استفد من فوائد الحشو الدائم للاسنان واكتشف سعره الرائع اليوم! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استفد من فوائد الحشو الدائم للاسنان واكتشف سعره الرائع اليوم!

 الحشو الدائم للاسنان، تسوس الأسنان هو أحد المشاكل المتكررة والمنتشرة على نطاق واسع بين الكبير والصغير ويلجأ الطبيب إلى حشو الأسنان للحفاظ على السن أو الضرس الطبيعي بقدر الإمكان قبل قرار الخلع، وهناك الحشو الدائم الذي يوضع على السن الذي نتناول عنه العديد من التفاصيل من حيث أنواعه والمواد المستخدمة في تكوينه وأيضاً أهم مميزاته وعيوبه، فتابعنا ليصل لك كل جديد.

 

الحشو الدائم للاسنان

الحشو الدائم للاسنان

الحشو الدائم للاسنان

يعرف الحشو الدائم للأسنان بأنه عبارة عن مادة معينة تتكون من خليط من المواد ولها أكثر من نوع يتم استخدامه حيث يقوم الطبيب بوضعها في تجويف السن المصاب بالتلف من للقضاء على النخر والتسوس ومنع استمراره وتعمقه في الأسنان والتخلص من الألم الناتج عنه، ويساعد المريض على أن يحظى بابتسامة مشرقة وأسنان متناسقة حيث يستعيد الشكل الطبيعي لها بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في الشقوق والكسور التي تحدث في الأسنان الأمامية نتيجة اتباع بعض العادات الخاطئة التي سوف نتعرف عليها بمزيد من التفصيل في الفقرات القادمة.

ما المقصود بتلف الأسنان؟

تلف الأسنان هو عبارة عن إصابتها بالتآكل وحدوث فجوات بها تساعد على تغير لونها للون الداكن بسبب التسوس الذي ينتج من اتباع المريض لبعض العادات الغير صحية والخاطئة، أو الإصابة بمرض مزمن معين يؤثر  على صحة الفم والأسنان بشكل عام، وفي العادة ينتج عن هذا التلف الشعور بألم شديد يجعل المريض غير مرتاح ويشعر بالانزعاج وأيضاً يبدأ في فقد ثقته بنفسه ويكون غير راضي عن المظهر الخارجي له.

تلف الأسنان ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية أيضاً التي تتعلق بالجهاز الهضمي وذلك بسبب نقص الطعام الذي يتناوله المرء أو أن البكتيريا تتسرب مع الطعام من الفم إلى المعدة مسببة بعض الأضرار، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم لك خدمات حشو الأسنان المتخصصة التي تمثل حل دائم لمشاكل التسوس والتآكل.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بتلف الأسنان ننصحك بأن تطلع على هذا المقال.

الأسباب الرئيسية لتلف الأسنان

يوجد بالطبع عدة أسباب تؤدي إلى إصابة الأسنان بالتلف والتي تتضمن التالي:

  • من الممكن أن يحدث بعض مشاكل الأسنان مع التقدم في العمر مثل انحسار اللثة الذي يؤدي إلى كشف جذر السن وتعريضه للألم الشديد.
  • هناك بعض الحالات الوراثية التي يكون فيها ضعف وتآكل الأسنان له علاقة بجينات متوارثة في العائلة ولا يرتبط بمشاكل أو عادات أخرى.
  • إهمال تنظيف الأسنان بشكل يومي واستعمال الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان يكون له أثر سيء بالطبع.
  • تناول المرء للسكريات والحلويات بشكل مفرط يؤدي إلى تراكم البكتيريا الضارة وتنشيطها في الفم والتي ينتج عنها تلف الأسنان.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن المهمة مثل الكالسيوم من أجل الحفاظ على صحة الأسنان.
  • الإصابة بأمراض مزمنة تؤثر على إتمام عملية التمثيل الغذائي بشكل سليم  وامتصاص العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم ومن بينها الأنيميا وأمراض الكبد.
  • ممارسة بعض العادات السيئة التي تؤثر على الأسنان مثل قضم الأظافر وفتح العلب والأكياس بالفم والجز على الأسنان.
  • التدخين وأثره السيء حيث يؤدي إلى التهاب اللثة وإصابتها بالأمراض وتغير لون الأسنان وضعف الإمداد الدموي اللازم من أجل تقوية الأسنان.

أنواع حشوة الأسنان الدائمة

يوجد أكثر من نوع من أنواع الحشو الدائم للأسنان حيث يختلق على حسب المواد المستخدمة في الحشو الدائم للأسنان، وسوف نتعرف عليهم بشيء من التفصيل كما يلي:

حشوة الذهب

تعتبر أنها الأعلى سعراً بين أنواع الحشوات المختلفة حيث تتميز بقوتها ومتانتها وأنها لا تتعرض للتآكل بالإضافة إلى أنها تتحمل الضغط الواقع عليها من طحن ومضغ الطعام، لذا فإنها تدوم لفترات طويلة قد تصل إلى 15 عام أو أكثر.

هناك الكثير من الأشخاص ممن يختارونها عن الأنواع الأخرى من الحشوات بينما البعض الآخر لا يفضلها لسبب لونها المختلف عن لون الأسنان الطبيعي، ويوجد بعض الأضرار نادرة الحدوث التي تنتج عن استخدام حشوة الذهب مثل الشعور بألم حاد وقوي بسبب حدوث تيار كهربائي بسيط ينتج من تفاعل لعاب الفم مع المعدن، وهذا يظهر بشكل واضح حينما يتم إزالة حشوة الفضة ووضع حشو الأسنان الدائم من الذهب بدلاً عنها وهو ما يعرف باسم galvanic shock، والمعتاد تحتاج حشوة الذهب جلستان أو أكثر من أجل التطبيق.

حشوة الفضة أو الأملغم

تعرف بين الناس باسم حشوة البلاتين وهي من الحشوات التي تستخدم على نطاق واسع بين العديد من الأشخاص منذ فترات طويلة، ويرجع ذلك إلى تكلفتها المتوسطة وتطبيقها السهل بالإضافة إلى أنها تتحمل ظروف الطحن والمضغ بشكل جيد وتدوم لفترات طويلة تتراوح بين 10 إلى 15 عام، ولكن على الأغلب تتحلل بعد مرور تلك الفترة.

تظهر عيوب حشوة الفضة في أنها تستجيب للتغيرات الحرارية بشكل كبير وهو ما يجعلها عرضة للتمدد والانكماش بشكل متكرر ويعمل ذلك على حدوث تشققات في الأسنان، بجانب هذا يوجد بعض الأشخاص يعانون من حساسية من مادة الزئبق ومن غير المستحب أن تستخدم تلك الحشوة في الأسنان الأمامية نظراً للونها الغامق الذي يظهر أثناء التحدث والابتسام.

الحشوات المركبة

تتمثل الحشوات المركبة في الراتنج أو المصنوعة من السيراميك أو الزجاج وأهم مميزاتها أنها لها نفس لون الأسنان الأصلية ولا تؤثر على المظهر الجمالي الخارجي للأسنان، لذا تعتبر خيار مفضل للكثير من الأشخاص، ويتم استخدامها علاج حالات التسوس المختلفة والأسنان التي تعاني من الكسور والتشققات.

تتميز الحشوة المركبة بأنها تندمج مع السن بحيث تصبح جزء من هيكله وتكوينه وهو ما يزيد من تدعيم السن وتقويته، ولكن رغم ذلك فإن تلك الحشوات لا تدوم لفترات طويلة مثل الأنواع الأخرى حيث يبلغ متوسط عمرها الافتراضي ما يقرب من خمس سنوات، هذا بالإضافة إلى ارتفاع تكلفتها بالنسبة لحشوة الأملغم وتحتاج أيضاً إلى أكثر من زيارة لطبيب الأسنان إلى حين الانتهاء منها.

أنواع حشوة الأسنان الدائمة

أنواع حشوة الأسنان الدائمة

متى استخدم الحشو الدائم للاسنان

في حالات التسوس البسيطة يتم استخدام الحشو الدائم مباشرةً ولكن الحالات الشديدة يقوم الطبيب فيها بوضع حشوة مؤقتة قبل وضع الحشو الدائم، وذلك لأن تحضير الحشو الدائم قد يستغرق الكثير من الوقت وهو ما لا يتحمله المريض الذي يعاين من ألم حاد، وبالتالي يتم ذلك إلى أن يتاح الوقت الكافي لوضع الحشو الدائم.

يساعد الحشو الدائم على التخلص من التسوس والمحافظة على بنية السن الأصلي لأطول فترة ممكنة.

كيفية تطبيق حشوة الأسنان الدائمة

إذا كنت تريد أن تعرف كيف يقوم الطبيب بتطبيق حشوة الأسنان الدائمة؟ فإليك أهم الخطوات المتبعة والتي تتمثل في الآتي:

في البداية يقوم الطبيب بإعطاء المريض حقنة من المخدر الموضعي في المنطقة التي سوف يتم معالجتها، ومن ثم يبدأ في استخدام أدوات معينة أو أشعة الليزر من أجل تنظيف التسوس من السن المصاب بشكل دقيق وعناية فائقة، وبعد أن يتأكد الطبيب أنه تم القضاء على التسوس والبكتيريا يقوم بتعقيم المكان جيداً.

إذا كانت حال التسوس شديدة ووصل إلى عصب السن، فحينها يعمل الطبيب على وضع مادة عازلة لتوفير الحماية لعصب السن ثم يبدأ بعد ذلك في وضع حشوة الأسنان الدائمة، وتتنوع الحشوة التي يضعها على حسب المادة المكونة لها فهناك الحشوات الداكنة أو المماثلة للأسنان الطبيعية في اللون.

كما تعرفنا على أنواع الحشوات الدائمة بالأعلى فإن الحشوة المركبة يتم وضعها على هيئة طبقات ومن ثم يقوم الطبيب بتوجيه شعاع من ضوء معين يساعده على تحويلها إلى مادة صلبة وتسويتها بشكل دقيق، ويقوم بعد ذلك بالتخلص من أي زيادات في مادة الحشو وتنظيف السن وتلميعه بطريقة جيدة.

عيوب حشوة الأسنان الدائمة

تساعد حشوة الأسنان الدائمة على حل العديد من مشاكل الأسنان ولكن يصاحبها بعض العيوب التي تتمثل في التالي:

  • من الممكن أن تصاب بالبقع والتصبغات وهو ما يعمل على تغير لون السن إلى اللون الداكن.
  • لا تدوم لفترات طويلة حيث يتم استبدالها بعد فترة معينة أو اللجوء لتقنية مختلفة.
  • تركيب الحشوة الدائمة يحتاج إلى نحت جزء سليم من السن من أجل تطبيق الحشوة بشكل جيد وهو ما يؤدي إلى ضعف الأسنان وإصابتها بالضرر على المدى البعيد.
  • لو كان المريض يعاني من حساسية تجاه مادة الحشو أو تراكمت بقايا الأطعمة في فمه وكان من الصعب عليه أن يقوم بالوصول إليها وتنظيفها، فمن المحتمل في هذا الوضع أن تصاب الأسنان بالتلف والتسوس والتهاب اللثة أيضاً.

مزايا حشوة الأسنان الدائمة

واحدة من أهم مميزات حشوة الأسنان الدائمة أنها يمكن تطبيقها بشكل سهلة دون مواجهة أي صعوبات أو مشاكل، بالإضافة إلى أنها من الطرق العلاجية الفعالة في التخلص من تسوس الأسنان وعلاج تكسر الأسنان الذي ينتج عن الإصابات، لذا استعد للابتسام بثقة مع حشوات الأسنان الدائمة التي تعيد لأسنانك اللمعان والبريق، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نستخدم أحدث التقنيات والمواد في تطبيق حشوات الأسنان الدائمة للحفاظ على جمال ابتسامتك.

بعد وضع حشوة الأسنان الدائمة

بعد أن يقوم الطبيب بوضع الحشوة الدائمة في السن عليه أن يتأكد من أنها قد ملأت تجويف السن بشكل كامل لمنع تسرب اللعاب أو بقايا الطعام بين السن والحشوة، وهو ما ينتج عنه الإصابة بالتلوث والتسوس مرة أخرى، ومن الضروري أن يحرص المريض على تنظيف أسنانه كل يوم باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون والخيط لمنع تراكم بقايا الطعام أو البكتيريا في الفم.

على الأغلب سوف يطلب الطبيب من المريض فحص بالأشعة السينية حتى يطمئن على هذا الوضع، ومن المحتمل أن يطلب منه الطبيب مراقبة الحشوة لفترة معينة والاطلاع على أي زيادات أو نتوءات تظهر بوضوح أثناء إطباق الفكين، وذلك ليقوم بالتخلص منها على الفور وتسوية الحشوة مع السن بطريقة صحيحة.

كم مدة الحشوة الدائمة

يعتمد العمر الافتراضي للحشوة الدائمة على حجم الحشوة والتقنية التي يستخدمها الطبيب في وضع الحشوة، وأيضاً مقدار الضرر الذي يصيب السن، وبجانب ذلك سوف تجد أن مهارة وخبرة الطبيب في عمله واتباع المريض للعادات الصحية في تناول الطعام والشراب والطرق الصحيحة للاهتمام بنظافة الأسنان والعناية بها له تأثير واضح على الحفاظ على الحشوة لأطول فترة ممكنة وزيادة عمرها الافتراضي.

ولو نظرا إلى الحشو الدائم من مادة الفضة، سوف نجد أنها تدوم ل 15 عام أو أكثر بينما الراتنج المركب يعيش من 7 إلى 10 سنوات، وعلى الصعيد الآخر الأيونومر الزجاجي ندوم لخمس سنوات فقط.

ألم الضرس بعد الحشوة الدائمة

من الأمور الطبيعية التي يشعر بها المريض الذي خضع لحشو ضرس حشو دائم هي شعوره بالألم الذي يستمر لبضعة أيام ومن ثم يبدأ في الاختفاء بشكل تدريجي، ولكن لو استمر الشعور بالألم وزادت المدة عن ذلك بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى فمن الممكن أن يكون هذا عبارة عن رد فعل تحسسي تجاه مادة الحشو، أو أن يكون طول السن المحشو أطول من السن الطبيعي مما يؤدي إلى ظهور ضغط مضاعف على السن المصاب، ولضمان الراحة والأمان نضمن لك جلسات الحشو الدائم للأسنان الخالية من الألم والتوتر تحت إشراف نخبة من أفضل الأطباء في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

وإذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من التفاصيل حول ألم الضرس بعد الحشو الدائم والطرق المختلفة لعلاجه اضغط هنا.

ألم الضرس بعد الحشوة الدائمة

ألم الضرس بعد الحشوة الدائمة

سعر حشوة الأسنان الدائمة

تكلفة حشوة الأسنان الدائمة تتراوح بين 500 إلى 4000 جنيه مصري وهذا التفاوت الكبير في السعر يعتمد على نوع الحشوة المستخدمة وحالة السن ودرجة الضرر المصاب بها، وهناك أيضاً خبرة ومهارة الطبيب في هذا العمل وشهرته التي يكون لها تأثير واضح في تحديد السعر بجانب مستوى المركز الطبي أو العيادة ودرجة النظافة والتعقيم.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

واحد من أهم المراكز الطبية لعلاج وتجميل الأسنان هو المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم نخبة كبير ومتميزة من أفضل أطباء الأسنان في مصر، بالإضافة إلى استخدام أحدث الأساليب والتقنيات المختلفة والمتطورة التي تساعد على تجميل الأسنان والتمتع بابتسامة مثالية ومظهر أسنان متناسق.

سوف تتمكن من خلال هذا المركز من التخلص من المشاكل والآلام التي تزعجك منذ فترة طويلة في أقل فترة ممكنة وأيضاً بتكاليف بسيطة بالمقارنة مع المراكز الأخرى، يتميز المركز بتقديم جميع الخدمات التي تحتاجها من زراعة الأسنان، تقويم الأسنان، تركيب الفينير، ابتسامة هوليود، وتنظيف الأسنان وإزالة الجير والتلميع وأيضاً الخلع.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا