تقويم اسنان للفك العلوي فقط وما هي مدة تقويم الأسنان للفك العلوي؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تقويم اسنان للفك العلوي فقط وما هي مدة تقويم الأسنان للفك العلوي؟

تقويم اسنان للفك العلوي فقط، إذا كنت تعاني من مشاكل داخل الأسنان والفم، عليك القيام ببعض الإجراءات العلاجية التي تساعد في حلها، وأيضًا التجميلية من أجل الظهور بالشكل المناسب، ولذلك يوجد بالمجال طب الأسنان عدداً من هذه الإجراءات، وفي هذا المقال نتحدث عن واحد منها وهو تقويم الأسنان للفك العلوي فقط، تابع معنا.

تقويم اسنان للفك العلوي فقط

تقويم اسنان للفك العلوي فقط

تقويم اسنان للفك العلوي فقط

يعد تقويم الأسنان للفك العلوي واحد من أهم العمليات العلاجية والتجميلية التي تستخدم في تعديل شكل وحجم الأسنان، واستعادة دورها الوظيفي في عملية المضغ والنطق، وشكلها الطبيعي، حيث أنه يعمل على تحريك الأسنان بفعالية إلى أماكنها الصحيحة تدريجياً طول فترة العلاج.

يتكون هذا التقويم من مجموعة دعامات يتم تثبيتها حول أسنان الفك العلوي لإعطاءها مظهر مناسب وجذاب للأسنان والابتسامة، بالإضافة إلى معالجة كافة الأمور الموجودة والتي تضر بالصحة العامة للمريض.

سوف نتعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بتقويم الأسنان للفك العلوي وما أسباب اللجوء إليه، وأهميته، والأنواع الخاصة به، تابع معنا هذا المقال.

أهمية تقويم الأسنان للفك العلوي فقط

تقويم الأسنان من العلاجات الحديثة التي تساعد في تصليح الأسنان وترتيبها على صفوف مستقيمة واحدة، فضًلا عن الشكل الجمالي للأسنان والفم، ولهذا يلجأ إليه عدد كبير من الحالات إلى إجرائه للتخلص من المشكلات الموجودة بالأسنان.

وفي حالة وجود تشوهات أو أضرار بالفك العلوي كالانحراف أو التزاحم الشديد بين الأسنان العلوية، يمكن إجراء تقويم الأسنان للفك العلوي للمعالجة هذه المشكلات، والحصول على النتائج فعالة وناجحة بالأسنان.

خدمات تقويم الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تتميز بالدقة والاهتمام الشخصي لتلبية احتياجات كل مريض.

ما هي أنواع تقويم أسنان الفك العلوي؟

يوجد نوعين أساسين من تقويم الأسنان للفك العلوي، والتي يمكن الاختيار بينهم على حسب رؤية الطبيب ورغبة المريض، وسنوضح هذه الأنواع بالتفصيل من خلال هذه الفقرة، كما يلي:

  • تقويم الأسنان العلوي الثابت

يعتبر هذا النوع من التقويم الذي يتم تثبيته وتركيبه بشكل دائم وثابت حول الأسنان العلوية، لتعديلها وتصحيح الأسنان خلال مدة معينة للعلاج، والتي يتم تحددها بناءً على المشكلة التي يعاني منها المريض، كما أنه يعطي نتائج أكثر فعالية في علاج الأسنان العلوية، عن الأنواع الأخرى من التقويم.

يحتوي هذا التقويم على عدد من الحاصرات والقطع المعدنية التي يتم وضعها على الأسطح الأسنان الخارجية، ولا يمكن تحريك أو خلع هذه الحاصرات خلال فترة العلاج، ألا بعد الانتهاء منها تماماً.

  • تقويم الأسنان العلوي المتحرك

يعد تقويم الأسنان العلوي المتحرك على عكس النوع الثابت الذي لا يمكن تحريكه، حيث أنه يتمتع بإمكانية خلعه أو وضعه كما يشاء المريض، في حالة تنظيف الأسنان أو مضغ الطعام.

الخطوات اللازمة لتركيب تقويم الأسنان العلوي

تتم طريقة تركيب تقويم الأسنان للفك العلوي على عدة خطوات أو مراحل يجب القيام بها بشكل صحيح ومناسب، للحصول على النتائج المطلوبة لدى المريض، وتتضمن النقاط التالية:

  • في بداية التركيب، يحتاج الطبيب بعض الصور على حالة الفكين، وإجراء الفحص الشامل على حالة الأسنان والتأكد من عدم وجود مشكلات أخرى بها، ثم يحدد الطبيب الخطة العلاجية اللازمة مع اختيار النوع الأفضل لحالة المريض.
  • ثم يبدأ في تركيب التقويم من خلال استعمال مادة لاصقة ووضعها فوق الأسنان العلوية.
  • بعد ذلك يتم وضع القطع المعدنية على هذه المادة، لتثبيتها بقوة على الأسنان.
  • الربط الجيد بين أجزاء هذه القطع بتمرير الأسلاك المعدنية داخلها.
  • يقوم الطبيب بإعادة النظر على وضع التقويم بعد الانتهاء من التركيب، والتأكد من مدى سلامته داخل الأسنان.
الخطوات اللازمة لتركيب تقويم الأسنان العلوي

الخطوات اللازمة لتركيب تقويم الأسنان العلوي

ما هي دواعي اللجوء إلى تقويم الأسنان؟

يلجأ عدد كبير من الأفراد إلى إجراء تقويم الأسنان كواحد من العلاجات الفعالة في حل المشكلات الموجودة بالأسنان العلوية والفك العلوي، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. التخلص من مشكلة الأسنان المتباعدة عن بعضها لبعض، والتي تؤثر على عملية مضغ الطعام، والشكل الجمالي للشخص.
  2. معالجة الأسنان البارزة إلى الأمام، أو انحرافها عن صفوف الأسنان، مما يجعل المريض يشعر بعدم الثقة عند الابتسامة أو التحدث مع الآخرين.
  3. عدم التناسق أو التساوي بين أحجام الأسنان، مما ينعكس على المريض بالتأثير السلبي على مظهره الخارجي.

ما هي مدة تقويم الأسنان للفك العلوي؟

تختلف مدة تقويم الأسنان العلوي من مريض لآخر، على حسب الحالة الصحية ومدى شدة الضغط على الأسنان، لتحريكها بالوضع الطبيعي لها، ولكن في العموم يمكن أن تحتاج فترة العلاج تقويم الأسنان للفك العلوي مدة تتراوح ما بين 16 شهراً و4 سنوات، كما أن هذه المدة لا تتقارن بالفترة الخاصة بالتقويم الشفاف أو المتحرك، الذي يتم على أساس تصور للنتائج المرغوبة ومدة العلاج التي يحتاج إليها المريض.

نقدم لك تفاصيل أخرى تتعلق بتقويم الأسنان العلوي، اضغط هنا.

ما هي عيوب تقويم الأسنان العلوي؟

على الرغم من الفوائد التي يقدمها تقويم الأسنان العلوي، ألا أنه يحتوي على عدة عيوب وسلبيات، ومنها:

  • الظهور بشكل غير لائق ومزعج أثناء فترة العلاج بالتقويم مع الكثير من المرضى، ولكن بفضل التقويم الشفاف والغير مرئي، أصبح الأمر غير ذلك.
  • في بعض الأحيان يتعرض التقويم إلى الكسر أو التلف بسهولة، نتيجة المواد المستخدمة في صناعته.
  • التكلفة العالية التي يحتاج إليها هذا التقويم، مما يحعله غير مناسب مع عدد كثير من الحالات المرضية، ولذلك يتوفر بعض العروض أو الأقساط على تكلفته بمختلف المراكز الطبية.
  • طول فترة العلاج التي تجعل معظم الحالات لا يقومون باستكمال الخطة العلاجية بالتقويم.
  • الشعور بالألم أو الانزعاج نتيجة الأسلاك المعدنية والضغط الموجود على الأسنان.

خبرة وكفاءة تجتمع مع تكنولوجيا حديثة لضمان تحقيق أفضل النتائج مع دكتور تقويم الأسنان العلوي في القاهرة.

ما هي عوامل تباين تكلفة تقويم الأسنان؟

تختلف أسعار وتكلفة تقويم الأسنان للفك العلوي بناءً على عدة معايير أو عوامل مؤثرة على التكلفة بشكل عام، والتي تتضمن النقاط التالية:

  • مهارة الطبيب المُعالج: تحدد خبرة وكفاءة الطبيب في تقديم أفضل النتائج، وأيضًا عدد العمليات الناجحة الذي قام بها، تكلفة تقويم الأسنان للفك العلوي فقط.
  • جودة الخامات أو المواد الطبية: يعد مستوي الخدمات والرعاية الصحية المقدمة من خلال المركز المراد التركيب به، من أكثر العوامل المؤثرة على تكلفة التقويم، فكلما كانت على مستوي أعلى من معايير الجودة، كلما كان السعر مرتفع.
  • تكلفة السياحة العلاجية: إذا كنت ترغب في إجراء التقويم بدولة أخرى، فقد يزداد سعر تقويم الأسنان العلوي، بناءً على تكلفة الطيران والإقامة والتنقلات بالدولة.
  • الحالة الصحية للمريض: يمكن أن تحدد حجم المشكلة التي يعاني منها المريض التكلفة الكلية للتقويم الأسنان، فكلما كانت حجم المشكلة كبيرة كلما زاد سعر وتكلفة تقويم الأسنان، وهذا على حسب عدد الزيارات للطبيب، وفترة العلاج.
  • نوع التقويم المستخدم: تتنوع تكلفة تقويم الأسنان العلوي على أساس النوع المراد تركيبه ونوعية المواد التي يصنع منها، حيث أن تكلفة التقويم المعدني أقل عن الشفاف أو الخزفي، وهذا يرجع إلى المادة المستخدمة في تصميم هذا التقويم.

تقدم عياداتنا خيارًا مريحًا ومتخصصًا لتقويم الأسنان للفك العلوي يناسب احتياجات كل مريض.

ما هي عوامل تباين تكلفة تقويم الأسنان؟

ما هي عوامل تباين تكلفة تقويم الأسنان؟

نصائح قبل إجراء تقويم الأسنان

هناك عدة أمور يجب معرفتها قبل اللجوء إلى عمل تقويم الأسنان، وهذا للحصول على النتيجة التي ترغب بها، وعدم التعرض إلى مشكلات أثناء فترة العلاج، ومن أهمها:

  1. القيام بعلاج لمشكلات الموجودة بالأنف والفم، وتؤدي إلى صعوبة عند التنفس، أو انحراف الحاجز الأنفي، في حالة وجود هذه الأضرار يمكن أن تسبب فشل عملية تقويم أسنان الفك العلوي، لذلك يجب معالجتها قبل إجرائه.
  2. المواظبة على تنظيف الأسنان والعناية بها قبل التقويم، والتخلص من مشكلات الأسنان كالتسوس أو التهابات باللثة، حتى لا تتعرض الأسنان إلى مضاعفات أخرى بعد التقويم، أو فشل هذه العملية.
  3. الإطلاع على معلومات تتعلق بأنواع تقويم الأسنان، لمعرفة عيوبها ومميزاتها واختيار النوع الأنسب لك.

“تقدم عياداتنا خدمات التقويم الأسنان العلوي باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق أفضل النتائج.”

نصائح بعد تركيب تقويم أسنان للفك العلوي فقط

من المهم اتباع عدة تعليمات أو إرشادات بعد الانتهاء من تركيب تقويم الأسنان، لكي يصل إلى نتيجة ناجحة دون تعرضه إلى الكسر أو ضرر آخر، ومنها:

  • تنظيف الأسنان: الاهتمام بنظافة الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون بشكل يومي، وخصوصاً بعد تناول الوجبات لمنع تراكم بقايا الأكل.
  • المتابعة مع الطبيب: بعد تركيب التقويم، لابد من المتابعة الدائمة مع الطبيب من أجل الكشف عن حالة الأسنان والتأكد من سلامة التقويم.
  • الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة: من المهم عدم تناول الأطعمة القاسية أو الصلبة التي تحتاج إلى المضغ الشديد، وأيضًا السكريات، لتجنب حدوث تسوس الأسنان أو كسر التقويم.
  • الرجوع إلى الطبيب فوراً في حالة حدوث نزيف أو ألم مستمر وشديد.

تكلفة تقويم اسنان للفك العلوي

يتم تحديد تكلفة وسعر تقويم أسنان للفك العلوي على حسب المعايير التي تم ذكرها فيما سبق، وغالباً تتراوح أسعار تقويم الأسنان للفك العلوي بالنوع المعدني ما بين 4000 جنيه مصري و10000 جنيه مصري.

والنوع الشفاف يبدأ من 6000 جنيه مصري إلى 20000 جنيه مصري، أما نوع التقويم المتحرك الذي يبلغ سعر يتراوح ما بين 2000 جنيه مصري و5000 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نحول الابتسامة إلى فنّ بفضل فريقنا المتخصص والتقنيات الحديثة التي نستخدمها لتعزيز صحة وجمال أسنانك، ابتسامتك بريق حياتك، ولذلك نلتزم في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان بتوفير العناية الكاملة لأسنانكم بأحدث التقنيات وأكثرها تطوراً، وبأيدي خبراء متمرسين في العناية السنية.

كما يشتمل مركزنا على عدد من الأجهزة والتقنيات المتطور والحديثة في علاج وتجميل الأسنان، والحصول على نتيجة فعالة ومبهرة بجميع العمليات الخاصة بالأسنان، وهذا يتضح مع المرضى السابقين في التعامل مع المركز وآرائهم المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى السمعة الطيبة والشهرة الذي يعرف به مركزنا الطبي لرعاية الأسنان بين الأفراد، تواصل معنا واستفيد من الخدمات الطبية والغير طبية الذي يقدمها المركز لجميع الحالات المرضية وبمختلف المراحل العمرية سواء للكبار أو الأطفال أو المراهقين، “نحن نجمع بين الخبرة والتكنولوجيا لتقديم أعلى مستويات الرعاية والنتائج المرضية.”

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

 

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا