تعرف على اسباب مشاكل اللثة وافضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على اسباب مشاكل اللثة وافضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

اسباب مشاكل اللثة، يهمل الكثير من الناس أسنانهم وطرق العناية بها مما يسبب لهم الكثير من المشكلات التي قد تتراكم مع مرور الوقت وظهور مضاعفات لها، لذلك دائمًا ما يقدم الأطباء طرق الوقاية للمحافظة على الأسنان، وخلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن أسباب مشكلات اللثة كواحدة من أكثر المشاكل انتشارًا، وكيفية علاجها وأفضل المراكز المتخصصة فيها.

اسباب مشاكل اللثة

أسباب مشكلات اللثة كثيرة ومتنوعة بين عدم اهتمام الشخص بنظافة الأسنان أو بعض العوامل الوراثية والصحية، ولذلك لابد من علاج التهاب اللثة وخاصة أن مضاعفاتها قد تسبب مشكلات مثل سقوط الأسنان وتآكل عظام الفك، وخلال الفقرات القادمة سنتحدث عن كل هذا بشكل أوسع.

لا تستهين بأعراض التهاب اللثة. في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم فحصًا شاملاً للثة وتشخيصًا دقيقًا لمشكلتك، مما يساعدنا في تقديم العلاج الأمثل وفقًا لحالتك الفردية.

ما هو التهاب اللثة

التهاب اللثة: يعد من أهم أمراض اللثة والأسنان وأكثرها انتشارًا، ويحدث نتيجة تراكم بقايا الطعام بين الأسنان مسبب انتشار البكتيريا عل سطح الأسنان واللثة، وتقوم بنشر التسوس، مسبب تورم واحمرار اللثة، وألم في الأسنان.

اسباب التهاب اللثة

يوجد العديد من العوامل التي قد تكون السبب في حدوث التهاب للثة، ومنها التالي:

• عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والفم بعد تناول الأطعمة مما يسبب بقايا الطعام في الأسنان مكونة الجير.
  • وجود أسنان بشكل عشوائي وغير منظم فيصعب تنظيفها.
  • الإصابة بعدوي بكتيريا التي تعد من نتائجها تورم اللثة.
  • التغيرات الهرمونية التي قد تحدث للنساء في الحمل وعند بلوغ سن اليأس.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي من أعراضها التهاب اللثة.
  • نقص اللعاب في الفم.
  • تناول الأدوية التي تحتوى على مادة تسبب التهاب اللثة، مثل أدوية التشنجات.

اعراض التهاب اللثة

هناك بعض الأعراض التي شعرت بها فهذا يعني انك تعاني من التهاب اللثة، ومن هذه الأعراض التالي:

• الشعور بالألم شديد حول الأسنان.
  • ظهور نزيف في الأسنان عند استخدام الفرشاة والمعجون، ولتعرف أكثر عن أسباب نزيف اللثة من خلال موقعنا هنا.
  • زيادة الحساسية ضد العديد من الأطعمة.
  • تحول لون اللثة من الوردي إلي اللون الأحمر القاتم.
  • ظهور فراغات عميقة بين اللثة وسطح الأسنان.
  • الشعور بحركة في الأسنان.
  • قد يتسبب في سقوط الأسنان.
  • وجود رائحة كريهة من القم.
  • تضخم وتورم اللثة.
اعراض التهاب اللثة

كيف يتم تشخيص التهاب اللثة؟

خلال زيارة الطبيب من أجل فحص الأسنان، يقوم بعملية تشخيص دقيقة لتحديد المشكلات التي يعاني منها المريض، وقد يستعين ببعض الأدوات الطبية تدخل بين الجيوب السنية لتأكد من عدم وجود مشكلة فيها وخاصة طولها، حيث إن الطول الطبيعي لها 3 ميلمترات، ولكن في حالة كانت أكثر فهذا يدل على وجود التهاب للثة.

قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات مثل الأشعة المقطعية والسينية على الأسنان، لتأكد من سلامة عظام الأسنان والفك، بعد ذلك يبدأ الطبيب ف أتخاذ القرار في طريقة العلاج المناسبة للحالة.

هل تعاني من التهاب اللثة؟ لا تقلق، في المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم أفضل العلاجات للتخلص من هذه المشكلة بشكل فعال وآمن.

ما هي فسيولوجيا التهاب اللثة؟

يتم حدوث التهاب نتيجة عدم تنظيف الأسنان الذي يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وعلى سطحها، مما يساعد على تكوين البكتيريا وانتشارها على السطح وتحت اللثة مكونة الجير والبلاك، ومع الوقت تبدأ اللثة في التورم و الاحمرار ونزول بعض الدم ومع تجاهل المريض للأمر يتكون التهاب ومع تفاقم قد ينتهي بظهور مشكلة أكبر وهي نخر العظم.

علاج التهاب اللثة عند الطبيب

عند الشعور بالألم في الأسنان، ولا سيما لو كان السبب هو التهاب اللثة، يجب على الفور الذهاب لطبيب الأسنان، الذي سيجد الحل المناسب لك ومن العلاج الذي يقدمه الطبيب لعلاج اللثة التالي:

• تنظيف العميق للأسنان: يعد الإجراء الأولي الذي يقوم به الطبيب لإزالة البلاك والجير المتراكم أسفل اللثة وعلى جذور الأسنان الذي قد يكون السبب في التهابها، وهو مختلف عن التنظيف التقليدي الذي يتم فقط على المناطق المكشوفة في سطح الأسنان.
  • التطويل التاجي: يقوم الطبيب بإجراء عملية ترميم للأسنان، حيث يقوم بقص الأنسجة الزائدة من اللثة لكشف الأسنان.
  • الجراحة السديلة: يقوم الطبيب بإزاحة اللثة من الأسنان لإزالة الجير تحتها الذي وصل لجذور الأسنان، ثم يقوم بإعادتها وتخيطها حول الأسنان ويوصف أدوية لمساعدة على الدمج مرة أخرى.
  • التنظيف العميق بالليزر: حيث يستخدم الطبيب نوع معين من الليزر لعملية التنظيف، مما يقلل النزيف والشعور بالآلام.
  • التقليح: وهو عملية إزالة الجير المتراكم من الأسنان خاصة المناطق المكشوفة منها بالإضافة إلي أسفل خط اللثة.
  • ترقيع الأنسجة: يقوم فيها الطبيب بأخذ أنسجة من سقف الفم لتغطية جذور الأسنان المكشوفة الناتجة من انحسار اللثة.
  • كشط جذور: ويتم فيها تنظيف الأسنان من البلاك والجير المتراكم أسفل اللثة وعلى سطح الأسنان، وتنعيم المناطق الخشنة فيها لإعادة لصق اللثة بالأسنان.
  • ترقيع العظام: يتم فيها تعويض عظام الأسنان التي فقدت نتيجة التهاب اللثة أو المتآكلة بعظام صناعية أو عظام المريض، حيث تعمل كداعم لعظام الفك المفقودة.

نحن ندرك أهمية صحة لثتك، ففي المركز الطبي لرعاية الأسنان نوفر لك علاجًا فعالًا لالتهاب اللثة يهدف إلى تنظيفها وتعزيز عملية التئامها.

نصائح للتعايش مع التهاب اللثة

يعد ألم التهاب اللثة أحد أسوأ الآلام، ولذك يقدم العديد من الأطباء بعض النصائح للوقاية منها، وفيما يلي سنعرضها بشكل واضح:

• تنظيف الأسنان بشكل يومي على الأقل مرتين في اليوم وقبل النوم.
  • استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، أو فرشاة الإلكترونية.
  • استخدام  الخيط الطبي لتخلص من بقايا الطعام بين الأسنان.
  • استخدام غسول مناسب قاتل للبكتيريا.
  • تناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمقويات الطبيعية.
  • زيارة الطبيب في حالة الشعور بأي شيء غريب في اللثة.
نصائح للتعايش مع التهاب اللثة

كيف يمكن الوقاية من التهاب اللثة؟

لابد من الاهتمام بصحة الفم والأسنان للوقاية المشكلات التي قد تحدث لها، وطبقًا لتوجيهات العديد من الأطباء أن غسيل الدوري للأسنان يمنع من تكوين البكتيريا على سطح الأسنان الذي يتكون نتيجة وجود بقايا أطعمة في الفم، لابد من استخدام الغسول اليومي يكون قاتل للبكتيريا للحد من انتشارها، بالإضافة إلي استخدام نوع مخصص من المعجون يحتوى على مادة الفلورايد لحماية الأسنان من التسوس، ووضع نظام غذائي جيد يستبعد فيه أطمعة المليئة بالسكريات.

مضاعفات التهاب اللثة

نتيجة إهمال المريض بتورم اللثة والتهابها وتركها دون علاج، قد تسبب العديد من المضاعفات، وفيما يلي سنتكلم عنها بشكل مبسط:

• قد يحدث للثة أنحسار.
  • قد يحدث عدوى في اللثة قد يصل إلى عظم الفك.
  • فقدان عظم الفك الذي يحتوى على تجاويف الأسنان.
  • حدوث التهابات متكررة بألم شديد.
  • ظهور الخراجات في اللثة والأسنان.
  • ظهور التقرحات في اللثة.
  • التهاب دواعم السن الذي قد يسبب في نخر عظام الفك في حالة عدم علاجه.

ادوية متعلقة لالتهاب اللُّثّة

يوجد العديد من الأدوية التي يصوفها الطبيب في حالات التهاب اللثة، وفيما يلي سنعرض بعض من تلك الأدوية:

• حبوب الباراسيتامول: التي يصفها الطبيب كمسكن سريع لالتهاب اللثة.
  • بعض المراهم: قد يصف الطبيب للمريض مرهم الذي يحتوي على الليدوكايين لتسكين الآلام الناتجة من التهاب الحاد للثة بشكل سريع.
  • الاريثروميسين: هو يستخدم بصفة بديل للبنسيلين في حالة المريض لدية حساسية منه، ويستخدم كمضاد حيوي لالتهاب اللثة.
  • المينوسيكلين: هو  يستخدم كدواء لالتهاب اللثة، حيث يعمل على منع التسوس من التعمق أثناء علاج تورم والتهاب اللثة، ويستخدم في عملية تنظيف الأسنان وإزالة عصب السن.
  • البنسيلين: يعد أفضل أنواع المضادات الحيوية لالتهاب خاصة في حالة التهاب التقرحي الناخر، ولكن لا يفضل استخدامه مع مرضى الذين لديم حساسية من البنسيلين.
  • جل المضادات الحيوية: يمكن استخدام الجل لعلاج التهاب اللثة بوضعة على المناطق التي تم تنظيفها خلال جلسة تنظيف العميق لسيطرة على عدم حدوث عدوى.
  • الدوكسيسيكلين: يقدمه الأطباء كثيرًا، حيث يعد أفضل علاج التهاب اللثة الناتج من التهاب دواعم الأسنان، حيث يساعد على منع نمو البكتيريا في الفم.
ادوية متعلقة لالتهاب اللُّثّة

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

يبحث الكثير من الناس عن مراكز تساعدهم على مشكلاتهم المختلفة في الأسنان لذلك سنقدم لكم المركز الطبي لرعاية الأسنان، الذي يعتبر واحد من أفضل المراكز في مصر، حيث يضم أكفأ الأطباء الذين يملكون خبرة في مجال الأسنان العلاجي والتجميلي، وذات مهارة في استخدام أحدث الأدوات والتقنيات الحديثة، كل هذا بالتعاون مع الطاقم الطبي الذي يقدم الرعاية الكاملة والرد على الاستشارات الخاصة بكل المرضى.

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more