ما هي مشاكل طقم الأسنان المتحرك؟ وتفاصيل عن أسعاره في مصر - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي مشاكل طقم الأسنان المتحرك؟ وتفاصيل عن أسعاره في مصر

مشاكل طقم الأسنان المتحرك، فقدان الأسنان هو حالة تحدث لمعظم كبار السن وتكون بفقدان واحد أو أكثر من الأسنان الطبيعية في الفم قد يحدث فقدان الأسنان بسبب العديد من الأسباب، بما في ذلك التسوس الشديد والتهاب اللثة والحوادث أو الإصابات وأمراض اللثة المزمنة مثل التهاب اللثة الجرثومي وبصرف النظر عن السبب، يمكن أن يكون فقدان الأسنان أمر محبط للغاية ويؤثر على جودة الحياة العامة للأشخاص المتأثرين.

مشاكل طفم الأسنان المتحرك

مشاكل طفم الأسنان المتحرك

مشاكل طقم الأسنان المتحرك

تُعتبر مشاكل طقم الأسنان المتحرك من المشاكل الشائعة التي يواجهها الأشخاص الذين يستخدمون هذا النوع من الأطقم ويعمل طقم الأسنان المتحرك على استبدال الأسنان المفقودة وتحسين مظهر الابتسامة ووظيفة الفكين ومع ذلك قد يواجه المرضى مجموعة من المشاكل المحتملة بالنسبة لهذه الأطقم نتيجة لفقدان الأسنان الطبيعية أو تلفها ومع ذلك فإن له عيوبه الخاصة التي يجب أخذها في الاعتبار والتي نتعرف عليها من خلال الفقرات القادمة.

احصل على طقم الأسنان المتحرك مع خدماتنا الاستثنائية في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي أطقم الأسنان المتحركة؟

أطقم الأسنان المتحركة هي عبارة عن علاج يستخدمه الأشخاص الذين يعانون من فقدان أو تلف للأسنان وتعد هذه الأطقم بديلاً غير دائم للأسنان الطبيعية ويمكن إزالتها وتركيبها بسهولة وتوفر هذه الأطقم الدعم والاستقرار للأسنان المفقودة، مما يساعد في استعادة وظيفة الأسنان وشكل الوجه.

وتتكون الأطقم المتحركة من إطار معدني أو بلاستيكي يتم تصميمه وفقًا لتشكيل الفك والأسنان الطبيعية للفرد يتم تثبيت الأسنان الاصطناعية في هذا الإطار وتوضع فوق اللثة من خلال الاحتكاك أو استخدام المواد اللاصقة وبفضل التقدمات المستمرة في تقنيات الأطقم المتحركة، يمكن تصميمها بشكل مختلف لتلبية احتياجات الأشخاص المختلفة.

ويمكن تحسين الأطقم المتحركة بإضافة أجهزة تثبيت إضافية مثل المشابك أو المسامير المعدنية لزيادة الاستقرار والثبات إضافة إلى ذلك تتوفر أيضًا أطقم متحركة مصنوعة من مواد حديثة ومرنة مثل الراتنجات المطلية بالسيراميك لتوفير الراحة والمظهر الطبيعي للمريض.

ما هي أطقم الأسنان المتحركة؟

ما هي أطقم الأسنان المتحركة؟

أنواع تركيبات الأسنان المتحركة

يوجد نوعين من تركيبات الأسنان المتحركة التي تستخدم لعلاج مشاكل الأسنان المختلفة وأنواع هذه التركيبات:

  • أطقم الأسنان الكاملة المتحركة: تتم هذه الإجراءات التعويضية بهدف تعويض سقوط جميع أسنان الفك العلوي والسفلي، والهدف الرئيسي وراء ذلك هو حماية عظام الفكين من التآكل الناتج عن تقدم العمر ومرور الوقت، وخاصة في حالات الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكر والروماتيزم وهشاشة العظام.
  • أطقم الأسنان الجزئية المتحركة: تم تصميم هذا النوع من الأطقم المتحركة لتعويض التلف أو الفقد في بعض أسنان الفك وليس كلها، وذلك لمساعدة المريض في القيام بعملية المضغ ويتم ذلك عن طريق أخذ قياسات الأسنان وصناعة الأسنان البديلة باستخدام أحد المواد المناسبة، ثم يتم إجراء التعديلات اللازمة لجعل الأطقم المتحركة مناسبة لفم المريض.

ومن المواد التي تدخل في صناعة تركيبات الأسنان المتحركة التالي:

  • تركيبات التيتانيوم (Titanium): تعد واحدة من أكثر مواد ترميم الأسنان قوة وطول عمر مقارنة بباقي المواد الترميمية الأخرى، ويكون ذلك إلى صلابتها الناتجة عن طبيعتها المعدنية ومع ذلك فإن هذه الصلابة قد تعتبر عيب في كثير من الأوقات، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ردود فعل حساسة تجاه المعادن.
  • تركيبات البورسلين (Porcelain): من المواد التي لها قدرة كبيرة في التشابه مع السن الأصلي سواء كان من حيث اللون أو الشكل أو المتانة ولها قدرة كبيرة على مقاومة الضغط ويفضلها العديد من المرضى بسبب شدة تقاربها مع الأسنان الطبيعية.
  • تركيبات الزيركون (Zirconia): من أخر المواد التي توصل إليها طب الأسنان الحديث وعالم تجميل الأسنان ويعتبر السبب الرئيسي في شهرته أنه خالي تماماً من وجود أي معادن، لذلك هو من أفضل مواد الترميم المستخدمة في تركيبات الأسنان وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية المعادن أو التسمم أو أي ردات فعل تحسسية من اللثة والأسنان ويمكن استخدامه للأسنان الأمامية بسبب شدة شفافيته ونقاءه وهو مقارب جداً للأسنان الطبيعية.
  • تركيبات الذهب والفضة: يتميز استخدام الذهب والفضة في تصنيع التركيبات المتحركة وتركيبات الأسنان الثابتة بسبب مقاومتهما العالية وقدرتهما على تحمل الضغوط المختلفة، وهذا يجعلهما أكثر ملاءمةً للاستخدام في حالات الأضراس الخلفية؛ حيث تكون تلك الأضراس أكثر تعرضاً للضغط ومع ذلك يعتبر المظهر غير الطبيعي هو أحد أكبر مشاكل هذا النوع من التركيبات مما يجعله غير مناسب للاستخدام في حالات الأسنان الأمامية.

متى يمكن تركيب طقم أسنان متحرك؟

كل فرد يعاني من فقدان الأسنان بإمكانه الاستفادة من تركيب طقم أسنان متحرك، طالما يكون مؤهلاً لهذا الخيار ويحتوي فمه على عظام فك تستطيع استيعاب الغرسات يمكن أيضاً أن يكون بديلاً مناسباً للأشخاص الذين يجدون صعوبة في تركيبات الأسنان الثابتة الأخرى أو زراعة الأسنان.

متى يمكن تركيب طقم أسنان متحرك؟

متى يمكن تركيب طقم أسنان متحرك؟

ما فوائد طقم الأسنان المتحرك؟

طقم الأسنان المتحرك هو وسيلة منتشرة وشائعة لتعويض فقدان الأسنان لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الأسنان أو وجود أماكن فارغة في الفم إليك بعض الفوائد الرئيسية لاستخدام طقم الأسنان المتحرك:

  • تحسين المظهر الشخصي: يعتبر طقم الأسنان المتحرك وسيلة فعالة لاستعادة الابتسامة الجميلة والمظهر الطبيعي للأسنان فهو يعوض الأسنان المفقودة ويقوم بملء الفراغات في الفم، مما يعطي مظهراً أكثر جمالاً وجاذبية.
  • تحسين وظائف الفم: يمكن لطقم الأسنان المتحرك أن يساعد في استعادة وظائف الفم الطبيعية مثل النطق السلس والمضغ الفعال ويوفر استخدام الطقم استقرار أكبر للأسنان ويساعد في تحسين قدرة الشخص على تناول الطعام والتحدث بوضوح.
  • تحسين الراحة والثقة: يتكيف طقم الأسنان المتحرك تماماً مع تركيبة الفم الفردية، مما يجعله مريحاً للارتداء ويمكن تعديل الطقم وتناسبه وفقاً لتطورات الفم وتغيراته؛ بحيث يوفر الراحة القصوى بالإضافة إلى ذلك، يعزز طقم الأسنان المتحرك الثقة الذاتية والمظهر العام للفرد.
  • السهولة في العناية والتنظيف: يعتبر طقم الأسنان المتحرك سهل التنظيف والعناية به يمكن إزالة الطقم بسهولة للتنظيف اليومي، ويمكن أيضاً تنظيف الأسنان المتحركة بنفس الطرق المستخدمة لتنظيف الأسنان الطبيعية.

ومن خلال الاطلاع على المقال التالي يمكنك معرفة أسعار تركيبات أطقم الأسنان المتحركة وأفضل المراكز الطبية لتركيبها.

هل تركيبة الاسنان المتحركه لها اضرار؟

تعتبر تركيبة الأسنان المتحركة واحدة من الحلول المعتادة لإصلاح الأسنان المفقودة أو التالفة وعلى الرغم من فوائدها والتحسينات الكبيرة التي شهدتها في السنوات الأخيرة، إلا أنها قد تتسبب في بعض المشاكل أو الآثار السلبية ومن أضرارها التالي:

  • أحد العيوب الرئيسية لطقم الأسنان المتحرك هو أنه يمكن أن يشعر المريض بعدم الراحة أثناء استخدامه في البداية.
  • قد يتسبب في الشعور بالألم أو الضغط على اللثة والأسنان الطبيعية المحيطة.
  • يمكن أن يستغرق بعض الوقت قبل أن يتكيف الفم مع الأطقم المتحركة ويصبح الارتداء أكثر سهولة وراحة.
  • قد يصعب تناول الطعام والمضغ بكفاءة مع طقم الأسنان المتحرك.
  • قد يؤثر على القدرة العامة للمريض على تناول أنواع معينة من الطعام، خاصة الأطعمة اللزجة التي يمكن أن تلتصق بالأطقم.
  • قد يحتاج المريض إلى تغيير نمط تناول الطعام وتجنب بعض الأطعمة الصلبة واللزجة للتخفيف من هذه المشكلة.
  • حدوث تهيج اللثة والتقرحات الفموية؛ حيث أنه قد يحدث احتكاك بين الأطقم والأنسجة الناعمة في الفم، مما قد يسبب تهيجاً وتقرحات.
  • يحتاج للتنظيف بشكل مستمر حتى لا تتعرض اللثة وفم المريض لأي أثار جانبية.
هل تركيبة الاسنان المتحركه لها اضرار؟

هل تركيبة الاسنان المتحركه لها اضرار؟

هل هناك امكانية تثبيت طقم الاسنان المتحرك؟

نعم يستطيع المريض أن يقوم بتثبيت طقم الأسنان المتحرك عن طريق مادة لاصقة معينة يصفها الطبيب؛ حيث يقوم بوضعها على صفائح الطقم المتحرك قبل ارتداءه وبعد ذلك يرتديه ويتم تثبيته على اللثة في الفم ومنعه من الحركة، ولكن أطقم الأسنان المتحركة الجزئية يتم تثبيتها على الأسنان باستخدام نوع خاص من الخرزات المعدنية.

كيف اتعود على طقم الاسنان المتحرك؟

من المحتمل أن تشعر بالقلق والتوتر عند استخدام طقم الأسنان المتحرك لأول مرة ومع ذلك من خلال اتباع بعض الإرشادات العامة والممارسات السليمة، يمكن أن تتعود على طقم الأسنان الجديد وتتعايش معه بسلاسة فيما يلي بعض النصائح والإرشادات:

  • الالتزام بالاستخدام اليومي: قم بارتداء طقم الأسنان المتحرك لعدد ساعات معينة في اليوم وفقاً لتوجيهات طبيب الأسنان ويجب عدم إزالة الطقم لفترات طويلة في البداية حتى تعتاد على الشعور به وعلى أسلوب الحديث والأكل به.
  • العناية الجيدة بالفم والأسنان: قم بتنظيف الطقم وأسنانك بعد الوجبات باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة ومعجون الأسنان المناسب واغسل الطقم بالماء الفاتر وابدأ بتنظيفه من السطح الداخلي الأول، ثم من السطح الخارجي وضع الطقم في محلول خاص بعيد عن الحرارة والرطوبة عندما لا تستخدمه.
  • تدريجياً وببطء: في البداية، قد يشعر فمك بالانزعاج وقد يحدث تهيج بسبب احتكاك الطقم مع اللثة والأنسجة الفموية لذلك، ابدأ بارتداء الطقم لفترات قصيرة وزيد من الوقت تدريجيًا لتعتاد عليه، وفي حالة حدوث ألم مستمر أو تهيج شديد، يُنصح بمراجعة طبيب الأسنان للتحقق من المشكلة وإجراء التعديلات اللازمة.
  • التحسين والتعديل: في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى إجراء تعديلات على طقم الأسنان المتحرك لتحقيق الراحة والملاءمة الأفضل ينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم للفحص وإجراء أي تحسينات ضرورية.
  • الحفاظ على الراحة والثقة: يجب ملاحظة أنه قد يستغرق وقت حتى تتعود على طقم الأسنان المتحرك، ولكن باستمرارك في ارتدائه والالتزام بالعناية الجيدة بالفم والأسنان، ستشعر بالراحة والثقة في الاستخدام.
كيف اتعود على طقم الاسنان المتحرك؟

كيف اتعود على طقم الاسنان المتحرك؟

كم يدوم طقم الاسنان المتحرك؟

يُعتبر طقم الأسنان المتحرك واحد من الخيارات المتاحة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الأسنان ومن المهم أن يعرف الأشخاص الذين يفكرون في ارتداء طقم أسنان متحرك عن متوسط مدة استخدامه وكم يدوم ومع ذلك قد يتأثر طول فترة استخدامه بعدة عوامل، مثل العناية الشخصية ونوعية المواد المستخدمة في صنعه ويعتبر متوسط العمر الافتراضي لأطقم الأسنان المتحركة يتراوح من سنة إلى خمس سنوات.

جمال أسنانك يعكس أناقتك وجاذبيتك، والآن يمكنك الحصول على أطقم الأسنان المتحركة من خلال خدماتنا المتميزة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية التعامل مع طقم الأسنان الجديد

مع استلام طقم أسنان جديد يعد من الضروري اتخاذ بعض الخطوات الهامة للتأكد من الحفاظ عليه وعلى صحة فمك وأسنانك بشكل جيد وهذه بعض النصائح للتعامل مع طقم الأسنان الجديد:

  • تنظيف الطقم الجديد: ابدأ بغسل الطقم قبل استخدامه للمرة الأولى استخدم فرشاة أسنان ناعمة ومواد تنظيف معتمدة لتفادي تلف الطقم ثم قم بنقع الطقم في محلول معقم أو ماء فاتر مع ملح الطعام لإزالة البكتيريا.
  • ممارسة العناية الشخصية اليومية: قم بتنظيف الطقم بالفرشاة والمعجون الخاص بالأسنان بانتظام بعد كل وجبة واستخدم خيط الأسنان للتخلص من أي بقايا طعام تحت الطقم احرص على تنظيف الطقم جيداً للحفاظ على نظافته وتجنب مشاكل الروائح الكريهة.
  • تجنب الضغط الزائد: تجنب تطبيق أي ضغط زائد على الطقم أثناء تنظيفه؛ حيث يمكن أن يتلف أجزاء الطقم القابلة للكسر.
  • تخزين الطقم بشكل صحيح: عند عدم استخدام الطقم قم بتخزينه في حاوية مخصصة مملوءة بمحلول التنظيف اللازمة واتباع التعليمات الموجودة على العبوة وضع الطقم في مكان بارد وجاف، وابتعد عن التعرض للحرارة الشديدة أو الرطوبة.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام: للحفاظ على صحة فمك وأسنانك، قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص الطقم وإجراء أي تعديلات مطلوبة.
كيفية التعامل مع طقم الأسنان الجديد

كيفية التعامل مع طقم الأسنان الجديد

اسعار طقم الأسنان المتحرك

طقم الأسنان المتحرك هو جهاز يستخدم لتعويض الأسنان المفقودة واستعادة الوظائف الطبيعية للفم ويتكون هذا الطقم من قاعدة مصنوعة من مادة بلاستيكية مرنة تلتصق باللثة وتحمل أسنان صناعية لاستبدال الأسنان الطبيعية وتختلف أسعار طقم الأسنان المتحرك حسب الكثير من العوامل بما في ذلك:

  • نوع الطقم: يوجد أكثر من نوع من طقم الأسنان المتحرك، بما في ذلك الطقم الجزئي والطقم الكامل يختلف سعر كل نوع حسب حجمه ومادته وعدد الأسنان المستخدمة فيه.
  • جودة الأسنان الصناعية: يؤثر نوع وجودة الأسنان الصناعية التي يستخدمها الطبيب على سعر الطقم وهناك أسنان صناعية مصنوعة من مواد مختلفة مثل الأكريليك والبورسلين وتختلف تكلفتها ومتانتها.
  • عدد الزيارات والإجراءات اللازمة: قد يتطلب الحصول على طقم الأسنان المتحرك عدة زيارات للطبيب بما في ذلك القياسات والتجارب والتعديلات كل زيارة تضيف تكلفة إضافية إلى الطقم.
  • موقع وسمعة العيادة: يمكن أن تؤثر موقع العيادة وسمعتها على تكلفة طقم الأسنان المتحرك في بعض الأحيان يكون العيادات في المناطق ذات التكاليف المعيشية المرتفعة ذات تكاليف أعلى.

تكون أسعار طقم الأسنان المتحرك متنوعة وتختلف وفقاً للعوامل المذكوره وتتراوح تكلفة الطقم المتحرك في المركز الطبي لرعاية الأسنان بين 500 و700 جنيه مصري للسن الواحد.

هل يمكن الوقاية من عيوب طقم الأسنان المتحرك؟

عند استخدام طقم الأسنان المتحرك يمكن أن تطرأ بعض العيوب التي تؤثر على مظهر الفم ووظائف الأسنان وتعرض الفم واللثة للعديد من الآثار الجانبية، ولكن باتخاذ بعض الخطوات الوقائية التي تم ذكرها من خلال المقال يمكن تقليل هذه العيوب والحفاظ على صحة ومظهر الأسنان المتحركة في حالة جيدة.

هل يمكن الوقاية من عيوب طقم الأسنان المتحرك؟

هل يمكن الوقاية من عيوب طقم الأسنان المتحرك؟

ما بدائل أطقم الأسنان المتحركة؟

أطقم الأسنان المتحركة تعتبر واحدة من أبرز الحلول لاستبدال الأسنان المفقودة ومع ذلك هناك عدة بدائل مختلفة يمكن النظر فيها أيضاً قبل اتخاذ القرار النهائي وهذه بعض البدائل المتاحة لأطقم الأسنان المتحركة:

  • الجسور الثابتة: تعد الجسور الثابتة واحدة من البدائل الشائعة لأطقم الأسنان المتحركة وهي تستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة بواسطة تثبيت الأسنان الصناعية على الأسنان الموجودة في الفم تتطلب هذه البدائل إجراء إزالة لبعض الأنسجة السليمة من الأسنان الطبيعية ومن ثم تثبيت الجسر على التركيب المعدني أو الزركوني.
  • الزراعات السنية: تعتبر الزراعات السنية أحد الحلول الدائمة لاستبدال الأسنان المفقودة وهذه التقنية تشمل زرع جزء معدني أو سيراميك من الأسنان الاصطناعية المستدامة في الفك، ومن ثم تثبيت تاج سني فوقها وتعتبر الزراعات السنية مريحة ومظهرها طبيعي جدًا، مما يجعلها خيار شائع لاستبدال الأسنان المفقودة بشكل دائم.
  • الأطقم الثابتة الجزئية: تعتبر الأطقم الثابتة الجزئية بديلاً آخر شائع لأطقم الأسنان المتحركة وتتكون هذه البدائل من تثبيت أسنان اصطناعية على هيكل كامل من المعدن أو المزيج بين المعدن والبلاستيك، وتثبيته بواسطة تجاويف في الأسنان المجاورة.
  • الأطقم الجزئية القابلة للنزع: تعد الأطقم الجزئية القابلة للنزع بديلاً منخفض التكلفة وغير دائم لأطقم الأسنان المتحركة وتشمل هذه الأطقم على الأسنان الاصطناعية المثبتة على قاعدة بلاستيكية قابلة للنزع والتثبيت بواسطة مشابك في الأسنان الطبيعية المجاورة.

علاج التهاب اللثة بسبب طقم الأسنان

يُعتبر التهاب اللثة بسبب طقم الأسنان من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثيرون وتعود أسباب تطور هذا التهاب إلى الرواسب والبكتيريا التي تتجمع حول الأسنان والجسور السنية أو الطقم، مما يؤدي إلى تهيج اللثة والتهابها ويمكن أن يشمل علاج التهاب اللثة بسبب طقم الأسنان العديد من الإجراءات والعناية بالفم التي يمكن أن تساعد على التخفيف من الأعراض والحد من انتشار الالتهاب وينصح بإزالة الطقم لمدة 3 أيام حتى تهدأ اللثة، وأيضاً يجب خلع الأطقم ليلاً ووضعها في محلول مائي نظيف يحتوي على قرص كوريجا فوار وهو خاص بتنظيف أطقم الأسنان ويتوفر في الصيدليات.

وإذا كانت الأطقم ثابتة فيجب التوجه للطبيب والفحص الإشعاعي لأنه من الممكن أن يكون هناك تسوس ثانوي مرتد من التركيبة وعلاجها استبدال الطقم، وعند إهمال الحالة يمكن أن يفقد المريض الأسنان الطبيعية الموجودة أسفل الأطقم السنية.

علاج التهاب اللثة بسبب طقم الأسنان

علاج التهاب اللثة بسبب طقم الأسنان

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا