تعرف على سبب حدوث نزيف اللثة اثناء النوم وافضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على سبب حدوث نزيف اللثة اثناء النوم وافضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

نزيف اللثة اثناء النوم، هناك العديد من الأشخاص الذين ينزعجون من نزيف اللثة ورؤية الدم خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة، ومن الممكن أن يكون النزيف في حالات بسيطة وينتج نتيجة الضغط الشديد في أثناء التنظيف أو لعدة أسباب أخرى، بينما في حالات أخرى يكون دليل على الإصابة ببعض الأمراض شديد الخطر ومن خلال هذا المقال سوف نعرف كافة التفاصيل الخاصة بنزيف اللثة أثناء الليل وكيفية الحد منه.

نزيف اللثة اثناء النوم

نزيف اللثة اثناء النوم

نزيف اللثة اثناء النوم

نزيف اللثة هو أحد علامات الإصابة بأمراض اللثة المتنوعة ومنتشر عادة بين البالغين الإناث أكثر من الذكور، تتعدد أسباب نزيف اللثة منها ما يكون بسيط ناتج عن استخدام الفرشاة بقوة أدى إلى ضرر اللثة ونزيفها أو نتيجة سبب وراثي أو بعض الأدوية التي يتناولها المريض لمعالجة مرض آخر، ومن المعروف أن اللثة تمثل واحد من أهم الأجزاء في تكوين الأسنان الطبيعي مما يجعل أي إصابة أو مرض يحدث فيها يمكن أن يؤثر على الشخص بالسلب ويؤدي إلى صعوبة في التحدث ومضغ الطعام لذلك لابد من الحد من نزيف اللثة خلال النوم ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الإجراءات التي يتبعها المريض المصاب بنزيف اللثة والتي سوف يتم التحدث عنها بالتفصيل في الفقرات القادمة.

“هل يؤرقك نزيف اللثة أثناء النوم؟ توجه إلى المركز الطبي لرعاية الأسنان واحصل على الاستشارة والعلاج المناسب للحفاظ على صحة فمك.”

اعراض نزيف اللثة

الأعراض التي تظهر على مريض اللثة من الممكن أن تؤثر على حالته بطريقة سيئة وتجعله في حالة عدم استقرار نهائيًا، مما يجعله يواجه صعوبة في ممارسة وظائفه الطبيعية، ويرجع ذلك لوجود حالة من الإهمال في التنظيف وعدم الرعاية الجيدة للأسنان واللثة، ومن أهم الأعراض التي تظهر على المريض ما يلي:

  1. الشعور بالألم عند تناول المشروبات الباردة والساخنة.
  2. زيادة شدة الألم عند تناول الأطعمة.
  3. زيادة الألم بمرور الوقت وانتشاره في أكثر من مكان في اللثة.
  4. ظهور علامات احمرار على الجزء الملتهب.
  5. وجود رائحة كريهة في الفم لا تزول من خلال استخدام غسول الفم.
  6. زيادة درجة التورم في اللثة ووجود نزيف في الجزء المصاب.
    اعراض نزيف اللثة

    اعراض نزيف اللثة

ما هي فسيولوجيا نزيف اللثة؟

نزيف اللثة يحدث نتيجة تراكم والتصاق بقايا الطعام على سطح الأسنان وبين الأسنان واللثة ونتيجة ذلك يحدث تراكم وتكون طبقة من الجير بصورة كبيرة ويصل هذا التراكم إلى اللثة فيتسبب في احمرارها وتورمها، ومن الممكن أن يتطور الأمر ويسبب مضاعفات أخرى مثل نخر العظام، ويحدث ذلك نتيجة أن هناك بعض الأشخاص الذين يتركون بقايا الطعام في الفم دون تنظيف، لذلك لابد من تنظيف الفم بطريقة جيدة واتباع نظام روتيني جيد لتجنب تكون البكتيريا والميكروبات.

“مع المركز الطبي لرعاية الأسنان، لن تعاني من نزيف اللثة في الليل بعد الآن، فنحن نقدم الحلول الفعالة والمبتكرة لمشاكل الفم الصحية.”

اسباب نزيف اللثة اثناء النوم

“النوم بلا قلق! نحن هنا للتخلص من مشكلة نزيف اللثة وتوفير الراحة والرعاية اللازمة لأسنانك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، ويرجع ذلك لوجود العديد من الأسباب التي تتسبب في التأثير على صحة الفم والأسنان، وبناء على ذلك يرتبط نزيف اللثة خلال النوم بسبب عدة أسباب منها ما يأتي:

  • عدم تنظيف الأسنان جيدا: في حالة أن الشخص أهمل في تنظيف الأسنان بصورة صحيحة وتبدأ الأمراض في الظهور داخل الفم منها أنواع معينة من التهابات اللثة التي تسبب بها تشوه وحالة من الألم.
  • أنواع من الأدوية: يمكن أن تتأثر اللثة بأنواع من الأدوية التي تؤذي سلامتها وتؤدي إلى تقليل في نسبة اللعاب الموجودة في الفم مما يجعل حالة الفم غير مستقرة وتكون بيئة جيدة لنمو البكتيريا الضارة.
  • العادات الخاطئة: يمكن أن تتسبب العادات السيئة مثل التدخين بشراهة أو تناول الكحوليات إلى ضعف في الأسنان واللثة مما يجعلها بيئة خصبة للبكتريا الضارة التي تحدث التهاب في اللثة.
  • التغيرات الهرمونية: بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء خاصة خلال فترة الحمل، وفي حالة حدوث حساسية شديدة قد تؤثر على الأسنان واللثة وتؤدي إلى حدوث التهابات اللثة.
  • التاريخ المرضي للأسرة: عند وجود أحد الوالدين يعاني من التهابات اللثة فمن الممكن أن ينتقل المرض بالوراثة.
اسباب نزيف اللثة اثناء النوم

اسباب نزيف اللثة اثناء النوم

كيف يتم تشخيص نزيف اللثة؟

يتم التشخيص الدقيق عندما يقوم الشخص بالذهاب إلى الطبيب المختص من أجل الفحص الدوري للأسنان، حيث يقوم بإجراء بعض الفحوصات مثل الأشعة المقطعية والسينية على الأسنان للتأكد من سلامة عظام الفك والأسنان، ومن ثم يبدأ في اتخاذ قرار العلاج المناسب للحالة فيفحص الأمور التالية:

  1. إذا كانت الأسنان تعاني من نزيف ما أو أي التهاب في اللثة.
  2. وجود انتفاخات في الفراغات الموجودة بين الأسنان واللثة.
  3. اختبار حساسية الأسنان.
  4. تحرك الأسنان من مكانها.
  5. الكشف عن ضمور أو هشاشه في العظام.
  6. التأكد من عدم وجود مشكلة فيها وخاصة طولها، لأن الطول الطبيعي لها 3 ميلمترات، ولكن في حالة كانت أكثر من هذا الطول فهذا يدل على معاناتها من الالتهاب.

علاج نزيف اللثة اثناء النوم

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج نزيف اللثة ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الخطوات التالية:

غسول الفم: لابد من استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، لأنه يعمل على قتل البكتيريا والتقليل من حدوث التهابات اللثة.

الماء والملح: حيث أن المضمضة بالماء والملح لمدة ثلاثة دقائق على الأقل تعمل على الحد من التهاب اللثة وتقليل الألم الذي يشعر به المريض وتقليل البكتيريا في الفم بالإضافة إلي تقليل رائحة الفم.

العلاج بالأعشاب: الأعشاب لها تأثير على الجسم كليًا، كما أنها تعمل على تحسين نزيف اللثة في المرحلة الأولي مثل الصبار أو الكركم أو الشاي الأخضر أو القرنفل.

ويتم تحديد العلاج المناسب للشخص من خلال الطبيب المعالج الذي يحدد نوع وطريقة العلاج الأنسب للشخص بعد الفحص الذي يقوم به.

علاج نزيف اللثة اثناء النوم

علاج نزيف اللثة اثناء النوم

نصائح للتعايش مع نزيف اللثة

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للتعايش مع نزيف اللثة، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. عدم تناول الأسبرين دون استشارة الطبيب.
  2. من الممكن التحكم في نزيف اللثة عن طريق الضغط على اللثة بطريقة مباشرة باستخدام شاش مبلل بالماء المثلج.
  3. تجنب تناول المشروبات الكحولية التي تتسبب في نزيف اللثة، مع التقليل من شرب السجائر بكميات كبيرة.
  4. الذهاب بصفة دورية منتظمة لطبيبك المختص.
  5. الالتزام بمضمضة الفم بصفة مستمرة بالماء والملح.
  6. استعمال الخيط الطبي بعد تناول الطعام مرة في اليوم على الأقل قبل النوم.
  7. التوقف عن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الحلويات.
  8. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل التفاح والحزر والخبز، لأنها تعمل على تقوية مناعة الجسم مما يزيد من قوة الأنسجة.

كيف يمكن الوقاية من نزيف اللثة اثناء النوم؟

“نعتني بصحة أسنانك على مدار الساعة، حتى أثناء نومك. احجز موعدًا في المركز الطبي لرعاية الأسنان وتخلص من مشكلة نزيف اللثة بشكل نهائي، ويستطيع الشخص الوقاية من نزيف اللثة أثناء النوم من خلال الإجراءات التالية:

  1. الاهتمام بنظافة الفم والأسنان عن طريق غسل الأسنان مرتين يوميًا، للحد من نزيف اللثة.
  2. استخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة واستبدالها كل 4 شهور.
  3. الإقلاع عن التدخين بجميع أنواعه، لأن التدخين يزيد من صعوبة تلاؤم الأنسجة.
  4. الإكثار من تناول الماء بكميات كبيرة وخاصه بعد تناول الطعام.
  5. الانتظام على متابعة الطبيب كل 6 شهور على الأقل لتنظيف الأسنان واللثة.
  6. اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات كلها.
    كيف يمكن الوقاية من نزيف اللثة اثناء النوم؟

    كيف يمكن الوقاية من نزيف اللثة اثناء النوم؟

ادوية متعلقة بنزيف اللثة

من المعروف أن هناك أنواع متعددة تعمل على علاج نزيف اللثة وتنقسم هذه العلاجات إلى نوعين منها الأدوية والمراهم، وكل منهما ينقسم إلى أنواع أخرى مختلفة وسوف نذكر عدد من هذه الأدوية التي تتمثل في:

1- البنسلين: هو من أفضل أنواع المضادات الحيوية حيث يستخدم في معالجة الالتهاب التقرحي الناخر، ولكن يفضل تجنبه مع المرضي الذي تعاني من الحساسية.

2- الدوكسيسيكلين: هو من أفضل الأنواع التي يفضلها الطبيب ويستخدمها في حالات الالتهاب الناتجة عن التهاب دواعم الأسنان بسبب تميزه في منع نمو البكتيريا في الفم.

3- المينوسيكلين: يستخدمه الطبيب كدواء لالتهاب اللثة لأنه يعمل على منع التسوس من التعمق خلال علاج تورم اللثة، كما يستخدم في تنظيف الأسنان وإزالة العصب

من أهم هذه المراهم ما يلي:

1- جوجل جل: يتركب هذا النوع من زيت الجوجوبا بالإضافة إلي مادة الليدوكين التي تعمل على علاج التهاب اللثة، لأن مادة الليدوكين من المواد التي تستخدم لتسكين الألم وتستخدم بشكل أوسع في علاج جميع التهابات اللثة وتقرحات الفم، ثم أن زيت الجوجوبا من أكثر أنواع الزيوت المضادة للالتهابات ومحاربة البكتيريا ويعمل على التقليل من الاحمرار والانتفاخ الموجود في المنطقة المصابة.

2- أوركيور جل: يتكون هذا النوع من مادة الكلورايد سيتل بيريدينيوم التي تعمل على القضاء على البكتيريا والميكروبات الموجودة، بالإضافة إلى مادة الليدوكين التي تعمل على الحد من الشعور بالآلم، وتستخدم في علاج قرحة الفم وآلام التسنين والألم بعد خلع السن.

ادوية متعلقة بنزيف اللثة

ادوية متعلقة بنزيف اللثة

متى يكون نزيف اللثة خطير؟

عندما يعاني الشخص من نزيف اللثة ويستمر لفترة أكثر من 10 أيام ولا يتعافى منه فإنه في تلك الحالة يتوجب علية الذهاب إلى الطبيب فورًا، لأن النزيف في تلك الحالة يمثل خطورة على الأسنان واللثة ومن الممكن أن يسبب أمراض خطيرة تهدد صحه المريض، ومن الممكن أن يكون هناك نقص فيتامينات دليل على الإصابة بداء السكري أو السرطان أو حدوث التهاب دواعم السن أو التهاب اللثة وهي حالات قد ينتهي الأمر فيها بخسارة الأسنان إذا تم إهمالها، حيث يقوم الطبيب بتنظيف عميق للأسنان وإزالة طبقة الجير المتراكمة على الأسنان، بالإضافة أن نزيف اللثة يكون له أسباب أخرى.

“استفيق على ابتسامة صحية وجذابة مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، حيث نواجه مشكلة نزيف اللثة أثناء النوم بفاعلية واحترافية.”

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

هناك العديد من المراكز الطبية المتخصصة في علاج وتجميل الأسنان حول العالم ولكن بما أنني لست قادرًا على تحديد المراكز الطبية المحددة في مكان معين في الوقت الحالي، يمكنني مشاركة بعض النصائح لمساعدتك في اختيار مركز طبي جيد لعلاج وتجميل الأسنان مثل السمعة والتقييمات والتحقق من مستوى خبرة الأطباء والفريق الطبي في المركز، وتأكد من أنهم مؤهلون ومتخصصون في مجال علاج وتجميل الأسنان بالإضافة إلى التحقق من التكنولوجيا المستخدمة في المركز والتجهيزات المتاحة.

وتأكد من أنها تناسب ميزانيتك كما أنه قد تحتاج أيضًا إلى التحقق مما إذا كانت تتوفر خيارات تأمين الأسنان أو التغطية التأمينية وتذكر أن هذه النصائح تعتبر عامة، ويمكنك دائمًا أن تطلع على مراكز طبية محددة في منطقتك وتبحث عن توصيات من أشخاص قريبين منك للحصول على توصية شخصية ومن أبرز المراكز المتخصصة في علاج الأسنان نرشح لكم المركز الطبي لرعاية الأسنان وهو من المراكز المتخصصة والمميزة التي لا مثيل لها على الإطلاق.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا