ما هي شروط تركيب تقويم الأسنان؟ وتعرف على العمر المناسب لهذا الإجراء - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي شروط تركيب تقويم الأسنان؟ وتعرف على العمر المناسب لهذا الإجراء

شروط تركيب تقويم الأسنان، الكثير من الناس يهتمون بالمظهر العام لشكل أسنانهم وخصوصاً عندما يعانون من مشاكل تجميلية بها، سواء كان في الترتيب أو الشكل الطبيعي للأسنان، ولهذا يلجأون إلى طب الأسنان الذي يشمل بعض الحلول أو الإجراءات التي تساعد على التخلص من جميع مشكلات الأسنان، والحصول على أسنان صحية وابتسامة سليمة ومناسبة.

وسوف نعرض لك أهم الطرق العلاجية والتجميلية وهو تقويم الأسنان، تابع معنا هذا المقال.

شروط تركيب تقويم الأسنان

شروط تركيب تقويم الأسنان

شروط تركيب تقويم الأسنان

تعد عملية تقويم الأسنان من العلاجات التي تعمل على تعديل الأسنان المعوجة والغير متساوية وجعل الأسنان في صف واحد مستقيم ويقوم بعلاج سوء الإطباق بين الفكين، كما أنه يساعد على تحسين المظهر الخارجي للأسنان وإعطاء تأثير إيجابي على ابتسامة الشخص، ولذلك يعد من أبرز وأكثر الإجراءات المستخدمة داخل المراكز الطبية والعيادات.

وعند اختيار المريض إجراء تقويم الأسنان، فمن الضروري التأكد من بعض الشروط المتوفرة التي سوف تساعده في الوصول إلى نتائج مستمرة وناجحة دون حدوث تكرار للمشكلة مرة أخرى أو التعرض لمضاعفات أو أضرار بعد عملية تقويم الأسنان.

ولهذا سنتعرف على أهم شروط تركيب تقويم الأسنان من خلال الفقرات القادمة.

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

لا، ولكن من الطبيعي أن يسبب تقويم الأسنان بعض الألم كما لا يحدث أي ضرر بعد تركيبه، ولكن في بعض الحالات من الممكن أن يحدث بعض الألم ويعود السبب في ذلك إلى:

  • الحساسية: من الممكن أن تؤدي بعض المواد المستخدمة بالتقويم إلى حساسية شديدة والتهاب اللثة واحمرارها، ومن هذه المواد البورسلين، أو السيراميك.
  • الضغط: يحدث مع بعض الحالات من المرضى بعض الشعور بالألم عندما يتم الضغط على اللثة من خلال المواد التي يصنع منها تقويم الأسنان، وفي الأغلب يستمر هذا الألم لمدة يوم أو يومين بعد أن يتم تركيبه بشكل نهائي.
  • قيود المضغ والأكل: لا يستطيع المريض مضغ الطعام بشكل جيد ومريح نتيجة الألم الذي يسببه تقويم الأسنان، وهذا بالطبع يؤثر على التغذية.
  • تقويم الأسنان الشفاف: يشبه هذا النوع من التقويم مع الأنواع الأخرى، كما أنه يسبب بعض الألم الخفيفة.

أمور يجب عليك معرفتها قبل تقويم الاسنان

نحن نؤمن بأهمية التقويم التجميلي لتحقيق إبتسامة متألقة، ولذا نقدم خيارات تناسب جميع الميزانيات في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هناك بعض الأمور أو النصائح التي تساعدك على الوصول إلى أفضل النتائج بعد القيام بعملية تقويم الأسنان، والتي تتضمن ما يلي:

  1. معرفة أنواع تقويم الأسنان: عليك التعرف على أنواع تقويم الأسنان وجميع المعلومات التي تتعلق بكل نوع من خلال طبيبك حتى يتم اختيار النوع المناسب لحالة المشكلة التي تعاني منها، وعلاجها بطريقة صحيحة لكي لا تعود مرة أخرى.
  2. علاج مشكلات الأسنان: من المهم أن يقوم المريض بعلاج المشكلات التي يعاني منها قبل إجراء تقويم الأسنان حتى لا تزداد وتؤثر على التقويم بشكل عام.
  3. تجنب بعض الأطعمة: من الأمور الهامة قبل أن يتم تركيب تقويم الأسنان، تجنب الأطعمة الضارة بصحة الفم والأسنان، كالمكسرات والحلويات والمقرمشات الناشفة، وأيضًا الخضراوات الصعبة بالهضم كالجزر، كما ينصح معظم الأطباء بتقشير أي نوع من الفواكه قبل تناولها.
  4. تنظيف الأسنان جيداً: الاهتمام بالتنظيف اليومي للأسنان قبل إجراء تقويم الأسنان من الأمور التي تساعد على إجرائه بسهولة، كما يتم إعادة تنظيفها من خلال الطبيب حتى لا يوجد أي بقايا أو ميكروبات تسبب في ضرر عند تركيب التقويم.
  5. التقاط صورة للأسنان: يعد التقاط صورة للأسنان من الخطوات التي تساعد المريض في معرفة التغييرات الجديدة التي تمت من خلال التقويم، سواء تعديل صفوف الأسنان أو تحسين إطباق الفكين، كما يمكن استخدامها في حالة عدم ملاحظة الشخص مستوي التغييرات بالأسنان.

ما هي شروط تركيب تقويم الاسنان؟

لكي يعطي تقويم الأسنان نتائج فعالة ومستمرة لمدة سنوات طويلة دون ظهور المشاكل مرة أخرى، يوجد عدد من الشروط التي يجب توافرها بكل حالة قبل إجراء التقويم، ومنها:

  1. عدم إصابة المريض بالتسوس أو مشكلات أخرى تحتاج إلى علاج قبل تركيب التقويم.
  2. من المهم معرفة المريض بجميع الأعراض الناتجة عن تركيب التقويم لأن هذا يساعده على طريقة التعامل معها بطريقة صحيحة.
  3. خلو اللثة من أي التهابات أو أمراض.
  4. التأكد من الحالة الصحية لعظام الفكين وقدرة تحمله الضغط الناتج عن التقويم.
  5. لابد من عدم معاناة الشخص من وجود أي أمراض تتعارض مع تركيب تقويم الأسنان، كمرض السكري الذي يؤدي إلى تآكل عظام الفكين وضعفهما، فلا يسمح ذلك تركيب التقويم بل يشكل خطر عليه.

متى تحتاج الى تركيب تقويم الاسنان؟

يمكنك اللجوء إلى تركيب تقويم الأسنان مع الحالات التي تعاني من بعض المشكلات التي تؤدي إلى مظهر غير مناسب وحدوث بعض الأضرار بالأسنان بعد مرور الوقت، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • بروز الفك العلوي: في هذه الحالة يحدث تقدم الأسنان الأمامية العلوية إلى الأمام عن الأسنان الأمامية السفلية، ومما يسبب هذا بعض المشكلات عند العض أو بالشكل الظاهري للأسنان، وعادةً يكون نتيجة حدوث نمو سريع للفك العلوي عن نمو الفك السفلي.
  • العضة المعكوسة: لهذه الحالة نوعين من العضة والتي تشتمل على العضة المعكوسة الأمامية والعضة المعكوسة الجانبية:

1- العضة المعكوسة الأمامية:

  • تحدث هذه الحالة نتيجة بروز الأسنان الأمامية للفك السفلي عن الأسنان الأمامية للفك العلوي ومما يسمح هذا إلى حدوث سوء بالإطباق بين الفكين.
  • وتعتبر عضة معاكسة لتقدم الفك العلوي إلى الأمام.
  • والسبب الذي أدى إلى ظهور هذه الحالة هو حدوث نمو أكبر بالفك السفلي عن الفك العلوي.

2-العضة المعكوسة الجانبية: تحدث هذه الحالة نتيجة تحرك عدد من الأسنان العلوية بمكان أسنان الفك السفلي مما يسبب ظهور اعوجاج شديد بالأسنان.

  • ازدحام الأسنان
  1. تظهر هذه المشكلة من خلال عدم وجود بعض المساحات الكافية بين الأسنان أو الفكين.
  2. ومن الممكن أن تحدث بسبب وجود حالة من هذه الحالات أو يكونان معاً في وقت واحد، وهما أن يكون هناك زيادة بالحجم الطبيعي للأسنان، أو عدم نمو الفكين بشكل كامل.
  3. وتؤدي هذه المشكلة إلى عدم انتظام شكل الأسنان وتتداخل كل سن مع الآخر، مما يسبب بعض التغييرات بالشكل الطبيعي للأسنان، كما يصيب اللثة ببعض الأمراض.
متى تحتاج الى تركيب تقويم الاسنان؟

متى تحتاج الى تركيب تقويم الاسنان؟

العمر المناسب لتقويم الأسنان

يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تركيب تقويم الأسنان عن العمر أو السن المناسب لإجرائه، حتى يتناسب مع حالة المريض ويؤدي إلى نتيجة فعالة تستمر إلى فترة طويلة، وسوف نعرض ما يجب معرفته عن العمر المناسب لتركيب التقويم خلال النقاط التالية:

  • يمكن القيام بتركيب التقويم مع الأطفال بعد بلوغ 10 سنوات.
  • ويعد العمر المناسب لتقويم الأسنان ما بين 10 سنوات إلى 13 سنة لأن الأسنان قد تكون تغيرت وتبدلت بشكل نهائي.
  • يوجد الكثير من الأطفال يحتاجون إلى تركيب التقويم قبل الـ10 سنوات، ولهذا يفضل أن يتم تركيب التقويم لإعادة نمو عظام الفكين.
  • فمن الضروري متابعة صحة أسنان طفلك مع الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكلات تسبب في أضرار، وأيضًا معرفة إذا كان الطفل يحتاج إلى تركيب التقويم في وقت مبكر أم لا.

خطوات عمل تقويم الاسنان

نحن نقدر قيمة الجمال والثقة بالنفس، ولذا نقدم التقويم التجميلي بأسعار معقولة لتحقيق إبتسامة تلفت الأنظار، تواصل معنا.

يتم عمل تقويم الأسنان من خلال ثلاث مراحل أو خطوات رئيسية، وتعتبر مراحل تقويم الاسنان ما يلي:

  • المرحلة الأولى وتسمي بمرحلة التخطيط ويمكن أن تنقسم إلى:

1- عملية تقييم حالة الأسنان وتشخيص الحالة الصحية بشكل عام

  • تعد هذه المرحلة ضرورية بسبب أنها تساعد على تقييم الحالة ومعرفة إذا كان هناك بعض المشاكل الصحية أم لا.
  • بعد أن تقوم بزيارة الطبيب لعمل تقويم الأسنان، يتم الفحص والتشخيص الجيد لحالة الأسنان حتى يتم اختيار التقويم المناسب لك.
  • ويستهدف الطبيب من خلال هذه المرحلة، التأكد من عدم وجود أي مشكلة أخرى بالأسنان، وعمل اختبار عن عضة الأسنان.
  • ويتم خلال هذه المرحلة عمل قالب ليقوم المريض بالضغط عليه من خلال أسنانه، ويكون هذا القالب عبارة عن مادة لزجة تلتصق بالأسنان.
  • وبعد ذلك يقوم الطبيب بإزالة القالب ووضع مادة مخصصة لصناعة شكل للأسنان الجديدة.
  • وهذا القالب يساعد الطبيب في التعرف على مكان ووضع كل سن داخل الفم.

2- الصور البانورامية الشعاعية

  • يمكن من خلال هذه الصور الشعاعية الحصول على رؤية واضحة لأماكن ووضع الأسنان وجذورها بدقة عالية.
  • كما تساعد على معرفة أمراض اللثة الموجودة بالأسنان وهذا في حالة إذا كان المريض يعاني منها أم لا.
  • تكشف الصور الشعاعية عن الأسنان المخفية التي تكون موجودة داخل عظام الفك أو بالفك نفسه.

3- الصور المصممة على الحاسوب: يتم من خلال البرامج الخاصة بالتقويم على الحاسوب بالتعرف على خطة العلاج بالتفصيل ووضح الآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث بعد تركيبه.

4- الصور الفوتوغرافية: في بعض الأحيان يقوم الطبيب بالتقاط بعض الصور لحالة أسنانك قبل التقويم أو أثناءه وكذلك بعد التقويم، وهذا لملاحظة مدى تقدم حالة المريض بعد إجراء تقويم الأسنان.

  • المرحلة الثانية وهي خطوات عمل جهاز التقويم: يقوم الطبيب بعمل جهاز التقويم المناسب مع إعداد تقويم الأسنان لتحقيق أفضل نتيجة من إجرائه، وتناسب الشكل الجديد مع حالة الأسنان.
  • المرحلة الثالثة (مرحلة تثبيت التقويم)
  1. عند هذه المرحلة يتم التوقف عن استخدام المحركات الطبية وإزالة التقويم من الأسنان نهائياً، وهذا بعد الحصول على النتيجة المرغوبة.
  2. تتم خلالها صناعة جهاز مثبت الأسنان الذي يضع داخل الأسنان بعد التقويم وهذا لضمان عدم تحرك الأسنان من مكانها.
  3. يمكن استخدامه على حسب المدة التي سوف يحددها الطبيب لك، وغالباً لا تزيد عن 3 أشهر.
  4. وعندما يتم الوصول إلى هذه الخطوة يكون عظام الفكين في حالة من الثبات والشكل الجديد، وهذا يساعد على جعل الأسنان التقويمية مستمرة لفترة طويلة ولا تعود إلى الحال السابق.
  5. ومن الضروري الاهتمام بالمتابعة الدائمة مع الطبيب بعد انتهاء فترة العلاج بالتقويم، وهذا للحافظ على صحة الأسنان، كما يمكنك زيارة الطبيب بشكل عام حتى للتأكد من سلامة الحالة الصحية لأسنانك.

هل يمكن تركيب التقويم على الاسنان التركيب؟

عندما تتعرض بعض الحالات إلى حالة من التسوس أو التلف الشديد فقد يتم تركيب دعامات لها لحفاظ على الأسنان، كما تظهر بعض المشاكل خلال هذه الدعامات وتحتاج إلى تركيب تقويم الأسنان، ويمكن تحديد تركيبه من خلال النقاط التالية:

  1. عدد الأسنان التي بها دعامات.
  2. مستوي احتياج المريض إلى هذه الدعامات ويمكن إزالتها بسهولة أم لا.

وعندما يقوم الطبيب بتركيب التقويم فوق الدعامات، أمامه بعض الخيارات وهما:

  1. يمكن استخدام التقويم المتحرك عن الثابت.
  2. القيام ببعض المحاولات لتركيب التقويم فوق الدعامات.
  3. تركيب التقويم على الدعامات لكن مع تفادي الأسنان الذي يضعها فوقها التيجان.

هل يجب خلع الأسنان قبل تركيب التقويم؟ 

اكتشف القيمة الحقيقية للتقويم التجميلي في المركز الطبي لرعاية الأسنان من خلال أسعارنا التنافسية والنتائج المبهرة، تابع معنا.

في بعض الأحيان يمكن أن يلجأ الطبيب إلى خلع الأسنان قبل تركيب التقويم وهذا بسب وجود مشكلة ازدحام الأسنان وتتداخل مع بعضها لبعض أو حجم الفك صغير.

هل يجب حشو الأسنان قبل التقويم ؟

نعم، لابد من معالجة الأسنان من التسوس قبل إجراء التقويم، والقيام بتركيب الحشوات الدائمة بدلاً من الحشوات المؤقتة وهذا للقضاء على التسوس، ومن ثم يمكن الحاجة إلى خلع الأسنان بعد التقويم بفترة.

أنواع أجهزة تقويم الاسنان

تتنوع أجهزة تقويم الأسنان ما بين أربعة أنواع، والذي سوف نتعرف عليهم بالتفصيل خلال الفقرات القادمة وهما:

  • جهاز تقويم الأسنان التقليدي الثابت
  1. يستخدم هذا النوع بكثرة عن الأنواع الأخرى التي تتعلق بالتقويم.
  2. يحتوي جهاز التقويم التقليدي على أسلاك معدنية وحلقات متصلة مع بعضها لبعض حتى تعمل على تقريب المساحات الموجودة بين الأسنان، كما يشمل مطاط التقويم.
  3. ويتم تركيبه على السطح الأمامي للأسنان.
  • التقويم الخلفي ويطلق عليه (التقويم اللساني)
  1. يشابه هذا النوع مع نفس وظيفة التقويم التقليدي.
  2. ولكن يختلف عن التقليدي من خلال طريقة التثبيت داخل الأسنان، يتم تركيبه بالداخل الأسنان الخلفية ليعمل على إخفائها.
  3. وهذا النوع يقوم على أجهزة التقويم الثابت.
  • أجهزة تقويم الأسنان المتحركة
  1. يضم هذا النوع من الأجهزة تقويم الشفاف وأجهزة غطاء الرأس وقناع للوجه.
  2. يمكن استخدامه كبديل عن جهاز التقويم الثابت.
  3. ويتم استعمال أجهزة تقويم الأسنان المتحركة خلال ساعات محددة بشكل يومي وهذا لتساعد على إجراء عملية التقويم بسرعة.
  • أجهزة توسيع الفك: يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام هذه الأجهزة لتوسيع الفكين حتى تتوفر مساحة كافية لتحرك الأسنان، وإذا لم يتم استخدام هذا الجهاز لتوسيع الفك، في هذه الحالة يقوم الطبيب بخلع بعض الأسنان لتعويض مشكلة ازدحام الأسنان.
أنواع أجهزة تقويم الاسنان

أنواع أجهزة تقويم الاسنان

متى تبان نتيجة التقويم؟

نحن نقدر قيمة الجمال والثقة بالنفس، ولذا نقدم التقويم التجميلي بأسعار معقولة لتحقيق إبتسامة تلفت الأنظار، تواصل معنا.

يمكن أن تظهر نتيجة التقويم من خلال عدة عوامل التي تساعد على وضوح النتائج بشكل أسرع، وهي:

  • حجم وكمية عظام الفكين.
  • مدى تعديل سوء الإطباق بين الأسنان.
  • عمر المريض.
  • كما يمكن أن تظهر النتائج خلال مدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع.
  • وبعد مرور عدة أشهر يلاحظ المريض تغير بالشكل العام للفكين والأسنان ومدى تأثر الوجه بهذه العملية، وتزيد الحالة في تحسن تدريجي حتى الانتهاء من فترة العلاج.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

عندما يلجأ المريض المصاب إلى تركيب تقويم الأسنان، فقد يتساءل عن سرعة تحرك الأسنان بعد تركيبه، ولكن هذا يختلف على حسب حالة المريض حيث يتم هذا بشكل تدريجي ولا يمكن أن يلاحظها المريض ببداية الأمر، بل تحتاج الأسنان إلى فترة معينة حتى تتحرك بشكل صحيح.

ومن المعروف عموماً أن تقويم الأسنان يحتاج إلى مدة تتراوح ما بين 18 شهر إلى 24 شهراً وهذا حتى يتم نهائياً، وبعد مرور بعض الأسابيع من هذه المدة ممكن أن يلاحظ المريض تغييرات بشكل الأسنان والفك.

نصائح بعد تركيب تقويم الأسنان

سوف نعرض لك أهم النصائح أو التعليمات التي يمكن من خلالها الحفاظ على التقويم حتى يتم تنتهي فترة العلاج:

  • التنظيف اليومي للأسنان والتعامل معها برفق.
  • من الأفضل استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وخاصة بالتقويم.
  • البعد عن تناول الأطعمة السكرية أو الحمضية التي تسبب في حدوث تسوس شديد بالأسنان.
  • من المهم تقطيع الطعام إلى قطع خفيفة وصغيرة حتى يتم تناولها بسهولة دون حدوث مشكلة بالتقويم.
  • تجنب الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالتقويم.
  • الانتظام بمواعيد زيارات الطبيب على حسب تحددها سواء كان كل أسبوع أو شهرياً.
  • من الأفضل استخدام التقويم المتحرك بعد إزالة الثابت وهذا للحفاظ على الأسنان بعد معالجتها ومنع حدوث أي تغييرات بها.

للتعرف على تقويم الأسنان بشكل أكبر، اضغط هنا.

أسعار تركيب تقويم الاسنان

في الأغلب أن أسعار تركيب تقويم الأسنان تبدأ من 12000 جنيه مصري إلى 25000 جنيه مصري، أما عن سعر وتكلفة التقويم الشفاف تتراوح بين 10.000 جنيه مصري إلى 30.000 جنيه مصري.

وتختلف أسعار تركيب تقويم الأسنان باختلاف بعض العوامل التي تؤثر على سعر وتكلفة التقويم والتي تتضمن ما يلي:

  • نوعية التقويم المستخدم.
  • مدة العلاج التي تحتاج إليها حالة المريض.
  • خبرة وكفاءة الطبيب في إجراء التقويم.
  • جودة المواد أو الخامات التي تدخل في صناعة التقويم.

استفد من عروضنا الخاصة على التقويم التجميلي واحصل على إبتسامة مستقيمة وجميلة بأسعار معقولة تناسبك.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

عندما تتجه إلى عمل أي نوع من الإجراءات العلاجية أو التجميلية فلابد من اختيار المركز الطبي المناسب والمعروف بالسمعة الطيبة والشهرة بين الناس، وكذلك بالنسبة للطبيب حتى تصل إلى النتائج التي ترغب بها بشكل صحيح.

ويعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز الموجودة بمصر والشرق الأوسط والذي يقدم مجموعة من الخدمات الطبية على أعلى مستوي من الجودة، فضلاً عن الرعاية الصحية والاهتمام بجميع حالات المرضى، ويهتم المركز بالتعامل مع جميع المراحل العمرية وتقديم أفضل الحلول العلاجية أو التجميلية، لتساعدهم على التخلص من وجود أي مشكلة بطريقة مريحة وفعالة أو لإعطاء شكل جمالي للأسنان.

كما يضم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان على عدد من الأطباء ذوي خبرة وكفاءة عالية في إجراء جميع العمليات بدقة وبأفضل النتائج التي تحصل على إرضاء المرضى وثقتهم بالمركز، ويقوم كل طبيب بالرعاية والعناية بصحة المريض بعد الانتهاء من فترة العلاج للتأكد من سلامة الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا