تركيب حشوات الاسنان وهل يمكن غسل الأسنان بعد الحشو؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تركيب حشوات الاسنان وهل يمكن غسل الأسنان بعد الحشو؟

 تركيب حشوات الاسنان، من المهم معرفة أن صحة الأسنان والفم من أكثر الأمور الضرورية التي يجب الاهتمام والعناية بها في سن مبكر، حتى لا يحدث مشكلات كبيرة تتطلب علاج مكثف، ويمكن القيام بهذا من خلال الإجراءات العلاجية والتجميلية التي وفرها المجال الطبي للأسنان، والتي سوف نتعرف على واحدة من أهم هذه العلاجات وهي الحشوات بأنواعها، من خلال هذا المقال، تابع معنا.

 تركيب حشوات الاسنان

تركيب حشوات الاسنان

تركيب حشوات الاسنان

تعتبر الحشوات من أبرز الإجراءات العلاجية والضرورية المستخدمة في علاج مشكلة تسوس الأسنان والتجاويف الكبيرة الناتجة عن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان أو الإصابة بالعدوى وتركها بدون علاج، وتعد مشكلة التسوس من أكثر الأضرار الشائعة التي يتعرض إليها جميع الأشخاص بمختلف الأعمار، فهي تسبب تدهور بالوظيفة الأساسية وبنية الأسنان.

حيث تساعد الحشوات في إصلاح الأسنان وإعادة ترميمها بهدف تعزيز وظيفة الأسنان وعدم تزايد المشكلة إلى الأسوأ، وتتمثل هذه الحشوات في عدد من المواد المستخدمة في ملء الفجوات الواسعة بأسطح الأسنان بعد إزالة التسوس تماماً، وسنتحدث عن هذه الحشوات بالتفصيل وعن مميزاتها وأنواعها، من خلال هذا المقال، يمكنك متابعة القراءة والاستفادة من المعلومات التي يحتوي عليها.

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو المشكلات الصحية التي تحدث بشكل شائع بجميع المراحل العمرية سواء الأطفال أو البالغين أو كبار السن، ويتعرض إليه الشخص عند ظهور أجزاء متآكلة بالأسنان وتركها لفترات طويلة دون علاجها، مما تطور الحالة إلى ظهور ثقوب أو تجاويف كبيرة فوق الأسنان، وعندما لم يتم اللجوء إلى حل فعال لمعالجة هذه المشكلة، تزداد هذه الثقوب حتى تتسع بشكل كبير وتسبب التهابات وتورم بالمناطق المحيطة بها، والشعور بالألم الشديد وبعض المضاعفات الأخرى.

ولتجنب حدوث تسوس الأسنان، من المهم القيام ببعض طرق الوقاية كالانتظام بالمتابعة الدائمة مع الطبيب للتأكد من صحة الأسنان والفم وإجراء التنظيف العميق، والاهتمام بنظافة الأسنان بشكل يومي واستخدام الخيوط الطبية.

“تجنب مشاكل السوس والتسوس مع حشوات الأسنان المتطورة التي نقدمها بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

اسباب تسوس الاسنان

يوجد عدة أسباب أو عوامل تزيد من فرصة الإصابة بتسوس الأسنان، والتي تتضمن ما يلي:

  1. الإهمال بنظافة الأسنان والفم بالمعجون والفرشاة بعد تناول كل وجبة، مما يمسح بتراكم طبقات من الجير التي تضعف الأسنان، وتؤدي إلى تسوس الأسنان.
  2. تناول الحلويات والمشروبات الغازية والطاقة بكثرة، التي تعرض الأسنان إلى انتشار الأحماض المسببة في حدوث تسوس الأسنان.
  3. حدوث جفاف الفم الذي يؤدي إلى تكون طبقات من الترسبات وبقايا الطعام والبكتيريا داخل الفم، مما يسبب تسوس الأسنان.

ما هي افضل انواع حشوات الاسنان؟

هناك عدد من الأنواع المختلفة لحشوات الأسنان التي يمكن تحددها وفقاً رؤية الطبيب وموقع السن المراد معالجته، ومن أهم وأفضل هذه الأنواع ما يلي:

حشوات الأملغم أو الحشو البلاتيني:

 هذ النوع من أقدم وأشهر حشوات الأسنان، فهي تتكون من مجموعة معادن كالفضة والزئبق والنحاس الأكثر مقارمة للكسر أو التآكل، ويفضل استخدامها مع الأسنان الخلفية نظراً لقوتها العالية، ولا تحتاج إلى تكلفة كبيرة كالأنواع الأخرى، لكن يعيبها اللون الغير مناسب مع الأسنان الطبيعية، وإزالة طبقة من الأسنان لوضعها بفعالية.

حشوات الكمبوزيت أو الراتنج المركب:

 تعد حشوات الكمبوزيت من الحشوات التجميلية والأكثر استخداماً مع الأسنان الأمامية، نظراً أنها تحتوي على مواد تتشابه مع لون وشكل الأسنان الطبيعية، ويتم وضعها على شكل طبقات لتثبيتها بقوة داخل الأسنان، ومن عيوبها بأن لونها يتغير بسهولة وظهور بقع وتصبغات، كما تحتاج إلى الاستبدال كل فترة.

الحشو الزجاجي:

يتكون الحشو الزجاجي من مواد مقاومة للبقع أو التآكل، وتتميز بالترابط الكيميائي بالأسنان الطبيعية لحمايتها وعدم دخول البكتيريا، وتستخدم بشكل شائع مع الأطفال لعلاج تسوس الأسنان، أو وضعها بالأسنان الأمامية مؤقتاً، لكن هذه الحشوات لا تدوم لفترة طويلة لأن المواد التي تتكون منها غير متينة وأقل بالقوة والصلابة مقارنة بالأنواع الأخرى.

حشوات الليزر:

تعتبر هذه الحشوات من أحدث الأنواع المستخدمة تقنية الليزر الحديثة، من خلال استخدام جهاز ضوئي لتسليط الشعاع على السن لإصلاحه وتجهيزه لتركيب مادة الحشو بدقة عالية، كما يعمل على إزالة جميع المناطق التالفة بالسن دون حدوث تأثير على الأنسجة الأخرى، ويتم إجراء حشو الليزر دون استعمال التخدير الموضعي للمريض، لكن لا يمكن توفره بكثرة داخل المراكز الطبية نظراً أنه من التقنيات الدقيقة التي تحتاج إلى أدوات خاصة.

الخطوات المتبعة في حشو الأسنان

هناك عدة خطوات التي يمكن اتباعها في طريقة إجراء حشو الأسنان، والتي تتضمن ما يلي:

  1. وضع المخدر الموضعي بالمناطق المحيطة للسن المصاب، ثم يبدأ الطبيب في شق فتحة صغيرة بالجزء العلوي للسن من خلال استخدام الليزر أو أداة للحفر.
  2. يتم إزالة جميع الأجزاء التالفة بالأسنان بشكل كامل، وترك مساحة فارغة لوضع الحشو بعد عمل تنظيف عميق للتجاويف الموجودة والمنطقة المتضررة من السن.
  3. تبدأ خطوة عزل العصب عن مكان الحشوة حتى لا يتعرض إلى ضرر، وخاصة إذا كان العلاج بالقرب منه، وهذا بواسطة استخدام مادة عازلة أو بطانة مكونة من مادة الزجاج الأيونومر أو رانتج مركب.
  4. وضع الحشوة داخل السن وتثبيتها بمادة لاصقة قوية لمنع انزلاقها أو تحركها في أي وقت.
  5. وبعد الانتهاء من تركيبها، يقوم الطبيب بإزالة جميع الزوائد الموجودة بالحشوة ثم تلميعها.

“زرنا اليوم للاستفادة من تقنيات حشو الأسنان الحديثة والاهتمام الشخصي في المركز الطبي لرعاية للأسنان واحصل على ابتسامة صحية وجميلة.”

الخطوات المتبعة في حشو الأسنان

الخطوات المتبعة في حشو الأسنان

مميزات حشو الاسنان

تعد الحشوات من أبزر الإجراءات العلاجية والتجميلية التي تقدم مجموعة من المميزات أو الفوائد التي تتمثل فيما يلي:

  1. تعزيز وظيفة الأسنان، تساعد حشوات الأسنان في استعادة وظيفة المضغ بشكل طبيعي، والقيام بتناول الطعام بكل راحة وآمان.
  2. حماية الأسنان من التسوس، تمنع تكرار هذه المشكلة مرة أخرى حيث أنها تعمل على إغلاق جميع التجاويف الموجودة بحيث لا تعطي فرصة لدخول البكتيريا أو بقايا الطعام.
  3. استعادة المظهر الجمالي، يعمل الحشو بدور فعال في تصليح الأسنان وسد الفراغات، والرجوع إلى الشكل الطبيعي للأسنان.
  4. تعد علاج فعال للأسنان المكسورة والمتآكلة، والتخلص من التشققات والتصدعات الموجودة.
  5. لا تحتاج إلى تعديلات طبية كثيرة، ومن السهل إجرائها، وكذلك فترة التعافي قصيرة وسرعان ما يحصل الشخص على النتيجة المرغوبة.
  6. تستمر نتائجها إلى فترات طويلة لمدة 10 سنوات أو أكثر، وتتكون من مواد فعالة تقاوم البكتيريا والتسوس.
  7. من الممكن تركيب حشوات الأسنان خلال جلسة واحدة فقط بعيادة طبيب الأسنان.

ما هي اضرار حشوة الاسنان؟

تتمثل أضرار أو سلبيات حشو الأسنان، فيما يلي:

  • التعرض إلى التلوث بالسطح الخارجي للأسنان ومن الممكن أن يصل هذا التلوث إلى مجري الدم، وهذا يختلف من شخص لآخر.
  • حدوث نزيف أو تورم بالمناطق المحيطة حول السن المتضرر، كما يحدث تمزق بالأوعية الدموية باللثة.
  • الحساسية الشديدة تجاه المواد المستخدمة بالتخدير الذي تم وضعه، ويصل الأمر إلى هبوط حاد بضغط الدم.
  • الشعور بالحساسية تجاه درجات الحرارة والبرودة.

“تخلص من الألم الناتج عن التسوس والتآكل بسرعة وفعالية باستخدام حشو الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

كيف يمكن الحفاظ على حشوات الاسنان

يوجد عدة نصائح أو تعليمات للحفاظ على حشوات الأسنان، كما يلي:

  1. التعامل مع الحشوة كالأسنان الطبيعية: القيام بتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون بشكل يومي كالتعامل مع الأسنان الطبيعية، كما يفضل استخدام الخيوط الطبية للتخلص من بقايا الطعام، والمعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد الفعالة في التنظيف بعمق.
  2. التقليل من تناول الأطعمة الصلبة: تسبب الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى مضغ شديد حدوث كسر أو تلف بالحشوة، كما تؤدي إلى تشقق أو سقوط الحشوة من مكانها.
  3. تجنب تناول الأطعمة شديدة الحرارة أو البرودة: الابتعاد عن تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة أو الحارة خلال الأيام الأولى من الحشو، لعدم التعرض إلى حساسية الأسنان.
  4. الحذر أثناء مضغ الطعام: من المهم مضغ الطعام بكل حرص وبرفق، وعدم تناوله بالجنب الذي يوجد به الحشوة حتى لا تضرر، ويفضل انتظار فترة من الوقت بعد الحشو لكي تكون الحشوة ثابتة بالسن.
  5. تجنب الغسول الفم أو معجون الأسنان الكحولي: تؤدي الغسولات الفموية والمعاجين الأسنان التي تحتوي علي مادة الكحول، إلى تدمير الحشوة وقصر مدة استمرارها داخل السن، فلابد من تجنبها تماماً.
  6. زيارة الطبيب بانتظام: المتابعة المستمرة مع الطبيب بعد وضع الحشوة، للتأكد من سلامة الحشو وعدم وجود مشاكل أخرى تؤثر على الأسنان.
  7. استخدام واقي الفم: في حالة الإصابة بمشكلة صرير الأسنان والضغط عليها أثناء الليل، أو القيام بالرياضية العنيفة، من المهم ارتداء واقي الفك لحماية الأسنان من التعرض إلى التلف.
  8. اتباع نظام غذائي صحي: لابد من اتباع نظام غذائي سليم بتناول الأطعمة الصحية الخالية من السكر، لأن الأطعمة والمشروبات تزيد من فرصة الإصابة بالتسوس الأسنان.

هل يمكن غسل الأسنان بعد الحشو؟

نعم، من الممكن التعامل مع الحشو كالأسنان الطبيعية تماماً، وغسلها بالفرشاة والمعجون يومياً وخاصة بعد تناول كل وجبة، على الرغم من أن حشوات الأسنان تصنع من مواد مقاومة للبكتيريا أو الميكروبات ألا أنها تحتاج إلى التنظيف والعناية بها.

“فريقنا الطبي المتخصص يهتم بتقديم رعاية شخصية لكل مريض لضمان أفضل نتائج حشو الأسنان.”

هل يمكن غسل الأسنان بعد الحشو؟

هل يمكن غسل الأسنان بعد الحشو؟

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

يمكن تحديد مدة بقاء حشوة الأسنان من خلال المادة المستخدمة في صناعة الحشوة، حيث تستمر الحشوات الفضية لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 سنة على الأقل، أما الحشوات الذهبية تدوم لفترة 15 سنة أو أكثر في حالة العناية والاهتمام بها.

بالنسبة للحشوات التجميلية فهي تدوم إلى فترة لا تقل عن 5 سنوات أو أزيد، أما الحشو الخزف أو البورسلين يدوم لأكثر من 15 سنة، فهو أكثر مقاومة للتصبغات أو الأضرار الأخرى.

نقدم لك تفاصيل أخرى عن حشو الأسنان، من خلال قراءة هذا المقال.

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان

يوجد عدد من العلامات التي تدل على ضرورة تغير أو استبدال حشوة الأسنان، كما يلي:

  • تشقق في سنك: حدوث تشققات أو تصدعات بالأسنان بعد الحشو، وهذا يعني أن الحشوة فقدت وظيفتها الخاصة في تدعيم السن.
  • فراغات في حشوة السن: الإحساس باختراق أو دخول بقايا الطعام بالحشوة، وهذا يكون نتيجة وجود فراغات بالحشو الموجود بالسن.
  • ألم في الأسنان: يتعرض المريض إلى الشعور بالألم الشديد حول المنطقة المصابة بالسن المعُالج، والذي يدل على وجود تجويف جديد مرة أخرى.

“احصل على أسنان قوية وصحية مع حشو الأسنان عالي الجودة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

سعر حشو الاسنان في مصر

هناك مجموعة من العوامل أو المعايير المؤثرة على تكلفة وسعر حشو الأسنان في مصر، ومن أهمها:

  1. النوع المستخدم من الحشو.
  2. نوعية المادة المستخدمة بالحشو سواء كان البلاتين أو كمبوزيت.
  3. التقنيات أو الأجهزة التي يتم الاستعانة بها خلال هذا الإجراء.
  4. عدد الجلسات التي يحتاج إليها المريض.
  5. خبرة ومهارة الطبيب.
  6. موقع السن المراد معالجته.
  7. حجم المشكلة الموجودة والحالة الصحية للعظام واللثة.
  8. مستوي الخدمات والرعاية الصحية المقدمة بالمركز.

ويتراوح سعر وتكلفة حشو الأسنان في مصر ما بين 800 جنيه مصري و2000 جنيه مصري، وهذا بناءً على العوامل السابقة.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

لماذا تجعل المركز الطبي لرعاية الأسنان خيارك الأول، لأنه يتمتع بالتميز الطبي والخبرة، ونضمن لكم خدمات علاجية على أعلى مستوى من الجودة والاحترافية، وهذا بفضل فريق من الأطباء المتخصصين والمؤهلين بأعلى معايير المهنة أحدث ما في عالم التكنولوجيا، نلتزم بتقديم الأفضل من خلال استخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية، مما يضمن لكم التشخيص الدقيق، نتائج علاجية متميزة، وفترة شفاء أسرع.

والعناية الفردية مُكتلفة نؤمن بأن كل مريض فريد، لذا نصمم خطط علاجية مُخصصة تلبي احتياجات كل مريض بشكل فردي ومُركز، بيئة علاجية هانئة، نضمن لكم تجربة زيارة ليست كأي تجربة، فبيئتنا الودية والمريحة تجعل من كل زيارة لنا موعدًا يتسم بالهدوء والراحة، وليس فقط موعدًا طبيًا.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا