تعرف على عدسات الفينير واللومينير وأهم الفروق بينهما - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على عدسات الفينير واللومينير وأهم الفروق بينهما

 عدسات الفينير واللومينير، عدسات الفينير واللومينير من أفضل التقنيات العلاجية التي تعمل على حل مشاكل الأسنان المختلفة، وهما قشور أو عدسات خزفية متشابهة تحسن من المظهر العام للأشخاص، ونظراً للإقبال الكبير عليهما من قبل المرضى وترشيح الأطباء لهما سوف نتحدث عليهما تفصيلياً في هذا المقال من حيث التعريف وكيفية التطبيق والمميزات والعيوب المحتملة.

عدسات الفينير واللومينير

عدسات الفينير واللومينير

عدسات الفينير واللومينير

عدسات الفينير واللومينير هي عبارة عن قشور تُصنع من مواد خام متشابهه تتمتع بالصفات التجميلية التي تساعد على إخفاء عيوب ومشاكل الأسنان، وهذه المواد من الممكن أن تكون البورسلين أو الإيماكس والسيراميك وتتمتع هذه المواد بالشفافية وتشابهها مع الأسنان الطبيعية في اللون والشكل مما يعطي للأسنان الانسيابية والمظهر الحيوي التي تفتقر إليه، بالإضافة إلى القوة والمتانة التي تساعدها على تحمل التغيرات التي تحدث في الفم لذلك هذه العدسات تستمر لسنوات عديدة في فم المريض، استعيد توهج ابتسامتك بثقة مع قشور الفينير واللومينير التجميلية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ما المقصود بعملية الفينير واللومينير للأسنان؟

عملية الفينير هي من أشهر العمليات التي يقوم بها أطباء الأسنان من أجل تحسين المظهر العام الخاص بالأسنان بعض الشيء للمرضى الذين يعانون من مشاكل الفراغات والتصبغات وتشوهات التناسق، وهي عبارة عن قشور خزفية مصنوعة من مواد تجميلية يتم تركيبها بواسطة مواد لاصقة وأحزمة الليزر الضوئية على سطح الأسنان الأمامية، واللومينير يملك نفس الطريقة في التصنيع والتركيب لكن يظهر الاختلاف الواضح بينهما في اختلاف السُمك الخاص بهذه القشور واختلاف سُمك الأسنان اللازم لحدوث الالتصاق بنجاح مما يتطلب إجراء إضافي عند تركيب الفينير، ويمكنك معرفة أيضاً الفرق بين ابتسامة هوليود والفينير من خلال هذا المقال.

ما الفرق بين الفينير واللومينير من حيث التركيب؟

ما الفرق بين الفينير واللومينير من حيث التركيب؟

ما الفرق بين الفينير واللومينير من حيث التركيب؟

اللومينير والفينير من التقنيات التجميلية التي أثبتت مدى كفاءتها في إعطاء نتائج مبهرة للمرضى ومُرضية للأطباء وكلاهما يعملان على تحقيق نفس الهدف وهو تحسين المظهر العام للأسنان ويتم صنعهما من مادة البروسلين، واللومينير هو أحد أنواع الفينير الشهيرة ويُعتبر اسم تجاري كما في أنواع تجارية عديدة أخرى للفينير، لكن اللومينير يتميز بأنه يتم صنعه من مادة cerinate التي تملك قدر كافي من المتانة والصلابة مما يجعلها تتحمل الكثير من الضغوطات والتغيرات التي تحدث في الفم وفي نفس الوقت سُمكها رقيق لا يتعدى الـ0.2 أو 0.3 مللم مما يساعد في تثبيتها على سطح الأسنان دون الحاجة إلى بردها، وعلى الجانب الأخر فإن الفينير سُمكه يصل إلى 0.5 مللم مما يتطلب إزالة جزء من طبقة المينا المغلفة للأسنان، يمكنك معرفة كيفية تركيب الفينير تفصيلياً من خلال هذا المقال.

أهم الفروق التي تساعدك على الاختيار بين الفينير واللومينير

هناك فروق عديدة بين الفينير واللومينير وأوجه مقارنة متنوعة بينهما أيضاً تتضمن التركيب والتكلفة والنتائج والعيوب الناتجة عنهما مما يساعد الطبيب والمريض على اختيار النوع الملائم للوضع الصحي الخاص به، ويرجع ذلك إلى الفرق الوحيد والجوهري بينهما وهو سُمك القشور المختلف لكل منهما، فاللومينير أرق في السُمك مقارنةً بالفينير الذي يُعد سميك مما يجعله يتطلب إزالة جزء من طبقة المينا المغلفة للأسنان على عكس اللومينير الذي لا يتطلب البرد، بالإضافة إلى تأثير الفرق في السُمك على طريقة التصنيع والالتصاق ويظهر ذلك جلياً في صعوبة تصنيع ولصق الفينير نتيجة ذلك.

كيف يمكن الاختيار بين الفينير واللومينير؟

الاختيار الأمثل لكل حالة يحدده الطبيب وهنا يكمن الدور المهم الذي يلعبه حيث يتم الاعتماد عليه في اختيار العدسات الملائمة لكل مريض بعد فحصه لفم المريض والنظر في الأشعة السينية والفحوصات الطبية التي تساعده في توضيح المشاكل بشكل كبير، ويناقش الطبيب المريض فكرة وتفاصيل النوعين من العدسات حتى يتم اتخاذ القرار الملائم لحالة المريض ووضعه المادي.

وعادةً ما يقنع الطبيب المريض باستخدام عدسات الفينير في حالة صغر حجم أسنانه ورغبته في جعلها أكبر مما يعطي المريض ابتسامة عريضة جذابة ومثالية ونادراً ما يتم اللجوء إلى اللومينير في هذه الحالة إلا إذا كان الطبيب خبير في تقنية اللومينير وكيفية نحتها، وتساعد معرفة المرشحين المثاليين لكل عملية منهما في الاختيار أحداهما لحالة كل مريض وسوف يتم ذكرهم في أحد العناوين التالية في المقال.

نصائح هامة في حالة اختيار اللومينير أو الفينير

نصائح هامة في حالة اختيار اللومينير أو الفينير

نصائح هامة في حالة اختيار اللومينير أو الفينير

عدسات اللومينير والفينير من أهم التقنيات التي يتم اللجوء إليها من أجل حل مشاكل وتشوهات الأسنان المختلفة، وتتضمن النصائح التي ينبغي الالتزام بها بعد تركيب عدسات الأسنان بنوعيها الفينير واللومينير الحفاظ على الأسنان نظيفة دائماً بواسطة الطرق والمنتجات التنظيفية التقليدية العديدة دون الحاجة إلى اتباع طرق التنظيف الحديثة التي قد تضر بالأسنان والعدسات مع الحرص على تناول الأطعمة المسموح بها وتجنب الأطعمة التي قد تسبب مضاعفات أو آثار جانبية أخرى مثل المكسرات والكركم والكاري والمنبهات والشكولاتة والحلويات.

الفرق بين اللومينير والفينير من حيث التكلفة

إجراءات الفينير واللومينير متشابهه إلى حد كبير والاختلاف الوحيد ناتج عن اختلاف السُمك الذي يتطلب بعض الخطوات الزائدة والتي لا تكون مهمة في حالات مرضية أخرى، ومن أوجه المقارنة بينهما هو التكلفة التي يحددها العديد من العوامل وليس فقط الإجراءات منها الخبرة المهنية للطبيب المعالج والتي تفرق عند تطبيق كلا من الفينير واللومينير لأن اللومينير يتطلب خبرة ومهارة عالية نظراً للدقة التي تتطلبها إجراءات النحت الخاصة به، وبناءً على ذلك فإن اللومينير أغلى من الفينير وتصل تكلفته إلى أضعاف تكلفة الفينير، مع المركز الطبي لرعاية الأسنان الفينير واللومينير التجميلي يمنحك ابتسامة لا تُقاوَم.

الفرق بين الفينير واللومينير من حيث النتائج

هناك أوجه عديدة للتشابه والاختلاف بين عدسات الفينير واللومينير تم ذكر بعض منها فيما سبق في بداية المقال وسوف نسترسل في الكلام عنها أيضاً في العناوين التالية، لكن عند التفرقة بين الفينير واللومينير من حيث النتائج سوف نذكر بعض النقاط التي من الممكن توضيحها فيما يلي:

  • الهدف من كلا النوعين الحصول على مظهر جيد للأسنان.
  • يمنحان الابتسامة اللامعة المشرقة للمريض.
  • يعملان على إخفاء عيوب سطح الأسنان.
  • من الممكن أن يقومان بملأ الفراغات بين الأسنان.
  • يتم صنعهما من نفس المواد الخام التي تتمتع بالقوة ورقة المظهر.
  • لا تتغير ألوانهما مع مرور الوقت.
  • يتم تصنيعهما في معامل الأسنان وفقاً لقياسات أسنان كل مريض.

مميزات اللومينير مقارنة بالفينير

اللوميني روالفينير يملكان العديد من المميزات والصفات الإيجابية التي تعود على المريض بالنفع، ومن الممكن ذكر بعض النقاط التي توضح تميز نتائج اللومينير مقارنةً بالفينير فيما يلي:

  • يفضل العديد من المرضى اللومينير على الفينير بسبب عدم تطلبه إلى إزالة جزء من طبقة المينا المغلفة للأسنان، وهذه الطبقة هي التي تعطي الأسنان القوة والمتانة التي تساعدها على القيام بمهامها الوظيفية وعند بردها فإن ذلك سوف يسبب ضعف الأسنان وهشاشة هيكلها وهذا ما يحدث في الفينير.
  • لا تسبب عدسات اللومينير حساسية الأسنان تجاه المشروبات والمأكولات، وذلك يرجع أيضاً إلى عدم إزالة طبقة المينا المغلفة لها وهذا ما يميز النتائج التي تعطيها مقارنةً بالفينير التي تحتاج إلى برد الأسنان مما يسهل من ضعف الأسنان وعدم قدرتها على تحمل الضغوطات في بعض الأحيان والتعرض للكسر مع مرور الوقت.
  • نتائج اللومينير ثابتة مقارنةً بنتائج الفينير ويرجع الفضل في ذلك إلى عدم القيام بخطوة برد الأسنان مما يجعل اللومينير يرتبط ارتباط شديد بسطح الأسنان واستمرارها لسنوات أطول في فم المريض مقارنةً بالفينير.

عيوب اللومينير مقارنة بالفينير

هناك بعض العيوب التي تظهر عند مقارنة اللومينير بالفينير ويمكن توضيحها في النقاط التالية:

  • اللومينير من الممكن أن لا يعطي أسنان بيضاء كما التي يعطيها الفينير وذلك يرجع إلى سُمك طبقاته الرقيق الذي يجعلها شفافة معتمة مقارنةً بعدسات الفينير التي تتميز بقدرة طبقاتها على عكس الضور وتظهر الأسنان بالمظهر الناصع البياض.
  • اللومينير من الممكن أن يزيد من حجم الأسنان نظراً لالتصاقه المباشر بسطح الأسنان.
  • اللومينير يحتاج إلى مستوى عالي من الدقة والمهارة من قبل فني المعمل الذي يعمل على صُنعها أو الطبيب المعالج الذي يقوم بتركيبها.

الفينير واللومينير ورائحة الفم

عدسات الفينير واللومينير من القشور التي تهدف إلى تجميل الأسنان فقط ويتم تركيبها على سطح الأسنان من أجل إخفاء تشوهاتها العديدة، وفي حالة عدم تثبيتها على سطح الأسنان بطريقة صحيحة فإن ذلك سوف يؤدي إلى وجود فراغات بينها وبين الأسنان مما يعطي فرصة لتراكم الطعام ونمو البكتيريا وانتشار العدوى في الفم مما يسبب رائحة غير مستحبة في الفم، ومن الممكن أيضاً أن تسبب هذه العدسات التهابات للثة نتيجة الضغط عليها أو عدم تركيبها بشكل صحيح مما يسبب الاحتكاك معها وظهور الرائحة الغير مستحبة، وكلاهما يسببان الروائح لأسباب أخرى عديدة من الممكن استشارة الطبيب بمجرد ظهور هذه الروائح من أجل معرفة المشكلة الصحة والعمل على حلها بالعلاج المناسب لها.

المرشح المثالي لعملية اللومينير والفينير

المرشح المثالي لعملية اللومينير والفينير

المرشح المثالي لعملية اللومينير والفينير

عمليات اللومينير والفينير تعمل على حل العديد من المشاكل التي تواجه الفم وتسبب بعض المضاعفات والآثار الجانبية للأسنان، لكن هناك بعض الحالات التي يكون تركيب عدسات أسنان بوجه عام هي الحل الأمثل لها سواء كانت هذه العدسات لومينير أو فينير، ومن الممكن أن نذكر الحالات التي تكون مرشحة لعمليات العدسات فيما يلي:

  • الحالات التي تكون مرشحة لعمليات اللومينير
  1. حالات تعاني من الحساسية تجاه البنج.
  2. الحالات التي تعاني من حساسية الأسنان ولا تستطيع تحمل بردها.
  3. الحالات التي من المتوقع أن تعطي النتائج النهائية في أسرع وقت وفي نفس الوقت تكون محافظة على شكل طبيعي وانسيابي لأسنان الفم.
  4. الحالات التي يكون سهل إزالة اللومينير فيها ولا تحتاج إلى تركيبات أخرى بديلة بعد فكه.
  • الحالات التي تكون مرشحة لعمليات الفينير
  1. الحالات التي تعاني من كسور الأسنان وتشققات هيكلها.
  2. الحالات التي تعاني من تصدعات وشروخ الأسنان.
  3. الحالات التي تعاني من وجود الفراغات والمسافات الكبيرة بين أسنانها.
  4. الحالات التي تعاني من اعوجاج أسنانها وعدم تناسقها في الشكل والحجم وبروزها للأمام أو الخلف، نقدم خدمات الفينير واللومينير التجميلية المتميزة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان لتحقيق الابتسامة المثالية.

نصائح بعد الفينير أو اللومينير

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي اتباعها بعد تركيب الفينير واللومينير من أجل حمايتهما من أي تلف والحفاظ عليهما لأطول فترة ممكنة في فم المريض، ويمكن تلخيص هذه الإرشادات في النقاط التالية:

  • الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بصفة يومية.
  • تفريش الأسنان مرتين أو مرة يومياً بالمعجون المناسب لها.
  • المضمضة بالماء بعد كل وجبة من أجل إزالة أي بقايا طعام عالقة بين الأسنان.
  • التقليل من الأطعمة الصلبة أو القاسية التي من الممكن أن تضغط على الأسنان.
  • منع الأطعمة والمشروبات التي من الممكن أن تلطخ الأسنان بالتصبغات المختلفة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات والمشروبات الغازية والمحلاة والكحوليات.
  • منع استخدام منتجات التنظيف المبيضة والتي تزيل طبقات من على سطح الأسنان.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز المتخصصة في مجال طب الأسنان التي تقدم مختلف التقنيات العلاجية والتجميلية لجميع الحالات المرضية بمختلف أعمارهم في القاهرة خاصةً لسكان مدينتي مصر الجديدة ومدينة نصر مع ضمان تقديم الأحدث من هذه التقنيات بواسطة أكثر الأجهزة الطبية تطوراً مع اتباع أساليب التعقيم ومكافحة العدوى المُصدرة من المؤسسات الدولية المتخصصة، ويشرف نخبة من أكثر الأطباء مهارة وحرفية في الوطن العربي على الخدمات المُقدمة في المركز ويساعدهم فريق تمريض مُدرب على أعلى مستوى، وتلقى العديد من المرضى العلاج بواسطة اللومينير والفينير في المركز على يد أكثر المتخصصين مهارة في نحت وتشكيل هذه العدسات والحاصلين على شهادات دولية في تركيبات الأسنان، ويمكن متابعة العروض المُقدمة على كافة الخدمات الطبية من خلال التواصل مع فريق خدمة العملاء الخاص بالمركز عند الضغط على هذا الرابط.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟

هل يتغير لون عدسات الاسنان، عدسات الأسنان، المعروفة أيضًا باسم القشرة السنية أو

عرض المزيد
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟

هل عدسات الاسنان تطيح، إن عدسات الأسنان، والمعروفة أيضًا باسم القشور أو الفينير، هي

عرض المزيد
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!

افضل درجات ابتسامة هوليود، أصبحت ابتسامة هوليود متاحة ليس فقط للمشاهير والأثرياء، بل

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا