اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم فهو يتحمل الكثير مما يجعله عُرضة دائماً للبكتيريا والعدوى وغيرها من الأمراض والمضاعفات، وعلاجه طبيعياً يشمل العديد من الطرق أو العناصر التي تتوفر في أي منزل، وسوف نذكر تفاصيل التعامل مع ألم الضرس في المنزل وأعراض هذا الألم وأسبابه وكيفية السيطرة عليه في هذا المقال.

علاج طبيعي للضرس

علاج طبيعي للضرس

علاج طبيعي للضرس

الضروس هي أكثر أنواع الأسنان التي تتعرض للتغيير طوال حياة الشخص، فهي تبدأ في الظهور خلال الفترة العمرية التي تبدأ من 6 سنوات حتى 12 عام وتغيرها الدائم يجعلها تختلف عن مظهرها عند سن 17 عام حتى الوصول إلى الـ30، وهذا الاختلاف في التكوين والمظهر الخاص بالضروس بالتبعية ينتقل إلى اختلاف آلامها في الحدة فهناك ألم ضرس بسيط ومتوسط وصولاً بالألم الحاد أو شديد الوتيرة.

وألم الضرس عادةً ما يختفي من تلقاء نفسه حتى إذا لم يُعالج السبب الذي أدى إلى ظهوره من الأساس والبعض من الممكن أن يختفي الألم لديهم بمجرد استخدام أحد العلاجات المنزلية، وهناك حالات أخرى تحتاج إلى العلاجات الطبية لكي يختفي وهذه عادةً حالات متقدمة أو متطورة بعض الشيء، وطرق العلاج الطبيعي لألم الضرس سوف نذكرها تفصيلياً في أحد العناوين التالية في المقال، تحت رعاية العناية السنية في المركز الطبي لرعاية الأسنان، اطمئن إلى صحة أسنانك من خلال حلاً مبتكرًا لمشاكل الضرس.

كيف يمكن علاج ألم الضرس طبيعيا؟

ألم الضرس من أكثر الأعراض المرضية إزعاجاً والذي يسبب أرق للمريض ويجعله غير قادر على ممارسة حياته الطبيعية أو القيام بأي أنشطة، ومن الشائع هو استخدام كمادات باردة على الخد المُصاب أو الذي يحتوي على الضرس التالف وفي حالة توفر قطع ثلج سوف تكون أكثر فاعلية أيضاً، لأن ذلك يساعد على انقباض الأوعية الدموية الموجودة في تجويف اللثة مما يساعد على تقليل حدة الألم.

ومن أحد الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج الألم أيضاً هي وضع قطع ثوم على الضرس التالف لأنه فعّال في تهدئة الألم كما أنه مضاد للفطريات والجراثيم، واستخدام أكياس النعناع أو منقوعه من أجل تسكين الآلام وتكرار ذلك أيضاً مع قطع القرنفل لأنه غني بمادة الأوجينول المطهرة والتي تقلل من الشعور بالألم، وهناك أيضاً مزيج الماء والملح الذي يسكن الألم ويطهر الفم من أي بكتيريا أو عدوى عالقة في تجويفه بالإضافة إلى المضمضة بمحلول البيروكسيد هيدروجين الذي يحد من الالتهابات والآلام، يمكنك التعرف على أسباب ألم الضرس المحشو عصب من خلال هذا المقال.

أعراض الم الضرس

أعراض الم الضرس

أعراض الم الضرس

أعراض الشعور بالألم في الضرس من الممكن أن تتمثل في النقاط التالية:

  • الشعور بأن الألم في الأسنان بوجه عام.
  • الإحساس بالألم عند مضغ الطعام أو التحدث.
  • ظهور علامات حساسية الأسنان تجاه المشروبات والأطعمة الباردة والساخنة مثل الآيس كريم أو السوائل.
  • النزيف اللثوي المستمر خاصةً عند تفريش الأسنان.
  • وجود بعض الإفرازات حول الضرس المُصاب.
  • انتفاخ وتورم اللثة.
  • ظهور علامات التورم على خد الفك المُصاب.
  • ظهور جروح أو تقرحات في المنطقة المُصابة.
  • ظهور روائح الفم الكريهة.
  • ارتفاع درجات الحرارة.
  • زيادة حجم الغدد التي توجد في منطقة الرقبة.
  • الشعور المستمر بالصداع الشديد.

واقرأ عن كيفية التفرقة بين ألم الضرس وألم اللثة من خلال الضغط على رابط هذا المقال.

أسباب ألم الضرس

أسباب ألم الضرس

أسباب ألم الضرس

ألم الضرس الذي يظهر فجأة دون أي مقدمات يكون ناتج عن أسباب عديدة من المتوقع أنها حدثت منذ فترة ولم تظهر لها أي أعراض إلا في حالة وصولها لمرحلة متقدمة بعض الشيء يكون فيها الوضع مؤلم، ومن الممكن أن تتلخص أسباب الشعور بألم الضرس في النقاط التالية:

  • تسوس الأسنان: هو أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم والذي إذا لم تم علاجه في أسرع وقت سوف يؤدي إلى مضاعفات عديدة منها تكون الخراج الذي يساعد في انتشار العدوى في الفم.
  • تلف الضرس: من الممكن أن يكون هذا الضرس هو ضرس العقل الذي يكون مدفون في نسيج اللثة المحيطة به أو التجويف العظمي الخاص بها مما يسبب عدم اكتمال نموه بل تسببه في ظهور مضاعفات أخرى في الفم تمدد إلى الأسنان المجاورة به.
  • التهاب الجيوب الأنفية: من المنتشر هو إصابة الجيوب الأنفية بالبكتيريا أو الفيروسات التي تنقل هذه العدوى إلى جذور الأسنان القريبة منها وتسبب التهابها.
  • بعض الأمراض المزمنة: هناك بعض الأمراض المتعلقة بالرئة والقلب مثل سرطان الرئة أو أمراض القلب التي تقوم بـ إرسال إشارات عصبية عن طريق العصب المبهم من المخ إلى القلب والرئة مروراً بفك الأسنان مما يجعله يشعر بالألم.

مسكنات الم الاسنان

ألم الأسنان من أكثر الأعراض شيوعاً والتي يعاني منها المعظم إن لم يكن جميع الأشخاص، فلا يوجد أي شخص لم يعاني ولو لفترة صغيرة خلال حياته من ألم الأسنان والتي تختلف أسبابها من شخص إلى أخر وفقاً لمدى اهتمامه بتنظيف أسنانه أو طبيعة المأكولات والمشروبات التي يحرص على تناولها، وهناك مسكنات عالية الكفاءة والجودة التي تستطيع السيطرة علي هذه الآلام، وتشمل هذه المسكنات ما يلي:

  • الإيبوبروفين.
  • الباراسيتامول.
  • المراهم والكريمات الطبية المسكنة.
  • بيروكسيد الهيدروجين.

سعر تركيب الضرس وأنواعه العديدة والمزيد من المعلومات متوفرة من خلال هذا المقال.

علاج ألم الضرس طبيًا

ذكرنا في أحد العناوين السابقة كيفية علاج آلام الضرس المختلفة بواسطة وصفات منزلية أو مواد ومكونات طبيعية موجودة دائماً في المنزل، لكن هذه العلاجات تكون مؤقتة لحين الذهاب إلى الطبيب وحجز موعد معه من أجل الخضوع للفحص الطبي حتى يعرف الطبيب السبب ويعمل على علاجه، ومن أشهر علاجات الأسنان الطبية في العيادة أحد الاحتمالات التالية:

  • الحشوات الطبية: وهذه الحشوات الدائمة تكون الحل الأمثل للكثير من الحالات المرضية التي تعاني من تلف الأسنان أو تعرض تجويفها للتسوس أو ظهور تشققات وشروخ في هيكلها أو تعرضها للكسر عند التصادمات العنيفة والحوادث.
  • تنظيف الأسنان والعصب: من أشهر الأسباب للشعور بالألم في الأسنان هو انتشار البكتيريا والعدوى في الفم التي من الممكن أن تصل إلى الأنسجة المحيطة بالأسنان والعظام وأيضاً الأعصاب مسببة التهابه لذلك ينبغي الخضوع لجلسات تنظيف العصب وإعطاءه الأدوية الملائمة.
  • المضادات الحيوية: الحالات التي تعاني من الألم المصحوب بارتفاع درجة الحرارة وظهور علامات الانتفاخ والتورم في منطقة الأسنان المُصابة يصف لها الطبيب بعض المضادات الحيوية القوية من أجل القضاء على أي عدوى منتشرة أو بكتيريا شديدة في الفم.

تعرف على احتمالية الشعور بألم بعد حشو العصب من خلال هذا المقال.

نصائح للتعامل مع ألم الضرس

هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد المريض على التعامل مع الألم من أجل التخفيف من حدته أو التأقلم معه حتى يحين وقت الجلسة أو الزيارة للطبيب من أجل الكشف والفحص الطبي، والتي من الممكن أن تتمثل فيما يلي:

  • المضمضة بالماء الدافئة من أجل تهدئة الألم وأي التهابات موجودة في الفم.
  • استعمال المسواك الذي يخلص الفم من أي بكتيريا عالقة في تجويف الفم مما يحمي الأسنان من التلف.
  • الإكثار من السوائل الدافئة التي تطهر تجويف الفم مثل مزيج الينسون والقرنفل.
  • تناول الأسبرين الذي يحد من الالتهابات والآلام.

تعرف على علاج زراعة الضرس والمدة التي تستغرقها من خلال هذا المقال.

نصائح لتجنب ألم الأسنان

ألم الأسنان من أكثر الأعراض التي جعلت الكثير من الباحثين والمتخصصين يقومون بالدراسات العلمية والبحوث الكثيرة من أجل إيجاد حلول عديدة للسيطرة عليه والحرص على أن تكون هذه الحلول متنوعة وعديدة حتى تناسب جميع المرضى بمختلف فئاتهم العمرية وحالاتهم المرضية، وأثناء قيامهم بالأبحاث وتوصلهم لأسباب هذه الآلام بهدف السيطرة عليها توصلوا أيضاً إلى بعض الإرشادات الطبية التي عند الالتزام بها من الممكن أن تجعل المريض لا يشعر بألم الأسنان، وتشمل هذه الإرشادات النقاط التالية:

  • المواظبة على تنظيف الأسنان بمعجون يحتوي على تركيز عالي من الفلورايد.
  • استخدام الخيط الطبي في إزالة أي بقايا طعام بين فراغات الأسنان الصغيرة يومياً.
  • الالتزام بمواعيد الجلسات الطبية مع الطبيب.
  • الالتزام بمنع الأطعمة الضارة بالأسنان مثل الحلويات والنشويات والأحماض.
  • الإكثار من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على سلامة وصحة الأسنان وتغذيتها بالعناصر التي تحتاج إليها.

تعرف على علاج التهاب الضرس بعد حشو العصب من خلال هذا المقال.

هل معجون الاسنان يخفف الم الضرس؟

نعم، معجون الأسنان من أحد العوامل التي قد تساعد في تهدئة حدة ألم الضرس خاصةً الذي يحتوي على مادة الفلورايد التي تقلل من تحسس الضروس والأسنان أو بيروكسيد الهيدروجين المخدرة، ومن الممكن وضع مادة بيكربونات الصوديوم على المعجون حتى تختفي الآلام تدريجياً، مهما كانت مشكلة الضرس، نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان هنا في العناية السنية لنقدم لك الحل الأمثل والأكثر تطورًا، سعر تركيب طربوش الضرس في مصر ومدته من خلال هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز المتخصصة في تقديم الطرق العلاجية المتعلقة بآلام الأسنان والضروس الشهيرة والتي يعاني منها معظم المرضى ويضم المركز نخبة من الأطباء الذين يساعدون على تخفيف هذه الآلام بأحدث التقنيات وأكثر الأجهزة الطبية تطور مع مراعاة أساليب تعقيم حديثة، ويوجد فريق تمريض مُدرب على أعلى مستوى لكي يوفر الراحة للمرضى ويجعلهم راضيين عن مستوى الخدمة، وتواصل مع فريق خدمة العملاء الخاص بالمركز عند زيارتك للموقع الرسمي من خلال هذا الرابط لكي تستعلم عن أحدث عروض علاجات الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا