احصل على تقويم الفك العلوي للأطفال الآن واكتشف مدى قصر مدة وضعه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

احصل على تقويم الفك العلوي للأطفال الآن واكتشف مدى قصر مدة وضعه!

تقويم الفك العلوي للأطفال من أهم أنواع التقويم التي من الممكن أن يتم تطبيقها للأطفال الصغار سوف نجد أن تقويمات الفك العلوي للأطفال، هذا بالإضافة إلى العديد من المعلومات المهمة والمميزة عن، هل تقويم الأسنان الأمامية مؤلم للأطفال؟ وما هي فوائد تقويم الأسنان الأمامية للأطفال؟ وما هي العلامات التي تشير إلى حاجة الطفل لتقويم الأسنان الأمامية على نحو كبير، وغيرها من الأمور الأخرى التي سنتعرف إليها بالتفصيل كما يلي.

تقويم الفك العلوي للاطفال

تقويم الفك العلوي للأطفال

تقويم الفك العلوي للاطفال

تقويم الفك العلوي للأطفال تقويم الفك العلوي للأطفال يعرف بأنه وسيلة لأعطائك مظهر أسنان أفضل، مشاكل الأسنان وقد يطلب منك الطبيب بعض الأشعات والصور لتقييم وضع الأسنان تبعًا لخبراته في الحياة وحالة الاعوجاج والتشوه التي تصاحب أسنان طفلك ومشاكل الفكين حيث يستخدم تقويم الأسنان للأطفال في حالات مثل عدم المقدرة على غلق الأسنان ووجود أسنان متفرقة، متعاكسة أو متزاحمة، وجود سن ناقص، أو سن زائد، أو في حالة تقدم الفك العلوي، أو تأخر في الفك السفلي، أو في حالة إطباق غير صحيح للفك، ومشاكل في مفصل الفك.

ولذلك فأن أغلب الأطباء ينصحون أن يتم العلاج في عمر مبكر مثل السابعة من العمر وهو ما يجعل الفرد في حاجة إلى تعدل الأسنان قبل أن تثبت بشكل كامل كما أنه يساعد على معرفة أماكن الأسنان الدائمة والنمو العادي للفك عند الأطفال كما ينصح بعض المرضى إلى تحريك بعض الأسنان فقط بينما يحتاج غيرهم تعديل الإطباق، ومتابعة نمو الفك أو تعديل طريقة مضغ الطعام عن طريق تعديل شكل عظام الفك كما أنه يذكر أن التشخيص المبكر لا يعني بدء التقويم فورًا، وحالات قليلة جدًا تتطلب بدء التقويم عند سن 7 سنوات ويتم ذلك بعد تحديد المشكلة حيث أنه يجب استشارة أخصائي التقويم بشكل دوري إلى حين بدء اجراءات التقويم.

ما هو السن المناسب لتقويم الاسنان عند الاطفال؟

تتساءل العديد من الأمهات عن العمر المناسب والملائم لعلاج أسنان طفلها من خلال الاستعانة بتقويم الأسنان الخاص بهم، وهو من الأمور المهمة والمميزة في هذا الشأن حيث أن جميع الأطباء يؤكدون على أنه يفضل البدأ في اجراءات تقويم أسنان طفلهم في السن الملائم لتقويم الأسنان والذي يقدر ما بين سن 8 – 14 سنة.

أي عندما يكون الطفل فقد جميع أسنانه الأولية اللبنية ونمت لديه غالبية الأسنان الدائمة وهذه المعلومات وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، وغالبًا ما يبدأ علاج تقويم الأسنان بين ثماني سنوات و 14 عامًا لذلك، فإن بدء العلاج أثناء نمو الطفل يمكن أن يعطي النتائج المثلى والمتوقعة منه على نحو كبير.

ما هو السن المناسب لتقويم الاسنان عند الاطفال؟

ما هو السن المناسب لتقويم الاسنان عند الاطفال؟

لماذا يفضل البدء في تقويم الأسنان في سن مبكرة؟

يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أنه هناك ضرورة كبيرة من أجل البدء في خطوة تطبيق تقويم الأسنان في سن مبكر وهي من الأمور المهمة والمميزة في هذا الشأن والسبب في هذا النوع من التفضيل يعود إلى كونه يفضل البدء في تقويم الأسنان في فترة مبكرة وذلك لأن تقويم الأسنان يكون ذوو فاعلية أكبر خلال نمو الفكين والرأس وهو ما يتوافر لدى الأطفال في مرحلة مبكرة من مراهقتهم.

حيث أنه تكون الأسنان مستعدة أكثر للتقويم عن الفترة فيما أكبر من ذلك، ما من شأنه منح تعافي أسرع، كما يوفر أيضًا نتائج أحسن لأن حجم الطفل لازال في مراحل النمو، كما أنها خطوة كلما تمت في عمر مبكر عافت صاحبها من الحرج أو القلق من مظهره في المرحلة التالية من حياته، ويمكن الانتظار حتى أواخر سن المراهقة، لكنه سيحتاج وقتًا أطول للعلاج وربما نتائج أقل فعالية وفقًا لآراء العديد من الأطباء.

ما هي اقل مدة لتقويم الاسنان؟

من المهم أن يعلم كل فرد كبير أو صغير مقدم على خطوة تركيب التقويم على الأسنان بأن مدة تقويم الأسنان تختلف باختلاف نوع التقويم المستخدم لكل حالة على حدا، وحسب حالة الأسنان، والعديد من العوامل والمتغيرات المختلفة التي من الممكن أن تختلف من شخص إلى أخر، ولكن الفترة التي من المعتاد القيام بلتقويم الأسنان هي 12 شهر أي عام واحد وهي من أكثر الأمور المميزة بخصوصه.

كذلك فأنه تختلف المدة حسب العمر وحسب الحالة وأيضًا حسب عدد الأسنان، ولكن لا تقل المدة عن ستة أشهر حتى فيما يتعلق بأبسط الحالات، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها الفترة أو الوقت أو المدة الزمنية التي تحتاج فيها الأسنان أن تتحرك من موقعها وتتبدل حتى تحل محلها الجديد وتثبت فيه إلى الأبد دون أن يواجه صاحبها أي مشاكل فيها فيما بعد ذلك وبعد إزالة التقويم من الفم بشكل عام.

ما هي اقل مدة لتقويم الاسنان؟

ما هي اقل مدة لتقويم الاسنان؟

هل تقويم الأسنان الامامية مؤلم للاطفال

يتساءل العديد من الأطفال والأهالي ما إذا كانت عملية تركيب تقويم الأسنان الأمامية مؤلمة أم أنها بسيطة ومن الممكن التعامل معها، وفي الحقيقة من المهم أن ننوه إلى أنه تعتبر عملية تركيب تقويم الأسنان للأطفال خطوة غير مؤلمة على الإطلاق حيث تتم من خلال خطوات ثابتة وبسيطة في الغالب لن تحدث أي تأثير أو ألم على الأسنان الأمامية لطفلك.

ومع أن تقويم الأسنان للأطفال يمكن أن يسبب بعض الألم في البداية، ولكنه يختفي بعد فترة قصيرة للغاية ويمكن تخفيف الألم بتناول الأطفال للأدوية المسكنة للألم، والتي يجب استشارة طبيب الأسنان حولها قبل أن تقبل على إعطائها خصوصًا لطفل صغير نظرًا لحساسيتهم الشديدة اتجاه الأدوية والمسكنة في هذا العمر المبكر.

فوائد تقويم الاسنان الامامية للاطفال

من المهم أن نعرف بأن تقويم الأسنان للأطفال واحد من أهم وأفضل الأجهزة المميزة التي من الممكن الاستعانة بها لإصلاح أسنان طفلك حيث يعرف بأنه طريقة مميزة تساعد على تحسين، حماية وتصحيح مشاكل الأسنان و الفكين، حيث أن طبيب  الأسنان الخاص بك من الممكن أن يكتشف حاجه طفلك لتركيب جهاز تقويم الأسنان، فيرشدك بالتوجه إلى أخصائي تقويم الأسنان وذلك لتقييم وضع الطفل بناءً على كفائته الكبيرة بالنسبة لمشكلات الوجه ومشاكل الفكين، ومن أبرز فوائد تقويم الأسنان للأطفال نجد لدينا ما يلي:

  • يعمل تقويم الأسنان على تعزيز الثقة بالنفس والمظهر الجمالي للطفل من عمر مبكر.
  • لتقويم الأسنان المضبوط دور كبير في زيادة احتمال نمو الفك السليم للطفل فيما بعد.
  • تقويم الأسنان يعمل على زيادة احتمالية اصطفاف الأسنان وتباعدها عن بعضها وسد الفراغات بشكل صحيح.
  • يعد تركيب تقويم الأسنان مهمًا للغاية في حال كان هناك مشاكل في موضع أسنان طفلك، وخصوصًا إذا كان هذا التشوه يؤثر على صحة فمه.
  • إن تقويم أسنان الأطفال يستخدم لتصحيح مشاكل التضارب في أسنان المرضى الذين لديهم أسنان مائلة أو متباعدة أو مزدحمة، وغير ذلك من المشاكل التي قد تؤثر على صحة فم طفلك.
فوائد تقويم الاسنان الامامية للاطفال

فوائد تقويم الاسنان الامامية للاطفال

انواع تقويم الاسنان المناسبة للاطفال

في الحقيقة توجد أنواع مختلفة من تقويم الأسنان المناسبة للأطفال والتي من الممكن التعرف إليها والاختيار بينها مع طبيب الأسنان والتقويم المختص برعاية أسنان طفلك وفيما يلي نبين لكم تلك الأنواع المختلفة كما يلي:

  • تقويم الأسنان التقليدي المعدني: وهو النوع المستخدم على نحو أكبر حيث يعمل على شد الأسنان والفك وتحريكهما بالاتجاه المطلوب، ويصنع تقويم الأسنان التقليدي من المعدن ذو اللون والشكل الظاهر.
  • تقويم الأسنان التقليدي غير المرئي الشفاف: تقويم الأسنان التقليدي غير المرئي الشفاف هو نوع من تقويم الأسنان يستخدم البراكيتس (أو القواطع) والأسلاك التقليدية ولكن بطريقة تجعلها أقل وضوحًا مقارنة بالبراكيتس التقليدية وهذا النوع من تقويم الأسنان يستخدم براكيتس مصنوعة من مواد شفافة أو باللون الأسنان، مما يجعلها أقل وضوحًا عندما يتم وضعها على الأسنان.
  • تقويم الأسنان المؤقت:تقويم الأسنان المؤقت هو نوع من تقويم الأسنان يستخدم عادة لدى الأطفال والمراهقين الذين لديهم أسنان دائمة لم تظهر بعد ويحتاجون إلى توجيه نمو أسنانهم الدائمة كما يُعرف أيضًا باسم تقويم الأطفال أو تقويم الأسنان في المرحلة النامية.
  • خوذة الرأس:تقويم الأسنان بواسطة خوذة الرأس هو نوع من أنواع تقويم الأسنان يتم استخدامه عادة لدى الأطفال والمراهقين لتوجيه نمو الفكين وتصحيح مشاكل العضة ويعتبر تقويم الخوذة أحد الأساليب التقليدية في تقويم الأسنان وغالبًا ما يستخدم عندما يكون هناك تشوهات في العضة أو تموضع غير صحيح للأسنان.
  • مثبت تقويم الأسنان: مثبت تقويم الأسنان هو عبارة عن جهاز يُستخدم لتثبيت أو تقويم الأسنان وضبط موقعها بشكل صحيح ويتم استخدام مثبت التقويم لعلاج مشاكل العضة وتوجيه نمو الفكين والأسنان بشكل أفضل وهناك عدة أنواع من مثبتات تقويم الأسنان.

علامات تشير إلى حاجة الطفل لتقويم الأسنان الامامية

هناك العديد من العمليات المهمة والمميزة التي من الممكن أن تبدوا واضحة وظاهرة للغاية على طفلك والتي بمتابعتها إذا ما ظهرت عليه فإنها تؤكد على أن طفلك في حاجة ماسة إلى تقويم أطفال ومن أبرز هذه العلامات نظهر لكم ما يلي:

  • الفقدان المبكر أو المتأخر أو غير المنظم لأسنان الطفل.
  • صعوبة في العض أو مضغ الطعام.
  • تنفس من خلال الفم.
  • مص الأصابع وخاصة الإبهام.
  • وجود أسنان متراكمة في غير محلها وبعضها يسد الآخر.
  • وجود مشكلة في الفك عند فتحه وإغلاقه، بحيث يصدر أصواتًا أو يبرز للخارج.
  • شكل الفكين والأسنان التي لا تتناسب مع باقي الوجه.

يمكن لطبيب الأسنان معرفة ما إذا كان طفلك في حاجة إلى تقويم أسنان، وتحديد نظام العلاج المناسب له ويفضل تحديد عمر الطفل المناسب لتقويم الأسنان يتراوح ما بين ثمان إلى اربع عشر سنة للطفل أي عندما يكون الطفل فقد جميع أسنانه الأولية اللبنية ونمت لديه غالبية الأسنان الدائمة.

علامات تشير إلى حاجة الطفل لتقويم الأسنان الامامية

علامات تشير إلى حاجة الطفل لتقويم الأسنان الامامية

العناية بالأسنان والتقويم بعد التركيب

هناك الكثير من طرق العناية المختلفة التي من الممكن أن يتم العمل بها على نحو كبير للأسنان والتقويم ومن أبرز هذه الطرق على الإطلاق نذكر لكم ما يلي:

  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة وفرشاة أسنان مخصصة للتقويم إذا كان لديك جهاز تقويم.
  • قم بتنظيف الأسنان بعناية بشكل يومي بعد كل وجبة. يفضل أيضًا شطف الفم بالماء بعد الأكل.
  • تجنب استخدام فرشاة أسنان معجون غسيل أسنان يحتوي على كميات عالية من السيليكا، حيث يمكن أن يكون هذا ضاراً للتقويم.
  • استخدم خيط الأسنان بانتظام لإزالة الفضلات والبلاك من بين الأسنان.
  • يمكن استخدام مواد خيط الأسنان المصممة خصيصاً للأشخاص الذين يرتدون تقويماً.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الصلبة أو اللزجة التي يمكن أن تتسبب في تلف التقويم أو تلحق أضراراً بالأسنان.
  • قلل من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والحافظات والمشروبات الغازية.
  • قم بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان للفحص والتنظيف. قد يكون من المفيد زيادة تردد الزيارات أثناء فترة ارتداء التقويم.
  • اطلب من طبيب الأسنان نصائح خاصة للعناية بالتقويم أو التركيب.
  • إذا كنت قد تم وضع جهاز تقويم، فاتبع إرشادات طبيب الأسنان بدقة وقم بضبطه حسب التوجيهات.
  • إذا كنت ترتدي تركيبات أسنان صناعية، تأكد من تنظيفها وصيانتها وفقًا للتوجيهات المقدمة من طبيب الأسنان.
  • احمِ فمك وأسنانك أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية أو أي نشاط يمكن أن يؤثر على التقويم.
  • إذا شعرت بألم شديد أو تورم غير عادي، اتصل بطبيب الأسنان على الفور.

اضرار تقويم الاسنان للاطفال

على الرغم من الفوائد المميزة التي من الممكن الحصول عليها من تقويم الأسنان الخاص بالأطفال إلا أنه هناك العديد من الأضرار المهمة التي من شأنها العمل على التأثير بشكل كبير على النتائج المرجوة من التقويم وعلى الرغم من أن تقويم الأسنان للأطفال يعرف بأنه طريقة تساعد على تحسين، حماية وتصحيح شكل ومظهر الفكين، و يمكن أن يساعد في تحسين الصحة العامة للفم والأسنان. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يتسبب في بعض المشاكل، مثل:

  • الشعور بالألم الشديد في الفم وبشكل واضح ولفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى عشر أيام إلى أن يعتاد المريض على الضغط.
  • حدوث العديد من الخدوش والتقرحات الصعبة في الفم وباطن الخد واللثة والتي لن يكون التعامل معها بالأمر الهين على الإطلاق.
  • الإصابة بالعديد من أنواع تسوس الأسنان والتي تعد من أكثر المشكلات التي من الممكن أن تظهر في حالة عدم الاهتمام بنظافة الأسنان.
  • مشاكل اللثة المتنوعة والتي لا يسهل التعامل معها بأي حال من الأحوال وتحتاج إلى الكثير من العلاجات المتواصلة.
  • قد تظهر في العديد من الأحيان بقع بيضاء على أسطح الأسنان وهي من أول المشكلات التي من الممكن لها أن تؤثر في كفاءة أسنانك وتوصلك إلى التسوس.
  • قصر جذور الأسنان أو ارتشافها  ولذلك، فيجب استشارة طبيب الأسنان قبل اتخاذ قرار بتقويم أسنان طفلك.

اضرار تقويم الاسنان للاطفال

اضرار تقويم الاسنان للاطفال

سعر تقويم الاسنان للاطفال

من المهم أن نعرف بطريقة أساسية بأن أسعار تقويم الأسنان الداخلي في مصر تختلف وتتفاوت وذلك بحسب حالة المريض، ونوع التقويم المراد تركيبه على أسنانه وهي من أهم الأمور التي تميز وتعيب التقويم حيث أن حالة أسنانك تختلف بشكل كبير عن حالة زميلك وأنت في حاجة ماسة إلى مناقشة الأمر مع الطبيب الخاص بك، والتعرف على العوامل المختلفة الخاصة بسعر تقويم الأسنان الخاص بك حيث أن خبرة وكفاءة الطبيب المعالج من أهم العوامل، كذلك فإن تكلفة الأدوات الطبية المستخدمة من العوامل المميزة التي تؤثر على سعر تقويم الأسنان الخاص بك وفي الغالب ما تتراوح أسعار التقويم الأسنان في مصر من 10000 إلى 30000 جنيه مصري تقريبًا.

افضل مركز الطبي لعلاج و تجميل الاسنان

هناك العديد من المراكز الطبية المميزة التي من الممكن الاستعانة بها على نحو كبير لعلاج وتجميل الأسنان بأفضل شكل ممكن، وفي هذا الشأن فأنت في حاجة إلى توافر مجموعة مميزة من العوامل المهمة والأساسية في المركز الذي تتعامل معه، وهذا النوع من المراكز من شأنه العمل على توفير العلاج المميز الذي تحتاج إليه.

ومن أبرز هذه العوامل على الإطلاق نجد أن طرق التعامل المالية تكون ميسرة ومن السهل التغلب عليها، كذلك فإن التقنيات المهمة والمميزة التي يتعامل بها المركز من أهم وأبرز الخطوات التي من شأنها العمل على خدمة متطلباتك وعلاج مشكلات أسنانك، هذا بالإضافة إلى وجود العديد من الأمور المهمة مثل متابعة طاقم طبي متميز لخطة علاج أسنانك، ولذلك فنحن نقترح عليك المركز الطبي لرعاية الأسنان والذي يعد الأفضل لعلاج أسنانك وأسنان طفلك على أحسن وجه.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا