سعر تركيب طقم اسنان متحرك ومميزاته في المركز الطبي لرعاية الأسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

سعر تركيب طقم اسنان متحرك ومميزاته في المركز الطبي لرعاية الأسنان

 سعر تركيب طقم اسنان متحرك، تركيب طقم أسنان متحرك من أكثر الطرق العلاجية الشائع استخدامها في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تتعرض لها الأسنان في الفم، ونظراً لبحث الكثير عن المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالتركيبات المتحركة سوف نتحدث من خلال جميع عناوين هذا المقال عنها ونجيب عن الأسئلة المتعلقة بها.

سعر تركيب طقم اسنان متحرك

سعر تركيب طقم اسنان متحرك

سعر تركيب طقم اسنان متحرك

تركيب طقم أسنان متحرك عبارة عن تقنية يتم فيها استخدام أسنان بديلة للأسنان التالفة في الفم أو التي تم خلعها وسقوطها، وهذه الأسنان البديلة تكون مشابهة للأسنان الطبيعية في الفم في اللون والحجم والشكل لكي تعيد للفم توازن أسنانه واستقرار ضد المتغيرات والضغوطات التي يتعرض لها بشكل يومي عند التحدث وتناول الأطعمة والمشروبات المختلفة المصدر، كما أن يكون الهدف من هذه التركيبات الحصول على أسنان سليمة ومظهرها جمالي ومتناسق.

وسعر تركيب طقم أسنان متحرك يتم تحديده وفقاً لسعر المواد الخام التي تدخل في تصنيعه، كما أن هناك أنواع عديدة من هذه الأطقم يختلف كل نوع منهم في السعر أيضاً، وعدد الأسنان المراد إصلاحها وعدد الإجراءات التي يحتاجها كل مريض، وخبرة الطبيب المعالج والمكان الذي يقع به المركز من العوامل الهامة التي ينبغي أخذها في الاعتبار أيضاً، لذلك يظهر تفاوت في السعر بين الكثير من العيادات، ولا داعي للمزيد من القلق حول أسنانك. اكتشف فوائد تركيب طقم أسنان متحرك معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

من هم المرشحون لتركيب الأسنان الإصطناعية؟

طريقة تركيب الأسنان الاصطناعية من أكثر الطرق العلاجية التي يتم اللجوء إليها من قبل الأطباء والمتخصصين في الكثير من الحالات المرضية، وهناك شروط لهذه التركيبات ينبغي توافرها من أجل ضمان نجاح عملية التركيب وهي ما يلي:

  • أن يكون الفم صحي وسليم لا يعاني من أي عدوى أو تلف وعند تعرضه لأي مشاكل صحية ينبغي حلها وعلاجها قبل تثبيت التركيبات.
  • أن يكون النسيج العظمي المحيط بالمنطقة المراد علاجها قوي وكثافته عالية من أجل تحمل ضغط الغرسات، وفي حالة تآكل العظم ينبغي الخضوع لعملية التطعيم العظمي قبل التركيب.
  • أن تكون باقي أسنان الفم صحية وسليمة خاصةً الأسنان المجاورة للفراغ من أجل أن تتحمل الضغط الناتج عند تثبيت التركيبات عليها.
من هم المرشحون لتركيب الأسنان الإصطناعية؟

من هم المرشحون لتركيب الأسنان الإصطناعية؟

ما هو طقم الأسنان المتحرك؟

طقم الأسنان المتحرك عبارة عن أسنان اصطناعية يتم تصنيعها بواسطة فني معمل الأسنان بعد أخذ قياسات الأسنان التالفة المراد إيجاد بديل لها، وهذه التركيبات يتم تصنيعها من مواد خام مختلفة منها مواد تجميلية عديدة حتى تعطي للأسنان المظهر الجمالي الخاص بها ورونق طبيعي للفم دون لفت الانتباه إليه.

وتركيبات الأسنان المتحركة هي عبارة عن أسنان من السهل إزالتها وإعادة تركيبها مرة أخرى بواسطة المريض في أي وقت وأي مكان، وينبغي أن تكون هذه الأسنان البديلة مشابهة للأسنان الطبيعية في الشكل واللون والحجم حتى لا تسبب أي انزعاج وألم للمريض عند التحدث أو تناول الطعام، ومن أشهر هذه التركيبات الفينير واللومينير.

تعرف على أفضل أنواع تركيبات ثابتة للأسنان من خلال هذا المقال.

انواع طقم الأسنان المتحرك

طقم الأسنان المتحرك يتوفر منه نوعين أساسيين من أجل أن يلائم جميع الحالات المرضية التي يساعد على علاجها هما:

  • طقم أسنان كامل: هذا النوع يتم استخدامه في حالة فقد جميع أسنان الفم أو تعرضها للتلف، ويوجد منه نوعين يتمثلان في النوع التقليدي الذي يحتاج 8 أو 12 أسبوع بعد خلع الأسنان المُصابة قبل تثبيته، والنوع الثاني هو الطقم المتحرك الفوري الذي يتم تثبيته مباشرةً بعد خلع أسنان الفم وعادةً ما يكون هذا النوع علاج مؤقت.
  • طقم أسنان جزئي:يتكون هذا الطقم من أسنان تتصل بقاعدة بلاستيكية لونها يشبه لون اللثة الوردي وسلك معدني يساعد في تثبيت الأسنان في مكانها المحدد في الفم وله مشابك تتعلق بالتيجان التي سوف يتم تثبيتها فيما بعد.

ومن أشهر أطقم الأسنان الجزئية استخداماً هو الجسر الثابت الذي يتكون من تاجين مثبتين على الأسنان المجاورة لجانبي الفراغ وسن اصطناعي مثبت على الجسر، ويكون دور هذا القطم ملأ الفراغات الناتجة عن فقد أو خلع الأسنان التالفة وإعطاء الأسنان المجاور لهذه الفراغات الثبات ويمنع تحركها نحو الفراغ من مكانها.

انواع طقم الأسنان المتحرك

انواع طقم الأسنان المتحرك

هل هناك بدائل لطقم الأسنان؟

طقم الأسنان من أحد التقنيات العلاجية التي يتم اللجوء إليها من أجل علاج مشاكل الفم المختلفة والتي تتنوع بين الفراغات بين الأسنان أو تلف هيكلها وظهور التشققات والشروخ عليه أو ظهور التسوس في أعمق تجاويفها، ويوجد بدائل عديدة لتركيب أطقم الأسنان توصل إليها المتخصصون من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • حشوات الأسنان

من أكثر الطرق العلاجية التي يفضلها الكثير من الأطباء والمرضى؛ وذلك نظراً لقدرتها على الحفاظ على الجزء المتبقي من هيكل الأسنان الطبيعية دون أن تعرضه للتلف أو تفقده بل تدعمه وتعطيه القوة من أجل القيام بمهامه الوظيفية دون الضغط على باقي أسنان الفم للقيام بذلك بدلاً عنه، وهذه الحشوات تملأ فجوات الأسنان التي تُصاب بالتسوس بعد إزالتها، وهذه الحشوات يكون لونها مشابه للون الأسنان الطبيعية فهي تُصنع من مواد تجميلية لا تلفت الانتباه إليها مثل الكمبوزيت والزجاج.

عملية زرع الأسنان من أكثر الجراحات التي تساعد الأسنان التي تم فقدها أو تعرضت للتصادمات والحوادث العنيفة أن يتم ملأ الفراغ الناتج عنها دون تعرض باقي الفم إلى التلف، وهذه التقنية هي الأكثر فاعلية وكفاءة مقارنةً بغيرها فهي تعطي أسنان دائمة نتيجة زرع غرسات تيتانيوم في عظام التجويف الفكي وتاج على السطح من اجل الحماية والدعم حتى تستطيع القيام بالمهام الوظيفية أثناء التحدث وتناول الطعام على أكمل وجه.

تعوض تركيبات جسور الأسنان الفراغات الناتجة عن فقد أكثر من سن أو ضرس متجاورين في الفم حيث تتكون هذه الجسور من تاجين يتم تثبيتهما على الأسنان المجاورة لهما من الجانبين وجسر يتم تثبيت السن الجديد عليه، ودائماً ما تثبيت هذه التركيبات فاعليتها أو يتم اللجوء إليها عند فقد أكثر من سن وعدم وجود الإمكانيات المادية التي تساعد على زرعهم جميعاً.

تركيب الفينير هو عبارة عن قشور أو عدسات تجميلية يتم اللجوء إليها من أجل التخلص من مشاكل الأسنان الظاهرة والتي تشوه شكلها وتعيق قدرتها على القيام بوظائفها، وعادةً ما تُستخدم هذه العدسات على السطح الأمامي للأسنان التي تعاني من تشققات وتصبغات أو كسور وشروخ، وهذه القشور تُصنع من مواد تجميلية لكي تعطي للأسنان المظهر الجمالي وتحسن من المظهر العام للشخص كما أنها من الممكن أن تعطي الأسنان القوة للقيام بمهامها الوظيفية.

خطوات تركيب طقم الاسنان المتحرك

تركيب طقم الأسنان المتحرك من أكثر التقنيات العلاجية بساطة وأمان فهي لا تتطلب الكثير من الإجراءات المعقدة كما أنها من السهل استخدامها، وذلك سوف يتم توضيحه تفصيلياً عند ذكر الخطوات خلال النقاط التالية:

  • فحص فم المريض وتصوير أسنانه بالأشعة السينية من أجل تحديد المشكلة والمكان التالف تحديداً ووضع الخطة العلاجية اللازمة له  ومددتها المحددة.
  • تناقش الطبيب والمريض من أجل تحديد طريقة العلاج وعند اختيار تركيبات أسنان متحركة سوف يقوم الطبيب بتهيئة الفم.
  • علاج اللثة والأسنان في حالة وجود أي عدوى أو مشكلة صحية.
  • بعد التأكد من سلامة الفم يتم تنظيف الأسنان من أي ترسبات جيرية أو تصبغات على سطحها.
  • أخذ قياسات الأسنان وطبعهم من أجل إرسالهم إلى المعمل وتصنيع تركيبات مشابهة لها في الشكل والحجم واللون.
  • اختبار التركيبات على أسنان المريض والقيام بالتعديلات اللازمة من أجل التأكد من ملاءمتها للمريض.
خطوات تركيب طقم الاسنان المتحرك

خطوات تركيب طقم الاسنان المتحرك

هل أطقم الأسنان المتحركة تُلبس 24 ساعة في اليوم؟

ربما، ينصح الطبيب المريض بارتداء طقم الأسنان المتحرك خلال الأيام الأولى التالية لعملية تثبيته طوال اليوم حتى أثناء النوم حتى يتم التعود عليه وتحديد المناطق التي تحتاج إلى تعديل به.

وبعد انتهاء هذه الفترة هذه التركيبات ينبغي وضعها في المحلول الطبي الخاص بها خلال فترة النوم أثناء الليل وإزالتها بعد كل وجبة من أجل إزالة أي بقايا عالقة بها أو ترسبات مشروبات على سطحها وتنظيفها جيداً.

كيفية العناية بأطقم الأسنان المتحركة

أطقم الأسنان المتحركة تتطلب الالتزام ببعض الإرشادات الطبية أو النصائح التي تحميها من التعرض للتلف كما أنها تحمي الفم من أي مضاعفات محتملة الحدوث، وتتضمن طرق العناية بهذه الأطقم المتحركة ما يلي:

  • الإكثار من المشروبات الدافئة والمياه فقط خلال الـ24 ساعة التالية لتثبيت التركيب.
  • بعد 24 ساعة من العملية ينبغي تناول الأطعمة اللينة سهلة البلع والتي لا تتطلب مضغ.
  • منع الأطعمة القاسية أو اللزجة حتى لا تسبب تلف للأسنان الجديدة.
  • ينبغي إدخال الأطعمة التي تتطلب مضغ بالتدريج حتى يتم التأقلم على التركيبات الجديدة والقدرة على تناول أي أطعمة عليها.

تعرف على سعر تركيب أسنان زيركون من خلال هذا المقال.

هل يمكنني تعديل أطقم الأسنان المتحركة أو إصلاحها؟

نعم، من الممكن أن يتم الذهاب إلى الطبيب المعالج من أجل تعديل تركيبات الأسنان المتحركة والتخلص من أي نتوءات زائدة حتى تلائم نفس حجم وشكل الأسنان الطبيعية في الفم مما يشعر المريض بالراحة ويمنع شعوره بالألم أو الانزعاج، وابدأ رحلتك نحو ابتسامة مثالية اليوم! اتصل بنا لحجز استشارتك مع أخصائي تركيب أطقم الأسنان المتحركة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

عيوب طقم الاسنان المتحرك

طقم الأسنان المتحرك من أفضل التقنيات التي يتم استخدامها في مجال طب الأسنان من أجل التخلص من العديد من المشاكل التي تواجه الأسنان، ولكن على الرغم من ذلك توجد بعض العيوب التي تتعلق به وتؤثر على أسنان وفم المريض سلبياً من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • عدم تمتعه بالثبات العالي عند التحدث وتناول الطعام وسهوله تعرضه للانزلاق من الفم مما يحرج المريض.
  • يتطلب الكثير من العناية خاصةً عند تنظيفه بعد كل وجبة والاضطرار إلى خلعه كل مرة.
  • الانزعاج نتيجة الاحتياج إلى خلع الطقم يومياً مساءً من أجل وضعه في المحلول الطبي الخاص به أثناء النوم.
  • يتطلب بعض الوقت من أجل التأقلم عليه.

أسعار طقم الأسنان المتحرك

أسعار أي خدمة طبية يتم تقديمها في المؤسسات الطبية المتخصصة يتم اعتمادها على عدة عوامل حتى يتم تحديدها وهذا ما أوضحناه تفصيلياً خلال مقدمة المقال، لذلك نلاحظ أن أسعار طقم الأسنان المتحرك تتراوح بين 500 و5000 جنيه مصري في مختلف المراكز والعيادات في مصر، وهذه الأسعار قابلة للزيادة وفقاً لتغير سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

تعرف على كيفية تركيب الطربوش للأسنان من خلال هذا المقال.

مميزات طقم أسنان متحرك

تركيب طقم أسنان متحرك هي الطريقة الأكثر فاعلية في علاج مشاكل الأسنان خاصةً لدى كبار السن والذين يعانون من فقد الأسنان، وذلك يرجع إلى امتلاك هذا الطقم العديد من المميزات التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • تعوض الأسنان المفقودة لكبار السن أو من يعانون من هشاشة العظام أو أمراض اللثة المختلفة.
  • تعالج الحالات التي تعاني من ضعف الأسنان المجاورة للفراغات الناتجة عن الأسنان المفقودة.
  • لا تسبب آثار جانبية شديدة مثلما يحدث عند تركيب الأسنان الثابتة.
  • تلائم من يعانون من مشاكل الحساسة تجاه التخدير فهي لا تتطلب في كثير من الأحيان خضوع المريض للمخدر.
  • تكلفتها بسيطة مقارنةً بالتقنيات العلاجية الأخرى.

طريقة تنظيف طقم الاسنان المتحرك

نوع تركيبات الأسنان المتحركة تتطلب العناية الفائقة والالتزام بالكثير من التعليمات الطبية التي تحافظ عليها سليمة وتجعلها تدوم لأطول فترة ممكنة في فم المريض، وطقم الأسنان المتحرك يتطلب فرشاة ناعمة خاصة به من أجل أن يتم تفريشه بها بعد كل وجبة بالمعجون الخالي من المبيض.

كما أنه ينبغي وضعه في المحلول الطبي الخاص به أثناء النوم طوال الليل حتى تهدأ اللثة فترة من الوقت ولا يتم الضغط عليها بصفة مستمرة، كما أن هذا الطقم وشطفه جيداً بالماء قبل إعادة تثبيته في الفم.

كم يستغرق تركيب الاسنان المتحركه؟

تركيب الأسنان المتحركة من أكثر الطرق العلاجية سهولة عند التحضير والتثبيت على الرغم من ضرورة إجراء خطوات تحضيرية قبل تركيبها في الفم، لكن يتم تركيب هذه الأطقم خلال جلسة واحدة تتراوح بين 50 و90 دقيقة فقط.

أيهما أفضل طقم الأسنان الثابت أم المتحرك؟

يتم اختيار الأفضل بين طقم الأسنان الثابت والمتحرك بناءً على قرار الطبيب المعالج للمريض بعد فحص فمه ومعرفة الوضع الصحي له، ويتم أخذ قرار الطريقة العلاجية الأفضل لكل مريض وفقاً لعدة معايير من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  •   التكلفة

ينبغي أخذ الوضع المادي للمريض في الاعتبار وشرح له تكلفة كل طريقة والإجراءات التي تحتاجها حالته الصحية أو كل طريقة من أجل إتمامها، وعادةً ما تكون التركيبات الثابتة أكثر تعقيداً وتطلباً للكثير من الإجراءات عند مقارنتها بالتركيبات المتحركة.

  • الوضع الصحي

يأخذ الطبيب الحالة المرضية لكل شخص في الاعتبار والأمراض المزمنة الأخرى التي يعاني منها والمرحلة العمرية له وأي أمراض متعلقة بها كما أن مكان السن والنسيج المحيط باللثة الخاصة بالمكان المُصاب من أهم العوامل المؤثرة في الوضع الصحي.

  • النتائج المتوقعة

من المهم إعطاء اهتمام إلى النتائج التي يتوقع المريض الحصول عليها كما أيضاً يسعى الطبيب إلى حصول المريض على نتائج تحسن من المظهر الجمالي لأسنانه وتعطيها القوة للقيام بمهامها الوظيفية.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا