ما هي مشاكل تركيب الاسنان؟ وما النصائح التي يجب اتباعها لتقليلها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي مشاكل تركيب الاسنان؟ وما النصائح التي يجب اتباعها لتقليلها؟

 مشاكل تركيب الاسنان، تركيب الأسنان من أهم التقنيات المستخدمة حالياً في علاج الكثير من أمراض الفم والأسنان، لكن من الممكن أن تظهر بعض المشاكل عند تركيبها، وهذه المشاكل تؤثر سلبياً ليس فقط على الأسنان لكن على صحة المريض العامة وكذلك النفسية، وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال ولن نتوقف فقط عند عرض المشاكل لكن أيضاً سوف نسرد كيفية مواجهتها والتعامل معها وما آخر الأسعار لها في مختلف المراكز المتخصصة وما أفضل مركز طبي للقيام بها وغيرها العديد من المعلومات.

مشاكل تركيب الاسنان

مشاكل تركيب الاسنان

مشاكل تركيب الاسنان

تركيب الأسنان من التقنيات الهامة لدى العديد من الأطباء خاصةً في الحالات المعقدة أو الصعبة بعض الشيء أو التي تعاني من مشاكل صحية مزمنة، لكن من الممكن أن تظهر بعض المشاكل بعد تثبيت التركيبات من الضروري أخذها في عين الاعتبار حتى لا تحدث ولا يترتب عليها أي مضاعفات، ومن الممكن تلخيص هذه المشاكل في النقاط التالية:

  • ظهور علامات تسوس تحت التركيبة: تركيبات الأسنان تحتاج إلى اهتمام خاص وعناية فائقة من أجل الحفاظ عليها من التعرض إلى العدوى أو التلف، وينبغي تنظيفها بأدوات التنظيف الخاصة بها ووضعها في محاليل طبية محددة من أجل الحفاظ على الأسنان واللثة المحيطة من أي بكتيريا أو عدوى حتى لا تحدث أي مضاعفات منها التسوس وظهور الروائح الكريهة، ومن الممكن علاجها باللجوء إلى عملية زراعة الأسنان والتي تتطلب العديد من الإجراءات والمصاريف المادية العالية ولا تناسب جميع الحالات بل تتطلب توافر بعض الشروط أهمها وجود كثافة عظمية عالية.
  • المظهر السيء للأسنان: تركيبات الأسنان غير مشابهة للأسنان الطبيعية في اللون والشكل وخط اللثة مما يسبب تأثير نفسي سلبي للمريض، وتكون طريقة العلاج هي قص اللثة أو تبييض الأسنان من أجل توحيد اللون، وينصح العديد من الأطباء باختيار نوع جيد من التركيبات من أجل استمرارها لفترة مع المريض.
  • تركيبات غير متناسقة القياسات مع أسنان المريض: من أكثر المشاكل شيوعاً هي عدم الاختيار الجيد للتركيبة المناسبة لقياسات أسنان المريض، مما يسبب الشعور بالألم وعدم إطباق أسنان الفكين على بعضهما البعض وظهور علامات حساسية اللثة وآلام مفاصل الفك، والعلاج الأمثل لها هو القيام بالتعديلات عليها أو استبدالها.
  • حساسية العصب: تتطلب تركيبات الأسنان برد سطحها وإزالة جزء من طبقة المينا المغلفة لها، وهذه الخطوة تسبب تهيج لعصب الأسنان المصابة ويصحبه الشعور بالألم والذي من الممكن أن لا يتطلب علاج ويزول من تلقاء نفسه في كثير من الحالات، لكن هناك بعض الحالات التي تعاني من استمراره وفي هذه الحالة يتطلب الوضع الذهاب إلى الطبيب المعالج مباشرةً من أجل معرفة المشكلة والسيطرة عليها في أقرب وقت بواسطة مختلف الطرق العلاجية المتوفرة.
  • عدم تسوية سطح التركيبة مع الأسنان: من الممكن أن لا يتم تسوية نهاية التركيبة مع مستوى سطح الأسنان ووجود زوائد منها مما يسبب تهيج اللثة، وعلى النقيض في حالة عدم ملء التركيبة الفراغ الناتج عن خلع الأسنان بالكامل من الممكن أن يؤدي قصر طولها إلى ظهور علامات حساسية الأسنان تجاه المشروبات والأطعمة الباردة والساخنة.
  • حساسية الأسنان: عادةً ما تكون مشاكل حساسية الأسنان عرضية تظهر لأيام معدودة وتختفي من تلقاء نفسها دون تلقي أي علاج، نحرص على استخدام المواد عالية الجودة لتلبيس الأسنان لضمان الدوام والمتانة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

انواع تركيب الاسنان

تركيب الأسنان عبارة عن أسنان اصطناعية بديلة للأسنان الطبيعية التالفة أو التي فقدت جزء من هيكلها، وتكون هذه التركيبات عبارة عن تيجان أو أطقم أسنان تعمل على سد الفراغات الناتجة عن فقد الأسنان أو تعويض الجزء المفقود منها، وتنقسم تركيبات الأسنان إلى نوعين هما:

  • تركيبات أسنان ثابتة: وهي تركيبات يتم تثبيتها في العيادة أو المركز بواسطة الطبيب المعالج ولا يمكن أن يقوم المريض بإزالتها بعد ذلك؛ نظراً لتثبيتها بواسطة مواد لاصقة على سطح الأسنان بعد برد جزء من طبقة المينا المغلفة لها، وهي عبارة عن نوعين هما التيجان المصنوعة من المعدن وغالباً ما يكون الذهب والفضة أو تيجان المعدن البورسليني والتي تغلف المعدن بطبقة من البورسلين.
  • تركيبات أسنان متحركة: هي عبارة عن جسور تحل محل الفراغ الناتج عن الأسنان المفقودة أو المخلوعة، وتتميز هذه التركيبات بالقدرة على تركيبها وإزالتها في أي وقت وفي أي مكان بواسطة المريض وهذا عكس النوع الثابت الأخر مما يعود على المريض بالعديد من الفوائد، ويوجد من هذه التركيبات نوعين هما التركيبات الجزئية المتحركة والتركيبات الكاملة المتحركة، ويمكنك التعرف على أفضل أنواع تركيبات الأسنان الأمامية وتفاصيل أكثر عن تكلفتها في مصر من خلال هذا المقال.
اسباب تركيب الاسنان

اسباب تركيب الاسنان

اسباب تركيب الاسنان

هناك أسباب عديدة قد تجعل المرضى والأطباء يلجأن إلى تركيب الأسنان، ومن الممكن أن تتضمن المشاكل الصحية التي من الممكن حلها بواسطة التركيبات ما يلي:

  • ملء الفراغ الناتج عن خلع الأسنان.
  • الحفاظ على الأسنان الضعيفة القابلة للسقوط.
  • استبدال الأسنان المكسورة.
  • الحفاظ على الحشوات من السقوط أو ظهور التشققات في هيكلها أو تعرضها إلى التلف.
  • إخفاء عيوب الأسنان المختلفة مثل تصبغ سطحها بالألوان الصفراء والرمادية أو البقع البيضاء.
  • الحفاظ على الأسنان متناسقة وإطباق الفكين على بعضهما البعض بطريقة سليمة.

طريقة تركيب الاسنان

هناك بعض الخطوات التي يتبعها العديد من الأطباء عند تركيب الأسنان للمرضى وقد تزيد هذه الإجراءات أو تتناقص بناءً على حالة المريض والتاريخ المرضي الخاص به، ومن الممكن سرد الخطوات كما يلي:

  • الفحص الطبي لأسنان المريض والاستعانة بالأشعة السينية من أجل معرفة الوضع التفصيلي لفم المريض.
  • تهيئة الأسنان والفم من أجل تثبيت التركيبات مثل خلع الأسنان التالفة قبل استبدالها بأخرى اصطناعية، أو معالجة التهابات اللثة وغيرها من أمراض الفم المحتملة.
  • إعطاء المريض تخدير موضعي أو حقن اللثة بحقنة تخدير.
  • زرع غرسة التيتانيوم في تجويف الفك المُصاب في الاتجاه الأمامي للفم.
  • إضافة دعامة مصنوعة من المواد الخام المختلفة مثل الذهب إلى الغرسة بواسطة مسمار طبي.
  • إضافة تاج المصنوع من الخزف أو المعدن إلى الغرسة والمسمار الطبي حتى تصبح الأسنان الاصطناعية شبيه للأسنان الطبيعية.
  • هناك جلسات طبية متتابعة من أجل تثبيت تركيبات الأسنان كاملة وقد تستمر هذه الجلسات لمدة 6 شهور إذا كان الفك العلوي هو التالف أما الفك السفلي يستغرق 5 شهور فقط، وهناك حالات قد تستغرق أكثر من ذلك خاصةً الحالات التي تحتاج إلى زيادة في كثافة عظام الفك والتي من الممكن أن تستغرق عام.

اضرار تركيب الاسنان

تركيب الأسنان من أكثر التقنيات العلاجية التي تتميز بالعديد من الفوائد التي من الممكن أن تنعكس إيجابياً على صحة المريض لكن أيضاً لها بعض الأضرار التي من الممكن أن تظهر على بعض المرضى والتي من الممكن أن تكون أحد النقاط التالية:

  • الإصابة بالعدوى.
  • حدوث نزيف أثناء تركيب الغرسة في تجويف الفك.
  • عدم التحام الغرسة مع عظام تجويف الفم بعد مرور فترة من زرعه وفي هذه الحالة قد يتعرض المريض للكثير من المعاناة نتيجة اضطرار الطبيب إلى إزالة الغرسة والانتظار فترة حتى يتم التئام الجرح ثم تجربة تركيب زرعة من نوع مختلف بعد فترة.
  • تركيبات التيتانيوم تسبب بعض المشاكل الصحية للمرضى نتيجة ردة فعل الجهاز المناعي العنيفة تجاهها مما يضطر الطبيب إلى إزالتها، ويمكن التعرف تفصيلياً عن مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان من خلال هذا المقال.

ألم بعد تركيب الأسنان

تركيب الأسنان هو علاج غير مؤلم لكن من الممكن أن تظهر بعض الآلام الطفيفة بعد ذلك والتي تستمر لأيام معدودة ثم تختفي من تلقاء نفسها مع المسكنات والأدوية التي يصفها الطبيب بعد التركيب من أجل الحفاظ على التركيبات من ردة فعل الجهاز المناعي تجاهها، لكن في حالة استمرار الألم ينبغي التوجه إلى الطبيب المعالج من أجل معرفة سبب المشكلة الوارد أن يكون التهابات أو كسر في التركيبة والأسنان أو نزيف اللثة مما يتطلب تدخل عاجل من أجل منع حدوث أي مضاعفات، احصل على ابتسامة مثالية وجذابة مع خدمات تلبيس الأسنان في مركز الرعاية الطبي للأسنان.

المرشحون لعملية تركيب الاسنان

المرشحون لعملية تركيب الاسنان

المرشحون لعملية تركيب الاسنان

عملية تركيب الأسنان من العمليات العلاجية التي يستخدمها العديد من الأطباء في علاج مختلف الحالات المرضية، لكن هناك بعض الحالات التي يكون تركيب الأسنان هو الحل الأمثل لها والتي من الممكن أن تتمثل في أحد الاختيارات التالية:

  • الحالات التي تعاني من فقد الأسنان نتيجة أمراض وراثية.
  • الحالات التي تعرضت لحادث أو التصادمات العنيفة أدت إلى كسر الأسنان أو حدوث شروخ وتشققات في هيكلها.
  • حالات خلع الأسنان نتيجة الإصابة بالتسوس.
  • الحالات التي فقدت أسنانها نتيجة التقدم في العمر والإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكر والقلب وأورام الرقبة والرأس.
  • إصابات الأسنان الناتجة عن ممارسة الألعاب الرياضية العنيفة.

نصائح يجب اتباعها لتقليل مشاكل تركيبات الاسنان

هناك بعض الإرشادات الطبية التي تتطلب الالتزام بها حتى يتم منع حدوث أي مضاعفات للأسنان بعد تثبيت التركيبات، ومن الممكن أن تتلخص في النقاط التالية:

  • استخدام جهاز waterpik من أجل الحفاظ على الأسنان نظيفة من أي بقايا طعام أو شوائب مشروبات عالقة على سطحها وبين فراغاتها.
  • نوع التركيبات المتحرك ينبغي إزالته أثناء النوم ووضعه في محلول طبي خاص به طوال الليل من أجل الحفاظ عليه رطب وحمايته من أي بكتيريا.
  • تفريش اللثة بالفرشاة الخاصة بها بعد إزالة التركيبات قبل الذهاب للنوم من أجل التخلص من أي بكتيريا عالقة على سطحها نتيجة وجود بقايا طعام.
  • تنظيف التركيبات بعد كل وجبة بالماء.
  • الالتزام بمواعيد المتابعات الدورية مع الطبيب المعالج أو المختص كل سنة مرة أو مرتين من أجل الاطمئنان على سلامة التركيبات وعدم إصابتها بأي خدوش ومنع حدوث أي مخاطر عند وجود أي مشكلة صحية ومحاولة علاجها مبكراً.

نتائج عملية تركيب الأسنان

من المتوقع بعد تركيب الأسنان الحصول على نتائج مُرضية للمريض من حيث تحسين المظهر العام بعض الشيء بعد ملأ الفراغات بين الأسنان والتي كانت تسبب أذى نفسي للمريض مما يحسن من الحالة النفسية والمزاجية لديه، والنتيجة الأهم والأكثر فاعلية هي عودة قدرة الأسنان على القيام بالمهام الوظيفية المختلفة لها من تناول الطعام والتحدث بشكل سليم والحفاظ على باقي الأسنان في الفم من التعرض للتلف والاعوجاج من أجل ملء هذه الفراغات مما كاد أن يسبب تلف لأسنان الفم جميعها ووظيفتها والمظهر العام ونفسية المريض والصحة العامة له، تقدم لك خبرتنا في تلبيس الأسنان الجودة والمظهر الطبيعي الذي تبحث عنه في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

فوائد تركيبات الاسنان

فوائد تركيبات الاسنان

فوائد تركيبات الاسنان

مما تم ذكره خلال النقاط السابقة في المقال من الممكن أن نستنتج بعض الفوائد التي تعود على المرضى بنتائج إيجابية منها ما يلي:

  • حل مشاكل فقد الأسنان خاصةً للكبار في السن والذين يعانون من أمراض مزمنة ولا يتناسب معهم أي طرق علاجية أخرى.
  • تعويض الأسنان التي تم خلعها نتيجة ضعف اللثة أو هشاشة العظام.
  • مناسبة للحالات التي تعاني من حساسية البنج فهي لا تتطلب خضوع المريض إلى التخدير.
  • من أفضل الحلول للحالات التي تعاني من فقد مجموعة من الأسنان المجاورة لبعضها البعض.

ما هو العمر الافتراضي لتركيبات الاسنان؟

تركيبات الأسنان تُصنع من مواد خام مختلفة لكن تتميز جميعها بالصلابة والمتانة والقوة التي تساعد الأسنان على القيام بمهامها الوظيفية لسنوات عديدة دون حدوث أي خلل لها، بالإضافة إلى مواجهة التغيرات المختلفة الحادثة في فم المريض، وتصل هذه المدة إلى 5 أو 15 سنة، وتكون الأسنان المصنعة من المعادن والبورسلين أكثر صلابة مقارنةً بالزيركون.

هل ينكسر السن تحت التلبيسة؟

ربما، من الممكن أن تتعرض تركيبة الأسنان إلى الكسر أو مختلف أنواع التلف مثل التسوس، لذلك ينبغي الحرص على اتباع أبسط إجراءات النظافة وهي غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسبين.

اسعار تركيبات الاسنان

تركيبات الأسنان من التقنيات التي تتميز بالأسعار البسيطة مقارنةً بباقي التقنيات الأخرى التي تُستخدم في علاج وتجميل الأسنان، وعادةً يوجد عدة عوامل تساعد في تحديد أسعار الخدمات الطبية المقدمة للمرضى منها سعر المواد الخام التي تُستخدم في تصنيع التركيبات واختلاف سعرها باختلاف سعر الدولار، بالإضافة إلى طبيعة الحالة المرضية للمريض وعدد الأسنان التالفة والمنطقة المصابة، وخبرة الطبيب المعالج والفريق الطبي المعاون له وتكلفة أساليب التعقيم المُستخدمة ومدى تطور التقنيات العلاجية أو التجميلية المُتبعة والأجهزة الطبية المُستخدمة في تطبيقها.

وبناءً على العوامل التي تم ذكرها فإن سعر تركيب الأسنان المصنوعة من الزيركون يتراوح بين 1500 و4500 جنيه مصري، أما التي تُصنع من البورسلين تتراوح بين 850 و2300 جنيه مصري، والإيماكس تتراوح بين 1900 و5000 جنيه مصري.

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أهم المراكز المتخصصة التي تقدم أحدث التقنيات العلاجية والتجميلية في القاهرة، والذي يتميز بتوفير أحدث التقنيات لمختلف مشاكل وأمراض الفم والأسنان التي يتم تطبيقها عن طريق استخدام أجهزة طبية متطورة وأهمهم الليزر الذي يساعد في تنفيذ جميع الطرق على أعلى مستوى من الجودة والكفاءة بالإضافة إلى الحرص على اتباع أساليب التعقيم ومكافحة العدوى التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، ويشرف أمهر الفرق الطبية الحاصلين على الشهادات العليا من أعرق الجامعات العربية على تقديم الخدمات للمرضى واستخدام أجود المواد الخام في تركيب الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا