ما هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب اللثة ومعلومات عن المركز الطبي لرعاية الأسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب اللثة ومعلومات عن المركز الطبي لرعاية الأسنان

أفضل مضاد حيوي لالتهاب اللثة، التهابات اللثة من الإصابات الشائعة بشكل كبير بين العديد من الأشخاص والتي تحتاج إلى مضاد حيوي بوصفة طبية من الطبيب من أجل علاجها بشكل صحيح، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بالمضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهاب اللثة والخيارات البديلة المتاحة لهذا الدواء لذا تابعنا ليصل لك كل جديد.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب اللثة

أفضل مضاد حيوي لالتهاب اللثة

أفضل مضاد حيوي لالتهاب اللثة

“تجنب الإزعاج والتهيج مع علاج فعال لالتهابات اللثة والفم في مركزنا الطبي لرعاية لأسنان.”

تصاب الأسنان بالكثير من المشاكل المتنوعة ومن بينها التهابات اللثة وهي ما تجعل المريض في حاجة إلى استشارة الطبيب حول الطريقة المناسبة للعلاج والإجراءات التي يجب اتباعها للتخلص من المشكلة، ونحن من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على أهم أنواع المضاد الحيوي المتوفرة في سوق الدواء التي تعمل على علاج الحالة ومنع الإصابة بها مرة أخرى.

دواعي استعمال المضادات الحيوية للأسنان

في العادة يقوم طبيب الاسنان بوصف المضاد الحيوي للمريض إذا كان يعاني من وجود جيب من القيح في الفم، وهو الذي يتكون من انتقال العدوى البكتيرية إلى عصب السن واللثة، ولا شك أن المضادات الحيوية تلعب دور مهم وفعال في علاج التهابات اللثة وخراج الأسنان لأن لها القدرة على مكافحة البكتيريا وتمنع انتشارها ووصولها إلى المخ، وقد يقوم الطبيب بإلزام المريض أن يتناول المضاد الحيوي بعد خلع الضروس والاسنان أيضاً كأحد الإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بالعدوى.

أنواع المضادات الحيوية للأسنان

يوجد أكثر من نوع من أنواع المضادات الحيوية التي تلعب دور فعال في علاج مشاكل الأسنان والتي تشتمل على ما يلي:

  • البنسيلين: وهو من أكثر المضادات الحيوية المعروف عنها تأثيرها القوي والفعال في علاج التهابات اللثة والأسنان، والجرعة المحددة له تختلف بالطبع من مريض إلى آخر بالإضافة إلى عدد مرات تناوله، فتجد أن جرعة 500 مجم تؤخذ كل 8 ساعات بينما جرعة 1000 جرام كل 12 ساعة، ومع ذلك علينا أن نأخذ في عين الاعتبار أن المريض الذي لديه حساسية من أحد مكونات البنسيلين أو الأدوية التي تشابهه يُمنع من تناول البنسيلين.
  • الكليندامايسين: بعد الدراسات التي تم إجراؤها عام 2015 فقد ثبت أن الكلينداميسين يتم وصفه للشخص الذي يعاني من التهاب الأسنان لو كانت العدوى البكتيرية لديه مقاومة بشكل أكبر للبنسيلين.
  • الأزيثروميسين: هو عبارة عن مضاد حيوي يتناسب مع الأشخاص التي تعاني من حساسية من مادة البنسيلين أو المريض الذي لا يستجيب للعلاج بالكلينداميسين، ولكن بشرط أن لا يتجاوز الجرعة المحددة له وهي 500 مجم كل 24 ساعة لمدة 3 أيام.
  • الميترونيدازول: يتم استخدامه في علاج التهاب الأسنان ولكنه قد لا يتناسب مع جميع الأشخاص لذلك يكون آخر اختيارات معظم أطباء الأسنان، وتتراوح جرعته ما بين 500 إلى 700 مجم كل 8 ساعات.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل التي تتعلق بمشاكل اللثة والطرق المختلفة لعلاجها ننصحك بقراءة المقال التالي.

ماهو أفضل مضاد حيوي للاسنان واللثة؟

هناك أنواع من المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج التهابات الاسنان واللثة الشديدة ومن بينها:

  • ميترونيدازول.
  • أموكسيسيللين ولكن هذا النوع لا يتناسب مع الأشخاص التي لديها حساسية من البنسيلين.

ومع التطور الذي نشهده يتم استخدام مضادات حيوية موضعية مثل الجل أو الغسول أو استخدام خيوط الأسنان، ولكن من الأفضل أن يستخدمه الأشخاص التي لا تستجيب لأنواع الأدوية السابقة أو الذين تتكرر لديهم الالتهابات، تمتع بنفس طبيعي وثقة مع تخلصك من التهابات اللثة بفضل خبرائنا في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ماهو أفضل مضاد حيوي للاسنان واللثة؟

ماهو أفضل مضاد حيوي للاسنان واللثة؟

ماهو مضاد حيوي للاسنان للحامل؟

النساء الحوامل من الآمن لهم استخدام البنسيلين أو الأموكسيسيللين أو الكلينداميسين لأنهم من المضادات الحيوية الآمنة التي يتم استخدامها خلال الحمل والرضاعة، ومن الممكن أيضاً أن يتم استخدام السيفالوسبورين أو الإيرثرومايسين تبعاً لحالة المريضة واحتمالية وجود حساسية من البنسيلين من عدمه.

خلال الحمل لا يجب استخدام أي مضاد حيوي من عائبة التتراسيكيلن مثل المينوسايكلين أو الدوكسيسايكلين وهذا لأنه قد يعمل على حدوث تلون دائم في أسنان الجنين أو الطفل الرضيع، بالإضافة إلى أنه يجب عدم استخدام الميترونيدازول وبالأخص في الثلث الأول من الحمل وخلال الرضاعة.

مضاد حيوي للاسنان للاطفال

على عكس البالغين فتجد أن الجهاز المناعي للأطفال يكون غير مكتمل لذا عند ظهور التهابات الأسنان لدى الأطفال، فيجب حينها أن يتم استشارة الطبيب المختص من أجل أفضل مضاد حيوي يتناوله الطفل ويتناسب معه، ومن الأفضل أن يتم القيام بعملية زراعة بكتيرية في المختبرات لمعرفة نوع البكتيريا بطريقة دقيقة.

من الممكن أن يتم استخدام البنسيلين أو الأموكسيسلين بجرعات محددة تتناسب مع الأطفال تبعاً لعمر الطفل، ويتم تجنب استخدام المضادات الحيوية من عائلة التتراسيكلين مثل الدوكسيسايكلين والمينوسايكلين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات، وهذا لأنه يؤدي إلى تلون الأسنان وظهور بقع صفراء عليها.

مضاد حيوي لخراج الأسنان

خراج الأسنان هو عبارة قيح يخرج من السن بسبب الالتهاب الذي ينتج من الإصابة بالعدوى البكتيرية، ويتم وصف مجموعة من المضادات الحيوية في تلك الحالة من أجل السيطرة على الالتهاب وإيقاف الألم ، ويقوم الطبيب المختص بوصف البنسيلين والأموكسيسيللين مع أو بدون حمض الكلافيولينك، والميرتونيدازول والإيرثرومايسين والكلينداميسين من أجل علاج خراج الأسنان.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

التهاب عصب الأسنان من الإصابات التي تتكرر على نطاق واسع وتحدث نتيجة واحد من الأسباب التالية:

  • الإصابة بتسوس الأسنان.
  • التهابات اللثة.
  • وجود كسر أو إصابة في الاسنان.
  • التهب جيوب اللثة.
  • إهمال رعاية الأسنان وتنظيفها.

ومن أهم المضادات الحيوية التي تستخدم من أجل علاج التهاب عصب الأسنان ما يأتي:

  • الكلينداميسين: توجد في شكل كبسولات من الكلينداسين 300 مجم حيث يقوم بالقضاء على البكتيريا السالبة والموجبة والبكتيريا اللاهوائية، ويتم تناول 3 كبسولات في اليوم وهو ممنوع لمرضى القصور الكلوي والذين يعانون من خلل في وظائف الكبد والتهاب القولون وفي حالات الحمل والرضاعة.
  •  الأزيثرومايسين: وتوجد تلك المادة في أقراص أزروليد بتركيز 500 مجم وهو مضاد حيوي من مجموعة الماكروليد من أجل التهاب عصب الأسنان، ويتم تناول كبسولة مرة في اليوم لمدة 3 أو 6 أيام على حسب مدى سوء الوضع، ويمنع تناول كبسولات الأزروليد للمرضى التي تعاني من قصور في وظائف الكبد أو الكلى مع المرضى الذيني تناولون أدوية السيولة والديجوكسين.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

المضادات الحيوية مثلها مثل باقي أنواع الأدوية التي قد ينتج عنها بعض المضاعفات أو الآثار الجانبية والتي تتمثل في التالي: الغثيان والدوخة، الإسهال، الحساسية بالإضافة إلى العدوى الفطرية، تخلص من مشاكل التهابات اللثة بشكل نهائي واستعد صحة فمك الأمثل مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

خيارات العلاج البديلة لالتهابات الأسنان

العلاج الأساسي لالتهابات الأسنان يعتمد على استخدام المضاد الحيوي وهناك بعض الخيارات البديلة التي تتمثل في التالي:

  • علاج الأسنان واللثة: من الممكن أن يتم اللجوء إلى بعض الخيارات العلاجية الأخرى من أجل علاج التهابات الأسنان حيث تعتمد على مدى ودرجة العدوى في اللثة ووصولها إلى جذر السن، فمن المحتمل أن يقوم الطبيب بعلاج الالتهابات من خلال تجفيف القيح المتجمع في اللثة أو السن، أو عن طريق ملء التجاويف من أجل تقليل خطر انتقال البكتيريا إلى جذر السن أو تركيب قناة الجذر أو إزالة السن بالكامل.
  • العلاجات الطبيعية: إذا أصيب المرء بعدوى في أسنانه فيجب عليه أن يقوم باستشارة الطبيب من أجل تجنب حدوث المضاعفات التي تضر بصحة الفك والفم والدماغ، وهذا لأن العلاجات الطبيعية قد تعمل على تخفيف الأعراض ولن تقوم بعلاج العدوى وتتضمن التالي:
  1. القيام بشطف الفم بمزيج من الماء الدافئ والملح.
  2. تنظيف الأسنان التي تجاور السن المصاب باستخدام فرشاة أسنان ناعمة.
  3. الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة جداً والباردة جداً لتجنب الإصابة بالحساسية.
  4. تجنب الأطعمة الصلبة التي لا يمكن مضغها بسهولة وهو ما يجعل الإحساس بالألم بشكل مضاعف.

الوقاية من التهابات الأسنان ومكافحتها

معنا بعض التعليمات والتوجيهات التي يجب أن نلتزم بها من أجل الوقاية من التهاب الأسنان ومنع خطر تكون القيح في الأسنان من خلال الخطوات التالية:

  • أن يقوم المرء بتنظيف أسنانه بشكل مستمر كل يوم وبعد تناول الطعام وقبل النوم.
  • القيام بإجراء فحوصات طبية عند طبيب الأسنان بشكل روتيني للاطمئنان على صحة الأسنان.
  • من المهم أن لا يتم إهمال خلخلة الأسنان أو وجود تشققات فيها ويجب تلقي العلاج المناسب لتلك الحالة، وذلك قبل أن يتم الإصابة بعدوى وتنتقل البكتيريا المسببة للعدوى إلى جذر السن.

تجنب الانزعاج والحساسية مع أحدث الأساليب للتخلص من التهابات اللثة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ما الذي يبطل مفعول المضاد الحيوي؟

قد يبطل مفعول المضاد الحيوي نتيجة عدة أسباب سوف نتعرف على بعض منهم كالآتي:

  • كثرة استخدام المضادات الحيوية أو استخدامها في عدم الحاجة إليها.
  • إهمال تعليمات الطبيب عند استخدام المضادات الحيوية مثل تناولها بجرعات كثيرة أو عدم إتمام الجرعات المطلوبة.

تلك الأسباب من الممكن أن تؤدي إلى إبطال مفعول المضاد الحيوي الخاص بالأسنان ومن أهم النتائج التي تنتج عن هذا الوضع هي أن تكون البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، ويتم تغيير المضاد الحيوي بشكل مستمر لتفادي مفعول المضاد الحيوي وهو ما يجعلها تستغرق مدة أطول في الشفاء، أو أن تتفاقم العدوى وينتج عنها الكثير من المضاعفات الصحية.

هل الماء والملح يعالج التهاب اللثة؟

مزيج الماء الدافئ مع الملح يتميز بالكثير من الخصائص العلاجية التي تعمل على التخفيف من أعراض التهاب اللثة، وهو ما يعمل على التخلص من البلاك والبكتيريا من الأسنان واللثة، هذا بالإضافة إلى التقليل من التورم ومساعدة اللثة على الالتئام.

ولكن لا يمكن بالتأكيد الاكتفاء بالماء والملح فقط من أجل العلاج لأن يعمل على تخفيف الأعراض فقط ولا يقوم بعلاجها كما أنه لا يقضي على البكتيريا التي تسبب التهابات اللثة.

هل الماء والملح يعالج التهاب اللثة؟

هل الماء والملح يعالج التهاب اللثة؟

هل المضاد الحيوي يقلل من ألم الأسنان؟

لا حيث يقوم الكثير من أطباء الأسنان بوصف المضاد الحيوي للمريض لمنع انتشار البكتيريا خارج تجويف الفم، أو للقيام بعلاج الالتهابات الموجودة في الفم، ويعتمد دورها على القضاء على البكتيريا ولا تقلل من الألم لأنها لا تحتوي على مسكنات للآلام، ولكن الشخص المصاب يبدأ في الشعور بأن الألم والوجع يقل في خلال يومين أو ثلاثة أيام من تناول المضاد الحيوي، لذلك يوصي الطبيب بتناول الجرعات التي يحددها من أجل تسريع عملية الشفاء.

متى يكون المضاد الحيوي خطيرا؟

من الممكن أن يكون استخدام المضاد الحيوي له آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل أن يعاني المريض من الانتفاخ وعسر الهضم أو الإسهال، أو أن يعاني من رد فعل تحسسي تجاه أحد أنواع المضادات الحيوية، وهو ما يجعل هناك حاجة إلى التدخل الطبي السريع لذلك يكون من الأفضل أن يذهب المريض إلى الطبيب إذا رأى أحد الأعراض التالية:

  •  إصابة الفرد بطفح جلدي ينتج عنه الحكة والتورم وتقشير الجلد.
  • لأن يشعر الشخص بضيق في الصدر أو الحلق.
  • عدم القدرة على التنفس أو التحدث.

من الممكن أن تكون بعض المضادات الحيوية غير مناسبة للأشخاص التي تعاني من حالات صحية مزمنة، هذا بجانب أنه غير مناسب استخدام مضادات حيوية معينة للنساء الحوامل أو المرضعات، لذا من الأفضل أن يتابع هؤلاء الأشخاص مع طبيب الأسنان واستشارته في حالة الإصابة بالتهابات الأسنان.

إلى كم من الوقت ينبغي تناول المضاد الحيوي للأسنان؟

لو تم وصف المضاد الحيوي لمريض ما من أجل علاج التهابات الأسنان، فيجب عليه أن يتناولها لمدة أسبوع ومن الممكن أن تختلف الجرعة باختلاف نوع المضاد الحيوي الذي كتبه الطبيب والإصابة نفسها، لذا يجب أن يهتم المريض بمعرفة المعلومات التي تتعلق بجرعة المضاد الحيوي الذي يتناوله وعدد الأيام التي يتناوله فيها والمدة التي يجب أن يتوقف عندها، ومن المهم أن يتم عدم خلط أدوية معينة مع المضادات الحيوية وإتمام الجرعة التي يوصي بها الطبيب حتى لو بدأت الأعراض في الاختفاء لا يجب على المريض أن يوقف جرعة المضاد الحيوي، لأن هذا يعمل على عدم القضاء على البكتيريا التي تسبب العدوى ويحفز عودتها مرة أخرى وهو ما يجعل عملية الشفاء بطيئة ومعقدة بشكل أكبر.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

معنا اليوم المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يوفر كافة الخدمات التي يحتاج لها المريض وبأسعار متوسطة حيث يضم عدد كبير من أفضل الأطباء الذي يتمتعون بمهارة وكفاءة عالية بالإضافة إلى سنوات الخبرة الكبيرة، ويسعى المركز من أجل تقديم أفضل رعاية للمريض واستخدام الأساليب الحديثة والمتطورة في العلاج ومتابعة كل ما هو جديد في الكثير من المجالات، وهو أحد أفضل مراكز علاج وتجميل الأسنان التي تلجأ لها في الوقت الحالي ولن تندم على خوض تلك التجربة.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!

اسباب التهاب الاسنان واللثة، يعتبر التهاب الأسنان واللثة من المشاكل الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟

اسباب التهاب اللثة العلوية، يعتبر التهاب اللثة العلوية من الحالات الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟

سبب التهاب اللثة، تُعتبر اللثة جزءًا حيويًا من الفم والجهاز الهضمي، حيث تلعب دورًا

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا