اعوجاج الأسنان بسبب ضرس العقل وهل ضروري خلع ضرس العقل لتركيب التقويم؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اعوجاج الأسنان بسبب ضرس العقل وهل ضروري خلع ضرس العقل لتركيب التقويم؟

اعوجاج الأسنان بسبب ضرس العقل، يحدث للكثير من الحالات بعض المشاكل بالأسنان والتي تؤثر على ثقتهم بأنفسهم والشعور بالإحراج عند التحدث مع الآخرين أو الابتسامة، وهذه المشاكل تتعلق بالشكل الظاهري للأسنان والذي يعتبر من أهم العوامل المؤثرة على الإنسان، ولابد من الاهتمام بعلاج هذه الأضرار لكي يتمكن أي شخص مصاب بهذه المشاكل أن يشعر بالثقة عند التعامل مع الآخرين وأيضًا لحصوله على أسنان صحية وسليمة خالية من أي أضرار.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم المشاكل المعروفة وهي اعوجاج الأسنان، وما أسبابها وكل ما يتعلق بها، تابع معنا.

اعوجاج الأسنان بسبب ضرس العقل

اعوجاج الأسنان بسبب ضرس العقل

اعوجاج الأسنان بسبب ضرس العقل

يعتبر ضرس العقل سببًا من الأسباب التي تتعلق بظهور مشكلة اعوجاج الأسنان والذي ينتج عنه مشاكل أخرى كالتعرض إلى التسوس الشديد أو حدوث مضاعفات باللثة، كما أنه ينمو بداخل عظام الفك مما يؤدي إلى تلف الأنسجة والأعصاب مع مرور الوقت أو فوق مستوي الأسنان الطبيعي، وهذا بسبب عدم نموه بطريقة صحيحة ومنحرفة.

كما أنه يقوم بتأثير سلبي على الأسنان المجاورة مما يؤدي إلى حدوث اعوجاج بالأسنان ويجعل صفوف الأسنان غير منتظمة، ولهذا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى القيام بخلعه نهائياً لعدم التعرض لأي نوع من المشاكل أو الأضرار التي سوف تصيب الأسنان، كما ينصح مجموعة من الأطباء بخلع ضرس العقل لمنع حدوث مخاطر بالأسنان.

لمعرفة المزيد عن مشكلة اعوجاج الأسنان اضغط هنا.

هل ضرس العقل يغير ترتيب الاسنان؟

لا، لا يسبب ضرس العقل حدوث تغييرات بشكل الفك أو ترتيب الأسنان، ولكن سوف يعاني المريض من حدوث بعض الأعراض بعد خلعه كالانتفاخ أو التورم بشكل الوجه، ويكون تأثيره على الأسنان والفك لا يكون بشكل كبير وهذا يرجع إلى عدة أسباب ومنها:

  • ينمو ضرس العقل في منطقة خلف الفك والتي تكون منفصلة تماماً عن عظام الفك، ولهذا لا يقوم ضرس العقل بحدوث أي تغييرات بالشكل الخارجي للفك أو الوجه.
  • يتكون ضرس العقل في جزء محيط به الجلد أو الأنسجة والتي تكون عبارة عن عضلات ودهون، ولا يحدث لها أي تغييرات بعد خلع الضرس.

ما سبب اعوجاج الأسنان عند الكبار؟

“معاناة من اعوجاج الأسنان؟ استفيدوا من أحدث التقنيات والمعالجات في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واستعيدوا شكل أسنانكم بشكل طبيعي.”

يرجع حدوث مشكلة اعوجاج الأسنان عند الكبار إلى بعض العوامل أو الأسباب التي سوف تؤثر على صحة الفم والأسنان وتؤدي إلى ظهور هذه المشكلة أو بعض الأضرار الأخرى كما يلي:

  • سوء العناية بنظافة الفم: عندما يقوم الشخص بعدم الاهتمام أو العناية بالتنظيف اليومي للأسنان يؤدي ذلك إلى انتشار البكتيريا وتراكم بقايا الطعام، ويسبب في حدوث تسوس شديد أو التهابات باللثة ومن الممكن أن تزداد مع مرور الوقت وتؤدي إلى دواعم السن، وعند الإصابة بدواعم السن تؤدي إلى ضعف بالأنسجة المحيطة للأسنان وأيضًا يحدث اعوجاج وتحريك الأسنان من مكانها الطبيعي أو سوء بإطباق الفكين، وغيرها من المشكلات التي تظهر نتيجة عدم اللجوء إلى الطبيب لعلاج هذه الأمور التي من الممكن أن تسبب في حدوث أمراض باللثة ومشاكل كبيرة.
  • فقدان الأسنان اللبنية بشكل مبكر: يؤدي ذلك إلى تحرك الأسنان وانحرافها من مكانها الطبيعي ويحدث تتداخل للأسنان مع بعضها لبعض، وهذا نتيجة فقدان الأسنان اللبنية مبكراً عن وقتها الطبيعي.
  • دسر الأسنان: في الطبيعي يحدث ضغط اللسان على سقف الفم بجانب الأسنان العلوية ولكن عندما يحدث دسر الأسنان يتم الضغط على الأسنان الأمامية فقط فيؤدي إلى دفعها للخارج، وهذا قد يسبب حدوث اعوجاج بالأسنان بعد وقتاً طويلاً.
  • سوء إطباق الأسنان: يحدث هذا عندما تكون حواف الفكين غير متساوية خاصة عند إغلاق الفم، أو يحدث بروز للفك العلوي عن السفلي أو العكس، ومما يسبب ذلك ظهور صفوف الأسنان بشكل غير متناسق وأيضًا يسبب اعوجاج الأسنان.
  • الصدمات والإصابات البدنية: عندما يتعرض أحد الأشخاص إلى إصابة بحادث أو ضربة قوية تصيب الفكين أو تحرك الأسنان من مكانها الطبيعي.

هل ضروري خلع ضرس العقل لتركيب التقويم

يتحدد خلع ضرس العقل لتركيب التقويم وفقاً لرؤية الطبيب، فإذا كان لضرس العقل مساحة لنموه داخل الفم، ففي هذه الحالة لا يستدعي الأمر إلى خلعه، ويعتقد الكثير من الأشخاص أن ضرس العقل يسبب ضغط على الأسنان ويؤدي إلى عدم انتظام شكلها العام ولكن لا يعتبر هذا صحيحاً.

حيث تحدث مشكلة عدم انتظام شكل الأسنان عند البالغين بسبب نمو الفك السفلي عن العلوي ويحدث ذلك أحياناً مع نمو ضروس العقل وهذا ما يجعل البعض يعتقد أن الأسنان تتحرك بسبب ضرس العقل، ويكون تأثيره خلال هذه المرحلة ضعيف ولا يسبب أي ضرر، أما إذا كان ضرس العقل في مكان غير صحيح يؤدي إلى بعض الأضرار باللثة أو الأسنان.

ولهذا لا يشترط خلع ضرس العقل عند تركيب تقويم الأسنان ولا يمثل أمراً ضرورياً حتى يتم علاج التقويم بشكل فعال، وإذا حدد الطبيب خلعه فأنه يتم خلال العلاج أو قبل أو بعد.

هل ضروري خلع ضرس العقل لتركيب التقويم

هل ضروري خلع ضرس العقل لتركيب التقويم

ما هي حالة ازدحام الأسنان؟

تعد حالة ازدحام الأسنان من المشاكل الشائعة التي تظهر بالفم كما أنها ترتبط بمشكلة سوء الإطباق، وهي تكون عبارة عن عدم انتظام لشكل الأسنان ووجود مسافات فارغة بين الفكين بشكل ملاحظ، حيث أنها من المشاكل التي تؤثر على المظهر الخارجي وصحة الأسنان والفم، وتؤدي آثار هذه المشكلة إلى حدوث نمو غير منتظم للأسنان، ومما يشكل الضغط المستمر على الأسنان وإصابتها ببعض الأضرار والمضاعفات وهذا يحدث عندما يهمل المريض بعلاج هذه المشكلة وخاصة عندما تحدث خلال مرحلة الطفولة، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • نمو الأسنان بداخل مكان الفك.
  • التهابات وأمراض باللثة.
  • تسوس شديد بالأسنان.
  • عدم انتظام الفكين وانحراف كل فك عن الآخر ومما يؤدي إلى صعوبة عند المضغ.
  • حدوث تلف أو تآكل بمفاصل الفكين.

أنواع ودرجات ازدحام الأسنان

يتم تحديد درجات وأنواع ازدحام الأسنان على أساس مدى حجم المشكلة وأيضًا الحالة الصحية للمريض، لذا سوف نتعرف على ثلاث أنواع ودرجات مختلفة من مشكلة ازدحام الأسنان:

  • ازدحام الأسنان متوسط الحدة: يرجع سبب هذا النوع إلى تداخل نمو وتقاطع الأسنان من الأمامية في الفكين.
  • ازدحام الأسنان الحاد: يحدث نتيجة نمو الأسنان الأمامية بالفك السفلي أو العلوي بشكل غير منتظم وتتداخل الأسنان مع بعضها البعض.
  • ازدحام الأسنان الطفيف: سبب هذا النوع يعود إلى التفاف الأسنان الأمامية مع بعضها البعض بالفكين ويحدث بشكل طفيف وبسيط.

“استعيدوا ثقتكم بابتسامتكم من خلال علاج مشكلة اعوجاج الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نحن هنا لجعلكم تشعرون بالراحة والسعادة مع كل ابتسامة.”

أسباب ازدحام الأسنان

يرجع حدوث مشكلة ازدحام الأسنان إلى عدة أسباب والتي سوف نعرضها خلال النقاط التالية وهي:

  • العوامل أو الأسباب الوراثية كحدوث نمو للفك بشكل صغير الحجم منذ الولادة، أو تظهر أسنان كبيرة لا تتلاءم مع حجم عظام الفك.
  • صعوبة ظهور الأسنان الأصلية والدائمة كبديل للأسنان اللبنية ومن ثم يحدث انسجام بينها وبين أنسجة اللثة ومما يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة ازدحام الأسنان وهذا إذا لم يتم خلع الأسنان اللبنية.
  • حدوث سقوط للأسنان اللبنية في وقت مبكر ويتسبب ذلك في تحرك الأسنان من مكانها حتى تندمج مع بعضها البعض وتظهر بشكل متداخل.
  • تنمو الأسنان اللبنية بشكل غير منتظم وعدم وجود أي مساحات بين كل سن والآخر.

أعراض ازدحام الأسنان

يمكنك التعرف على مشكلة ازدحام الأسنان بدون اللجوء إلى الطبيب حيث تظهر بعض الأعراض أو الآثار الجانبية التي تدل على إصابتك بهذه المشكلة، والتي سوف نعرضها خلال النقاط التالية:

  • نمو الأسنان منذ الطفولة بشكل غير منتظم وظهورها بشكل متداخل وبدون أي مساحات أو فراغات بينها.
  • الشعور بألم المستمر وخاصة عند العض على الأسنان، وقد يحدث هذا الألم بمناطق مختلفة بالفم.
  • حدوث تغييرات واضحة بالفكين وسوء الإطباق بينهم ومن الممكن أن تزداد هذه الحالة بعد مرور الوقت إذا لم يتم معالجتها بشكل سريع.
  • يحدث صعوبة لضرس العقل عن القيام بوظائفه بعيداً عن اللثة والذي يرجع ذلك إلى عدم انتظام حجم الأسنان ومما يسبب ذلك في الشعور بألم الشديد بالفك.

علاج ازدحام الأسنان

“استعيد صحة وجمال أسنانك مع فريقنا الطبي المتخصص في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واستمتع بابتسامة خالية من المشاكل، تواصل معنا.

يتم علاج ازدحام الأسنان من خلال عدة طرق علاجية تساهم في التخلص من هذه المشكلة ومعالجتها بشكل دقيق حتى لا تعود إلى هذه الحالة مرة أخرى، ولا يمكن أن يتم معالجتها من خلال بعض الطرق أو الوصفات المنزلية فلابد من اللجوء إلى الطبيب، ومن هذه العلاجات ما يلي:

  • خلع ضرس واحد أو أكثر

تتم هذه الطريقة العلاجية عندما يكون حجم الفك صغير ولا يمكن نمو الأسنان بشكل طبيعي، ولهذا يلجأ المريض إلى خلف ضرس واحد أو أكثر لكي يتم التخلص من هذه المشكلة.

كما يقدم هذا الإجراء بعض النتائج الفعالة التي تساعد بعض العلاجات الأخرى على القيام بوظيفتها بشكل صحيح، حيث أنه يساعد تقويم الأسنان على تحركه بفعالية داخل الأسنان حتى يتم إرجاع الأسنان في مكانها الطبيعي.

  • التقويم وبمختلف أنواعه

يتم تركيب التقويم لكي يعمل على علاج ازدحام الأسنان وتحريكها بالوضع الصحيح لها، ومن الممكن استخدام أنواعه المختلفة كالتقويم الشفاف أو المعدني الثابت.

  • قشور الأسنان

يتم استخدام قشور الأسنان لإعادة شكل الأسنان من حيث الحجم واللون والطول، حيث أنها تعمل على معالجة مشكلة ازدحام الأسنان خاصة مع البالغين من العمر، ويتم تركيبها من خلال صناعة هذه القشور من مواد مختلفة ووضعها فوق الأسنان حتى يعطى شكل جمالي للمظهر الخارجي للأسنان.

  • علاجات أخرى

يمكن استخدام بعض العلاجات الأخرى التي تساعد على معالجة مشكلة ازدحام الأسنان والتخلص منها، ومن ضمن هذه العلاجات ما يلي:

  1. إجراء عمليات جراحية لتحسين شكل الأسنان والفك.
  2. وضع مثبتات للأسنان.
  3. تركيب موسعات للفكين.
علاج ازدحام الأسنان

علاج ازدحام الأسنان

أضرار اعوجاج الأسنان

قد يؤدي اعوجاج الأسنان إلى ظهور بعض الأضرار أو المشكلات التي تؤثر على صحة الأسنان والفم والتي لابد من معالجتها حتى لا تؤدي إلى مشاكل أخرى يصعب حلها، ومن هذه الأضرار أو المضاعفات ما يلي:

  • مشاكل المضغ والهضم: تؤدي مشكلة اعوجاج الأسنان إلى الشعور بألم عند مضغ الطعام ومما يسبب ذلك صعوبة كبيرة عند عملية الهضم نتيجة عدم المضغ الجيد.
  • أمراض دواعم السن:  إيجاد صعوبة عند تنظيف الأسنان في حالة انحرافها أو اعوجاجها ومما يؤدي ذلك إلى انتشار البكتيريا داخل الأسنان وإصابتها بالتسوس الشديد، وهذا يسبب في حدوث بعض التهابات باللثة والتي من الممكن أن تسبب في أمراض دواعم السن، ومن ثم يحدث تآكل أو سقوط للأسنان.
  • اضطرابات ومشاكل بالنطق: يعتبر من أكثر الأضرار الناتجة عن مشكلة اعوجاج الأسنان هو إيجاد صعوبة عند النطق بالكلام وأيضًا مشكلة بمخارج الحروف.
  • تآكل الأسنان: تؤدي هذه المشكلة إلى حدوث بعض التشققات وتآكل بالأسنان، كما أنها تسبب في تآكل اللثة وحدوث أضرار بعظام الفك.

“تحققوا من التحول الرائع في اسنانكم في المنزل مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان وعلاج اعوجاج الأسنان.”

فوائد ضرس العقل

يعتبر الكثير من الشخاص أن ضرس العقل ليس له أي فائدة وخصوصاً عندما يمتلك الشخص عدد زائد من الضروس العقل بالفكين، ولكن أجريت عديد من الدراسات حول ضرس العقل وتوصلت إلى عندما يتم نمو ضرس اعقل بشكل صحيح وبدون أي مشاكل سوف قام الشخص بخلعه فهذا يؤثر على صحة الفم والأسنان ومن الممكن أن يسبب في حدوث بعض الأضرار أو المضاعفات.

وهذا يشير إلى أن ضرس العقل الغير مصاب بأي نوع من الأضرار، يقدم عدة الفوائد والتي سوف نعرضها من خلال النقاط التالية:

  • يساعد على حدوث عملية مضغ الطعام بشكل صحيح حيث أن المضغ يتم من خلاله نظراً لقوته التي يتمتع بها، كما يمكن إجراء علاج في حالة تسوس ضرس العقل.
  • يلعب ضرس العقل دوراً هاماً كدعامة للأسنان الاصطناعية والتي يتم تركيبها في حالة إصابة الشخص بأي أضرار بالأسنان، حيث أنه يساعد الأسنان الاصطناعية على تقديم نتائج فعالة من إجرائها.

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من أهم وأفضل المراكز الموجودة بجميع محافظات مصر والذي يقدم نتائج مثالية من خلال العمليات التي يتم إجرائها داخل المركز، حيث أنه يشمل على جميع التخصصات المتعلقة بالأسنان كزراعة الأسنان والتركيبات الثابتة والمتحركة وعمليات الجراحة العامة، فضلاً عن تقويم الأسنان بكل أنواعه وأقسام التجميل كتقنية هوليود سمايل وغيرها من التقنيات والتخصصات المختلفة.

حيث يتم إجراء كل هذا من خلال عدد من الأطباء المتميزين في عمل جميع الإجراءات العلاجية والتجميلية بكل دقة وفعالية، بالإضافة إلى ما يقدمه مركزنا الطبي لرعاية الأسنان من رعاية صحية وخدمات طبية على أعلى مستوي من معايير الجودة، كما أنه يتم الاهتمام والعناية بجميع حالات المرضى من خلال مجموعة من طاقم العاملين المتميزين.

ولمعرفة المزيد عن مركز الطبي لرعاية الأسنان يمكنك التواصل معنا من خلال موقعنا.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا