ما هو تقويم الاسنان الليلي ومن يحتاج إلى تركيبه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو تقويم الاسنان الليلي ومن يحتاج إلى تركيبه؟

تقويم الاسنان الليلي، يوجد الكثير من الأفراد الذي يعانون من مشكلات داخل الأسنان، ومع مرور الوقت يمكن أن تزداد حتى تؤدي إلى مضاعفات وأضرار بالفم والأسنان، لذلك وفر الجمال الطبي للأسنان عدد متنوع من الإجراءات العلاجية والتجميلية التي تعمل على تحسين الحالة الصحية للمريض، وفي هذا المقال سنتحدث عن واقي الأسنان الليلي، كواحد من الحلول التي تستخدم لحماية الأسنان، تابع معنا.

تقويم الاسنان الليلي

تقويم الاسنان الليلي

واقي الاسنان الليلي

واقي الأسنان الليلي هو عبارة عن جهاز طبي يوضع داخل الفم أثناء النوم فقط، وخاصة مع الحالات التي تعاني من صرير الأسنان أو الضغط على الفكين، مما يسبب تآكل أو تلف بالأسنان أو اللثة، حيث يتم تركيب واقي الفم الذي يعمل على امتصاص قوة الضغط الناتجة عن هذه الحالة، حتى لا يصل هذا الضغط إلى الأسنان، ويوجد عدة أنواع أو أشكال مختلفة من واقي الأسنان، ويمكن تحديد الأنسب بعد التشخيص والفحص الشامل لحالة صرير الأسنان.

تنتج مشكلة صرير الأسنان بسبب بعض العوامل الشخصية أو النفسية التي تسبب أضرار أو مضاعفات أخرى داخل الأسنان، فهي تتمثل في ممارسة الضغط الشديد والمتكرر على الأسنان سواء بالنهار أو الليل، والتي تحدث نتيجة توتر عضلات الفك أو وجود أسباب وراثية، وكذلك عند استخدام تركيبات الأسنان التي تؤدي إلى مشاكل في عظام الفكين.

وفي مقالنا هذا سوف نلقي نظرة عامة على هذا الموضوع بشكل تفصيلي، وعن أنواع واقي الأسنان وفوائده، والمزيد من المعلومات تابع معنا هذا المقال.

انواع واقي الاسنان الليلي

هناك أشكال وأنواع مختلفة من واقي الأسنان الليلي، ويتنوع كل نوع على حسب المادة المستخدمة في صناعته، وأيضًا الحجم والشكل، وكذلك حجم وشدة المشكلة الموجودة بالأسنان، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

  • واقي الأسنان المصنوع بشكل خاص: يصنع هذا الواقي من مادة الأكريليك أو السليكون المرن الذي يساعد على حماية الأسنان لدرجة كبيرة، يتم تشكيل الواقي على حسب شكل وحجم أسنان المريض، وبنفس طبعة الأسنان الخاصة به.
  • واقي الأسنان المصنوع مسبقاً: يعد هذا النوع من الأنواع الجاهزة مسبقاً ومتوفرة داخل المتاجر والأسواق أوالصيدليات، حيث يصنع هذا الواقي من مادة البولي يوريثين الفعالة التي تعمل على حماية الأسنان، ويكون على شكل موحد ومخصص لجميع الأشخاص، ويتم اللجوء إلى تركيب هذا الواقي عند وجود حالات بسيطة من صرير الأسنان أو سوء إطباق خفيف بين الفكين، وعند الإصابة بمشكلة أكثر تعقيداً عن ذلك، يفضل تصميم نوع خاص من واقي الأسنان وتركيبه عند طبيب الأسنان.

ما هي مواصفات واقي الفم الجيد؟

في أغلب الحالات يوضع واقي الفم للأسنان العلوية فقط، لأنها أكثر عرضة لحدوث أي إصابة أو صدمة داخل الفم، وأيضًا يوجد واقي للأسنان السفلية، لابد من أن يكون واقي الفم سهل ومرن عند التركيب، والراحة التامة عند ارتدائه أو خلعه، حتى لا يؤدي إلى ضغط شديد على اللثة أو الأنسجة المحيطة حول الأسنان والفم.

ومن المهم أن يكون متين وأكثر مقاومة للتمزق أو التمدد، بالإضافة إلى أن يتمتع واقي الفم بإمكانية تنظيفه بسهولة، دون وجود أي صعوبة حتى لا تتعرض الأسنان إلى تراكم بقايا الطعام أو البكتيريا.

“استفد من التصميم الدقيق والمواد المتينة في تركيب واقي الأسنان الليلي.”

طريقة استخدام واقي الأسنان الليلي

تتم طريقة استخدام واقي الأسنان الليلي على حسب نوعه وجودة المواد والخامات التي يصنع منها وبناءً على هذا يفضل وضع واقي الأسنان الأكثر متانة وقوة بين الأنواع الأخرى، حيث يتم ارتدائه قبل النوم وبعد التنظيف الجيد للأسنان بالمعجون والفرشاة بشكل يومي، وأيضًا استعمال الخيوط الطبية للتخلص من بقايا الطعام المتراكمة باستمرار.

ولا يمكن استخدام الواقي أثناء الاستيقاظ طوال اليوم حتى لا يسبب انزعاج أو عدم الراحة من وجوده داخل الفم، لذلك من المهم استخدام هذا الواقي قبل بضعة لحظات من النوم.

متى يجب عليك تغيير واقي الاسنان الليلي

من الممكن تحديد فترة استمرار ارتداء واقي الأسنان على حسب نوعية المواد التي يصنع منها، ونوعية الواقي المستخدم، وأيضًا شدة وحجم صرير الأسنان، بعد مرور فترة من ارتداء واقي الأسنان الليلي نتيجة الضغط والشدة المستخدمة عليه طوال الوقت يحتاج إلى التغيير أو الاستبدال، ومن أهم الأمور التي تدل على ضرورة استبدال واقي الأسنان الليلي، كما يلي:

  • من المهم تغيير أو استبدال واقي الأسنان عند التعرض إلى تآكل أو تلف كبير داخل الأسنان.
  • حدوث تغيير باللون الخاص بواقي الأسنان، مما يدل على حدوث تلف بالمادة الداخلة في صناعة هذا الواقي.
  • إحداث تغيير بحجم وشكل واقي الأسنان، كتمديد عن الحجم الطبيعي له، وهذا يحتاج إلى تبديله على الفور.
  • الإصابة بالعدوى أو التهابات باللثة والأنسجة المحيطة للأسنان، وهذا يرجع إلى انتشار وتراكم البكتيريا على الواقي، مع عدم التنظيف الجيد له.
  • الشعور بالحساسية الشديدة أو الألم عند مضغ الطعام، مما يشير إلى عدم عمل هذا الواقي بوظيفته الخاصة، وفقد فعاليته داخل الفم.
  • تقلص حجم واقي الأسنان الليلي، الذي يعني حدوث تلف أو تآكل بالواقي نفسه.

اختر الراحة والجودة مع منتجات تخفيف الألم والضغط الناتج عن صرير الأسنان، حيث يتم تصميم الواقي بشكل مخصص لكل حالة من المرضى.

متى يجب عليك تغيير واقي الاسنان الليلي

متى يجب عليك تغيير واقي الاسنان الليلي

فوائد واقي الأسنان الليلي

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة صرير أو الجز على الأسنان سواء بالنهار أو بالليل فقط، والتي تتسبب في حدوث بعض المضاعفات أو الأضرار، وهي:

  • تصدعات أو تشققات الأسنان.
  • الفراغات أو المسافات الواسعة.
  • الشعور بالألم أو الصداع المستمر بالرأس.
  • التهاب وانحسار اللثة.
  • التهاب دواعم الأسنان أو مفصل الفك.
  • فقدان عدد من الأسنان أو تخلخلها.

ومن هنا يأتي دور واقي الأسنان الليلي وفوائده في الوقاية من حدوث هذه المضاعفات في الأسنان، حيث أنه يعمل من خلال امتصاص الضغط الناتج عن مشكلة صرير الأسنان، وعدم وصوله إلى الأسنان أو اللثة بسهولة.

يساعد الواقي على تحسين وظيفة النطق والتحدث بصورة طبيعية، مما يحافظ على صحة وسلامة الأسنان والفم والمنع من التعرض إلى علاجات مكثفة على المدى البعيد.

كما يعمل الواقي الليلي على إمكانية التنفس بشكل طبيعي دون انقطاع التنفس أو الشخير أثناء النوم، بالإضافة إلى تقليل فرصة الإصابة بالتهاب مفصل الفك.

تجربة ممتعة مع واقي الأسنان تبدأ هنا! اكتشف منتجات تخفيف الألم الناتج عن صرير الأسنان لجعل رحلتك أقل إجهادًا.

كيفية العناية بواقي الاسنان الليلي

يجب اتباع عدة نصائح أو تعليمات للحفاظ على واقي الأسنان أو تنظيف بشكل دائم، للابتعاد عن حدوث مشكلة داخل الأسنان، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  1. الاهتمام بالتنظيف اليومي للأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون، وأيضًا الخيوط الطبية للتخلص من بقايا الطعام أو البكتيريا، قبل وضع واقي الأسنان.
  2. من المهم مضمضة الفم بالماء الدافيء أو البارد قبل ارتداء الواقي، والابتعاد عن الماء الساخن الذي يؤثر على شكل الواقي.
  3. وضع واقي الفم داخل علبة صلبة مغلق بإحكام دون دخول الهواء حتى لا يتعرض إلى الجفاف.
  4. المتابعة مع طبيب الأسنان باستمرار، للتأكد من سلامة وصحة الواقي داخل الفم.
  5. في حالة ظهور أي ثقوب أو تلف داخل الأسنان، من المهم استبدال أو تغيير الواقي نهائياً.
كيفية العناية بواقي الاسنان الليلي

كيفية العناية بواقي الاسنان الليلي

من يحتاج إلى واقي الفم؟

يوجد عدد من الحالات التي تحتاج إلى تركيب واقي الفم، وهما:

  • يجب ارتداء واقي الفم مع الأشخاص الذين يقومون بممارسة التمارين الرياضية العنيفة كالمصارعة أو لعبة كرة القدم والسلة، والتي تسبب احتكاك مستمر بالفم والأسنان.
  • الحالات التي تعاني من مشكلة صرير الأسنان أو الضغط على الفكين باستمرار.
  • الأفراد التي تقوم بممارسة الرياضيات الأكثر عرضة للسقوط من الأعلى إلى الأرض، كالجمباز أو ركوب الخيل.

لا تعاني من ألم صرير الأسنان بعد اليوم، اكتشف منتجات التخفيف المبتكرة كواقي الأسنان الليلي وابتسم بثقة.

كم هي فترة عمر واقي الفم؟

يمكن أن تعتمد مدة استمرار عمر واقي الفم من خلال عدد المرات لارتدائه أو استخدامه، وحجم التآكل الموجود داخل الأسنان، وفي الأغلب تستمر فترة استخدام واقي الفم إلى عدة سنوات طويلة، وبالتالي تحتاج إلى التغيير أو الاستبدال بتكرار خاصة مع الأطفال والمراهقين.

أما عن أنواع واقيات الفم الجاهزة والتي يمكن شرائها من المتاجر أو المحلات التسويقية، تعتبر من الأنواع الغير صلبة أو متينة كما تحتاج إلى التغيير أو الاستبدال كل عدة أشهر من الاستخدام.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

مع أحدث التقنيات والمعدات في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن نقدم رعاية مثلى لصحة وجمال فمكم، لدينا فريق من أطباء الأسنان المتخصصين جاهز لخدمتكم في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن ملتزمون بتقديم الرعاية الصحية لأسنانكم بمستوى أعلى من الجودة، اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يفهم قيمة ابتسامتك ويركز على تحقيقها بأقصى مرونة.

كما أننا نقدم أفضل مستوي من الخدمات والرعاية الصحية المتوفرة لجميع المرضى، للحصول على أفضل النتائج من جميع العمليات التجميلية والعلاجية التي تتم على أيدي مجموعة من الأطباء ذوى خبرة ومهارة في نجاح الإجراءات الطبية وتحقيق رغبات المرضى.

تواصل معنا الآن من خلال إرسال رسالة نصية عبر موقعنا الإلكتروني الخاص بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان والموجود أشفل الصفحة، وأيضًا استفيد من عروضنا وأسعارنا المقدمة على العلاجات المختلفة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا