ما هي فوائد التقويم الاسنان؟ ولماذا يجب الحصول عليه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي فوائد التقويم الاسنان؟ ولماذا يجب الحصول عليه؟

فوائد التقويم الاسنان، تقويم الأسنان له عدة فوائد للمريض يحصل عليها بالتدريج أثناء تركيب التقويم، وفي المقال التالي نوضح لك معلومات طبية أكثر عن تقويم الأسنان وأهميته، وإلى أي مدى ستتحسن  أسنانك بعد التقويم.

فوائد التقويم الاسنان

فوائد التقويم الاسنان

فوائد التقويم الاسنان

حدوث اعوجاج في الأسنان يعتبر أحد المشكلات التي يتعرض لها الشخص في أي مرحلة عمرية، ومن أفضل وأشهر طرق علاج اعوجاج الأسنان هو الحصول على التقويم بأي من أنواعه المتعددة، ويعمل التقويم في الأسنان بإحداث ضغط معين على الأسنان حتى تعود إلى موضعها الطبيعي وبمرور الوقت يحدث تحسن في شكلها ويصبح تراصها طبيعي.

يعالج التقويم عدد من المشكلات التي تحدث في الأسنان منها بروز الأسنان أو التباعد أو التزاحم في الفك وغيرها، لذا هناك أكثر من فائدة هامة لتقويم الأسنان يمكن أن نتعرف عليها كالتالي:

  1. العمل على تغير موضع السن الغير منتظم إلى موضعها الطبيعي.
  2. العمل على تحسن مظهر الأسنان وإعادة الانتظام الطبيعي لها.
  3. عودة الابتسامة الجذابة للمريض مرة أخرى بعد تعديل الأسنان.
  4. تعديل إطباق الأسنان وتحسينه لكي يكون شكل الفك أفضل.
  5. علاج بروز الأسنان من خلال توسعة الفك.

الحصول على أسنان لها شكل طبيعي وجذاب لم يعد صعب لأن تقويم الأسنان يعطيك العديد من الفوائد الخاصة بعلاج وتحسين حالة الأسنان المعوجة.

ما هو تقويم الأسنان؟

يمكن أن تحصل على تقويم الأسنان الذي يعمل على تحسين حالة السن وتعديل الشكل المعوج للأسنان والوصول إلى حالة من الإطباق الطبيعي الذي يحدث للأسنان بعد وضع التقويم، ويعتبر تقويم الأسنان أحد الإجراءات الطبية الهامة التي تساعد في أن تتخلص من بروز الأسنان أو وجود اعوجاج أو ميل فيها إلى أحد الجانبين.

تقويم الأسنان في الأساس هو جهاز يتم وضعه بشكل معين على الأسنان ويقوم الطبيب المعالج بتعديله تبعا لدرجة الاعوجاج في الأسنان، ويعطي الجهاز درجة من الضغط على الأسنان لكي يحدث بها تغيير وتعديل مناسب لحالة الشخص مما يجعل لها شكل أفضل ويتخلص المريض من المشكلات المتنوعة للأسنان مثل الاعوجاج أو سوء الإطباق أو وجود مسافات بينها.

ما هي مشاكل تقويم الأسنان؟

الحصول على تقويم الأسنان يكون أمر ضروري في حالة الإصابة بأنواع معينة من الأمراض التي تسبب حالة من الإزعاج للمريض بشكل عام، ويوجد أكثر من مشكلة يقوم تقويم الأسنان بالوصول إلى حل فعال لها وتحسن من شكل الأسنان بشكل عام، ومن هذه المشكلات ما يلي:

  1. وجود اعوجاج أو تشوه في الأسنان.
  2. المسافات والفراغات الموجودة بين الأسنان.
  3. مشكلة عدم الإطباق الصحيح للفك.
  4. مشكلة الضيف في الفكين.
  5. بروز أحد الفكين أكثر من الأخر.
  6. مشكلة الأسنان المدفونة.
  7. مشكلة تزاحم الأسنان.

يمكن أن تحصل على تقويم الأسنان لعلاج الأنواع السابقة من أمراض الأسنان التي تؤثر إلى حالة السن إذا استمر المرض ولم يقم المريض بالتخلص منه تدرجيا، والعلاج الذي يعالج هذه المشكلات هو تقويم الأسنان.

لماذا يجب علي ان احصل على علاج تقويم أسنان؟

الحصول على علاج للأسنان المعوجة أو المتزاحمة في الفك، وأيضا تحسين وعلاج الفك البارز للأمام لتعديل سوء الإطباق في الأسنان، كل هذه المشكلات المتعلقة بالأسنان لا تسبب شكل غير جيد أو منتظم للأسنان فقط بل يمكن أن تؤثر بمرور الوقت على حالة السن نفسها ويؤدي إلى مضاعفات تجعل الشخص يشعر بألم وعدم راحة في مضغ الطعام أو الكلام.

التأثير السلبي الذي يقع على الأسنان يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشكلات أهمها معاناة في مضغ وقضم الطعام مما يجعل المريض لا يشعر بأي راحة، أيضا يتعرض المريض إلى مشكلة في الكلام وصوت مخارج الحروف يكون بها مشكلة حقيقية تؤثر على النطق، أي في جميع الأحوال يوجد تأثير سلبي على الأسنان إن لم يتلقى المريض علاج للاعوجاج.

تخلص من مشكلات الأسنان وحصل على علاج مناسب وجيد لها معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

لماذا يجب علي ان احصل على علاج تقويم أسنان؟

لماذا يجب علي ان احصل على علاج تقويم أسنان؟

فوائد التقويم الاسنان

تركيب تقويم الأسنان يعطي العديد من الفوائد الجيدة للأسنان ويعمل بشكل أساسي على تعديل شكلها وحالتها للأفضل في حالة أن المريض مصاب باعوجاج أو بروز في الأسنان وغيرها من المشكلات التي يمكن أن يتم علاجها من خلال تقويم الأسنان، وغالبا ما ينصح الأطباء بالتقويم خاصة إذا كان الشخص من صغار السن حتى يتم التعديل أسرع.

إليك بعض من الفوائد الخاصة بتقويم الأسنان وهو ما يلي:

  1. تعديل اعوجاج الأسنان.
  2. علاج مشكلة الفك البارز.
  3. استعادة الإطباق الطبيعي للأسنان.
  4. استعادة القدرة على مضغ الطعام والتحدث بصورة طبيعية.
  5. رجوع الابتسامة الجميلة والجذابة الخاصة بالمريض مرة أخرى.
  6. التخلص من حالة تزاحم الأسنان.
  7. الوصول إلى التراص الطبيعي للأسنان وجعلها على استقامة واحدة.
  8. تقليل الضرر الذي يحدث من ميل الأسنان وعدم انتظامها.

بعد تشخيص حالتك بشكل جيد من قبل أطباء كفء في المركز الطبي لرعاية الأسنان يمكن أن تصل إلى حالة التعافي بعد تركيب تقويم الأسنان ومتابعة الجلسات التي تحتاج إليها طوال فترة تركيب التقويم.

يمكن أن تقرأ أيضا سعر جهاز تقويم الأسنان

وقت البدء بعلاج تقويم الأسنان

يمكن أن يخضع الشخص للعلاج بتقويم الأسنان في أي مرحلة عمرية حدث بها اعوجاج للأسنان وتؤثر هذه الحالة على وظائف الأسنان الطبيعية وتسبب إزعاج للمريض، ولكن البدء في تقويم الأسنان مبكرا في حالة ظهور المرض يمكن أن تقلل الفترة الزمنية التي يحتاج لها المريض لتركيب التقويم على الأسنان، لذا اهتم بفحص أسنانك جيدا للتعرف على أي تغيير يحتاج للتقويم.

القوت الأنسب لعلاج الأطفال من مشكلات الأسنان يبدأ من سن 7 سنوات، ويمكن في هذا الوقت أن يتم فحص طفلك جيدا والتعرف على المرض الذي أصاب الأسنان ويحتاج إلى تقويم، ومن الوارد أن لا يتم تركيب التقويم في هذا العمر ولكن يبدأ الطبيب في تقديم نصائح مناسبة للطفل حتى يجنب تفاقم المشكلة للأسوأ حتى يتم تركيب التقويم للأسنان.

المثبتات المستخدمة في علاج تقويم الأسنان

المثبتات التي يتم استخدامها في علاج تقويم الأسنان تعمل على تثبيت الأسنان وإعطاء قدر من الضغط عليها بدرجة معينة يقوم بتعديلها الطبيب تبعا لحالة الأسنان، ويوجد أكثر من نوع لتثبيتات تقويم الأسنان وهم:

  1. المثبتات الثابتة: يوجد نوع من المثبتات يمتاز بالثبات في الفم ولها أنواع عدة منها الشفافة والمغطاة والمعدنية واللسانية.
  2. المثبتات المتحركة: يوجد نوع أخر من المثبتات وهو النوع المتحرك الذي يساعد في أن يحصل الشخص على قدر من الحرية في الحركة منها المثبتات العظمية والوظيفية والمتوسعة.

يتم استخدام هذه الأنواع من المثبتات يمكن أن يساعد في تحسين حالة المريض ويقلل من الوقت المستغرق في الوصول إلى الراحة التي يريدها والتعافي الكامل من اعوجاج الأسنان، والحصول على تقويم الأسنان المناسب أصبح الآن ممكن مع المركز الطبي لرعاية الأسنان والذي يتيح لك فرصة جيدة في الحصول على ما تريد بشكل أسرع وتعالج مشكلات الأسنان.

انواع تقويم الاسنان

يوجد الكثير من الأنواع الخاص بتقومي الأسنان والتي تساعدك في الحصول على تغيير حقيقي في شكل الأسنان وتصل بك غلى الابتسامة الجذابة التي تريدها بمرور الوقت، ويعمل التقويم للأسنان بشكل أساسي على إحداث ضغط بشكل معين على الأسنان لكي تبدأ في العودة إلى موقعها الطبيعي وتصل إلى حالة التعافي المرجوة.

إليك بعض أنواع تقويم الأسنان وهي كالتالي:

  1. التقويم الثابت
    يوجد نوعين من التقوم الثابت وهما المعدني أو التقليدي الذي يكون له لون مغاير للون الأسنان، والنوع الشفاف الذي يملك لون قريب من اللون الشفاف، ويحصل المريض على النوع الأنسب له بعد تقييم حالته.
  2. التقويم المتحرك
    يوجد تطور كبير حدث في الفترة الأخيرة في تقويم الأسنان والذي يؤدي إلى تحسين في أنواعه، لذا ظهر نوع التقويم الشفاف المتحرك الذي يعطي راحة أكبر للمريض عند استخدامه، ومن الممكن أن يصل المريض إلى التعافي بعد ارتداء التقويم الشفاف في حالة أن الاعوجاج لديه بسيط.
  3. أجهزة التقويم 
    يوجد أنواع من الأجهزة التي يتم الاستعانة بها في حالة مشكلات الأسنان وهي خاصة بأنواع معينة من مشكلات الأسنان لأنها تقوم بتوسيع المسافات بين الأسنان في حالة التزاحم أو أجهزة أخرى خاصة بتعزيز نمو الفك العلوي للأمام وغيرها.
  4. التقويم الخلفي
    يوجد الكثير من الإجراءات الطبية المميزة الخاصة بالتقويم منها التقويم الذي يتم تركيبه على السن وبالتالي لا يظهر على أسنان المريض الأمامية، ولكن قبل القيام بهذا الإجراء يجب أن يتم تشخيص حالتك جيدا حتى يتعرف على ملاءمة حالتك لنوع التقويم.

جميع أنواع التقويم أثبتت فاعلية كبيرة في تحسين حالة المريض وإلى تعديل في شكل الأسنان حتى يتثنى للشخص أن يحصل على راحة أكبر عند التحدث أو مضغ الطعام ولا يعرض لمضاعفات اعوجاج الأسنان الواردة.

انواع تقويم الاسنان

انواع تقويم الاسنان

مدة علاج تقويم الأسنان

المدة الخاصة بتقويم الأسنان لها علاقة مباشرة بالحالة الخاصة بالمريض أو بعدد المشكلات الموجودة في الفك والأسنان والتي يحتاج من أجلها أن يقوم بتقويم الأسنان، ومن الوارد أن تتراوح المدة المحددة للتقويم ما بين 6 أشهر إلى 4 سنوات كحد أقصى، وخلال المتابعة الطبية لك يطلعك طبيك الخاص على ما يجب أن تقوم به في خلال فترة تركيب التقويم.

يجب أن تكون حريص على أن تتابع حالتك الدورية مع طبيب الأسنان الخاص بك لأن العناية هي الأسنان في الحصول على تقويم فعال للأسنان يعالج مشكلة الاعوجاج لديك ويحسن من حالتك للأفضل، ويطلب منك الطبيب في هذه الفترة أن تعتني بنظافة التقويم بالأدوات الخاصة به والتي تساهم في تحسين حالتك للأفضل.

كيفية العناية بصحة الأسنان

العناية والحفاظ على الأسنان هو جزء أساسي من الروتين الذي يجب أن يتبعه الشخص حتى لا يؤذي الأسنان ويجعلها دائما في صحة جيدة، ويمكن أن نساعدك بنصائح معينة لكي تعتني بأسنانك جيدا، وهي كالتالي:

  1. الحرص على أن تتخلص من العادات الخاطئة التي تؤثر على الأسنان منها التدخين وعدم تنظيف الأسنان جيدا بانتظام.
  2. يجب أن تقوم بتنظيف الأسنان يوميا من مرتين إلى ثلاث مرات لمدة دقيقتين للمرة.
  3. استخدام نوع معجون أسنان يناسبك وهذا يمكن تحديده مع طبيبك الخاص.
  4. التقليل من تناول المشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان منها القهوة والشاي.
  5. تجنب الفواكه الحمضية التي تؤثر على لون الأسنان وصحة المينا.
  6. تجديد روتين الاعتناء بالأسنان من خلال استخدام استخدام المسواك الذي أثبت فاعلية في قتل المكروبات والتخلص من الرواسب على الأسنان.
  7. الحرص على استخدام خيط الأسنان والغسول المعقم للفم يوميا.
  8. صحة الأسنان تبدأ من نظام غذائي جيد به فواكه وخضراوات تقوي الأسنان وتعزز صحتها.
  9. الانتظام في المتابعة الدورية إلى طبيبك الخاص للحصول على تقييم لحالة أسنانك وإلى أي مدى تحتاج إلى علاج أو تحسين.

صحو الأسنان مهمة ويجب أن تعتني بها كسائر أجزاء الجسم، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نوفر لك ما تريد من طرق رعاية وتشخيص حديثة لكي تبقى أسنانك في أفضل حالة.

كيف أعرف إذا كنت بحاجة إلى تقويم الأسنان؟

هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في الأسنان نحتاج إلى أن يخضع المريض إلى تقويم الأسنان، وإليك بعض الخطوات التي تعرض منها حاجتك للتقويم:

  1. وجود عم إطباق في الأسنان أي أن الفك العلوي لا يتساوى مع الفك السلفي عند غلق الفم.
  2. وجود بروز في أحد الفكين أكثر من الأخر.
  3. إلى رأيت اعوجاج أو ميل في سن أو أكثر.
  4. وجود أسنان ليست في موضعها الصحيح وزاحم في الفك.
  5. عدم التساوي الذي يحدث بين الأسنان من حيث الشكل والحجم.
  6. بروز الأسنان الأمامية للأمام.

هذه عادة المشكلات التي تواجه المريض في حالة حاجته لتركيب التقويم، ولكن يبقى تشخيص الطبيب هو الكلمة الفاصلة في تحديد حالة المريض ونوع التقويم الذي يحتاج إليه ومتى سيتم تركيبه له وغريها من التفاصيل التي تساعد في أن تتحسن حالتك للأفضل سريعا.

في أي عمر يُمكن استخدام تقويم الأسنان؟

اللجوء إلى تقويم الأسنان يمكن أن يساعدك في أن تتخلص من حالة الأسنان المعوجة، ويمكن أن يحصل المريض على التقويم بدأ من سن 9 سنوات في أغلب الحالات وفي حالات أخرى من سن 14 عام، وقبل تركيبه يقوم الطبيب بفحص الحالة المرضية الخاصة بالمريض وبالتالي يوضح له إمكانية إجراء التقويم للأسنان من عدمها.

احصل على تقويم أسنان يناسبك في الوقت الحالي من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

في أي عمر يُمكن استخدام تقويم الأسنان؟

في أي عمر يُمكن استخدام تقويم الأسنان؟

كيف تعمل المعالجة التقويمية؟

المعالجة التقويمية بالأسنان هي إجراءات طبية يقوم بها المريض لتعزيز وظائف الأسنان وتحسين شكلها  للأفضل مع الوصول إلى تعافي كامل من الاعوجاج أو المشكلة التي تسبب تغيير سيء في شكل الأسنان الطبيعي، ويتم العمل على فحص المريض أولا قبل اتخاذ أي قرار طبي ببدأ تقويم الأسنان.

سعر تقويم الاسنان

تقويم الأسنان في مصر شهد تطوير كبير وأصبح هناك أنواع مختلفة له منها الثابت أو المتحرك، وكلا من هذه الأنواع يتم استخدامه في علاج نقطة معينة لدى الشخص المصاب باعوجاج الأسنان، وفي المركز الطبي لرعاية الأسنان يمكن أن تحصل على تقويم الأسنان بسهولة بأسعار تبدأ من 26 ألف إلى 45 ألف جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

اختيار أفضل مركز لعلاج وتقويم الأسنان لم يعد بالأمر الصعب لأن المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدك لك تجربة علاجية مميزة، غهو واحد من أفضل المراكز المتخصصة في علاج وتجميل الأسنان في مصر، ويتيح لك المركز أن تحقق التعافي الكامل من مشكلات الأسنان التي تواجهها من خلال أكثر التقنيات الحديثة تطورا ونخبة من أفضل أطباء الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا