تجربتي مع زراعة الأسنان وهل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تجربتي مع زراعة الأسنان وهل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟

زراعة الأسنان تلك الطفرة الحديثة في مجال طب الأسنان والتي أصبح لها جمهور كبير في الآونة الأخيرة دعنا نتعرف سوياً على كيفية القيام بتلك العملية والنتائج التي تظهر من خلالها، والمقال التالي سوف يسلط الضوء على فوائد وعيوب زراعة الأسنان مع سرد التجارب المختلفة لأشخاص خاضوا التجربة بالفعل ونستفيد من تجربتهم.

تجربتي مع زراعة الأسنان

تجربتي مع زراعة الأسنان

تجربتي مع زراعة الأسنان

لا شك أن الكثير من الناس يشعرون بالقلق قبل القيام بعملية زراعة الاسنان وطول المدة التي تأخذها ويصيبهم الملل من الانتظار فترة كبيرة تصل إلى شهور حتى تتم عملية الالتئام والشفاء التام بين المراحل المختلفة، ولكن كل تلك التساؤلات والحيرة تختفي بمجرد أن يروا النتيجة النهائية وأن نتيجة الزراعة تتماثل مع شكل الأسنان الطبيعية ويكون لديهم قناعة ورضا لما توصلوا إليه من نتيجة نهائية.

تقول إحدى الفتيات من المملكة العربية السعودية أنها قامت بالكثير من المحاولات التي انتهت بالفشل بالفعل حتى تتمكن من إصلاح بعض العيوب الخلقية في ضروسها وانتهى بها الأمر إلى خلع هذا الضرس، وهو ما جعلها تتجه إلى فكرة زراعة الضروس تلك التجربة التي كانت ناجحة إلى حد كيرة وأعطتها نتائج مجدية حيث ذهبت إلى واحدة من أكبر المراكز المتخصصة في الرياض، وقامت في بداية الأمر بتركيب الجزء المعدني ثم انتظرت فترة تصل إلى ثلاثة شهور وأجرت أشعة للتأكد من التحام الغرسة باللثة ومن ثم قام الطبيب بزرع الضرس الجديد.

تجربتي مع زراعة الأسنان الفورية

في الآونة الأخيرة حققت زراعة الأسنان الفورية نجاح كبير نظراً لما تتميز به من أن المريض لا ينتظر فترة تصل إلى شهور حتى يتمكن من تركيب الجزء المعدني وتركيب السن الجديد فوقه، ولكن العملية تتم خلال يومين أو ثلاثة فيتم زراعة الدعامة في قشرة العظام نفسها وخلال يومين يكون الطبيب قد أخذ قياسات السن الذي يرغب في زراعته ويرسلها للمعمل وفي اليوم الذي يليه يقوم الطبيب بتركيب التاج، وللمزيد من المعلومات عن الزراعات الفورية ننصحكم بالمقال التالي أضغط هنا.

يوجد لدينا تجربة شاب خاض الأمر بالفعل ويقول أنها كانت من أسرع وأفضل التجارب التي قام بها على الإطلاق، فيقول أنه كان يعاني منذ قرابة الخمس سنوات من فقدان أحد أسنانه وكان يبحث عن الحل الأمثل إلى أن نصحه الطبيب بإجراء زراعة الأسنان الفورية، والتي كانت تجربة ناجحة ونتيجتها دائمة وكان أمر لا يصدقه.

تجربتي مع زراعة الاسنان الأمامية

التعرض لفقدان واحد من الأسنان الأمامية يعتبر من الأمور المحرقة والتي تسبب الضيق والانزعاج للشخص المريض حين يتحدث مع أحد أو يحاول الابتسام، وزراعة الأسنان الأمامية واحدة من التجارب الصعبة ولكنها تستحق التجربة للحفاظ على شكل الفم أثناء الأكل والشرب والتحدث.

معنا هنا فتاة من الولايات المتحدة الأمريكية تحكي تجربتها وأنها تعرضت في الصغر لحادثة أدت إلى كسر أسنانها الأمامية عندما كانت في التاسعة من عمرها وتكاسلت عن هذا الأمر حتى أصبحت تبلغ من العمر 16 عام، ونصحها المقربون منها أن تقوم بزراعة أسنانها حتى تكون دائمة وثابتة.

وبالفعل توجهت إلى الطبيب المختص الذي قام بخلع أسنانها المكسورة وبدء خطوات تركيب الدعامة المعدنية ثم انتظرت فترة ستة شهور حتى قام بتركيب الأسنان الجديدة، وتقول أنها كانت تعاني في بداية الأمر من صعوبة في تناول الطعام حتى اختفى الأمر وشعرت بالسعادة الشديدة من النتيجة التي حصلت عليها.

يقول محمد شاب من البحرين أنه خاض بالفعل تجربة زراعة سن أمامي منذ أكثر من خمس سنوات كان لديه سنة مفقودة ونصحه الطبيب بعمل زراعة لها، وأضاف أنه كان يمضغ الطعام بصعوبة كبيرة وقد يضطر إلى أن يقطع الطعام بيده قبل أن يتناوله، ومع مرور الوقت اصبح يستخدم السن الصناعي بصورة طبيعية ولم يسبب له أي مشكلة أو ألم فيما بعد، ولكنه يقول لو مر بنفس الأمر مرة ثانية لن يلجأ إلى زراعة الأسنان وسوف يكتفي بتركيب جسر.

“استعد لتحسين وظيفة الفك والابتسامة مع الخبرة والتفاني الذي يقدمه فريقنا في زراعة الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان”.

تجربتي مع زراعة الاسنان الأمامية

تجربتي مع زراعة الاسنان الأمامية

كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي عملية يتم فيها تعويض السن المفقود أو التالف من خلال غرس البرغي في موضع هذا السن إذ تقوم بعمل قاعدة قوية تؤدي إلى تثبيت السن الجديد، ومن ثم يتم وضع الدعامة عليها ثم بعد ذلك يتم تغطيتها في الآخر بالتاج وهو السن الصناعي.

في أغلب الأوقات تتم صناعة لبراغي  من مادة التيتانيوم فيقوم الطبيب بإجراء شق في اللثة ومن ثم حفر حفرة في عظام الفك حتى يتم وضع البرغي بها وتثبيته، وهناك بعض الحالات التي يكون فيها العظم غير كافي ويلجأ الطبيب إلى القيام بإضافة عظم من خلال ترقيع العظم أو يتم اللجوء إليها في حالة كانت عظام الفك ضعيفة نتيجة إصابة ما تؤدي إلى فقدان الأسنان الطبيعية.

يقوم الطبيب بعمل ثقب في الفك حيث يُدخل فيه غرسة التيتانيوم ثم يعمل على خياطة الشق بعدها ويتم ترك المنطقة حتى تلتئم وتشفى بشكل تام، وخلال عملية الشفاء من الممكن أن يرتدي المريض طقم الأسنان فوق الشق لمدة يوم أو يومين إلى أن يختفي الألم، وبعد تمام شفاء اللثة يقوم الطبيب بالتأكد من ثبات الغرسة وقوتها من أجل أن يتم الانتقال إلى المرحلة التالية وهي تركيب الدعامة والتاج.

تصنع الدعامة من مادة التيتانيوم حيث يقوم الطبيب بعمل فتح آخر في اللثة بعد تمام شفاء المنطقة والتئامها ويقوم بشد الدعامة وتثبيتها في منتصف الغرسة، وبالطبع يتم ترك الموضع عدة أيام حتى تمام الشفاء وسوف تكون الدعامة بارزة قليلاً فوق مستوى اللثة، ومن الممكن أن يتم وضع تاج مؤقت فوق الدعامة أو استخدام طقم للأسنان فوقها حتى تمر فترة التشافي.

نأتي للمرحلة الأخيرة من زراعة الأسنان التي تعتمد على وضع التاج فوق الدعامة حيث يقوم فيها الطبيب بأخذ تصور وفكرة عن شكل الأسنان المحيطة بمكان الزرعة حتى يتمكن من صنع تاج يتناسب مع شكل الأسنان الموجودة، لو كان السن المزروع هو واحد من الأسنان الأمامية فيسعى الطبيب من أجل صنع تاج يتطابق مع لون الأسنان الطبيعية حتى تظهر ابتسامته بلون موحد ويتم تثبيت التاج على الدعامة حتى تنتهي خطوات الزراعة.

تجربتي مع زراعة الأسنان بعد الحادث

توجد معنا حالة من الحالات التي تتحدث عن تجربتها في زراعة الأسنان وهي بنت تبلغ من العمر ثلاثين عام وفقدت بعض أسنانها نتيجة حادث تعرضت له منذ أكثر من عام ونصحها الأطباء بإجراء زراعة للأسنان التي فقدتها فهي الخيار المناسب لحالتها.

تقول أنها كانت تعاني من حالة نفسية سيئة للغاية وكان يصيبها اليأس والإحباط من شكل ابتسامتها وأسنانها وأنها نهاية العالم بالنسبة لها إلى أن قامت بعملية زراعة الأسنان وكانت النتيجة مرضية لها للغاية، وعلى الرغم من أن فترة العلاج والتعافي كانت كبيرة ومؤلمة نوعاً ما ولكن الشعور الجيد الذي تشعر به الآن والنتيجة التي وصلت إليها جعلتها تنسى كل مشاعرها السيئة التي مرت عليها منذ وقت الحادث.

تجربتي مع زراعة الأسنان بعد الحادث

تجربتي مع زراعة الأسنان بعد الحادث

نتائج زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان تعطي نتائج مرضية وناجحة إل حد كبير في أغلب الحالات ولكن على الرغم من هذا هناك من يمارسون العادات السيئة عقب عملية الزراعة ويهملون العناية بأسنانهم مما يؤدي إل حدوث نتائج عكسية للعملية، لذا دعنا نعرض أهم التعليمات التي يجب اتباعها من أجل المحافظة على صحة الفم والأسنان بعد عملية الزراعة ومن بينها:

  • تجنب التدخين وشرب المشروبات الكحولية
  • التقليل من شرب المواد المنبهة والكافيين المتوفر في القهوة والشاي والكاكاو
  • ضرورة العناية بصحة الفم واستخدام معجون الأسنان والفرشاة وخيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام هذا بجانب استعمال غسول مطهر.
  • عدم القيام بمضغ أو تناول الأطعمة الصلبة أو الثلج حتى لا يحدث انزلاق للسن أو كسر.
  • الحرص على الذهاب إلى زيارات دورية للطبيب من أجل الاطمئنان على نتائج الزراعة وتشخيص المشاكل التي تواجه المريض والوصول إلى حل مناسب لها بسرعة.

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟

نسبة نجاح زراعة الأسنان تتراوح بين 90 إلى 95% ورغم ذلك هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الغرسة السنية والتي تتنوع بين الأسباب المبكرة والأسباب المتأخرة والتي سوف نستعرضها بشيء من التفصيل كالتالي:

الأسباب المبكرة لسقوط مسمار الزراعة

  • ربما قد يحدث الإصابة بعدوى في مكان الغرسة أثناء القيام بزراعة الأسنان أو بعد العملية وبالأخص في الأشخاص الذين يمرون بالأمراض المناعية أو المدخنين أو الغير مهتمين بنظافة الأسنان.
  • تحرك الجزء المزروع وهذا ناتج عن اتباع بعض الأطباء لتقنية إتمام عملية الزراعة على جلسة واحدة وهو ما يجعل عملية الشفاء والالتئام غير مكتملة، وبالتالي تفتقر الأسنان إلى الثبات الكافي وتتحرك كثيراً مما يجعل مسمار الزراعة يظهر ويخرج من مكانه الطبيعي.
  • في حالة عدم وجود عظم كافي أو لم تكن عظام الفك مجهزة بطريقة جيدة فقد تعمل على فشل العملية وسقوط مسمار زراعة الأسنان لأنه لا يتحمل الغرسة.
  • نجد في بعض الحالات أن الجسم قد يرفض زراعة الأسنان لو كان لديه حساسية من مادة التيتانيوم وتتمثل أعراض الحساسية في شكل فقدان التذوق والتورم والشعور بالوخز، ويجب على الشخص أن يستشير الطبيب على الفور ما إن يشعر بتلك الاعراض حتى يتخذ معه الإجراءات المناسبة.
  • عدم اتباع تعليمات الطبيب عقب عملية زراعة الأسنان قد يؤدي إلى حدوث المضاعفات والتي تتفاقم وتعمل على سقوط الغرسة السنية فيما بعد، ومن أهم تلك التعليمات هو تناول الأطعمة اللينة والسهلة بعد القيام بالعملية لفترة بالإضافة إلى تنظيف الفم بصورة مستمرة والابتعاد عن الأطعمة الصلبة.

“استمتع بتجربة زراعة الأسنان الآمنة والمريحة مع الدقة والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

الأسباب المبكرة لسقوط مسمار الزراعة

الأسباب المبكرة لسقوط مسمار الزراعة

الأسباب المتأخرة لسقوط مسمار زراعة الأسنان

قد تنجح عملية زراعة الأسنان وتمر عدة سنوات بسلام حتى تبدأ بعض المضاعفات في الحدوث وتؤدي في نهاية الأمر إلى سقوط مسمار الزراعة وتتمثل في الأسباب التالية:

  • لو كانت الزراعة في مكان قريب من العصب فربما يحدث إصابة أو تلف للأنسجة والأعصاب وهو ما يعمل على حدوث تنميل والإحساس بالوخز في الشفتين أو اللسان والوجه واللثة.
  • يقوم الجسم برفض الزراعة في عدد من الحالات ويحدث في صورة ألم قوي مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى التورم والقشعريرة.
  • حدوث إصابة في المنطقة المحيطة بالسن المزروع قد يؤدي إلى حدوث خلل في ثبات المسمار.
  • إذا كان السن المزروع في الفك العلوي من الفم فقد يحدث بروز للسن في واحد من الجيوب الأنفية وينتج عنه الكثير من المضاعفات والمشاكل.
  • ومن أبرز أنواع الزراعات والمسامير المستخدمة في جراحات زراعة الأسنان اقرأ المقال التالي أضغط هنا.

عيوب زراعة الأسنان

على الرغم من أن نسبة نجاح زراعة الأسنان تتجاوز 95% ولكن ينتج عنها بعض الآثار والعيوب التي سوف نتناولها بشيء من التفصيل في النقاط الآتية:

  • تحتاج إلى وقت طويل حتى تظهر النتائج: إذ تعتبر زراعة الأسنان ليست من الحلول السريعة لأنها تحتاج إلى الكثير من الخطوات والانتظار لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر للوصول إلى نتائج مرضية.
  • إصابة المنطقة المحيطة بالزرعة: فقد تتعرض اللثة المحيطة بمكان الزرعة للإصابة بالبكتيريا وهو ما يؤدي بالفعل إلى حدوث التهاب في المنطقة المحيطة بالزرعة، ويعتبر واحد من أمراض دواعم السن التي تعمل على فقدان العظم.
  • احتياج القيام بعمل إضافي قبل الزراعة: نجد أنه في بعض الأحيان يحتاج الطبيب إلى إضافة عظم إلى عظام الفك نتيجة ضعفها أو هشاشتها، بالإضافة إلى إمكانية رفع تجويف الجيوب الأنفية لو كانت متضخمة ودفعها إلى المنطقة التي تحتاج إلى ترقيع للعظم.
  • واحدة من أهم عيوب زراعة الأسنان عي أنها مرتفعة التكاليف ولا يقوم التأمين بتلبية تلك الاحتياجات أو القيام بها.
  • قد يظهر بعض المضاعفات عقب عملية زراعة الأسنان والتي تكون بسيطة في العادة وتختفي بالعلاج ومنها حدوث عدوى في مكان الزراعة، إصابة الأسنان الأخرى أو الأوعية الدموية، حدوث ضرر في الأعصاب مما ينتج عنه الم ووخز وتنميل أو إصابة الجيوب الأنفية بضرر بسبب بروز غرسات الأسنان، النزيف وإصابة تجويف الأنف.
عيوب زراعة الأسنان

عيوب زراعة الأسنان

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان؟

تتم خطوات عملية زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي وهو ما يجعل الشخص المريض لا يشعر بالألم ولا بشق اللثة أو القيام بالحفر في الفك.

ثم يبدأ الألم بالظهور بعد زوال تأثير التخدير ويصل إلى ذروته خلال أو 24 إلى 72 ساعة من انتهاء العملية ومن ثم يبدأ في التخفيف من حدته حتى يتلاشى بشكل تام في خلال أسبوع إلى عشرة أيام.

خلال تلك الفترة يقوم الطبيب بوصف أنواع من مسكنات الآلام ومضادات التورم بعد الخضوع للجراحة وهو ما يسرع من عملية الشفاء بشكل كبير، كما يمكن استخدام كمادات من الثلج للتخفيف من التورم وحدة الألم في هذه المرحلة.

ما بعد زراعة الأسنان

هناك بعض التعليمات التي من الواجب اتباعها بعد زراعة الأسنان حتى تتم عملية الشفاء وتنجح الزراعة والتي تتضمن ما يأتي:

  • يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع المسكنات مثل الباراسيتامول لتقليل الإحساس بالألم.
  • وصف المضادات الحيوية يعتمد على حالة المريض ووجود عدوى بالبكتيريا من عدمه ويجب حينها الالتزام بالجرعة كما وصفها الطبيب وعدد الأيام الملزم بتناول الدواء فيها للحصول على نتيجة جيدة.
  • ضرورة العناية بنظافة الأسنان حتى لا تتعرض للتسوس وهذا من خلال استخدام الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان بشكل يومي.
  • الحرص على الذهاب إلى الطبيب في زيارات بصفة مستمرة للاطمئنان على سلامة الغرسات السنية.
  • تناول أطعمة ذات طبيعة سهلة ولينة والابتعاد عن الصلبة فيكثر من تناول الخضروات والفواكه والشوربات والزبادي والعصائر وغيرهم.
  • تجنب الأطعمة القاسية مثل الحلوى والثلج حتى تتم عملية الشفاء ولتجنب إصابة الأسنان بأي ضرر.
  • عدم التردد في استشارة الطبيب حول أي عرض غير طبيعي يظهر لك لأن السرعة في اتخاذ إجراءات معينة تحمي الشخص وتقيه من المضاعفات والمشاكل التي بما تظهر فيما بعد.

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟

زراعة الأسنان لا ينتج عنها رائحة كريهة للفم على عكس التركيبات السنية الأخرى حيث لا يتراكم فيها الطعام حول الأسنان المزروعة مثلما يحدث في التركيبات الأخرى، ولكن هناك بعض الحالات التي قد يحدث فيها ظهور رائحة كريهة للفم وتكون نتيجة واحد من الأسباب التالية:

  • الإصابة بعدوى خلال عملية الزرع
  • حدوث ورم في اللثة أو التهابها عقب عملية زرع الأسنان.
  • التعرض لنزيف اللثة

“اكتشف التقنيات الحديثة والعلاجات المبتكرة في زراعة الأسنان التي تتوفر في المركز الطبي لرعاية الأسنان، واحصل على ابتسامة تستحقها”.

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا