تعرف على سعر حشو الضرس الذي لا يقارن وأهم أسباب التسوس! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على سعر حشو الضرس الذي لا يقارن وأهم أسباب التسوس!

سعر حشو الضرس، يُعتبر الحفاظ على صحة الأسنان أمرًا بالغ الأهمية، ومن العلاجات التي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص هي حشو الضرس، ونحن من خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على أنواع الحشو المستخدمة بالإضافة إلى أحدث أسعار الحشوات في مصر وما يميز ويعيب كل نوع فتابع معنا الفقرات التالية.

سعر حشو الضرس

سعر حشو الضرس

سعر حشو الضرس

“انعم بالراحة والثقة مع حشو العصب للضرس الذي يتميز بالمتانة والمظهر الجميل في نفس الوقت”

يبلغ عدد أسنان الشخص البالغ 32 سن تتنوع ما بين أسنان وأنياب وأضراس حيث يقوم كل منهم بوظيفته على أكمل وجه ليتمكن المرء في النهاية من مضغ الطعام بشكل جيد ويتحدث بشكل لائق حيث يخرج كل حرف من مخرجه الصحيح، ومن أهم النقاط التي يهتم بها كل شخص هي أن يحافظ على ضروسه وأسنانه الطبيعية بأي شكل كان، ومن أهم الإجراءات التي تهدف إلى هذا الأمر وتساعد في تحقيقه هي إجراء حشو الضرس سواء كان عادي أو عصب ونحن خلال الفقرات التالية سوف نلقي نظرة على الأمر بشيء من التفصيل.

ما هي وظيفة الضرس؟

يتميز الضرس بالشكل الكبير والتركيبة الصلبة حيث يتكون من أجزاء مختلفة مثل العاج والمينا واللب والجذر، وتتنوع وظائف الضرس وتعتبر من أهم الوظائف في الجهاز الهضمي للإنسان والحيوان حيث يساعد الضرس في عمليات المضغ والطحن وتكسير الطعام، ما يتيح لهم الحصول على الغذاء اللازم لجسمهم وتلبية احتياجاتهم الغذائية. وليس هذا فحسب، فالضرس يساعد أيضًا في النطق السليم والواضح، بالإضافة إلى ذلك، يتميز الضرس بأنه يعمل على صناعة المنشطات الطبيعية للفم، ما يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان، ويحمي من الالتهابات والأمراض المختلفة التي يتعرض لها الفم عندما تكون الأسنان غير صحية أو لم يتم العناية بها بشكل جيد. لذا يجب على الجميع العناية بأسنانهم والحفاظ عليها بشكل جيد، والتأكد من زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لفحص وتنظيف الأسنان

متى يحتاج الضرس إلى الحشو العادي؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس وتتمثل في تراكم بقايا الطعام بين الأسنان التي تعتبر وسط جيد من أجل نمو البكتيريا والجراثيم وذلك ينتج من إهمال تنظيف الاسنان بشكل جيد، وربما اتباع العادات الغذائية السيئة التي تتمثل في التناول المفرط للسكريات والنشويات.

ولا يقتصر الأمر على تلك الأسباب فقط فهناك أيضاً عوامل جانبية تؤدي إلى تسوس الأسنان وتتضمن الآتي:

  • احتواء الضرس على تجاويف.
  • إصابة الضرس بشرخ أو كسر.
  • احتمالية تعرض الضرس إلى صدمة قوية أو إصابة شديدة.

ما هي علامات تسوس الضروس؟

“لا تسمح للتسوس بإفساد ابتسامتك. اختر نوع حشو العصب الفائق الجودة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واحصل على أسنان قوية ومشرقة!”

في بداية التسوس ربما لا يشعر المريض بأي شيء أو لا يمكن ملاحظة أعراض معينة على الأسنان والضروس وتبدأ العلامات في الظهور كلما ازدادت شدة التسوس وتتمثل في التالي:

  • الشعور بألم في الضروس متفاوت في درجته.
  • قد نظهر لدى المريض حساسية تجاه الأطعمة والمشروبات شديدة السخونة والبرودة ويظهر عليه آلام خفيفة حينها.
  • من الممكن أن ترى ثقوب وتجاويف في الضروس.
  • يشعر المريض بالألم أثناء مضغ وقضم الطعام.
  • في بعض الأحيان قد يظهر قيح حول الضرس وربما التهاب في اللثة التي تحيط به.

انواع حشوات الضروس

يلجأ الطبيب إلى حشو الأسنان والضروس من أجل التخلص من التسوس الذي أصابها والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة وتتعد أنواع الحشوات التي تستخدم سواء كان في الحشو العادي أو حشو العصب ما بين الآتي:

  • حشو الأسنان الفضي silver amalgam fillings: يعتبر أن أقدم أنواع الحشوات التي تتكون من مزيج من المعادن المختلفة مما يجعل منها خيار صلب وقوي وتعيش لفترات طويلة، ونجد أنها تتكون من 50% من القصدير والفضة والزنك والنحاس و50% من الزئبق، والعمر الافتراض لهذا النوع من الحشوات ربما يزيد عن 15 عام ويعتبر سعر الحشو العادي من الحشو الفضي هو الأقل تكلفة بالمقارنة بين أسعار الحشوات الأخرى.
  • حشوات السيراميك: تعرف تلك الحشوات بأنها حشوات خزفية لها نفس لون الأسنان الطبيعية ولكن لها جمال خاص ومظهر جذاب، بالإضافة إلى أنها أحد أفضل الحشوات التجميلية من حيث القوة والصلابة  مما يجعل عملية مضغ الطعام سهلة دون مواجهة أي مشاكل، وعلى الرغم من ذلك نجد أن سعر الحشو العادي من هذا النوع من الحشوات يكون مرتفع في السعر نوعاً ما مما يجعلها غير مناسبة لعدد كبير من الأشخاص.
  • الحشو الزجاجي: هو أخد الخيارات الملائمة للغاية لحشو أسنان وضروس الأطفال لما يتميز به من دخول مادة الفلورايد في تركيبه التي تعمل على مقاومة التسوس، ولكن لونها يختلف عن لون الأسنان الطبيعية بالإضافة إلى أنها في عرضة لحدوث تشققات بها مما يجعل عملي تغييرها ضرورية.
  • الحشوات المركبة: هي عبارة عن حشوات مصنوعة من خليط من مادتين وهما الراتينج والبلاستيك، والتي يستخدم ضوء الليزر الأزرق من أجل تجفيفها حتى تصبح فيما بعد حشو متينة لها لون أبيض يتماثل مع لون الأسنان الطبيعية، ولكن نجد أن عمرها الافتراضي أقل من باقي أنواع الحشوات فهي في حاجة إلى الاستبدال كل خمس سنوات أو على حسب ما يقوله الطبيب.
  • الحشو الذهبي:  يتميز الحشو الذهبي بأنه أحد أفضل أنواع حشوات الضروس التي تعيش لفترات طويلة تصل إلى 20 عام، ولكن سعره باهظ الثمن مما يجعل منه ليس الخيار المفضل للكثير من الأشخاص.

وإذا كنت تريد التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بأنواع حشو الضرس يمكنك قراءة هذا المقال.

هل الحشو العادي يحتاج الى طربوش؟

تركيب الطربوش هو أحد الأمور المهمة من أجل الحفاظ على الضرس بعد حشو العصب ولكن الحشو العادي لا يحتاج لهذا الأمر ، وفي النهاية الطبيب وحده هو القادر على إعطاء القرار في هذا الوضع وتقييم ما يتناسب مع حالة المريض من عدمه.

هل الحشو العادي يحتاج الى طربوش؟

هل الحشو العادي يحتاج الى طربوش؟

اسعار حشوة الضرس

يختلف حشو الضرس العادي من بين نوع إلى آخر على حسب نوع الحشوة ومثال على ذلك ند أن متوسط سعر حشو الضرس العادي من مادة السيراميك يتراوح بين 700 إلى 1750 جنيه مصري، بينما متوسط تكلفة حشو الضرس العادي من الحشو الفضي تبدأ من 500 إلى 700 جنيه مصري والحشو الزجاجي ما بين 500 إلى 1000 جنيه مصري.

لا يقتصر تحديد سعر الحشو على نوع مادة الحشو المستخدمة فقط بل إنه يتوقف أيضاً على عدد من العوامل الأخرة والتي تتمثل في التالي:

  • نوع حشو العصب الذي يحتاجه الضرس أو السن سواء كان عصب و عادي.
  • نوع التقنية المستخدمة في تثبيت الحشوات.
  • خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب في هذا الأمر.
  • مستوى الخدمة التي يقوم المركز الطبي لرعاية الأسنان بتقديمها.
  • احتياج المريض للقيام بأي إجراءات إضافية قبل الحشو سواء كان تنظيف أو تلميع أو غيرهما.

اسعار حشوة عصب في مصر

تعد حشوة العصب من العمليات الشائعة في مجال طب الأسنان حيث تستخدم لعلاج اللب الداخلي للسن والتخلص من التسوس والعدوى التي قد تؤدي لضرر كبير في الأسنان، وبالرغم من أن سعر حشوة العصب يختلف من عيادة إلى أخرى تبعاً لبعض العوامل التي ذكرناها بشيء من التفصيل في الأعلى إلا أن الأسعار تتراوح بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري وينشأ هذا الاختلاف ما بين عيادة طبية وأخرى وما بين طبيب وآخر.

اسعار تركيب الطربوش

سعر الطربوش يختلف على حسب النوع المستخدم وما يتناسب معك في مصر ونجد أن سعر طربوش الأسنان المصنوعة من الزيركون يتراوح بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري للسن الواحد، وهذا يعتمد على حالة أسناك الصحية وعدد التركيبات اللازمة لذلك وما يختاره الطبيب بالتوافق مع حالتك.

سعر الطربوش المصنوع من البورسلين يعتبر من أقل الأسعار ويتمثل في التالي:

  • الطربوش البورسلين بالكامل يبلغ تكلفته من 1000 إلى 1800 جنيه مصري للسن الواحد.
  • يبدأ سعر الطربوش المعدني بوجه بورسلين من 400 إلى 1000 جنيه مصري.
  • الطربوش المعدني يبلغ تكلفته 350 جنيه مصري.
  • سعر طربوش emax يكون سعره ما بين 2000 إلى 3700 ويعتبر من أغلى أنواع التلبيسات في مصر.

مميزات حشو الضروس

القيام بحشو الضرس سواء كان عادي أو عصب يهدف إلى الحفاظ على الأسنان الطبيعية لأطول فترة ممكنة من أجل أن تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، وتساعد في أن يقوم الضرس بوظيفته من حيث قضم ومضغ الطعام بالإضافة إلى المساعدة في خروج الحروف من مخارجها الصحيحة وتحسين النطق، ونجاح عملية حشو الضروس تجعل المريض ليس في حاجة إلى القيام بالإجراءات التعويضية الأخرى التي تتمثل في تركيبات الأسنان أو زراعة الضروس والأسنان.

عيوب حشو الضرس

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يساهم فيها حشو الضروس إلا أن استخدام أنواع معينة من الحشوات قد يكون له بعض السلبيات والتي تتمثل في التالي:

  • استخدام الحشو السيراميكي أهم ما يعيبه هو تكلفته الباهظة.
  • الحشو الفضي والذهبي من أفضل الأنواع في القوة والمتانة ولكن لا يتم استعمالهم على نطاق واسع بسبب اختلاف لونهم عن لون الأسنان الطبيعية بالإضافة إلى سعرهم باهظ الثمن.
  • الحشو المركب من الحشوات التي لا تدوم لفترات طويلة حيث يحتاج إلى استبدال وتغيير كل خمس إلى عشر سنوات.
  • الحشو الزجاجي يختلف لونه عن لون الأسنان الطبيعية وهو ما يجعله يتعرض للتشقق والتآكل بشكل سريع.

0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا