أفضل شركات زراعة الأسنان: اكتشف الفرق بين زراعة الأسنان الكوري والألماني! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أفضل شركات زراعة الأسنان: اكتشف الفرق بين زراعة الأسنان الكوري والألماني!

أفضل شركات زراعة الأسنان، هناك العديد من شركات زراعة الأسنان الموجودة والمتوافرة حول العالم والتي لها العديد من الفروع الكبيرة وتلجأ إلى الاستعانة بالعديد من التقنيات المميزة والمتعارف عليها حول العالم في هذا المقال سوف نتعرف إلى هذه التقنيات جميعها بالإضافة إلى العديد من المعلومات المهمة والمميزة التي سوف نتعرف إليها بالتفصيل فتابعونا حتى نتمكن من الإجابة على كافة أسئلتكم في هذا الشأن.

أفضل شركات زراعة الأسنان

أفضل شركات زراعة الأسنان

أنواع مسمار زراعة الأسنان

في الحقيقة هناك نوعان متعارف عليهم في زراعة الأسنان وهي زراعات الباطن العظمي والزراعات التحت مسحية، فنجد أن الغرسات الباطنية تعد هي النوع الأكثر شيوعًا والتي يقوم الجراحين فيها بفتح اللثة والوصول إلى عظام الفك ووصل سن أو أكثر صناعيين وبعد ذلك يعمل الجراح على لصق الغرسة تحت المسحية أعلى عظام الفك حيث يختار جراحوا الأسنان هذا الخيار للأشخاص الذين ليس لديهم ارتفاع كبير في عظام الفك، وعليه فإن أنواع مسامير زراعة الأسنان تتمثل فيما يلي:

مسمار التيتانيوم في زراعة الأسنان

نسبة نجاح زراعات التيتانيوم تتراوح بين الـ 95% إلى 100%، وتوجد العديد من الأنواع التي تناسب معظم الحالات، كما أن التيتانيوم من أقوى المعادن الموجودة على الإطلاق، مما يحمي الغرسة من الكسر تحت الضغط والعض، وتلتئم أنسجة الجسم جيداً على مادة التيتانيوم دون حدوث أى نوع من الالتهابات التي يخشاها العديد من الأشخاص، هذا بالإضافة إلى الدراسات التي أثبتت أن زرعات التيتانيوم إستمرت في الأداء بوظيفتها لمدة تزيد عن 30 سنة في فم المرضى، وهناك نسبة ضئيلة من الأشخاص تقدر ب 0.6% يعانون من الحساسية ضد التيتانيوم ويجب وضع ذلك في الحسبان.

مسمار الزركونيا في زراعة الأسنان

تعد نسب نجاح زراعات الزركونيا بين الأفراد تقدر ب الـ 85% والـ 87%، ورغم قوة الزركونيا إلا أنها معرضة للكسر بصورة أعلى بكثير من التيتانيوم حيث أن الجزء الداخلي والخارجي لزرعات الزركونيا غير منفصلين لذلك تعتبر من الغرسات الفورية التي يتم التحميل عليها مبكراً، وغرسات الزركونيا نفس لون الأسنان مما يعطي شكلاً جمالياً في حالات اللثة الرفيعة التي يمكن أن يظهر لون المعدن تحتها وفي الحالات التي يتوقع فيها الطبيب حدوث تراجع اللثة وظهور المعدن.

أفضل أنواع زراعة الأسنان عالمياً

هناك عدة أنواع مختلفة من زراعة الأسنان المستخدمة عالمياً، وتختلف تلك الأنواع بناءً على المتطلبات الفردية للمريض وحالته الصحية والعيوب السابقة وغيرها من العوامل ومن بين الأنواع الشائعة لزراعة الأسنان المتبعة على نطاق واسع، يمكن ذكر ما يلي:

  • زراعة الأسنان بالمسمار النموذجي (Conventional Dental Implants): وتشمل زراعة مسمار من التيتانيوم أو سبائك التيتانيوم في الفك، ثم يتم تثبيت السن أو الجسر على المسمار بعد أن يتم تكامله مع العظم المحيط وتُعتبر زراعة الأسنان بالمسمار النموذجي من أكثر الطرق شيوعاً ونجاحاً.
  • زراعة الأسنان بالمسمار الفوري (Immediate Dental Implants): حيث تتم عملية زراعة المسمار وتركيب السن في نفس الجلسة أو في فترة زمنية قصيرة جدًا بعد استئصال السن الطبيعي ويعتمد النجاح الكامل لهذا النوع من الزراعة على عوامل مثل نوع العظم وتقويمه وحالة الأنسجة المحيطة.
  • زراعة الأسنان بالحجاب العظمي (Bone Graft Dental Implants): ويتم استخدام زراعة الحجاب العظمي للمرضى الذين يعانون من نقص في العظم في منطقة الفك ويتم زراعة قطعة صغيرة من العظم المأخوذة من منطقة أخرى في الجسم أو عظم صناعي في الموقع المستهدف للزراعة، ثم يتم تركيب المسمار والسن عليه.
  • زراعة الأسنان بالجيومتري (Zygomatic Implants): تستخدم هذه التقنية في حالة فقدان العظم في منطقة الفك العلوي، حيث يتم تركيب المسمار الزراعي في عظمة الخد المسماة بـ “العظمة الجيومترية” بدلاً من العظم الفكي التقليدي وهذا النوع من زراعة الأسنان يعتبر خيارًا بديلًا عن زراعة العظم الفكي التقليدي للمرضى الذين يعانون من فقدان كبير للعظم في منطقة الفك العلوي.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن تحديد النوع الأفضل لزراعة الأسنان عالمياً بشكل قطعي، حيث يتم اختيار نوع الزراعة المناسبة بناءً على تقييم شامل لحالة المريض والعوامل المحيطة به، ويجب على المريض التشاور مع طبيب الأسنان المختص لتحديد النوع المناسب لحالته الفردية وتلبية احتياجاته الخاصة، ويعتمد النجاح العام لأي نوع من أنواع زراعة الأسنان على العديد من العوامل، بما في ذلك خبرة الجراح المعالج وجودته، وصحة المريض العامة، والحفاظ على نظافة الفم والعناية الجيدة بالأسنان بعد العملية لذلك، فمن المهم أن يتم اختيار طبيب الأسنان ذو الخبرة والسمعة الجيدة لضمان نتائج ناجحة ومستدامة.

ما الفرق بين زراعة الأسنان الكوري والألماني؟

في الحقيقة إن لكل نوع من الزراعات مميزاته وعيوبه التي تجعله مختلف تمامًا عن أي نوع أخر، ومن أهم وأبرز الزراعات المعمول بها في الكثير من المراكز الطبية هي زراعات الأسنان الكورية والألمانية ولكل نوع منهم مميزاته وعيوبه كما ذكرنا، وفيما يلي نبين ذلك:

زراعة الأسنان الكورية:

حيث تعمل زراعة الأسنان الكورية على منع انكماش اللثة بالإضافة إلى كونها تمنع الانزعاج من التخدير ويتم تصميميها للحفاظ على خط اللثة الخاص بك من خلال عملية شباء طبيعية مع عدم الحاجة إلى إجراء أي عمليات جراحية أخرى، ويستغرق الأمر عادة من شهرين إلى ثلاثة أشهر للأسنان السفلية و4 إلى 6 أشهر للأسنان العلوية لتأمين الغرسات بعظامك بعد الانتهاء من العملية، وبعد ذلك، سيتم الانتهاء من الإجراء عن طريق استبدال التيجان المؤقتة (الغرسات) بالتيجان الدائمة.

زراعة الأسنان الألمانية:

حيث أنه في الزراعات الألمانية تقوم اللثة بالدوران حول تاج البورسلين المزروع وتغلق تمامًا عليه الأمر الذي من شأنه منع وصول بقايا الطعام إلى الأسنان، كما أنها تجنب مشاكل التئام السطح الخارجى للزراعة، حيث إنه في السابق كان يلتئم خلال 6 شهور في أنواع الزراعات العادية، وفى بعض الأحيان تعيق التئام العظام، كما أن النوع الألمانى من الزراعات يجعل خلايا العظام تلتئم بسرعة كبيرة جدًا مما يحقق ميزة تعجل من إمكانية التحميل مباشرة عليها في حالة التثبيت المبدئى للزراعة داخل العظم، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن الزراعات الألمانية اضغط الرابط التالي.

ما هو البديل عن زراعة الأسنان؟

إذا كان هناك عدم إمكانية لإجراء زراعة الأسنان، فهناك عدة بدائل تستخدم لاستعادة وظيفة ومظهر الأسنان المفقودة ومن بين البدائل الشائعة يمكن ذكر ما يلي:

  • الجسور الثابتة (Fixed Bridges): وتعتبر الجسور الثابتة بديلاً شائعًا للأسنان المفقودة وتشمل إنشاء جسر صناعي يتم تثبيته بواسطة تيجان على الأسنان المجاورة للفجوة وتوفر الجسور الثابتة استبدالًا دائمًا للأسنان المفقودة وتحسين المظهر والوظيفة.
  • الأطقم الجزئية (Partial Dentures): تستخدم الأطقم الجزئية عندما يكون هناك عدة أسنان مفقودة في الفك وتتكون الأطقم الجزئية من قاعدة بلاستيكية تحمل الأسنان الصناعية وتعتمد على الأسنان المتبقية والأنسجة المحيطة للحفاظ على ثباتها.
  • الأطقم الكاملة (Complete Dentures): تستخدم الأطقم الكاملة عندما يكون هناك فقدان كل الأسنان في الفك العلوي أو الفك السفلي أو في كلاهما وتتكون الأطقم الكاملة من قاعدة بلاستيكية تحمل الأسنان الصناعية وتستند إلى الأنسجة المحيطة للحصول على الدعم.
  • الجسور المتحركة (Removable Bridges): تعتبر الجسور المتحركة بديلاً للأسنان المفقودة وتتميز بالقابلية للإزالة والتنظيف وتستند الجسور المتحركة إلى الأسنان المجاورة وتحمل الأسنان الصناعية ويجب على المريض استشارة طبيب الأسنان الخاص به لتقييم الحالة وتوجيهه نحو البديل المناسب الذي يلبي احتياجاته، وللتعرف على المزيد من البدائل المميزة نرجو منكم قراءة المقال التالي.

هل عملية زراعة الأسنان ممكنة لأي فرد؟

من حق الجميع الخضوع لعمليات زراعة الأسنان بشكل كبير، وهذه العمليات من شأنها التسبب في الكثير من الاختلاف والتميز لأصحابها، وعلى الرغم من ذلك لا تنفع عمليات زراعة الأسنان للجميع، فهي متاحة فقط لبعض الأشخاص الذين يطلق عليهم الأطباء بالمؤهلين لزراعات الأسنان، فمن الطبيعي أن يكون الخاضع لهذه النوعية من العمليات هم أشخاص على سبيل المثال لديهم عظام كافية في الفك وما دون ذلك سوف يصعب إجراء جميع عمليات زراعة الأسنان لهم.

كذلك فإن زراعة الأسنان ليست ممكنة لمن يعانون بعض الأمراض المناعية وبعض الأمراض المزمنة مثل السكري ومن لديهم ارتفاع دائم في ضغط الدم وغيرهم من الأشخاص، وعليه فإنه هناك العديد من الموانع التي من شأنها العمل على عدم زراعة الأسنان للعديد من الأشخاص.

التقنية المستخدمة في عملية زراعة الأسنان

إن عمليات زراعة الأسنان من العمليات التي تتم إما جراحيًا أو عن طريق تقنيات الليزر ولكن من المهم أن نعلم أن الجسم من الوارد أن لا يتقبل الأجسام المزروعة فيه وبعد شفاء الدعامات المعدنية التي تستغرق ستة أشهر وقتها يمكن أن نتأكد من عدم رفض الجسم للجزء المزروع.

كذلك فإن جميع التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الأسنان تحتمل الفشل أو النجاح في أي وقت، فمن الوارد أن تكون لها نسبة نجاح عالية ومن الممكن أن تكون نسبة النجاح متوسطة ويتوقف الأمر على العديد من العوامل المختلفة، وللتعرف على المزيد من التقنيات المتبعة في زراعة الأسنان اقرأ المقال التالي.

الإجراءات الإضافية المطلوبة لزرع الأسنان

عملية زراعة الأسنان تتضمن عدة إجراءات إضافية قد تكون مطلوبة قبل وأثناء وبعد العملية وإليك بعض الإجراءات الإضافية المشتركة التي تتمثل فيما يلي:

  • تقييم الفم والعظام: تتطلب زراعة الأسنان تقييمًا شاملاً للفم والعظام حيث يقوم طبيب الأسنان بإجراء فحص شامل والتقاط صور شعاعية وأخذ نماذج للأسنان والفكين لتحديد الحالة وتقييم الكمية وجودة العظام المتاحة لزرع الأسنان.
  • عملية زراعة الأسنان: تتضمن العملية نفسها إدراج الزرعة السنية في العظم وتتم عملية الزراعة تحت تخدير موضعي، ويقوم الجراح بفتح اللثة وإدراج الزرعة في العظم بشكل دقيق وبعد ذلك، يتم إغلاق اللثة بغرز لتمكين عملية التئام الجرح.
  • فترة التئام الجرح: يلزم وقت لالتئام الجرح واندماج الزرعة بالعظم المحيط. هذه الفترة تختلف من حالة لأخرى، وعادة ما تستغرق بضعة أشهر وخلال هذه الفترة، يجب اتباع تعليمات طبيب الأسنان بشأن العناية بالجرح والنظام الغذائي المناسب.
  • تركيب الأسنان الاصطناعية: بعد انتهاء فترة التئام الجرح، يتم تركيب الأسنان الاصطناعية على الزرعة ويتم تصميم وتجهيز الأسنان الاصطناعية وتركيبها بشكل دقيق ومتين.
  • متابعة وصيانة: بعد إجراء زراعة الأسنان، تكون هناك حاجة لمتابعة وصيانة دورية للحفاظ على صحة الزرعة والأسنان الاصطناعية ويجب على المريض الحضور إلى زيارات منتظمة لطبيب الأسنان لفحص الزرعة والأسنان الاصطناعية وتنظيفها بشكل منتظم ويمكن أيضًا أن يتم تعديل الأسنان الاصطناعية إذا كانت بحاجة إلى ذلك.
  • الرعاية الفموية اليومية: يجب على المريض الاعتناء بنظافة الأسنان الاصطناعية واللثة المحيطة بها بشكل جيد وينصح باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان غير كاشط والتنظيف بين الأسنان باستخدام خيط أو شريط خيط الأسنان.
  • الاهتمام بالعادات الصحية: يجب تجنب العادات الضارة التي قد تؤثر سلبًا على الزرعة مثل التدخين ومضغ التبغ وتناول الطعام الصلب الذي يمكن أن يؤثر على الزرعة.

كذلك فيجب أن يقدم طبيب الأسنان بتقديم النصائح والتوجيهات المحددة بناءً على حالة المريض ومتطلباته الفردية ويتوجب على المريض الالتزام بتلك الإجراءات الإضافية واتباع التعليمات اللازمة للحفاظ على نجاح زراعة الأسنان وضمان استمرارية وصحة العلاج.

مميزات عمليات زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان هي إجراءات جراحية تستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة باستخدام زرعة سنية تثبت في الفك وتتميز هذه العمليات بعدة مميزات، ومنها نذكر ما يلي:

  • استعادة الوظائف الفموية: تعمل زراعة الأسنان على استعادة الوظائف الطبيعية للفم، مثل القدرة على المضغ والكلام بشكل صحيح، وذلك عن طريق استبدال الأسنان المفقودة.
  • الاستقرار والتثبيت القوي: يتم تثبيت الزرعة في الفك عن طريق جراحة جزئية لتثبيتها في العظم، مما يمنحها استقرارًا قويًا وهذا يتيح للمريض القدرة على العض والمضغ بشكل طبيعي دون القلق من انتزاعها أو التحرك.
  • الاستعادة الجمالية: تعمل زراعة الأسنان على تحسين مظهر الفم والوجه بشكل عام فبفضل تركيب الأسنان الاصطناعية على الزرعة، يتم استعادة الابتسامة الجميلة والشكل الطبيعي للأسنان.
  • الحفاظ على العظام: بعد فقدان الأسنان، قد تبدأ العظام في الفك بالتراجع والتآكل بسبب عدم التحفظ على الضغط الطبيعي الذي يمارسه الأسنان عند المضغ وزراعة الأسنان تعمل على استبدال الجذور الأسنان، مما يحافظ على العظام ويمنع تدهورها.
  • راحة وسهولة الاستخدام: بعد الشفاء وتثبيت الزرعة، يمكن استخدام الأسنان الاصطناعية بنفس الطريقة التي تستخدم بها الأسنان الطبيعية ولا حاجة لإزالة الأسنان الاصطناعية أو التفكير في وسائل التثبيت الإضافية مثل اللصق أو الجسور المتحركة بالإضافة إلى ذلك، فإن العناية بالأسنان الاصطناعية تشبه العناية بالأسنان الطبيعية، مما يجعلها سهلة الاستخدام ومريحة للمريض.
  • تحسين الثقة بالنفس: فقدان الأسنان يمكن أن يؤثر على ثقة الشخص بنفسه ويؤدي إلى انعدام الارتياح في التواصل الاجتماعي وزراعة الأسنان تعيد الثقة بالنفس وتسمح للمريض بالابتسام والحديث دون حرج أو قلق بشأن مظهره الشخصي.
  • متانة وطول العمر الافتراضي: زراعة الأسنان تعتبر عملية متينة وتدوم لفترة طويلة عند الاعتناء بها بشكل صحيح وبشكل عام، فإن نسبة نجاح هذه العملية عالية، ومع الرعاية المناسبة، يمكن للزرعة السنية أن تستمر لسنوات عديدة أو حتى مدى الحياة.

حيث أن زراعة الأسنان هي تكنولوجيا حديثة وفعالة تساهم في استعادة الوظائف والمظهر الطبيعي للأسنان المفقودة كما أنها توفر مزايا هامة للمرضى فيما يتعلق بالوظائف والجمال والراحة والثقة بالنفس، وينصح بمراجعة طبيب الأسنان المتخصص لتقييم حالتك وتوجيهك بشأن إمكانية الاستفادة من زراعة الأسنان.

نصائح عامة للحفاظ على أنواع زراعة الأسنان المختلف

في الحقيقة هناك مجموعة كبيرة من النصائح التي من الممكن أن تتبعها في سبيل الحفاظ على أسنانك من مختلف المشكلات التي من الممكن أن تحدث فيها ونقدم إليك بعض النصائح العامة للحفاظ عليها والتي تتمثل فيما يلي:

  • العناية الفموية اليومية، قم بتنظيف أسنانك بشكل جيد وبانتظام باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان ملائم. قم بتنظيف الفرشاة بعناية للتأكد من إزالة البكتيريا والرواسب.
  • استخدام خيط الأسنان حيث أن استخدام خيط الأسنان يوميًا لإزالة البقايا والرواسب التي تتجمع بين الأسنان وحول زرعات الأسنان من الأمور الهامة والضرورية للحفاظ على الأسنان.
  • استخدام مضمضة فموية فهناك ضرورة من استخدم مضمضة فموية مضادة للبكتيريا للحفاظ على نظافة الفم وتقليل تراكم البكتيريا والروائح الكريهة.
  • الابتعاد عن العادات الضارة فمن المهم تجنب عادات مثل مضغ التبغ أو العض على الثلج أو الأشياء الصلبة الأخرى، حيث يمكن أن تتسبب في تلف الزرعات السنية.
  • الحمية السليمة والتي تقتضي تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأسنان واللثة.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام فمن المهم أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص الزرعات السنية والتأكد من سلامتها وتوافقها السليم مع اللثة والأسنان المجاورة.
  • تجنب العض على الأشياء الصلبة حيث أنه لابد من تجنب عض الأشياء الصلبة مثل الثلج أو القواطع أو قشور المحتويات الفواكه والخضروات فقد يؤدي العض على الأشياء الصلبة إلى تلف الزرعات السنية.
  • تجنب الإجهاد الزائد على الفك فحاول تجنب عادات الإجهاد الزائد على الفك مثل العض على الأظافر أو القلم، حيث يمكن أن تؤثر على استقرار زرعات الأسنان.
  • الإبلاغ عن أي مشكلة ففي حالة ظهور أي أعراض غير طبيعية مثل الألم أو الانزعاج أو التورم حول الزرعات السنية، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان فورًا للحصول على المساعدة اللازمة.
  • الامتناع عن التدخين حيث يعتبر التدخين ضارًا بشكل عام لصحة الفم والأسنان، بما في ذلك زرعات الأسنان وعليه فقم بالامتناع عن التدخين للحفاظ على صحة الزرعات السنية.
  • الالتزام بمواعيد الصيانة حيث ينصح بإجراء فحوصات دورية وتنظيف الأسنان للحفاظ على نظافة وصحة الأسنان والزرعات.

ولا تنسى أن هذه النصائح هي نصائح عامة، ويجب أن تستشير طبيب الأسنان الخاص بك للحصول على توجيهات محددة تناسب حالتك الفردية.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا