الأسنان في مصر من 12.000 جنيه مصري إلى 25.000 جنيه مصري.

بينما تتراوح تكلفة تركيب التقويم الشفاف بين 10.000 جنيه مصري إلى 30.000 جنيه مصري.

“احجز موعدًا اليوم في المركز الطبي لرعاية الأسنان واستفد من فريقنا المتخصص وتجربة تركيب تقويم الأسنان التي ستغير حياتك.”

ما هي عيوب التقويم الشفاف؟

هناك مجموعة من العيوب التي تؤثر على اختيار التقويم الشفاف، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • لا يعمل تركيب التقويم الشفاف على تنظيم شكل الأسنان وأيضًا لا يقوم بالشد القوي للأسنان.
  • يعتبر من الأنواع التي تحتاج إلى تكلفة عالية حتى يتم تركيبه بدقة.
  • أحياناً يحدث تلوث أو عدوى للمريض بسبب خلع التقويم وإعادة تركيبه مرة أخرى، وفي هذه الحالة قد تؤثر العوامل الخارجية على الفم.
  • يناسب التقويم الشفاف من المشاكل البسيطة فقط ولا يتم تركيبه مع المشاكل المعقدة أو الكبيرة.
ما هي عيوب التقويم الشفاف؟

ما هي عيوب التقويم الشفاف؟

فوائد التقويم الشفاف

يعتبر التقويم الشفاف نوع من أنواع التقويم الذي يقوم بمعالجة المشاكل البسيطة داخل الأسنان، كما أن تركيب التقويم الشفاف يقدم مجموعة من الفوائد للحالة المريض ومن أهمها ما يلي:

  • يساعد التقويم الشفاف أثناء فترة علاجه على إعطاء شكل ظاهري غير محرج نظراً أنه شفاف وغير ظاهر، كما أنه يعطي الثقة للمريض عند التحدث أو الابتسامة.
  • يوفر فرصة للمريض من خلالها يمكن رؤية شكل الأسنان بعد الانتهاء من فترة العلاج، وهذا يكون بواسطة التقنيات الرقمية الحديثة.
  • يمكن خلع وتركيب التقويم الشفاف في أي وقت وخصوصاً عند تناول الطعام، كما يمكن تنظيفه بسهولة.
  • يعمل التقويم الشفاف على تحسين شكل الأسنان ووظيفتها، ويساعد على إعطاء شكل جمالي وابتسامة جذابة.

كم مدة وضع التقويم الشفاف في اليوم؟

يتم تصنيع التقويم الشفاف حتى يتم وضعه للمريض لمدة 22 ساعة يومياً وهذا يحدث خلال أسبوع أو أسبوعين، ثم يتم المتابعة مع الطبيب  والتأكد من مدى تحسن الحالة الصحية للأسنان.

وتستغرق فترة علاج التقويم الشفاف لمدة تصل إلى 13 شهراً أو أكثر علي حسب حالة المريض.

هل يتغير شكل الفك بعد التقويم؟

ابتسامة أكثر تألقًا وثقة! مع تقويم الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، ستحصل على أسنان مستقيمة ومتوازنة، مما يعزز ثقتك بنفسك وجمالك الشخصي.

نعم، يمكن أن تقوم الدعامات على تقويم الأسنان بتغيير شكل الفك، ولذلك يجب أن يتم تناسق بين الأسنان العلوية والسفلية بشكل صحيح حتى لا يحدث مشاكل كالتآكل أو كسر الأسنان، كما يحدث اضطراب المفصل الفكي المؤلم، ويقوم التقويم بتغيير موضع الفك حتى يعطي شكل جمالي وجذاب للوجه.

تجربتي مع التقويم الشفاف

سوف نعرض أهم التجارب التي تمت مع تقويم الأسنان الشفاف، يمكن من خلالها التعرف على بعض الأمور تساعدك في التعرف على التقويم الشفاف يناسبك أم لا، وسوف نتعرف على أحد التجارب من خلال الفقرة القادمة:

تجربة Momme مع التقويم الشفاف:

يخبرنا أنه قام بالتقويم المعدني (التقليدي) في البداية، ولم يستمر في فترة العلاج بالدعامات الإضافية بعد أن تم إزالة التقويم المعدني، وبعد ذلك عادت اعوجاج الأسنان الأمامية لأنه لم يستكمل فترة العلاج.

حيث قام باختيار أنواع أقل تكلفة حتى تم اختيار التقويم الشفاف لمعالجة هذه المشكلة، ولا تظهر النتائج عليه حتى الآن لكن أخبره المركز أن النتيجة سوف تظهر بعد مرور فترة من الوقت.

تجربة Skye مع التقويم الشفاف

تم الحصول على التقويم الخاص بي بعدما ذهبت إلى الشركة وبعد مرور 3 أيام، تم إرسال التقويم والخطة العلاجية المتوقعة الخاصة بي، والتي سوف تكون خلال 4 أشهر.

وبعد ذلك لاحظت النتيجة من خلال التقنية الثلاثية الأبعاد بعد 5 أيام من فترة العلاج، وهذا شجعني على استكمال العلاج، ثم أرسلت لي الشركة مجموعة من التقويمات لارتدائها وهذا تابع لخطة العلاج، وشعر في البداية بعض الضغط على أسناني ولكن بعد مرور يومين اختفاء الإحساس تماماً.

ويعد أمراً طبيعي عندما يحدث تكرار لهذا الشعور مرة أخرى بعد تركيب التقويم الجديد خلال الأسبوع الثاني من التركيب، وقد استمرت فترة العلاج لمدة 6 أشهر ولم أكون متوقع هذه النتيجة المبهرة قد أصبحت أسناني على خط مستقيم ومنتظمة كما أري تقدم بحالة أسناني كل فترة، وقد كانت هذه التجربة من أكثر التجارب الرائعة.

دع أسنانك تتحدث عن جمالها! تقويم الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يعمل على تحسين مظهر أسنانك وتصحيح أي مشاكل في الترتيب لتحصل على ابتسامة ساحرة.

متى تحتاج الأسنان للتقويم بشكل عام؟

هناك حالات تحتاج إلى تركيب تقويم الأسنان لمعالجة وحل المشكلات التي تظهر في مرحلة الطفولة وتزداد على المدى البعيد، وأيضًا يستخدم التقويم لتجميل الشكل الظاهري للأسنان، ولهذا سوف نعرض الحالات التي تحتاج إلى التقويم بشكل عام وهما:

  • عندما يكون هناك مسافات فارغة ومتباعدة بالفك العلوي أو الفك السفلي.
  • حدوث عدم انتظام بالأسنان وتتداخلها مع بعضها لبعض مما يؤدي إلى صعوبة عند إغلاق الفك.
  • بروز الفك العلوي عن السفلي مما يجعل صعوبة وعدم التجكم في إغلاق الفم.
  • حماية الأسنان من حدوث إصابات ومشاكل معقدة يتم تركيب التقويم، وخاصة إذا كان الشخص يقوم بممارسة نوع من أنواع الرياضة العنيفة.
  • يتم اللجوء إلى التقويم في حالة الأسنان الغير متساوية أو اعوجاج الأسنان.
متى تحتاج الأسنان للتقويم بشكل عام؟

متى تحتاج الأسنان للتقويم بشكل عام؟

من هو المرشح الأمثل لتركيب تقويم الأسنان الشفاف؟

يتم تركيب وتصنيع تقويم الأسنان الشفاف على أساس حالة المريض، ويعتبر من أكثر الأنواع المستخدمة لجميع الفئات العمرية لكي يتم الحصول على شكل جمالي للأسنان، وسوف نوضح من المرشحين لتركيب تقويم الأسنان الشفاف خلال النقاط التالية:

  1. عندما يعاني الشخص من وجود مشاكل عند العض أو الضغط على الأسنان.
  2. عندما توجد الأسنان متداخلة مع بعضها لبعض، يتم تركيب التقويم الشفاف.
  3. عندما يعاني الشخص من وجود مسافات أو فراغات بين الأسنان.
  4. حدوث اعوجاج أو عدم انتظام بالشكل الظاهر للأسنان.
  5. يميل معظم الأشخاص إلى تركيب التقويم الشفاف للحصول على فم سليم بدون وجود أي مشاكل أو الالتهابات.
  6. لا يمكن استخدام هذا النوع مع الأطفال.
  7. عندما يوجد مشاكل بسيطة وغير معقدة ولا تحتاج إلى شد الأسنان بقوة.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا