تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال قد يحتار فيه العديد من المرضى، ولذلك وخلال هذا المقال سنعرض أهم التفاصيل الخاصة بكل منهما.

 الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب

هناك الكثير من الناس يعانون من مشاكل في الأسنان، وفي بعض الأحيان يحتاجون لإجراء عملية حشو الأسنان، وهناك نوعان من حشو الأسنان، حشو الأسنان العادي وحشو العصب ولكن ما هي الفروقات بينهما؟ لنتعرف على أهم هذه الفروقات في هذه القائمة، وهي:

  • مكان الحشو: أحد الفروق الرئيسية بين حشو العادي وحشو العصب هو موقع الحشو وفي الحشو العادي، يتم وضع المادة المعالجة داخل تجويف السن، بينما في حشو العصب يتم وضع المادة المعالجة في جذر قناة السن.
  •  مدة الجلسة: عند الحديث عن مدة الجلسة للحشو العادي والعصب، نجد أن جلسة الحشو العادي لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة، بينما في حشو العصب، قد يحتاج المريض إلى جلستين على الأقل.
  •  الألم والتورم: يعد حشو العصب أكثر ألمًا وتورمًا بسبب الإجراء الدقيق الذي يتطلبه، ولكن مرة واحدة يتم الانتهاء منه، يمكن أن يشعر المريض بتحسن سريع بينما في حشو العادي، قد يشعر المريض ببعض الألم والتورم لفترة قصيرة، ولكن التئام الحشو يكون سريعًا.
  • تكلفة العلاج: علاج حشو العصب يكون أكثر تكلفة بكثير من حشو العادي، وهذا يعود إلى عدة عوامل، بما في ذلك المعدات المستخدمة والوقت المطلوب لإجراء الإجراء الدقيق.
  • مدى التحمل: يميل الحشو العصب إلى أن يكون أكثر دوامًا من الحشو العادي، ويتطلب عادةً زيارات أقل للطبيب، ولكن يمكن لحشو العادي أن يدوم لسنوات عديدة إذا تم العناية به بشكل جيد.
  •  أنواع المواد: تختلف أنواع المواد المستخدمة في حشو العادي وحشو العصب بشكل كبير ويتم استخدام مواد مختلفة في الحشو العادي مثل ملء الفضاء الهوائي في السن، في حين يتم استخدام مواد خاصة بالحشو العصبية، ومن الأمثلة على ذلك الألمنيوم والفضة والزئبق.
  • تحمل الأسنان: يعد الحشو العادي أكثر تحملاً للأسنان من حشو العصب، وذلك لأن إجراء الحشو العادي يتطلب تدخلًا أقل في السن.

ما هو حشو العصب والحشو العادي؟

حشو العادي هو طريقة علاجية تُستخدم في مجال طب الأسنان من أجل حشو تجويف الضرس أو السن المُصاب بالتسوس بمادة خاصة، ولكنها تستخدم فقط في حالة عدم وصول التسوس إلى عصب السن.

بينما حشو ضرس العصب يتم إجراؤه عندما يكون العصب ملتهبًا، ويهدف إلى إزالة العصب وحفظ السن وتختلف أماكن الحشو حيث يتم حشو العادي داخل تجويف السن، في حين يتم حشو العصب في جذر قناة السن ويمكن اللجوء إلى إضافة تاج أو حشوة إضافية للسن بعد حشو العصب لحمايته.

علاج  الأسنان بالحشو ذات كفاءة وبرفق في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو حشو العصب والحشو العادي؟

ما هو حشو العصب والحشو العادي؟

متى يتم حشو العصب و متى يتم الحشو العادي؟

يعد حشو العصب والحشو العادي من العلاجات الأكثر شيوعًا في طب الأسنان فالحشو العادي يعالج التسوس السطحي ويتم في مكان تجويف السن، ويتم تنظيف التجويف وحشوه بمادة مخصصة لذلك، وغالباً ما يكون هذا الشكل من الحشو هو الأنسب للحالات التي لم تتطور إلى تلف العصب.

أما حشو العصب فيتم استخدامه في الحالات التي وصل التسوس إلى لب السن أو الضرس، أو في حالات الإصابة بالعدوى التي تمتد إلى جذور الأسنان، يخضع المريض لجلسة علاجية خاصة، حيث يتم تنظيف جذر السن وإزالة العصب المتضرر وتعقيم النسيج المحيط، ثم يعبأ جزء الجذر بمادة حشو خاصة.

ينصح بحشو العصب في الحالات التي يتطلب فيها الأمر، ويتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج بعد التشخيص اللازم، وغالبًا ما يكون هذا الشكل من الحشو هو الأنسب للحالات التي تتطلب علاجًا دقيقًا وعميقًا.

العلامات التي تدل على أن المريض بحاجة إلى الحشو العادي

يعتبر الحشو العادي أحد أساليب العلاج التي تهدف إلى معالجة التجاويف في الأسنان والحفاظ على صحتها، حيث يتم استخدام مواد خاصة قادرة على ملء المساحات الفارغة وإعادة بناء الأسنان التالفة.

وبالرغم من أن الألم هو أحد أبرز الأعراض التي تشير إلى حاجة المريض إلى الحشو العادي، إلا أنها ليست العلامة الوحيدة وسنستعرض أهم العلامات التي تدل على ضرورة اللجوء إلى الحشو العادي، ومنها:

  1. تغيير في لون الأسنان: تعتبر التغيرات في لون الأسنان إحدى العلامات الرئيسية التي تشير إلى ضرورة الحشو العادي، حيث يصبح لون الأسنان داكنًا بشكل ملحوظ مما يعكس وجود تجويف أو تسوس بالأسنان.
  2. ظهور بقع سوداء أو علامات في الأسنان والضروس: قد تظهر بقع سوداء أو علامات على الأسنان والضروس والتي تشير إلى وجود تجويف أو تسوس بالأسنان، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث المزيد من التناقص في صحة الأسنان.
  3. وجود تشققات وكسور في الأسنان: تعد التشققات والكسور في الأسنان علامة على وجود تلف في الأسنان وتحتاج إلى حشو لإعادة بناء الأسنان وحمايتها من المزيد من التلف.
  4. الألم: عندما يصبح الألم في الضرس شديد بشدة ولا يمكن التغلب عليه بتناول المسكنات العادية، فقد يكون هذا علامة على حاجتك للحصول على الحشو العادي للأسنان.
  5. تمزق خيوط التنظيف: إذا بدأت خيوط التنظيف تمزق وتعثر عند تنظيف الأسنان، فيجب على المريض التحقق من وجود تجويف أو تسوس في الأسنان والحصول على الحشو العادي لحماية صحة الأسنان.
  6. تغيير الشكل الطبيعي للأسنان: يمكن أن يكون للتغيير في شكل الأسنان وطولها علاقة بحاجة المريض إلى الحشو العادي، حيث قد يشير إلى وجود تسوس أو تجويف في الأسنان والتي تشكل خطرًا على صحة الفم.

استعادة صحة أسنانك بعد الحشو في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

العلامات التي تدل على أن المريض بحاجة إلى الحشو العادي

العلامات التي تدل على أن المريض بحاجة إلى الحشو العادي

العلامات التي تدل على أن المريض بحاجة إلى حشو العصب

من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تحدث في الأسنان هي التسوس، والذي يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالألم والحاجة إلى حشو العصب وفيما يلي، سنتعرف على العلامات التي تدل على أن المريض بحاجة إلى حشو العصب، وهي كالتالي:

  •  ألم حاد: يعد الألم الحاد من أقوى العلامات التي تدل على حاجة المريض إلى حشو العصب، حيث يسبب تخريش الأسنان وتسوسها الشديد الألم الحاد والذي لا يتوقف.
  •  تورم اللثة: يعد تورم اللثة بجانب الضرس المصاب أو الذي يسبب ألمًا أحد العلامات التي تدل على احتياج المريض إلى حشو العصب، وقد يؤدي التورم إلى تغير لون اللثة وظهور بقع حمراء.
  • حساسية الأسنان: تعد حساسية الأسنان عند تناول مشروبات أو أطعمة باردة أو ساخنة من العلامات التي تدل على احتمالية الحاجة إلى حشو العصب، حيث يكون التسوس قد وصل إلى العصب وتؤثر على حساسية الأسنان.
  • ظهور خراج تحت السن أو الضرس المصاب: يعد ظهور خراج تحت السن أو الضرس المصاب من أشد العلامات التي تدل على حاجة المريض إلى حشو العصب، حيث يطلق الجسم هذا الخراج للتخلص من الجراثيم والبكتيريا.
  •  ألم الأسنان المستمر والقوي: يعد هذا الألم من العلامات التي تدل على احتمالية الحاجة إلى حشو العصب والتي يجب مراجعة الطبيب عند ظهوره لأنه يعبر عن وجود مشكلة في الأسنان.
  •  تغير لون الأسنان: يمكن أن يشير تغير لون الأسنان إلى وجود مشكلة في العضة يمكن أن تتطلب حشو العصب.

طريقة حشو العصب والحشو العادي

طريقة حشو العصب والحشو العادي ليست سهلة، ولكن الخبراء يمكنهم إجراء هذه العملية باحترافية وبسلاسة، وفيما يلي عن طريقة حشو العصب والحشو العادي، الذي يتضمن كلا الإجراءين، ويوفر لك كل المعلومات التي تحتاجها لفهم الفرق بينهما.

  1. مدة الإجراء: تستغرق جلسة الحشو العصب ما بين 30-90 دقيقة، فيما تأخذ جلسة الحشو العادي عادة حوالي 30 دقيقة.
  1. عدد الجلسات: يتم تقسيم الجلسات عند حشو العصب عادة إلى ثلاثة أو أربعة جلسات، فيما يمكن إجراء الحشو العادي في جلسة واحدة.
  1. مكان الحشو: تتم إجراء عملية الحشو العادي داخل تجويف الأسنان، بينما يتم إجراء حشو العصب في جذر قناة السن.
  1. المواد المستخدمة: يتم استخدام مواد مختلفة في الحشو العادي والعصب، حيث يتم استخدام معجون الحشو في العادي، فيما يتم استخدام نوعين من الحشو العصب، وهما الحشوة الناعمة والحشوة الصلبة.
  2. التكلفة: يختلف تكلفة الحشو العادي والعصب، حيث يكون تكلفة العصب أعلى من الحشو العادي بشكل عام، وذلك لأنها تتطلب عدة جلسات إضافية.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نوفر حلولاً مريحة لعلاج الأسنان بالحشو العصب أو العادي.

هل الحشو العادي يحتاج بنج؟ 

نعم، بنج الأسنان هو إجراء أساسي ومهم قبل بدء أي عملية في الأسنان، خاصة إذا كان الحشو عميقًا ويتعذر وصول الأدوات إلى الأجزاء الداخلية من السن، يتم إعطاء المريض المخدر الموضعي لعزل الجزء المؤلم من السن، ويهدف ذلك إلى تجنب أي ألم أثناء العملية، وضمان نتائج الحشو الجيدة والدائمة.

لا يوجد فرق بين الحشو العادي والحشو العصب فيما يتعلق بحاجة الحشوة إلى بنج، فجميع أنواع الحشو تحتاج إلى بنج لتحقيق نتائج جيدة ولا تسبب أي ألم للمريض خلال العملية لذلك، عند الحاجة إلى عملية حشو الأسنان، يجب الاستعداد للخضوع إلى الحقنة المخدرة لتجنب أي ألم أثناء العلاج.

هل الحشو العادي يحتاج بنج؟ 

هل الحشو العادي يحتاج بنج؟

الحشو العادى كام جلسه؟

يبدو أن عدد جلسات حشو العادي للأسنان يختلف وفقًا لحالة السن، فمن الممكن أن يستغرق الأمر جلسة واحدة أو أكثر من ذلك، وفيما يتعلق بمدة حشو العصب فإنها تتأرجح أيضًا بناءً على حالة العدوى، من المتوقع أن تستغرق عملية الحشو أكثر من جلسة واحدة، وتتراوح مدة كل جلسة من 20 إلى 30 دقيقة.

ضمان ابتسامة جميلة مع حشو الأسنان من المركز الطبي لرعاية الأسنان، بعد كل جلسة.

سعر حشو العادي 2023

يعتبر حشو الأسنان من الإجراءات الأساسية في طب الأسنان، ويستخدم لإصلاح الأسنان التي تعاني من تسوس أو تكسر، وتختلف أسعار حشوات الأسنان باختلاف نوعها وحالة السن المراد حشوه، وبشكل عام، فإن سعر حشو الأسنان العادي في مصر يتراوح بين 1500 إلى 3000 جنيه، ويعتمد هذا السعر على عدة عوامل، أبرزها هو مدى تلف السن وموقع السن في الفم.

ويمكن أن يتأثر سعر حشو الأسنان أيضاً بتكنولوجيا الحشو المستخدمة، حيث إن الحشو بالليزر تعد تقنية حديثة نسبياً، ويتراوح سعرها بين 2000 جنيهاً و 3000 جنيه وفي المجمل، فإن حشو الأسنان هو إجراء ضروري لصحة الفم، وينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للكشف عن أي مشاكل في الأسنان وعلاجها في مرحلة مبكرة.

ما هو لون الحشو العصب؟

تُعد حشوات العصب أحد العلاجات الشائعة والضرورية في طب الأسنان، وقد تختلف أنواع الحشوات من حيث المكونات والأشكال، ومن ضمن هذه الأنواع تجد حشوات الذهبية والبلاتينية والسيراميكية وغيرها.

فإذا تحدثنا عن لون حشوات العصب، فإن هذا اللون يختلف حسب نوع الحشوة المستخدمة، فحشوة الذهب تأتي بلون ذهبي مميز يختلف بشكل كبير عن لون الأسنان، فيما يأتي حشو البلاتين بلون فضي ناتج عن تركيبه المكون من الفضة وبخصوص حشوة التجويف الخزفية فهي تأتي بلون الأسنان، مما يقلل من احتمال ظهور بقع الأسنان مع مرور الوقت عند استخدامها.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم حلولاً مبتكرة لعلاج الحشو الأسنان، لراحة تدوم طويلاً.

ما هو لون الحشو العصب؟

ما هو لون الحشو العصب؟

تكلفة حشو العصب في مصر

تختلف تكلفة حشو العصب في مصر وفقًا لحالة السن ونوع الحشو المستخدم بشكل عام، تتراوح تكلفة حشو العصب في مصر من 1000 إلى 3000 جنيه مصري ويمكن أن يتكلف حشو الضرس المتعدد الجذور أكثر من حشو الضرس الأمامي، ويختلف سعر حشو العصب في مصر من مركز طبي لآخر، ولكن في المجمل يتراوح سعر حشو الضرس عصب من 1200 إلى 2500 جنيهًا مصريًا، وذلك بدون تركيب التاج.

هل حشو العصب يحتاج أكثر من جلسة؟

يحتاج حشو العصب إلى جلسات متعددة للحصول على أفضل النتائج والوقاية من أي العدوى، وتستغرق عدد جلسات حشو العصب ما بين جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات لإتمام العلاج.

إذا كانت هناك قنوات منحنية أو قنوات متعددة أو عدوى كبيرة في السن فقد يستغرق العلاج موعدًا أو موعدين إضافيين بعد علاج الاسنان، ويتم إجراء عملية حشو العصب بشكل احترافي وغالبًا ما تكون في ثلاث خطوات ويتم إجرائها خلال جلسة إلى ثلاث جلسات اعتمادًا على حالة كُل فرد، بعد الانتهاء من علاج الاسنان وحشو العصب يجب حمايتها من الكسر وتغطيتها بتاج صناعي.

لا بد من اتباع تعليمات طبيب الأسنان بعد العلاج والتأكد من تناول المضادات الحيوية للحد من خطر العدوى في الأسبوع الأول، كما يجب الحرص على تفادي تناول الأطعمة اللينة والجافة للحفاظ على الفراغ حتى يتم إدخال تاج صناعي جديد.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في مصر

من بين هذه المراكز الطبية في مصر، يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان وتجميلها من بين أفضل المراكز في مصر ويتميز المركز بالعديد من المزايا التي تجعله يبرز عن غيره من المراكز الأخرى في مصر، ومن بين هذه المزايا، يشتمل على أحدث التقنيات والتكنولوجيا بالإضافة إلى وجود أفضل طاقم طبي.

يمكن الحصول عليه في مجال طب الأسنان، ويعد هذا الطاقم مؤهلاً ومدرباً على أحدث الطرق والأساليب الطبية لعلاج وتجميل الأسنان، ويعمل بكفاءة عالية لتلبية احتياجات المرضى.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز المركز الطبي لرعاية الأسنان وتجميلها بتوفير العلاجات اللازمة لعلاج مختلف المشاكل الصحية والجمالية للأسنان، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر تبييض الأسنان، وتقويم الأسنان، وعمليات زراعة الأسنان، وعلاج الجذور.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

المحتويات إخفاء الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب ما هو حشو العصب والحشو العادي؟ متى

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا