ما هو تقويم الشفاف القوالب وكيفية تصنيعه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو تقويم الشفاف القوالب وكيفية تصنيعه؟

تقويم الشفاف القوالب، هل تحتاج إلى تقويم بمظهر لائق ومناسب عند وجوده داخل الأسنان؟ أم تريد التخلص من اعوجاج وانحراف بسيط بالأسنان؟ إليك التقويم الشفاف واحد من أهم العلاجات التجميلية والعلاجية التي تساعدك في تحقيق هذا، تابع معنا هذا المقال واستفيد من المعلومات الموجودة به ومميزاته وعيوبه، والمزيد.

تقويم الشفاف القوالب

تقويم الشفاف القوالب

تقويم الشفاف القوالب

التقويم الشفاف هو من أحدث التقنيات التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة بعالم طب الأسنان، والذي يعتمد على مجموعة من القوالب المصنوعة من مواد مرنة وبسيطة، والقابلة للإزالة والتركيب كما يشاء المريض، فهي تصنع بواسطة جهاز كمبيوتر يؤدي إلى تصميم القالب على حسب شكل الأسنان الخاصة بالشخص، مع استبدال هذه القوالب كل فترة حتى يتم تحريك الأسنان بشكل تدريجي إلى الوضع المرغوب.

حيث أنه يساعد على تحسين الشكل العام للأسنان أثناء الفتر العلاجية بمظهر غير مرئي، ولذلك يعد التقويم الشفاف من الخيارات المناسبة مع الحالات التي تحتاج إلى التقويم للأسنان وبشكل جمالي عند الاستخدام.

نلقي نظرة عامة على التقويم الشفاف من خلال هذا المقال، تابع معنا.

كيفية تصنيع التقويم الشفاف

يمكن تصنيع التقويم الشفاف من خلال مجموعة من الخطوات والتي تتمثل في النقاط التالية:

  1. مسح الأسنان: في البداية يقوم الطبيب بأخذ نموذج عن حالة الأسنان والفكين، بواسطة إجراء مسح ثلاثي الأبعاد للأسنان بجهاز مسح ضوئي، الذي يساعد على خلق صورة عن الأسنان بالكامل.
  2. تصميم التقويم: استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد في تحديد الخطة العلاجية المراد إجرائها، مع تحديد حركة الأسنان إلى وضعها الجديد بطريقة دقيقة، مما يؤدي هذا إلى تصنيع الأقواس الخاصة بتقويم الأسنان.
  3. تصنيع الأقواس: يتم تجهيز وتصنيع الأقواس من مادة البلاستيك المرنة عند الاستخدام، وهذا من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد.
  4. تسليم التقويم: وبعد الانتهاء من تصنيع هذه الأقواس، يتم تسليم القالب الخاص بالتقويم إلى المريض، حتى يتمكن من ارتدائه طوال اليوم خلال 22 ساعة، وبهذا الشكل يساعد في تحقيق نتائج ناجحة وفعالة من العلاج.

اكتشف معنا تجارب المرضى مع التقويم الشفاف، اضغط هنا.

من يمكنه استخدام التقويم الشفاف ومن لا يستطيع؟

يعد التقويم الشفاف من الخيارات العلاجية الشائعة في معالجة جميع الأمور المزعجة بالأسنان، وإعادة ترتيبها من جديد لإعطاء الشكل الجمالي المطلوب عند الابتسامة، ولكن يحتاج هذا التقويم إلى بعض الشروط أو المتطلبات يجب توافرها مع المريض الذي يلجأ إلى استخدام التقويم الشفاف، ومنها:

  1. الحالة الأسنانية: يتم استخدام التقويم الشفاف مع تزاحم أو انحراف الأسنان، وأيضًا بعض المشكلات الموجودة بالعضة، ولا يمكن يتناسب هذا التقويم مع الحالات التي لديها مشاكل أخرى بالجسم.
  2. العمر: يمكن تركيب التقويم الشفاف بعد اكتمال نمو الأسنان والفكين بنجاح، وعادةً يكون مع الأشخاص البالغين أو المراهقين، كما يتم استخدامه مع جميع المراحل العمرية إذا كانت حالة أسنانهم تسمح بذلك.
  3. التزام المريض: يتطلب تركيب هذا النوع من التقويم، الالتزام بارتدائه طوال اليوم لمدة 22 ساعة، ولا يجوز خلعه إلا عند التنظيف أو تناول الأكل فقط، مع اتباع إرشادات وتعليمات الطبيب بدقة.
  4. الصحة العامة: لابد من أن يتمتع المريض بصحة سليمة قبل استخدام التقويم الشفاف، وأن يقوم بمعالجة جميع المشكلات الصحية الموجودة سواء كانت تسوس الأسنان أو التهابات اللثة.
  5. يحتاج تركيب التقويم الشفاف إلى التقييم واستشارة الطبيب، للتأكيد من مدى تناسب هذا التقويم مع حالة المريض أم لا، مع الانتظام على زيارات متتالية عند الطبيب للحصول على تقدم سريع بالنتيجة المرغوبة.

احجز استشارتك مجانًا اليوم لاستكشاف كيف يمكن أن يغير تقويم الأسنان الشفاف حياتك في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

قوالب تقويم الاسنان ومدة إستخدامه

يساعد هذا النوع من التقويم في إعطاء شكل ابتسامة مشرقة ومقبولة بين الناس، واستعادة وظيفة وشكل الأسنان من جديد، من خلال انتظام أحجام الأسنان بطريقة متناسقة ومنظمة، مع معالجة جميع المشاكل التي تعيق عملية مضغ الطعام بصورة طبيعية، حيث تعد قوالب تقويم الأسنان من أحدث التقنيات المستخدمة مؤخراً بعالم طب الأسنان، والتي تمتع بعدة مزايا سنتعرف عليها خلال الفقرات القادمة.

ويمكن أن يطلق على هذه القوالب اسم التقويم الشفاف أو المتحرك الذي يصنع من مادة البلاستيك المرنة عند التركيب أو الاستخدام، وتعمل القوالب على تحريك الأسنان في اتجاهات معينة ومتساوية حتى يتم تحقيق النتيجة المرغوبة.

وتحتاج هذه القوالب إلى التغيير كل فترة خلال الخطة العلاجية بالتقويم، أي كل أسبوعين بقالب جديد ومناسب مع وضع الأسنان.

ويتم تغيير عدد من القوالب تتراوح ما بين 18-30 قالباً أثناء الخطة العلاجية بالتقويم، وتبدأ فترة العلاج من 12 شهر إلى 18 شهراً، ويمكن أن تزيد أو تقل هذه المدة، وفقاً لحالة المريض وحجم المشكلة.

“تحقق من تصميماتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان العصرية والشفافة لتقويم الأسنان التي تناسب جميع الأعمار.”

دواعي تركيب قوالب التقويم الشفاف

يمكن اللجوء إلى تركيب قوالب التقويم الشفاف للتخلص من بعض الأضرار البسيطة داخل الأسنان، كما أنه من الحلول المثالية في معالجة بعض الأمور التالية:

  1. حالة الاعوجاج الخفيف بالأسنان.
  2. عدم انتظام الأسنان على صفوف مستقيمة واحدة، حيث يوجد اختلاف بين أحجام وأشكال كل سن عن الآخر.
  3. انحراف الأسنان وتداخلها مع بعضها لبعض.
  4. وجود فراغات وفجوات واسعة بين الأسنان.
  5. معالجة مشكلة سوء الإطباق بين الفكين.
  6. التخلص من العضة المعكوسة التي تجعل الأسنان السفلية تتقدم إلى الأمام عن العلوية، وكذلك بالنسبة للعضة المفتوحة أو غيرها.
دواعي تركيب قوالب التقويم الشفاف

دواعي تركيب قوالب التقويم الشفاف

مزايا تقويم الشفاف القوالب

يحتوي التقويم الشفاف على مجموعة من المميزات والفوائد التي تؤدي إلى نتائج مبهرة مع جميع المرضى، فهو يتكون من عدد من قوالب تقويم الأسنان، فضلاً عن ذلك يوجد مزايا أخرى، والتي تتضمن ما يلي:

  • يتمتع بالشفافة العالية مما يعطي مظهر جمالي للأسنان والفم، فهو لا يكون ظاهر بسهولة للآخرين، وهذا على عكس التقويم المعدني.
  • يتميز بالمرونة والسهولة عند التركيب، وإمكانية نزعه أو تركيبه عند حاجة المريض سواء عند تناول الأطعمة والمشروبات.
  • لا يحتاج إلى تعديلات أو تداخلات طبية كثيرة، لا يكون معقداً عند التركيب أو الاستخدام.
  • من السهل الاهتمام بتنظيفه بشكل يومي دون وجود أي عائق والعناية به، مقارنة بالتقويم التقليدي المعدني.
  • يصنع التقويم الشفاف من مواد ناعمة وخفيفة، دون الحاجة إلى أسلاك معدنية أو أربطة، مما يجعل المريض يشعر بالراحة التامة عند الاستخدام.
  • استعادة الثقة بالنفس لدى المريض سواء عند التعامل مع الآخرين أو الابتسامة.

اقرأ المزيد عن الفرق بين التقويم الشفاف والتقويم المعدني، اضغط هنا.

عيوب تقويم الشفاف القوالب

على الرغم من أن التقويم الشفاف من الإجراءات الشائعة داخل المراكز الطبية نظراً لما يقدمه من مميزات متنوعة سواء بالشكل الظاهري للأسنان أثناء العلاج، أو بعد الانتهاء من فترة العلاج، ألا أنه يشتمل على عدة عيوب، وهي:

  1. التأثير على النطق: لا يمكن التأقلم على وضع التقويم الشفاف داخل الفم بسهولة، فهو يتطلب فترة من الوقت حتى يتم الاعتياد عليه، ومن الممكن أن يسبب صعوبة بالنطق خلال الأيام الأولى من التركيب.
  2. الحاجة إلى الالتزام: يشعر معظم المرضى بالملل عند استخدام التقويم الشفاف حيث أنه يحتاج إلى ارتدائه طوال اليوم دون خلعه، ألا عند الضرورة والحاجة إلى التنظيف أو تناول الأكل، كما لابد من الالتزام بتنظيفه والعناية به.
  3. قد يكون أقل فعالية في بعض الحالات: لا يمكن استخدام التقويم الشفاف مع الحالات المعقدة أو التي تحتاج إلى قوة عالية من الشد، فمن الأفضل يتم تركيب التقويم المعدني الذي يحقق نتائج ناجحة مع هذه الحالات.

انضم إلى قائمة عملائنا الراضين الذين اختاروا تقويم الأسنان الشفاف في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

طريقة تركيب تقويم الشفاف القوالب

تتم طريقة تركيب التقويم الشفاف من خلال مجموعة من النقاط التالية:

  1. في بداية الأمر يتم الفحص الشامل على الأسنان والفم من خلال إجراء أشعة سينية، للنظر على وضع وحالة الأنسجة الداخلية بالفم والعظام، مما يساعد على التشخيص بدقة لحالة المريض.
  2. وبعد الخطوة السابقة، يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة مع حجم المشكلة الموجودة بالأسنان، ثم يبدأ باختيار التقويم الشفاف.
  3. وعند تحديد نوع العلاج المستخدم بالتقويم الشفاف، يتم وضع مجموعة من التعليمات اللازمة عند استعمال هذا التقويم.
  4. وبعد ذلك يقوم الطبيب بالتخلص من جميع المشكلات التي تحتاج إلى علاج قبل التقويم، كالتسوس أو إزالة طبقات الجير الموجودة على أسطح الأسنان وتنظيفها.
  5. يبدأ أخذ مقاس وحجم الأسنان والفك بدقة، ثم إرسالها إلى المعمل الطبي المسئول عن تصنيع هذا التقويم.
  6. وبعد الانتهاء من تجهيز القالب المراد استخدامه، يتم تركيبه على الأسنان بنفس الحجم والشكل، مع تغييره كل أسبوعين خلال الخطة العلاجية بتسليط قوة خفيفة من الضغط على الأسنان لتحريكها بفعالية.
  7. ومن المهم أن يرتدي هذا القالب لمدة تتراوح ما بين 20 و22 ساعة خلال اليوم الواحد، لإعطاء النتيجة المطلوبة بعد التقويم.
  8. وبعد مرور أسبوعين من استخدام هذا القالب، يتم تغييره مع قالب آخر ومتأقلم مع حالة الأسنان، لكي يمكن الأسنان من التحريك بفعالية.

“لا تتوقف عن الابتسام بسبب التقويم التقليدي! اكتشف فوائد التقويم الشفاف في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية العناية بالتقويم الشفاف

حتى تتمكن من الحصول على رغباتك واحتياجاتك بعد تركيب التقويم الشفاف، يمكنك اتباع عدد من التعليمات أو النصائح التي تساعدك في الحفاظ على التقويم أثناء فترة العلاج، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. الالتزام بتعلميات الطبيب: من المهم الانتظام على اتباع تعليمات الطبيب باستمرار، ومعرفة الطريقة المتبعة عند تغيير أقواس التقويم الشفاف، حتى لا يتعرض التقويم إلى التلف.
  2. تنظيف الأسنان بانتظام: الاهتمام بنظافة الأسنان بعد تناول الوجبات وبشكل يومي، واتباع الطريقة الصحيحة عند تنظيف الأقواس الخاصة بالتقويم.
  3. تناول الطعام المناسب: يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة القاسية واللزجة التي يصعب مضغها بالأسنان، ويمكن أن تلحق بضرر داخل التقويم.
  4. حماية نظارات التقويم: لابد من حماية نظارات التقويم الخاصة به، وتنظيفها يومياً حتى لا تتأثر بالعوامل الخارجية للأسنان.
  5. استشارة طبيب الأسنان: إذا تعرضت إلى إصابة بأي ضرر خلال فترة العلاج بالتقويم الشفاف، من المهم الرجوع إلى الطبيب من أجل إعادة الفحص لحالة الأسنان والنظر على التقويم والتأكد من مدى تناسبه مع الأسنان.
كيفية العناية بالتقويم الشفاف

كيفية العناية بالتقويم الشفاف

اسعار تقويم الشفاف

يبدأ سعر وتكلفة التقويم الشفاف من 10,000 جنيه مصري إلى 30,000 جنيه مصري، وهذا يتحدد من خلال عدة معايير أو عوامل، والتي تتضمن ما يلي:

  • كفاءة وخبرة الطبيب في تحقيق أفضل النتائج.
  • جودة المواد أو الخامات المستخدمة في تصنيع التقويم الشفاف.
  • الحالة الصحية لدى المريض.
  • مستوي الرعاية الصحية والخدمات بالمركز المراد يتم من خلاله هذا الإجراء.

تواصل معنا الآن وتعرف على العروض والتخفيضات المقدمة على أسعار التقويم الشفاف بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية تعديل وصيانة التقويم الشفاف

من المهم الالتزام بتعديل وصيانة التقويم الشفاف عند استخدامه، حتى يتمكن من الوصول إلى النتائج المرغوبة بعد الانتهاء من فترة العلاج، نقدم لك بعض النصائح أو التعليمات التي تساعدك عل صيانة التقويم الشفاف، ومن أهمها:

  1. المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان للتأكد من سلامة التقويم، ويتم ضبط وتعديل التقويم في كل زيارة، وفقاً لتقدم العلاج والنتيجة المطلوبة.
  2. اتباع الإرشادات الخاصة بكيفية تعديل التقويم دون حدوث أي ضرر، وتحقيق صيانة التقويم بالطريقة الصحيحة، والوصول إلى النتائج المطلوبة، كما يمكن استخدام بعض القوالب الجديدة لهذا الغرض.
  3. الاهتمام بنظافة الأسنان والفم من خلال استخدام الفرشاة المخصصة للتقويم وذات شعيرات ناعمة والمعجون المناسب لك، مع عدم استعمال منتجات تبييض الأسنان والتقويم.
  4.  تجنب تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة التي تلتصق بأجزاء التقويم، وكذلك السكريات التي تعمل على تغيير اللون الطبيعي للأسنان.
  5. من المهم خلع ونزع قالب التقويم عند ممارسة أي نوع من الرياضة العنيفة، وهذا لحماية الأسنان ومنع حدوث كسر أو تلف للتقويم.
  6.  يمكن استعمال الخيوط الطبية الفعالة في إزالة بقايا الطعام بين الأسنان، وأيضًا مضمضة الفم باستمرار بعد تناول الوجبات.

“تركيب التقويم الشفاف، الحلا لتحسين مظهر أسنانك بدون التسبب في إزعاج ظاهري في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

اكتشف المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر، وهو الوجهة الأمثل للباحثين عن أعلى مستوى من الرعاية والتجميل السني، يجمع المركز بين أمهر وأفضل أطباء الأسنان المتخصصين، مما يضمن للمراجعين تلقي العناية الفائقة في جو من الاحترافية والأمان، نجاحات المركز تأتي من خلال مهارات أطبائه العلمية والعملية الاستثنائية، إذ يتمتعون بخبرة واسعة وتدريب متخصص في جميع جوانب طب الأسنان.

وبفضل هذا التخصص الفائق، يمكن للمركز تقديم تشخيص دقيق وعلاج فعال باستخدام أحدث التقنيات والأساليب المتقدمة، كما يعرفنا مركزنا الطبي لرعاية الأسنان بالسمعة الطبية والشهرة بين الناس وهذا يتضح من خلال آراء المرضى السابقين في التعامل مع المركز، اتصل بنا واستفيد من خدماتنا المتنوعة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا