تعرف على اسماء أدوات حشو الأسنان بالصور وما هي تكلفة الحشو في مصر؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على اسماء أدوات حشو الأسنان بالصور وما هي تكلفة الحشو في مصر؟

 اسماء أدوات حشو الأسنان بالصور، حشو الأسنان من أكثر التقنيات العلاجية التي يسأل عنها العديد من المرضى، ويرجع ذلك إلى النتائج المبهرة التي تحققها مما يجعل العديد من المرضى يقبلون عليها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الأدوات الطبية العديدة المُستخدمة في مختلف التقنيات العلاجية والتجميلية لمشاكل الأسنان وتشوهاتها خاصةً أدوات حشو الأسنان وأسماءها وصورهم.

اسماء أدوات حشو الأسنان بالصور

اسماء أدوات حشو الأسنان بالصور

اسماء أدوات حشو الأسنان بالصور

الأدوات الطبية التي تُستخدم في مختلف تقنيات حشو الأسنان والعمليات التجميلية والعلاجية المتعلقة بها لمختلف مشاكل الأسنان مثل التسوس والكسور سوف يتم توضيحها بالصور التالية:

مقبض مشرط الأسنان

مقبض مشرط الأسنان

جهاز الليزر

جهاز الليزر

أدوات سحب العصب

أدوات سحب العصب

أدوات تثبيت الحشوات

أدوات تثبيت الحشوات

أدوات التعقيم

أدوات التعقيم

ما هو حشو الاسنان؟

حشو الأسنان هي تقنية علاجية لمشاكل الأسنان العديدة وتجميل تشوهاتها وعيوبها، حيث يستخدمها الأطباء كبديل لمادة التسوس أو التجميع البكتيري في تجويف الأسنان المصابة مما يحافظ على الأسنان ويُعيد لها شكلها الطبيعي ورونقها الجمالي ووظيفتها دون الاضطرار إلى فقدها أو خلعها، وتعتمد عمليات الحشو على فكرة إزالة التسوس الذي سبب تلف تجويف الأسنان وتعقيم هذا التجويف ثم تثبيت الحشوات بداخله.

ويتمثل دور الحشوة في ملأ جميع الفراغات والثقوب في تجويف الأسنان التالفة مما يمنع أي فرصة لنمو البكتيريا مرة أخرى وتكاثرها وبالتالي منع حدوث التسوس، ويتم صُنع هذه الحشوات من مواد خام مختلفة ومتنوعة مثل الذهب والفضة والعديد من المعادن أو مزيج الراتنج أو مزيج الملغم الذي يضم الزئبق والفضة والنحاس والقصدير والزنك معاً.

ونظراً لاختلاف المواد الخام المُصنعة للحشوات والتي يترتب عليها اختلاف الخصائص والصفات الخاصة بكل نوع من هذه المواد، مما يسبب اختلاف الحشوات عن بعضها البعض في الشكل واللون والصلابة والمهام الوظيفية التي تقدر كل حشوة على فعلها، لذلك من الممكن ذكر الأنواع المختلفة من الحشوات ومميزات وعيوب كل نوع بناءً على المزيج الذي تتكون منه أو يدخل في تصنيعها، ويُمكن توضيح الأنواع الخمس للحشوات كما يلي:

  • الحشوات الملغم الفضية: تتكون هذه الحشوات من مزيج من المعادن 50% فضة وقصدير وزنك ونحاس و50% زئبق مما يجعلها غير ملائمة للأسنان الأمامية بسبب عدم تناسق المظهر العام للأسنان، وهذه الحشوات شائعة الاستخدام وتتمتع بالقوة والصلابة مما يجعلها تستمر في فم المريض لسنوات، وتتأثر هذه الحشوات بالحرارة مما يعرضها للانكماش أثناء البرودة والتمدد أثناء الحرارة مما يجعلها عُرضة للكسر بسهولة بالإضافة إلى بساطة تكلفتها.
  • الحشوات السيراميكية: تُصنع هذه الحشوة من السيراميك والخزف معاً، وهذا المزيج يعطيها المتانة بالإضافة إلى المظهر الجمالي مما يجعلها من أغلى أنواع الحشوات، وتتميز هذه الحشوات بالقدرة على مقاومة تسوس الأسنان وهشاشتها.
  • الحشوات المركبة: هذه الحشوات يتم صنعها من مزيج الراتنج والبلاستيك وتجفف بالضوء الأزرق، وهي أكثر نوع من أنواع الحشوات استخداماً بسبب دورها الجمالي الفعّال فهي لا تكتفي بعلاج مشاكل الأسنان بل أيضاً الحفاظ على مظهرها الانسيابي نتيجة تشابه لونها مع لون الأسنان الطبيعي، ومن أحد نقاط ضعفها عدم استمرارها فترات طويلة في فم المريض واستبدالها كل 5 أو 10 سنوات.
  •  الحشوات الذهبية: هي حشوات باهظة الثمن لأنها تتكون من مادة الذهب الخالصة التي لا تصدأ ولا تتآكل مما يعطيها الاستمرارية حتى 20 عام دون إصابتها بأي تلف، ونتيجة هذه المعلومات السابقة  فإنها غير مشهورة.
  • الحشوات الزجاجية: هي حشوات تُصنع من مادة الاكريلك أحد أنواع الزجاج الذي لا يشبه لون الأسنان، وهذه الحشوات تطلق مادة الفلورايد التي تمنع تسوس الأسنان مما يجعلها ملائمة لأسنان الأطفال الذين يزالون في مرحلة تبادل أسنانهم، ومن عيوب هذه الحشوات عدم قدرتها على الاستمرار لفترات زمنية طويلة وتآكلها مع مرور الوقت، تمتع بالابتسامة النقية والصحية التي تستحقها مع خدمات حشو الأسنان المتميزة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

خطوات حشو الاسنان

عملية حشو الأسنان تستهدف الحالات التي تعاني من مشاكل تسوس وتشققات هيكل الأسنان أو كسر جزء من الأسنان وتعمل على علاجها وإصلاح تشوهاتها، وتتم خطوة الحشو خلال جلسة أو جلستين كأقصى تقدير وفي حالة وجود مشاكل صحية  تتعلق بباقي أسنان الفم أو الأنسجة المحيطة بها ينبغي أخذ الأدوية اللازمة وانتظار الشفاء التام قبل القيام بتثبيت الحشو داخل تجويف الأسنان المُصابة، وتتم عملية الحشو على عدة خطوات تتمثل في :

  • تخدير المنطقة المصابة بواسطة مخدر موضعي أو حقن لثة المريض بحقنة التخدير.
  • حفر ثقوب داخل تجويف الأسنان التالفة بواسطة أداة الحفر.
  • استخدام أداة كشط في إزالة مادة التسوس أو أي بقايا عدوى من داخل التجويف، ويُمكن تطبيق هذه الخطوة بطريقة أسهل بواسطة جهاز الليزر.
  • تعقيم التجويف بواسطة محاليل تطهير من أجل التأكد من التخلص من أي بقايا بكتيرية عالقة على جدرانه.
  • في حالة عمق التسوس في الجذر ينبغي حماية العصب بواسطة تركيب بطانة من زجاج الأيونومر أو الراتنج المركب أو غيرها من المواد.
  • تثبيت الحشوة داخل التجويف وينبغي صنعها على نفس شكل وهيئة التجويف حتى لا تتحرك.
  • تسوية سطح الأسنان مع سطح الحشوة من أجل التخلص من أي زوائد ونتوءات حشوية، ويمكنك معرفة المزيد عن الحشوات التجميلية لفراغات الأسنان وأسعارها في مصر عند قراءة هذا المقال.
اسماء ادوات حشو الاسنان

اسماء ادوات حشو الاسنان

اسماء ادوات حشو الاسنان

طبيب الأسنان يستخدم أدوات عديدة في مختلف التقنيات والطرق العلاجية والتجميلية لمشاكل الأسنان المتنوعة، ومن ضمن هذه الأدوات أدوات حشو الأسنان والتي تحتوي على ما يلي:

  • الحشوات الفضية وتحتاج إلى الأدوات التالية:
  1. أداة نقل.
  2. مصقلة.
  3. أداة نحت وكحت.
  4. أداة تساعد على التنظيم والترتيب.
  5. أداة توزع الحشوات.
  6. مبرد الأملغم.
  • جهاز خلط الحشوات amalgumator.
  • حشوات الكمبوزيت

هي عبارة عن حشوات بيضاء اللون تتحول إلى كتلة صلبة عند تعرضها للون الأزرق وتُستخدم في عمليات التجميل، وتتكون من أنواع عديدة منها الحشوات السائلة جزئياً التي تناسب الفجوات الصغيرة، والحشوات الطرية التي يوجد منها درجات من اللون الأبيض حتى تلائم كل مريض مما يجعلها الحشوات الأكثر استخداماً في العديد من الحالات، وحشوات الأسنان الداخلية الأكثر صلابة، وحشوات الأسنان الأمامية التي تكون شفافة ولها شكل جمالي.

  • حشوات الجلاس ايونومر:

هذه الحشوات تحفز الأسنان على بناء طبقة العاج مما يجعلها تلائم حالات التسوس العميقة، ونظراً لعدم قدرتها على الاستمرار في فم المريض لفترات طويلة وتآكلها نتيجة الاحتكاك ومضغ الطعام يتم استبدالها فيما بعد بأنواع أخرى من الحشوات.

  • حشوات التشققات: حشوات متخصصة في سد أي تشققات في هيكل الأسنان حتى تمنع الإصابة بالتسوس.
  • مسندة ومثبت الشريطيّة: تساعد هذه الأدوات في تصحيح شكل الأسنان بعد تثبيت الحشوات في تجاويفها.
  • محاليل تعقيم تجاويف الأسنان المصابة بالتسوس.
  • أدوات ثقب وحفر تجاويف الأسنان.
  • الحشوات المؤقتة.
  • شريط تحديد قياس الحشوات على أسنان المريض.
  • هيدروكسيد الكالسيوم.
  • مزيل التاج.
  • إزميل.
  • إسفين ودبابيس.
  • حاجز مطاطي مثقوب.
  • حامل حاجز مطاطي.
  • إطار درابزين مطاطي.
  • ملقط المطاط الحاجز.
  • مشبك حاجز مطاطي.
  • سد مطاطي.
  • معالجة قناة جذور الأسنان.

واقرأ المزيد عن الحشوة التجميلية للسن الأمامي وسعر حشو الأسنان الأمامية عند الضغط على هذا الرابط.

تكلفة حشو الاسنان في مصر

تكلفة أي خدمة طبية تقدمها العيادات والمراكز المتخصصة يتحكم فيها العديد من العوامل أهمهم سعر المواد الخام التي يُصنع منها الحشوات المختلفة واختلاف أسعراها باختلاف سعر الدولار، والمدينة التي تقع فيها العيادة أو المركز الطبي والمستوى المعيشي للأسر بها.

وأيضاً تعتمد التكلفة على كفاءة الطبيب القائم بالعملية أو المشرف على العلاج ومهنية فريق التمريض المعاون له، ومدى تطبيق أساليب التعقيم ومكافحة العدوى والتقنيات الحديثة المُتبعة ومدى تطور الأجهزة الطبية المُستخدمة، وبناءً على ذلك تتراوح تكلفة حشو الأسنان في مصر بين 500 جنيه مصري و4000 جنيه مصري، استعيدوا بريق ابتسامتكم مع حشوات الأسنان الرائعة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر هو أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان بسبب توافر جهاز الليزر المتطور أحد أحدث الأجهزة الطبية المُستخدمة من قبل جميع أطباء المركز باختلاف تخصصاتهم في مجال طب الأسنان، بالإضافة إلى استخدام هذا الجهاز في تطبيق أحدث التقنيات العلاجية والتجميلية التي تتبعها المؤسسات الطبية الدولية، ويمكنك التواصل مع فريق خدمة العملاء من أجل الاستفسار عن أسعار التقنيات المختلفة والخصومات المتاحة حالياً عند زيارة الموقع الرسمي للمركز عند الضغط على هذا الرابط.

ويشرف على الخدمات الطبية المختلفة المقدمة في المركز سواء جراحية أو تجميلية مجموعة من أكفأ أطباء وجراحين الأسنان الخرجين من أعرق الجامعات العربية ويعاونهم أكثر فرق التمريض مهنية وحرفية، ويحرصون دائماً على اتباع أحدث أساليب التعقيم، لذا لا تتردد في الحجز مع أفضل مركز أسنان ت

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا