معلومات عن تقويم الاسنان قبل وبعد وتعرف أكثر عن سعره في مصر - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن تقويم الاسنان قبل وبعد وتعرف أكثر عن سعره في مصر

تقويم الاسنان قبل وبعد، تقويم الأسنان من التقنيات المذهلة التي تضيف لمسة ساحرة على الأسنان التالفة حيث يعيد لها البريق واللمعان والشكل المنظم المنمق، وسوف نتعرف في هذا المقال عن تقنية التقويم ومدة تركيبه وفوائده والأضرار المحتملة وغيرها الكثير.

تقويم الاسنان قبل وبعد

تقويم الاسنان قبل وبعد

تقويم الاسنان قبل وبعد

تقنية تقويم الأسنان تُستخدم في الحالات التي تواجه صعوبة في تناول الطعام أو التحدث بسبب اعوجاج الأسنان أو بروزها وعدم إطباق الفكين على بعضهما البعض وتوزيعها بشكل عشوائي في اللثة والفك وأيضاً، ويأتي دور التقويم في هذه الحالات في إعادة ترتيبها وتنظيمها في أماكنها الصحيحة في الفكين، نحن نقدم لك خطة تقويم أسنان مخصصة لضمان ابتسامة صحية وجميلة على المدى الطويل، جدّد ثقتك مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

حيث يعمل الطبيب على معالجة الأسنان قبل تركيب التقويم ثم تركيبه وتركيب المادة المثبتة بعد إزالته حتى يحصل على أسنان خالية من أي مشاكل أو عيوب، مما يحسن من المظهر العام لها وبالتالي انعكاسها إيجابياً على الصحة النفسية للمريض، بالإضافة إلى الحفاظ على الأسنان من الفقد أو التلف، وتحسين المهام الوظيفية للأسنان وتحملها لجميع الضغوطات والظروف المتغيرة التي تحدث في الفم والتحدث دون الاحراج عند تغير طريقة نطق بعض الحروف والقدرة على قضم ومضغ الطعام جيداً وتحمل درجات الحرارة المختلفة عند تناول المشروبات والمأكولات المختلفة.

متى يتغير شكل الأسنان بعد التقويم؟

تقويم الأسنان من التقنيات المتبعة بهدف إصلاح اعوجاج ومشاكل الأسنان، ونظراً للتأثير النفسي الذي يسببه المظهر الغير منظم للأسنان على المريض من الممكن أن يتعجل المريض في ظهور النتائج بمجرد تركيب التقويم، لكن تقنية التقويم من التقنيات التي تأخذ فترة زمنية طويلة في العلاج حتى يحصل المريض على النتائج المرجوة له، حيث تبدأ الأسنان يتغير شكلها بعد تركيب التقويم خلال مدة تتراوح بين السنة والثلاث سنوات، لكن يلاحظ المريض تغيرات أولية على أسنانه خلال الثلاث أشهر الأولى بعد تركيب التقويم.

وتوجد بعض العوامل التي تؤثر على المدة التي يتغير فيها شكل الأسنان، من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • المسافة بين الأسنان، حيث تحتاج المسافات الكبيرة بين الأسنان فترة أطول في العلاج.
  • درجة بروز الأسنان، كلما كانت الأسنان بارزة كلما زادت الفترة التي تحتاجها كى تبدأ التحرك والعودة إلى مكانها الصحيح.
  • مدى تطبيق المريض للإرشادات والتعليمات الطبية التي يصفها له الطبيب بخصوص تنظيف الأسنان أثناء مرحلة العلاج.
  • الالتزام بمواعيد الجلسات مع الطبيب حتى يتأكد من سلامة التقويم والأسنان.
  • الفئة العمرية للمريض، الأطفال أكثر استجابة للعلاج وتظهر النتائج بصورة أسرع وأفضل في حالاتهم مقارنةً ببطء الاستجابة ومدة العلاج الطويلة في المرضى كبار السن.
  • نوع التقويم المستخدم يحدد المدة الزمنية التي يحتاجها المريض حتى يبدأ تغير شكل الأسنان.

متى تبدأ تظهر نتائج التقويم؟

تعتمد سرعة ظهور نتائج التقويم على السن أو الفئة العمرية للمريض حيث تظهر النتائج في فترات زمنية قصيرة قد تصل إلى 3 أشهر في حالة تركيب التقويم في مراحل عمرية مبكرة، ويظهر دور التقويم في شد الأسنان والفكين ومحاولة إرجاعهم إلى وضعهم الصحيح في اللثة أو الفك، وحتى يحصل المريض على هذه النتيجة ينبغي عليه الالتزام بالمتابعة الدورية مع الطبيب بهدف مراجعة نتائج التقويم دائماً وتعديلها عند الحاجة إلى ذلك، ويعمل التقويم على مرحلتين، وتكون المرحلة الأولى مرحلة محاذاة أولية وتكون خلال الشهور الأولى وتبدأ النتائج أن تظهر خلال هذه المرحلة بعد 3 أشهر، ثم المرحلة الثانية مرحلة محاذاة الأسنان مع بعضها البعض وهي مرحلة علاجية تستمر من 12 شهر إلى 18 شهر.

ما هي اقل مدة لتقويم الاسنان؟

لا توجد مدة ثابتة يستغرقها تقويم الأسنان حتى يعطي النتائج المرجوة، حيث تختلف المدة الزمنية التي يحتجها التقويم بهدف إصلاح عيوب الأسنان من مريض إلى أخر بسبب اختلاف الحالة المرضية والتاريخ المرضي لكل مريض، لكن هناك بعض العوامل التي تؤثر على الفترة المحددة للتقويم وتحدد مدى طول وقصر هذه المدة الزمنية لتركيبه، دعونا نوضح هذه العوامل في النقاط التالية:

  • الفئة العمرية للمريض.
  • المشكلة أو المرض التي يجب أن يعالجها التقويم.
  • نوع تقويم الأسنان المستخدم.
  • الفراغات والمساحات بين الأسنان وبعضها البعض.
  • صحة الفم واللثة والأسنان.
  • مدى قوة وصلابة عظام وأنسجة الفكين.
  • كيفية تطبيق التعليمات والنصائح الطبية ومدى دقتها.

وبعد التقيد بالعوامل السابقة حتى يستطيع الطبيب تحديد المدة الزمنية لتركيب التقويم لكل حالة ومدى استجابتها العلاجية، من الممكن أن يعطي أطباء الأسنان معدل نسبي وغير دقيق للمدة الزمنية التي من الممكن أن يتم تركيب التقويم بها وهي تتراوح بين السنة والثلاث سنوات.

كيف يعمل تقويم الأسنان

كيف يعمل تقويم الأسنان

كيف يعمل تقويم الأسنان

تقنية تركيب الأسنان بصفة عامة تعتمد على تركيب أقواس تعمل على الضغط بصفة مستمرة على الأسنان لفترة زمنية محددة مما يساعد الأسنان في الرجوع إلى أماكنها الصحيحة وترتيبها في شكل منتظم.

ويعتمد تقويم أسنان الأطفال على تركيب أربطة مطاطية وأسلاك تحافظ على الأماكن الصحيحة للأسنان في الفم؛ لأن الأسلاك تسهل من تحريك الأسنان بينما الأربطة المطاطية تُعدل من محاذاة الأسنان لبعضها البعض، ويقوم الطبيب بتركيب مثبت بعد إزالة التقويم لفترة زمنية محددة قد تصل إلى عامين أو ارتدائه فقط ليلاً عدة سنوات بناءً على حالة المريض وما تتطلبه ظروفه الصحية.

أفضل سن لإجراء تقويم الأسنان

من الممكن تركيب تقويم الأسنان لجميع المرضى بمختلف فئاتهم العمرية فهو من التقنيات الآمنة، لكن يفضل أطباء الأسنان أن يبدأ تركيب التقويم في الأطفال من عمر 12 أو 13 سنة بسبب استمرار نمو الفك في هذه المرحلة مما يجعل فترة العلاج قصيرة ويعجل من عملية الشفاء، ابتسامة طفلك هي أولويتنا! لذا نحن نقدم خدمات تقويم الأسنان الممتازة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

نتائج تقويم الأسنان قبل وبعد

تكون نتائج تقويم الأسنان مُرضية للطبيب والمريض وتعطيهم النتائج المرجوة لهم حيث تتميز عمليات تقويم الأسنان بنسب نجاح عالية وعلاج جميع مشاكل الأسنان بدقة عالية، ومن الإجراءات الاحتياطية بعد إزالة التقويم هو تركيب مثبت لفترة من الوقت حتى لا تحدث انتكاسة للأسنان واعوجاج مرة أخرى.

ويوجد أنواع من المثبتات ويختار الطبيب المثبت الملائم لكل مريض ويحدد الفترة الزمنية التي يحتاج المريض إلى المثبت فيها، وينصح الأطباء دائماً المرضى بالحرص على تنظيف الأسنان والتقويم من أي بقايا طعام عالقة بهم والتقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات وأي مأكولات حامضيه، ويمكنك القراءة عن عملية تجميل الأسنان بدون تقويم وأيهما أفضل اللومينير أم الفينير من خلال هذا المقال.

فوائد تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من أكثر التقنيات العلاجية استخداماً وعلى الرغم من تكاليفه العالية إلا أن العديد من المرضى يختارونه بسبب كفاءته العالية ونتائجه المذهلة، حيث يعمل على تعديل اعوجاج الأسنان ويحل مشكلة ازدحام اللثة بالكثير من جذور الأسنان، بالإضافة إلى دوره التجميلي الفعّال الذي يحسن من المظهر العام للأسنان، وهناك أنواع من التقويم التجميلية التي تعطي مظهر جذاب ومختلف للأسنان، ودعونا نذكر الفوائد العديدة لتقويم الأسنان خلال النقاط التالية:

  • اصطفاف الأسنان وترتيبها في تسلسل طبيعي منظم.
  • إصلاح اعوجاج الأسنان وتحريكها من مكانها الخاطئ.
  • سهولة إطباق أسنان الفك العلوي على أسنان الفك السفلي وحل مشكلة بروز الأسنان.
  • توسيع مساحة الفكين والتخفيف من بروز الأسنان الأمامية وإرجاعها إلى الخلف، ويمكنك قراءة المزيد عن تركيب تقويم وكم تكلفة تركيب تقويم الأسنان من خلال هذا المقال.

أشكال تقويم الاسنان قبل وبعد التركيب

من أكثر الأسئلة المتداولة بين العديد من مرضى الأسنان هو كيف يختلف شكل الأسنان قبل وبعد تركيب التقويم؟ ويرجع ذلك إلى حرص الجميع على الحصول على أسنان سليمة وصحية وابتسامة مشرقة، والإجابة أن التقويم يضغط على الأسنان باستمرار ولفترات زمنية طويلة مما يحركها تدريجياً حتى يتكيف الفك على الضغط ويشكل الشكل الجديد للأسنان نتيجة الاستجابة السريعة للغشاء الذي يربط الأسنان بالفك مما يسهل من حركة الأسنان.

عملية تركيب تقويم الأسنان ليست مؤلمة وتتم خلال ساعة أو اثنين، لكن عند إجراء التعديلات من الممكن أن تكون مصحوبة بالألم بعض الشيء، ويتغير مكان الأسنان تدريجياً نتيجة الضغط المستمر عليها، ومؤخراً توفر العديد من أنواع التقويم، ويختار الطبيب النوع الملائم لطبيعة الوضع الصحي للمريض، وسوف نعرض أشهر أنواع التقويم فيما يلي:

التقويم الداخلي

التقويم الداخلي

  1. التقويم الداخلي: التقويم الداخلي يُطلق عليه التقويم اللساني المعدني، ويُعد الاختيار الأمثل للمرضى الذين لا يحبذون المنظر العام لأسنانهم عند تركيب أقواس تقويم أمامية تقليدية، ويتكون هذا التقويم من قطع معدنية ذات الحجم الصغير، ويتم تركيب هذا التقويم خلف الأسنان.
    التقويم الشفاف

    التقويم الشفاف

  2. التقويم الشفاف: يتميز هذا التقويم بسهولة نزعه وتركيبه مرة أخرى، ويتكون هذا التقويم من القالب البلاستيكي الشفاف ويأخذ شكل وقياسات أسنان المريض، يفضله أطباء الأسنان في الحالات البسيطة غير المعقدة.
    التقويم السيراميك

    التقويم السيراميك

  3. التقويم السيراميك: من أحدث التقنيات المستخدمة مؤخراً في مراكز وعيادات الأسنان، ويشبه هذا النوع تقويم الأسنان الداخلي المعدني باختلاف صناعة أقواسه من مادة السيراميك الشفافة.
    تقويم الأسنان المعدني

    تقويم الأسنان المعدني

  4. تقويم الأسنان المعدني: أول شكل من أشكال تقويم الأسنان، ويُصنع من مادة الفولاذ المقاومة للصدأ، يفضله العديد من الشباب دائماً بسبب حرية اختيار ألوان الرابطات المطاطية به.

خطوات عملية تقويم الاسنان

تتم عملية تركيب تقويم الأسنان على عدة خطوات سوف نذكرها فيما يلي:

  1. الكشف الطبي: البحث عن أفضل مركز طبي أو طبيب أسنان متخصص في تركيب تقويم الأسنان من أجل الفحص الطبي الذي يساعد الطبيب في تحديد المشكلة ووضع بروتوكول لعلاجها يلائم حالة المريض والتاريخ المرضي له.
  2. الخضوع للأشعة السينية: تصوير فم المريض لتحديد مدى الضرر وشدة المشكلة  التي يعاني منها المريض حتى يحدد المكان المصاب تحديداً وعدد الأسنان أو الضروس المصابة وكيفية العلاج.
  3. خلع الأسنان: خلع الأسنان من الإجراءات الشائعة لمعظم الحالات المتقدمة أو المتطورة حيث يحدد الطبيب الأسنان المتضررة بشدة ويقوم بخلعها حتى لا تمدد الإصابة لباقي الأسنان، وفي الغالب تكون الأسنان الزائدة أو الضروس الأمامية هي الأسنان الأكثر عُرضة للإصابة بالعدوى الشديدة.
  4. ضبط المسافات عند تركيب التقويم: يقوم الطبيب بقياس المسافة بين الأسنان بواسطة أدوات قياس طبية، ويحرص الطبيب على تباعد الأقواس في أماكنها الصحيحة وجعل المسافة بين جميع الأسنان مناسبة بواسطة أدوات اسبيسر أو الأدوات الفاصلة.
  5. أخذ قياسات الأسنان: بعد خلع الأسنان التالفة أو الزائدة وإنشاء المسافات المناسبة بين الأسنان يقوم الطبيب بأخذ قياسات الأسنان المضبوطة للمريض باستخدام قوالب طبية، وتساعد هذه القوالب عادةً في تحديد تركيب هيكل التقويم.
  6. إضافة الروابط على التقويم: يضع الطبيب شرائط معدنية حول الأسنان الطاحنة حتى تعمل كروابط بين أجزاء الفم المختلفة، وتطورت طرق الترابط نتيجة التطور التكنولوجي الهائل في الآونة الأخيرة وأصبحت تُركب على الأسنان الخلفية فقط وليست جميع الأسنان في الفم.
  7. اتصال الروابط ببعضها البعض: تكون هذه الخطوة استكشافية في فم المريض بمساعدة أداة نظر خاصة، حيث يقوم الطبيب بخطوة تنظيف الأسنان في العيادة بالمعجون ثم تجفيفها؛ حتى يتم وضع جميع الروابط في المكان الصحيح الخاص بها وإزالة الزائد منها، ويتأكد الطبيب من سلامة الموقع الرئيسي للروابط بواسطة الضوء الأزرق.
  8. ضبط أسلاك التقويم: يقوم الطبيب بتوصيل أسلاك التقويم مع الأقواس بمساعدة بعض المواد البلاستيكية.
  9. إجراء تعديلات على التقويم حتى يلائم المريض: يفحص الطبيب بصفة مستمرة كل جلسة توصيلات التقويم حتى يتم ضبط الدعامات التقويمية المطاطية لكي تلائم حركة أسنان المريض أثناء التحدث وتناول الطعام.
  10. إزالة التقويم: وتكون هذه المرحلة الأخيرة بعد الوصول إلى النتائج المرجوة من القويم يحدد الطبيب ميعاد جلسة حتى يقوم بإزالة الأقواس والأسلاك من الأسنان.

تعليمات مهمة أثناء مرحلة تركيب تقويم الاسنان قبل وبعد الإجراء

هناك تعليمات شديدة الأهمية قبل وأثناء وبعد عملية تركيب التقويم تضمن نجاحه عند الالتزام بها، ودعونا نذكر هذه الإرشادات في النقاط التالية:

  • تعليمات قبل تركيب تقويم الأسنان
  1. معرفة جميع أنواع التقويم: ينبغي على المريض معرفة جميع أنواع التقويم والمميزات والعيوب لكل نوع حتى يستطيع اختيار التقويم المناسب لحالته ولتاريخه المرضى مع الطبيب.
  2. علاج أمراض الفم: ينبغي معالجة أي أمراض تخص الأسنان أو اللثة أو إصابات الفم قبل تركيب التقويم لأنها تسبب الشعور بالألم والذي من الممكن أن يتفاقم في حالة عدم علاجه وتركيب التقويم.
  3. منع الأطعمة الغير ملائمة لصحة الأسنان قبل التقويم مثل الأطعمة والفواكه الصلبة والفشار والحلويات اللزجة والخضروات التي يصعب قضمها ومضغها، وتقشير الفواكه والخضروات والمأكولات حتى لا تعطي القشور فرصة لنمو البكتيريا بين الفراغات الصغيرة عند حشرها بينهم.
  4. تنظيف الأسنان: وينبغي تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الذهاب إلى الطبيب والالتزام بجلسة التنظيف في العيادة.
  5. تصوير الأسنان قبل التقويم حتى يتم مقارنتها بصورة الأسنان بعد التقويم وتحديد النتائج والفروقات بعد تركيب التقويم.
  • تعليمات بعد تركيب تقويم الأسنان
  1.  عدم الإكثار من تناول الطعام: يصعب تنظيف الأسنان بعد تركيب التقويم، ولذلك ينصح الأطباء بالحد من تناول الطعام حتى لا تتراكم بواقي الطعام بين هيكل التقويم والأسنان خاصةً الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات، والمأكولات اللزجة التي من الممكن أن تلتصق بالتقويم، بالإضافة إلى المأكولات الصلبة التي من الممكن أن تكسر التقويم.
  2. الحرص عند العناية بالأسنان: استخدام فرشاة ناعمة ومعجون يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد من أجل الاعتناء بالأسنان.
  3. الالتزام بمواعيد تنظيف الأسنان: تنظيف الأسنان بعد كل وجبة حتى لا تتراكم بقايا الطعام مسببة العدوى.
  4. الفحص الدوري للأسنان: الالتزام بمواعيد جلسات الطبيب من أجل فحص الأسنان والتقويم والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالتقويم وعلاج أي مشكلة قد تلحق بالأسنان في مراحلها الأولى قبل حدوث أي مضاعفات.
  5. زيارة الطبيب عند حدوث أي مشكلة أو الشعور بأي ألم: ينبغي التوجه إلى الطبيب المعالج بمجرد الشعور بألم أو إلحاق أي ضرر بالتقويم.

سعر تقويم اسنان في مصر

سعر تقويم الأسنان في مصر يحكمه العديد من العوامل، وأهم هذه العوامل سعر العملة المحلية مقابل الدولار، وطبيعة حالة المريض وعدد الأسنان المصابة ومكان الأسنان المصابة التي يتم إصلاحها، ويقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر في القاهرة عروض وخصومات هائلة على أسعار تقويم الأسنان حتى يستفاد أكبر عدد من المرضى الذين لا يلائمهم سوى العلاج بتركيب التقويم، وتشمل خصومات الأسعار تقويم أسنان الفك العلوي المعدني التي تتراوح بين 4000 و10000 جنيه مصري، أما التقويم الشفاف يتراوح بين 6000 و20000 جنيه مصري، والتقويم المتحرك أقل الأنواع تكلفة حيث تتراوح تكلفته بين 2000 و5000 جنيه مصري.

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان في مصر

المركز الطبي لرعاية الأسنان من مراكز الأسنان الطبية الموجودة في القاهرة التي تتمتع بشهرة عالية وإقبال كبير من قبل المرضى من أجل الحصول على خدمات تجميلية لأسنانهم؛ بسبب وجود أحدث التقنيات الطبية المستخدمة في تجميل الأسنان وخبرة أطباء المركز العالية في هذا المجال، وحرص الإدارة دائماً على توفير هذه الخدمات الطبية بأسعار ملائمة للجميع خاصةً الخدمات العلاجية، ويحرص فريق التمريض على تقديم الراحة الكافية للمرضى حتى لا يشعرون بأي انزعاج وتقدم إدارة الجودة مستوى عالي من التعقيم ومكافحة العدوى من أجل الحفاظ على سلامة جميع العملاء.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا