الحشو البلاتيني - المركز الطبي لرعاية الأسنان

الحشو البلاتيني

 الحشو البلاتيني،  يعتبر الحشو البلاتيني واحد من أهم أنواع الحشوات التي تستخدم على نطاق واسع منذ فترة طويلة وهذا لما تتميز به من مميزات مختلفة سوف نتعرف عليها بالتفصيل خلال هذا المقال، هذا بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم العيوب التي تتصف بها والفرق بينها وبين الأنواع الأخرى من الحشوات تابعنا خلال الفقرات التالية لتتعرف على كل ما هو جديد في ألم حشو الأسنان.

الحشو البلاتيني

الحشو البلاتيني

 الحشو البلاتيني

يعتبر الحشو البلاتيني من أفضل الخيارات الطبية لمعالجة مشاكل الأسنان حيث يتمتع بالعديد من المميزات التي تجعله يتفوق على الأنواع الأخرى من الحشوات، هذا النوع من الحشوات يعتمد على البلاتين كمادة أساسية في تركيبته مما يجعله متيناً وقوياً وصلباً بشكل كبير وقادراً على تحمل ضغط المضغ بشكل فعال لفترات طويلة تصل إلى 15 عاماً.

لهذا السبب يشيع استخدام الحشو البلاتيني في الأسنان الخلفية التي تتعرض لضغوط مضغ عالية، ومن الأمور الجيدة أيضاً أن الحشو البلاتيني يتميز بالتكلفة المعقولة والتي تتناسب مع عدد كبير من الأشخاص من مختلف الفئات والطبقات الاجتماعية، ورغم أنه يوجد أنواع أخرى من الحشوات إلا أن الحشو البلاتيني يعتبر خياراً ممتازاً لأي شخص يعاني من مشكلة في الأسنان

ما الفرق بين الحشوة الضوئية والبلاتين؟

الحشوة الضوئية: يتميز هذا النوع من الحشوات بأنه يشبه الأسنان الطبيعية إلى حد كبير ويتم استخدامه على نطاق واسع في مصر ومعظم الدول، وهذا لما يمتلكه من مظهر جمالي ممتاز بالإضافة إلى سهولة استخدامه ولكن واحدة من أهم عيوبه أنه لا يدوم لفترات طويلة فقط لا يزيد عن 10 سنوات، ويعتبر أقل في المتانة والقوة من باقي أنواع الحشوات فهو لا يتحمل الضغط الكبير الذي يقع عليه من المضغ لو تم استخدامه في تجاويف كبيرة، بجانب هذا نرى أن تكلفة الحشوات الضوئية تعتبر عالية بالنسبة لأنواع أخرى من الحشوات وقد تكون الحشوة الضوئية معرضة للسقوط أكثر عن غيرها من الحشوات.

حشو البلاتين: يتكون من الزئبق ومجموعة أخرى من المعادن حيث يستخدم بشكل شائع وواسع بين الكثير من أطباء الأسنان لما يتميز به من صلابته وقوته ومتانته والأهم هو انخفاض سعره بجانب باقي أنواع الحشوات الأخرى، وأنه يدوم لفترات طويلة تصل إلى 15 عام ولكن هناك بعض الأبحاث والدراسات التي تقول أن تسرب مادة الزئبق قد يكون له تأثير ضار على صحة الجسم لما يعرف عنه بأنه مادة سامة، لذا فهو من الخيارات الغير آمنة على الإطلاق كما أن لونه مختلف عن لون الأسنان الطبيعية ويكون واضح للغاية مما يقلل من المظهر الجمالي للأسنان.

ومن العبارات السابقة نستطيع أن نقول الـتالي:

  • لو كان التسوس موجود في الأسنان الخلفية فحينها من الممكن استخدام حشوات البلاتين أو أنواع معينة تم تعديلها من الحشوات الضوئية مثل 3N NANO HYBRID.
  • بينما لو كان التسوس في الأسنان الأمامية فمن المهم أن يتم استخدام حشوة بيضاء للحفاظ على المظهر الجمالي حيث تمثل الأثناء الأمامية ابتسامة المرء وما يظهر منه أثناء الكلام.
  • خلاصة القول أن يقع اختيار نوع الحشو على الطبيب حسب ما يراه مناسب للحالة وما يتوافق معها.

ولو كنت تريد المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بحشو الأسنان وأنواعه وما يميز كل نوع يمكنك قراءة المقال التالي.

ما هو حشو البلاتين؟

“تجربة مريحة وخالية من الألم هي ما تحصل عليه عند زيارتك لمركزنا الطبي لرعاية الأسنان لعلاج حشو البلاتين”.

حشو البلاتين عبارة عن مادة يتم استخدامها من أجل ملء التجاويف التي تنتج عن تسوس الأسنان وهو خليط من المعادن حيث يتكون من الزئبق السائل بجانب مسحوق الفضة والقصدير والنحاس، والعنصر الأول في تركيبه هو الزئبق الذي يشغل نصف وزنه ونتيجة للخواص الكيميائية التي يتمتع بها فهو يتفاعل مع جزيئات الفضة والنحاس وسبائك القصدير مما يعمل على تشكيل مادة الحشو بشكل جيد.

يُعرف الحشو البلاتيني باسم حشو الفضة وهذا لأنه مظهره يتشابه مع الفضة إلى حد كبير ويتميز بصلابته وكثافته العالية وسهولة استخدامه وتشكيله في طب الأسنان.

كم يدوم حشو البلاتين؟

واحدة من أهم ما يميز الحشو البلاتيني هي أنه يدوم لفترات طويلة حيث يصل لدى بعض المرضى إلى 10 إلى 15 عام وهو أعلى مدة بالمقارنة مع باقي أنواع الحشوات الأخرى، ويستطيع حشو البلاتين أن يتحمل قوة الضغط الواقعة عليه من المضغ بالإضافة إلى قلة تكلفته يعتبر الخيار المفضل بالنسبة للكثير من الأشخاص.

أنواع حشو الأسنان واسعارها

يوجد أكثر من نوع من أنواع حشوات الأسنان التي تستخدم على نطاق واسع في مجال حشو الأسنان والتي سوف نتعرف على كل نوع منها بشيء من التفصيل كالآتي:

  • حشوة البلاتين: يعتبر هذا النوع من الحشوات هو أكثرهم استخداماً في الأسنان الخلفية لانخفاض سعره بالإضافة إلى قوة تحمله الكبيرة للضغط الذي يقع عليه، ويتكون من أكثر من عنصر كيميائي من بينها الفضة والقصدير والنحاس والزئبق وهو ما يعطيه قوته وصلابته ومتانته التي تراها، ولكن ما يعيبه هو أن لونه مختلف عن لون الأسنان الطبيعية وهو ما لا يتوافق مع الكثير من الأشخاص ويبدأ سعره من 300 جنيه مصري.
  • حشوة الزيركون: هي واحدة من أفضل أنواع الحشوات التي تتواجد في الوقت الحالي لما تتميز به من القوة والقدرة على تحمل وظيفة الأسنان المختلفة، هذا بجانب أن جسم المريض يتلاءم معها ولا ينتج عنه أي حساسية لمكوناتها ولونها مماثل للون الأسنان الطبيعية، وهو ما يجعلها تستخدم على نطاق واسع بين الكثير بين الأشخاص من أجل إصلاح تلف الأسنان، ولكنها عالية في التكلفة عن بقي أنواع الحشوات الأخرى حيث تصل إلى 3000 جنيه مصري.
  • حشوات الكمبوزيت: هي عبارة عن حشوة صناعية تتكون من عدد من العناصر الكيميائية والتي تزيد من صلابة المادة وارتباطها بالأسنان، وتتميز بأن لها نفس لون الأسنان الطبيعية لذلك فهي تعتبر واحدة من حشوات الأسنان التجميلية التي يتم استخدامها في إصلاح عيوب الأسنان الأمامية، ولكنها لا تدوم لفترات طويلة لا تزيد عن خمس سنوات ويتراوح سعرها بين 400 إلى 800 جنيه مصري.
  • حشوة السيراميك والحشوة الزجاجية: يتميز حشو السيراميك باللون المماثل للأسنان الطبيعية وهو ما يعكس جمالها ومظهرها الخارجي، ولكن يعيبها أنها أكثر عرضة للكسر مما يجعلها الخيار المناسب للاستخدام في حشو الأسنان الأمامية وقلما تستخدم في الأسنان الخلفية، وهو الحال أيضاً مع الحشوات الزجاجي التي تتكون من إضافة بعض المواد إلى الزجاج حيث يجعلها تتعرض للكسر بسهولة ولكنها تناسب شكل الأسنان من الناحية الجمالية وتصل أسعارها إلى 2000 جنيه مصري.
  • حشوة الذهب والفضة: تعتبر حشوات الذهب والفضة من أقدم أنواع الحشوات التي كانت تستخدم في الماضي قبل ظهور الحشوات الجديدة المتعارف عليها الآن، وكانت تتميز بطول عمرها الافتراضي الذي يتجاوز ال 15 عام ولكنها باهظة الثمن بالنسبة لباقي الأنواع الأخرى من الحشوات مع غلاء الأسعار في هذه الفترات، هذا بالإضافة إلى أن اختلاف لونها عن لون الأسنان الطبيعية لا يتناسب مع الكثير من الأشخاص وقد يكون لدى الجسم ردة فعل تحسسية منها.
أنواع حشو الأسنان واسعارها

أنواع حشو الأسنان واسعارها

أفضل أنواع حشو الأسنان

أحد أبرز التدابير الواجب اتخاذها لحماية الأسنان من التسوس هو الحفاظ على نظافتها وعلاج الأسنان المصابة بشكل سريع قبل أن يتفاقم الوضع، ومن أبرز الطرق للعلاج هو حشوات الأسنان التي تستخدم لإصلاح التلف والثقوب التي تنتج عن التسوس، ويمكن الاستفادة من تقنيات الحشو العديدة الموجودة مثل: الحشوات الخزفية، والحشوات المركبة، وحشوات الأسنان الذهبية وغيرها التي سنتعرف عليها خلال المقال التالي.

يعتمد النوع المناسب من الحشوات على نوع التسوس وموقعه، وحجم الثقب، ونمط العضة لدى المريض وامتلاك الطبيب للمهارة اللازمة لأداء العملية بدقة واحترافية، ومن المهم الالتزام بالزيارات الدورية لطبيب الأسنان للكشف المبكر عن أي تسوس واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة حيث أن الطبيب هو القادر على تقييم حالتك واختيار المناسب لك والأفضل لك على الإطلاق.

مميزات حشو الاسنان البلاتين

حشو الأسنان البلاتين له الكثير من المميزات والتي سوف نتعرف عليها كما يأتي:

  • يتميز هذا النوع من الحشوات بقوته وصلابته وهو ما يجعله أقل عرضة للكسر.
  • لا يحتاج حشو البلاتين إلى عدد جلسات كثيرة.
  • يصبح هذا النوع أقل عرضة للإصابة بالتسوس مرة أخرى.
  • واحدة من أهم مميزات حشو البلاتين هي أنه منخفض في التكلفة.
  • يعيش حشو البلاتين لفترات طويلة ويظل ثابت في تجويف الضرس.

عيوب حشو البلاتين

على الرغم من المميزات المتنوعة التي تحدثنا عنها بالأعلى فيما يخص حشو البلاتين إلا أن هناك بعض العيوب التي تقلل من كفاءته والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • أن لون حشو البلاتين يختلف عن لون الأسنان الطبيعية وهو ما يجعل المظهر الجمالي للأسنان ليس الأفضل على الإطلاق.
  • في بعض الأحيان قد يعاني المريض من حساسية من مادة الزئبق أو الفضة والنحاس وهي المكونات الأساسية لحشو البلاتين.
  • يكون الطبيب في حاجة إلى عمل تجويف في الأسنان أكبر من حجم التسوس من أجل وضع الحشو البلاتيني.

ما هي مضاعفات حشو البلاتيني ؟

مضاعفات حشو البلاتين تعتبر نادرة الحدوث نوعاً ما ويرجع جميعها إلى مكونات الحشو البلاتيني والزئبق بشكل أخص، ولا تحدث تلك المضاعفات لكل من يقوم بحشو البلاتين لكن هناك فئة معرضة أكثر لحدوث هذا الأمر وهم الأطفال الأقل من ست سنوات والسيدات الحوامل، وتظهر مضاعفات الحشو البلاتيني في شكل النقاط التالية:

  • وجود حساسية شديدة من الزئبق.
  • التأثير على الخلايا العصبية.
  • تأثر الكلى ووظائف الرئة.

كم يبلغ سعر الحشو البلاتين؟

“ابتسم بثقة وتمتع بوظائف فم صحية مع حشو البلاتين للأسنان الممتاز في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان“.

يتميز حشو البلاتين بانخفاض سعره بالمقارنة مع أنواع الحشوات الأخرى حيث يتراوح بين 300 إلى 500 جنيه مصري، يوجد العديد من الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى الحاجة إلى حشو الأسنان ومن أهمها التسوس وتلف الأسنان وفقدان أجزائها، ويبحث الكثيرون عن الحشوات المناسبة لحالاتهم. يختلف سعر حشو الأسنان بناءً على عدة عوامل، منها نوع الحشو ومدة بقائه في الأسنان، وكذلك مدى حاجة الأسنان إلى الحشو وحجم الحشو المطلوب. يعتبر الحشو البلاتيني واحداً من أكثر أنواع الحشوات شيوعاً، حيث يتميز بقوته ومتانته وقدرته على تحمل ضغط المضغ لمدة تصل إلى خمسة عشر عاماً أو أكثر.

لما يستخدم الزئبق في الحشو البلاتيني للأسنان؟

يمثل معدن الزئبق السائل ما يقارب من 50% من مكونات حشو البلاتين حيث أنه يتفاعل مع المكونات الأخرى للحشوة، ويقوم بربطهما مع بعضهما البعض من أجل الحصول على مادة قابلة للتطبيق داخل السن بشكل سهل وسريع ويتم استخدام الزئبق كمادة مطهرة وقاتلة للبكتيريا.

0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا